| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 7 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 62

  1. #1

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    Post - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    مقدمة


    كربونات الكالسيوم هي الاسم المعروف و المشهور للحجر الجيري , و تتواجد محاجرها في شرق محافظة المنيا ما بين مركز مغاغة و مركز المنيا و أجود خامة تتركز في منطقة مركز سمالوط . و أغلب محاجر الحجر الجيري تعمل على تحويله لبلوكات طوب تستخدم في البناء عن طريق نشره و تقطيعه و ذلك لرخص ثمنه بالمقارنة بالطوب الأحمر . و بعض هذه المحاجر يقوم بتكسير الحجر و تحويله الى بودرة بأحجام مختلفة تستخدم في أغلبها لعمل الطرطشة لواجهات العمارات و السلالم الداخلية و البلاط المزايكو . و القليل جدا من المحاجر يقوم بالتكسير لمصانع الزجاج و البويات و هذه النوعية تتميز بالحجم الصغير للحبيبات . كما أن بعض المحاجر تقوم بحرق الحجر الجيري و بيعه لمصانع الورق و السكر.


    هناك ما لا يقل عن 60 نوعا من أنواع الكربونات الموجودة في الطبيعة , و أكثرها توفرا كربونات الكالسيوم و تتواجد في صورة كالسيت و أرجوانيت . و الكالسيت هو الأكثر استخداما و انتشارا في صناعة كربونات الكالسيوم , و يتواجد في الطبقات الرسوبية و الصخورالمتحولة و النارية . و جيولوجياً هو نتيجة بقايا كائنات حية ترسبت تحت سطح البحر ونتيجة الضغوط العالية والتحولات الحرارية الناتجة عن تغيرات القشرة الأرضية تحولت الى صخور الحجر الجيري وهذا أدي إلي وجود الاحفوريات ( البقايا الحيوانية ) فى طبقات الحجر الجيري.


    توجد علاقة وثيقة قديمة مابين الجنس البشرى والحجر الجيري ، حيث انه كميات هائلة من الحجر الجيري كانت تستخدم من قبل قدماء المصريين ( الفراعنة ) فى بناء الأهرامات وكذلك فى بناء أضرحة القديسين من قبل الإغريق والرومان ، بالإضافة لذلك العديد من التماثيل والنصب القديمة والمنحوتات كانت تعمل من الرخام والذي هو صورة متحولة من الحجر الجيري ، وكان يستخدم أيضاً فى المباني من الداخل والخارج منذ العصور القديمة.

    وبعد حدوث الثورة الصناعية الهائلة أصبح الحجر الجيري يستخدم بكميات كبيرة وبدأت هذه الزيادة نتيجة النمو الكبير الحاصل فى صناعة الاسمنت والذي الحجر الجيري خام أساسي فى صناعته وكذلك فى صناعات الحديد والصلب.
    ونتيجة تطور الصناعات البتروكيماوية بعد الحرب العالمية الثانية فإن كربونات الكالسيوم أصبحت تستخدم في أغراض كثيرة فمثلاً كمادة مالئة فى صناعة البلاستيك و الطلاء وكعامل مساعد فى معالجة المطاط وكمادة مضافة فى صناعة الورق وكذلك فى الأغراض الطبية وفى صناعة الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية والزجاج ... الخ .
    وتتم عملية معالجة وتصنيف حجوم كربونات الكالسيوم في المصنع حسب إستخداماته في الصناعة ، فهناك بعض الصناعات التي تستخدم كربونات الكالسيوم المغلفة وأخري غير مغلفة ومنها من يستخدم حجوم أقل من 1 ميكرون والبعض حتى حجم أكبر من 4 ملم ، وغالباً مايكون الإستخدام الجيد لها كمادة خام بدون أية إضافات لها.


    تواجـد كربونات الكالسيوم في الطبيعة:


    يتكون الحجر الجيرى بطرق ترسيب آلية أو كيميائية أو عضوية ونجد أن بقايا الكائنات الحية هى أهم المصادر الرئيسية لمحتويات الحجر الجيرى. ووجد أن أكثر صخور الحجر الجيرى قد تترسب فى مناطق إستوائية إلى شبه إستوائية, وفى بيئات ضحلة يقل عمق الماء فيها عن (15 مترا ) حيث يتوافر فيها الضوء و الحرارة .
    أنواع الحجر الجيرى
    الحجر الجيرى يتكون أساسا من معدن الكالسيت ( كربـونات كـالسيوم ) ويعرف أحيانا بالحجـرالجيرى الكيميائـى تمييزا لـه عن الحجر العضوي الجيري .
    ومن أهم أنواع الحجر الجيرى:
    الحجر الجيرى العضوى:
    وهو يحتوى على كمية كبيرة من الأصداف والعظام والمواد الهيكلية
    الحجر الجيرى الفتاتى:
    وهو الذى يتكون من حبيبات الكالسيت ذات الأصل القارى.
    الحجر الجيرى الكيميائى:
    وينتـج هذاالحجرعن طريق ترسيب كربونات الكالسيوم الذائبة فى مياه البحار تحت ظروف درجة الحرارة و بالتالي كمية البخر و نقصض حامضية المياه و بالتالي زيادة قاعديتها و كمية ثاني أكسيد الكربون الزائبة في ترسيب كربونات الكالسيوم حيث تساهم في ترسيب الكربونات .



















    استخدامات كربونات الكالسيوم في الصناعة





    وتتم عملية معالجة وتصنيف حجوم كربونات الكالسيوم في المصنع حسب إستخداماته في الصناعة ، فهناك بعض الصناعات التي تستخدم كربونات الكالسيوم المغلفة وأخري غير مغلفة ومنها من يستخدم حجوم أقل من 1 ميكرون والبعض حتى حجم أكبر من 4 ملم ، وغالباً مايكون الإستخدام الجيد لها كمادة خام بدون أية إضافات لها ، وفيما يلي بعض الصناعات التي تستخدم فيها كربونات الكالسيوم بعد عمليات المعالجة في المعمل


    صناعة اللدائن
    يستخدم مسحوق كربونات الكالسيوم في العديد من المنتوجات البلاستيكة الناتجة من الصناعات النفطية ، فإضافة كربونات الكالسيوم تحسن من بعض الخواص الفيزيائية للمنتوج البلاستيكي ، فهي تجعله مقاوم للتشوه حيث ترفع من درجة ثباته ومقاومته وتجعله ذو مظهر خارجي جيد وكذلك الملمس وتحافظ عليه من الإنسلال بالإضافة لذلك فهي تجعله سهل المعالجة وذلك بالرفع من إنسيابيته وتشتته ، إن إستخدام كربونات الكالسيوم في صناعة اللدائن تقلل من تكاليف الإنتاج لإنها أرخص بكثير من البترول ومواد خام أخرى ، ومن بعض المنتوجات البلاستيكية التي تحتوي كربونات الكالسيوم أنابيب الصرف ، الأسلاك الكهربية ، بعض أجزاء المعدات الكهربية ، بعض أجزاء السيارات ، لعب الأطفال ، الأفلام ، أكياس القمامة البلاستيكية ، أدوات المائدة ، حافظات الأغذية والصحون ، الكراسي ، المواد الصحية والزينة ، والصمغ ... وغيرها .
    صناعة المطاط
    مسحوق كربونات الكالسيوم يستخدم بكثرة في المنتوجات الناتجة عن المطاط ، لإنه يجعل عملية المعالجة أسهل وكذلك يخفض التكاليف كمادة مالئة ، ومن بعض المنتوجات المطاطية الداخل فيها كربونات الكالسيوم الأسلاك الكهربية ، السيور والأحزمة ، الأحذية ، الإطارات ، الخراطيم ، الصمغ المطاطي ، العجينة المطاطية ، الإسفنج.
    صناعة الطلاء
    يدخل مسحوق كربونات الكالسيوم في عملية تصنيع الطلاء كمادة مالئة لتحسين بعض الخواص الطبيعية للطلاء كالمقاومة الحرارية والتوصيل الحرارى والكثافة وضبط اللزوجة ومنع السيلان ومنع حدوث الإمتصاص في الأسطح الخشبية ونظراً لانخفاض سعره يقلل من التكاليف وهو مادة أساسية في صناعة الطلاء حيث تشكل من 30 – 40 % من مكونات الطلاء.
    حيث يستخدم كمادة مالئة لرفع الصلابة وذلك باتحاده مع جزيئات المواد الملونة أو اللاصقة مكوناً مادة متماسكة وثابتة ذات انسيابية عالية ويجب أن يكون الحجم الحبيبي لمسحوق كربونات الكالسيوم لايتعدي 20 ميكرون.
    صناعة الورق







    أكبر مستهلك لكربونات الكالسيوم و تسيطر على 40% من حجم الطلب العالمي من الكربونات , و تم استخدام 22.2 مليون طن كربونات كالسيوم في صناعة الورق عام 2004 و في عام 2008 تم استهلاك مليون طن . و تحتاج صناعة الورق الى الكربونات الناعمة و المعالجة . و يستخدم مسحوق كربونات الكالسيوم في صناعة الورق وليس فقط في إعطاء البياض فقط ولكنه يغيره من حمضي إلي محايد ، وبالتالي يصبح جيد لحفظه لفترات طويلة جداً بدون حدوث تعفن كما في ورق الصحف والذي هو ورق حمضي ، ومن أنواع الورق المحتوي علي كربونات الكالسيوم ورق الرسم ، ورق التغليف ، ورق النحت ، ورق الأعلانات ، ... وغيره.





    يوضح الجدول حجم الانتاج العالمي في بعض دول العالم من كربونات الكالسيوم المخصصة لصناعة الورق :






    Regional consumption of GCC in paper, 2004 (000t)

    Region


    000tpy



    Western Europe
    12,320
    Eastern Europe
    775
    North America
    2,760
    South and Central America
    535
    Oceania
    225
    Asia
    5,456
    Middle East/Africa
    100
    Total
    22,171


















    توقعات سوق الورق العالمي





    بتزايد التكنولوجيا و التطور في صناعة الورق يتم استبدال الكاولين بكربونات الكالسيوم







    صناعة مواد البناء


    مسحوق كربونات الكالسيوم والحجر الجيري يستخدمان منذ القدم في البناء ، وفي الوقت الحاضر زاد إستخدامهما كمواد بناء مختلفة فعلي سبيل المثال في صناعة الرخام الصناعي، ألواح الجدران ، بلاط الأرضيات ، المكسرات الحجرية ... وغيره.
    صناعة الحديد والصلب
    تستعمل كربونات الكالسيوم في صناعة الحديد والصلب كمادة مساعدة للصهر وتخفيض درجة حرارة إنصهار الحديد والمساعدة علي إختزاله إلي جانب تفاعلها مع الشوائب المصاحبة للخام كالسليكا والألومنيا مكونا ًمنها خبثاً بتفاعل أكسيد الكالسيوم مع تلك الأكاسيد بينما يتحول ثاني أكسيد الكربون الناتج بفعل الجو الإختزالي في الفرن إلي أمل أكسيد الكربون الذي بصفته مادة مختزلة تساهم في إنتزاع الأكسجين من أكاسيد الحديد لإختزالها إلي فلز ( حديد ) ، عليه يجب أن تكون الأحجار الجيرية المستخدمة تحتوي أقل مايمكن من أكاسيد السليكا والألومنيا والكبريت.
    صناعة الزجاج
    تعتبر صناعة الزجاج مثالاً لكيفية استعمال الأحجار الجيرية في صناعته ، إذ أن معظم صناعة الزجاج تتكون من خليط من السليكا ، والصودا ( كربونات الصوديوم ) ، والجير ( أكسيد الكالسيوم ) ، ودور أكسيد الكالسيوم المحافظة علي ثبات التركيب الكيميائي للزجاج ويعطي تلك المنتوجات القوة مما يجعلها أقل قابلية للكسر ويجب أن تكون الأحجار الجيرية المستخدمة نقية وتحتوي أقل مايمكن من أكاسيد الحديد.
    في الصناعات الدوائية والأغذية
    يضاف مسحوق كربونات الكالسيوم لبعض أنواع الأطعمة والمقويات الصحية ، وبعض أنواع الأغذية التي يضاف إليها النقانق ، الخبز ، العلكة ، العصائر ، الحلوي ، رقائق البسكويت الناشف و يضاف كذلك للأغذية الطبية كمقويات نقص للكالسيوم في الجسم ، أما الصناعات الدوائية كالمسحوق المضاد للحموضة في المعدة ، في معاجين الأسنان ، وحبوب الكالسيوم ، والأدوية اللاحمة للعظام ... وغيره.
    صناعة العلف الحيواني والأسمدة الزراعية
    فى المجال الزراعي مسحوق كربونات الكالسيوم يستخدم لمعادلة ( قلوية ) التربة بالنسبة للمواشي والأسماك فإنه يستخدم فى الأسمدة على سبيل المثال يستخدم كعلف للدواجن والطيور لتقوية قشور البيض وكذلك يستخدم فى عملية الزراعات البحرية كعملية زراعة واستنبات القريدس ويستخدم أيضا كدواء للحيوانات
    صناعة الأسمنت البورتلندى
    حيث يمثل الحجر الجيرى الهيكل الأساسى لهذة الصناعة حيث يخلط مع المواد المعدنية اللافلزية التى تعد وتعالج كيميائياً. ويشكل الجير المادة الرئيسية فى هذة الصناعة بحيث لاتقل نسبته عن (%76).
    صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا
    يستخدم الحجر الجيرى النقى لإنتاج هذه المادة الهامة لصناعة الزجاج وصناعة التنظيف والتطهير وتتم العملية بتفاعل ثانى أكسيد الكربون الناتج عن الكلسنة مع كلوريد الصوديوم والأمونيا.







    كمادة مساعـدة فى مصاهر الحديـد والفولاذ


    تحتوى خامات الحديد غالباً على مادة السيليكا والأمونيا كشوائب، وتتم إزالتها بإضافة الحجر الجيرى أو الجير كمادة رئيسية. وقد وجد أن (410 كجم) من الحجر الجيرى مطلوبة لإنتــاج طن واحد من الحديد.
    صناعة الصوف الصخرى
    تحتوى يصهر الحجر الجيرى الطينى غير النقى فى فرن ويسحب الخبث الناتج عن طريق فتحة ضيقة ثم ينفخ الناتج بقوة كبيرة بالبخار حتى يعطى خيوطاً من سيليكات الكالسيوم يتم تجميعها فى هيئة صوف صخرى يستخدم كعازل للحرارة.
    صناعة الجير







    وهى صناعة متعارف عليها منذ قرون وفيها يعرض الحجر الجيرى للحرق (الكلسنة) حيث يفقد ثانى أكسيد الكربون و (44%) من وزنه مخلفاً وراءه أكسيد الكالسيوم (الجير الحى) وهو عبارة عن بودرة تدخل فى كثير من الصناعات الكيميائية . وتحتاج هذةه العملية إلى درجة حرارة تتراوح بين (1000م - 1100م) ومن أهم صفات الجير الحي قوة انجذابه للاتحاد بالماء مع إعطاء حرارة عالية وينتج من ذلك الجير المطفأ الذى يستخدم فى صناعة مواد البناء وتثبيت المباني أو ككساء للمنازل، كذلك يستخدم فى صناعة الزجـــاج وصناعة الورق.


    صناعة الحشوات المعدنية
    يعد الحجر الجيرى من أهم المعادن المستخدمة كحشوات معدنية فى كثير من القطاعات لسهولة طحنه وقلة إمتصاصه للزيوت وسرعة إمتزاجه ولعدم تسببه فى تآكل الأجهزة. كما يستخدم فى صناعة لفات القار الخاصة بتغطية الأسقف وجدران الخزانات لعزلها عن التسرب. ويدخل الحجر الجيرى فى الصناعات البلاستيكية اللازمة لصناعة القوارب والسيارات وفى صناعة أدوات السباكة والكهرباء وقطع الأثاث وتستخدم بودرة الحجر الجيرى الصلب فى صناعة المطاط . كما يستخدم الحجر الجيرى أيضاً كمادة مساعدة على التمدد فى صناعةالدهان والسيراميك والمعاجين التى تستعمل لحشو الثقوب.
    الصناعات الغذائية
    يستخدم الحجر الجيرى النقى والخالى من الرصاص والنحاس والإسترنشيوم والعناصر السامة فى صناعة غذاء الطيور الداجنة وايضا كمادة معالجة لإستخلاص السكر من الشمندر (البنجر).
    صناعة أحجار الزينة
    نظراً لتوفر بعض المواصفات فى بعض أنواع الحجر الجيرى مثل قلة مساميته وإمتصاصه للماء وقلة التشققات وجاذبية اللون وجماله وتجانس النسيج وسهولة إستخراجه من المحاجر وقابليته للصقل، فقد إستخدام فى صناعة أحجار الزينة لتغطية الأرضيات والواجهات الداخلية والخارجية للمبانى.
    صناعة كتل البناء
    يستخدم الحجر الجيرى فى صناعة كتل البناء وفى صناعة الحصى المكسر وفى الخرسانة وفى صناعة صفايات الصرف الصحى وفى رصف الطرق بعد خلطه بمادة القار ويفضل الحجر الجيرى المحتوى على نسبة عالية من ثانى أكسيد السيليكون.







    صناعات أخرى


    مسحوق كربونات الكالسيوم عالي النقاوة يستعمل فى صناعة الزجاج البلوري والعدسات البصرية كعدسات الكاميرات وفى صناعة بعض القطع الكهربية " عدسات " ، وفى المدارس يستعمل فى الطباشير والألوان والطباشير الشمعي والمساحات البلاستيك.

















    استخراج كربونات الكالسيوم من المحجر





    كما هو معروف أن الحجر الجيري يتواجد علي هيئة طبقات ممتدة ، وقد يغطيها طبقة صخرية أو طينية أو رملية فيتم إزالتها ، وعملية إزالة طبقة الغطاء تتم بطريقتين إما بالتفجير أو ميكانيكياً وذلك حسب نوعها وصلابتها فإن كانت عبارة عن طبقة طينية يسهل أزالتها فتتم بالتفتيت الميكانيكي بواسطة معدات التفتيت وذلك لخلخلة هذه الطبقة ومن تم تكشط ميكانيكيا


    وإن كانت طبقةً رملية تكشط مباشرة وتجمع في ساحة تسمي ساحة النفاية وتكون بعيدة عن ساحة وواجهة العمل ، وإن كانت الطبقة متماسكة وذات صلابة عالية أو متوسطة فيتم إستخدام التفجير لإزالتها وذلك لإنخفاض كلفة الإستخراج بالتفجير عنها ميكانيكياً ، وبعد ذلك تبدأ عملية تعدين الحجر الجيري وهنا يتم إستخدام التفجير بإعتبار الحجر الجيري ذو صلابة متوسطة ( 3 بمقياس موهر) ويستخدم البارود في التفجير بعد عملية حفر أبار التفجير والتي تكون بأعماق وأقطار وصفوف وأعداد محسوبة وزوايا ميل معينة ( للحصول علي حجوم تناسب عملية التكسير ) وتكون عملية التعدين بواسطة مصاطب الإتستخراج إعتماداً علي سمك طبقة الخام ، ومن تم تدحرج كتل الأحجار الجيرية وتجمع ليتم نقلها إلي الكسارة بمعدات الرفع والتحميل وذلك في حالة عدم وجود أي شوائب مصاحبة كالرمل أو الطين أو يتم غسلها للتخلص من هذه الشوائب عن سطح الخام .







    و هناك عدة طرق لاستخراج الحجر الجيري تتباين فيما بينها بحسب الكميات المطلوب انتاجها و أهم هذه الطرق :





    ماكينة الكشط : و هيه ماكينة تقوم بكشط وجه الأرض و يتراوح انتاجها ما بين 500 الى 3000 طن يوميا و تتميز بأنها تعطي حبيبات بأحجام صغيرة يمكن ادخالها الى الطواحين مباشرة بدون استخدام الكسارات .و يعيبها سعر الماكينة عالي جدا و تحتاج الى سكاكين بكمية كبيرة و تكلفة تشغيلها عالية .





    الدقاق : معدة تقوم بتكسير وجه الأرض بأحجام تتراوح ما بين 50 سم و مترين و تعطي كميات انتاجية تصل الى 8000 طن يوميا و تحتاج الى وجود كساات لتقليل أحجام الحبيبات قبل الطواحين .





    الديناميت : أقل الطرق تكلفة و أعلاها انتاجية يمكن أن تصل الى 20000 طن في الضربية الواحدة و لكنها تغير مواصفات الخامة في المناطق التي يتم زرع الديناميت بها كما أنها تحتاج الى تصاريح أمنية مرهقة جدا و مكلفة في استخراجها .





    الحفار اليدوي : مشابه للدقاق و لكنه يعتمد على الهواء المضغوط في التكسير و قليل التكلفة في التشغيل و في سعر المعدة و لكنه قليل الانتاجية و يعتمد بشكل أساسي على العمالة التي تقوم بتشغيل الحفار في أحجام الحجر .



    و بعد استخراج الحجر الجيري يتم نقله باستخدام لودر و سيارة نقل أو أكثر من المحجر الى موقع الكسارة و يفضل أن تكون بالمصنع لتبدأ من هناك مراحل التصنيع .









    تصنيف كربونات الكالسيوم

    تنقسم كربونات الكالسيوم الى أربعة أصناف رئيسية بناء على الحجم الحبيبي و هذه الأقسام هي خشنة و متوسطة الخشونة و ناعمة و أخيرا فائقة النعومة و الجدول التالي يوضح هذه الأقسام و طرق التصنيع المناسبة لها .

    Table 11: Particle size range for different GCC applications and likely processing
    Application


    Particle





    category





    Mean particle





    size (µm)



    Simple processing route
    Joint cement, carpet backing


    Coarse





    22 - 50



    Dry Grinding – Raymond Mills, Cyclones
    Putties, caulk, sealants, rubber


    Medium





    10 - 22



    Dry Processing, Raymond + Finer Grinding
    Paper, plastics, paint, rubber


    Fine





    3 - 10



    Dry and Wet Processing. Ground in a medium at high/low solids, chemical/air flotation possible
    Paint, plastics, paper


    Ultra-fine





    0.5 - 3.0



    Wet processing in a medium at various solids with option of chemical and air flotation, magnetting


    مراحل التصنيع







    في المصنع تستقبل الكسارات الحجر القادم من المنجم السطحي ( أقل من 50 سم ) ويتم تجميعها في ساحات تخزين مخصصة لذلك إستعداداً لإجراء عملية المعالجة لهذه الخامات علي النحو التالي :

    التكسير

    تنقل كتل الخام المفجرة إالي الكسارة لتكسير الخام لأحجام أقل من 75 ملم ومن ثم تنقل المكسرات الحجرية إلي المعمل لبداية عملية معالجة الأحجار الجيرية للحصول علي مسحوق كربونات الكالسيوم . و يتم تصنيف منتج الكسارات الى الأحجام 10 سم , 5 سم , 3 سم , 3 ملم , 2 ملم , 1 ملم , 0.7 ملم , 0.6 ملم , 0.2 ملم , 0.125 ملم , 0.1 ملم . أو غيرها من التصنيفات بما يناسب طلب الصناعات التي تحتاج خرج الكسارات .



    و يتم التصنيف باستخدام هزاز يأتي بعد الكسارات و يقوم بعملية الفرز و توجيه كل منتج الى الخزان المناسب له استعدادا لتعبئته في أكيلس جامبو و من ثم نقله الى مخازن المنتجات النهائية .



    و من أصناف الهزاز الحجر من الحجم 0.1 ملم الذي يتم توجيهه الى الخزان الذي يغذي عنبر الطواحين و المعالجة بالخامة المناسبة للطحن .



    الطحن والتصنيف

    يتم في هذه المرحلة طحن الحبيبات القادمة من مرحلة التخزين بواسطة سيور ناقلة تتوسطها مناخل للتخلص من الشوائب والرمال المصاحبة ، ويتم الطحن بواسطة طواحين دوارة ووسط الطحن كرات فولاذية وتتم العملية بتساقط الكرات بفعل الدوران علي الخام فيتم طحنه إلي مسحوق من كربونات الكالسيوم مختلف الأحجام لذلك يتم نقل هذا المسحوق إلي المصنفات والتي تقوم بعملية الفصل بالهواء للحجوم الناعمة جداً وتنقل إلي صوامع التجميع المخصصة لكل حجم منفصل ، أما الحجوم الأقل نعومة تخرج وتمر علي مناخل ليتم فرز الحجم المطلوب ، والحجم الأكبر يرجع للطاحونة لإعادة طحنه ، وتتم عملية نقل المسحوق من الطاحونة إلي المصنفات بواسطة انابيب نقل هوائية أو سيور ناقلة حلزونية ، مسحوق كربونات الكالسيوم ذو الحجوم المطلوبة يتم تجميعه في صوامع تجميع المنتوج النهائي لكل حجم منفصل لتتم عملية التعبئة والتكييس حسب نوع التعبئة المطلوبة للإستهلاك .
    صوامع التجميع والتعبئة
    بعد أن تتم عملية تصنيف مسحوق كربونات الكالسيوم بالمصنفات والمناخل ، يجمع المسحوق في صوامع حسب حجم المسحوق المستخدم بواسطة أنابيب هوائية وينقل لآلات التعبئة ، وتتم عملية التعبئة حسب نوع التعبئة المطلوب إستهلاك كربونات الكالسيوم لها أو حسب رغبة المستهلك وتتم التعبئة إما في أكياس ورقية أو بلاستيكية ذات وزن 25 – 50 كجم أو تعبأ في أكياس مطاطية ذات حمولة طن أو تعبأ مباشرة إلي شاحنات النقل.





    التغليف

    هذه المرحلة تتم مباشرة بعد عملية التصنيف وتكون للحجوم الناعمة جداً ، وتعتبر أحد مراحل عمليات المعالجة لمسحوق كربونات الكالسيوم ولكنها لاتكون غالباً من ضمن مكونات المعمل ، وذلك لأن تغليف مسحوق كربونات الكالسيوم يتم حسب نوع الإستخدام المطلوب للمسحوق في الصناعة ، ويتم في هذه المرحلة تغليف حبيبات كربونات الكالسيوم ذات الأحجام أقل من 15 ميكرون إلي الأحجام أقل من 6 ميكرون وأكثر ، وفيها الأحجام الناعمة جداً تمر لصومعة تجميع ومنها لقمع الإستقبال الذي يغذي طاحونة الخلط والتي يتم فيها خلط الحبيبات مع حمض السيتاريك والتي تضاف بنسب معينة ويتم إذابتها في خزان خاص ومن ثم ترش لداخل طاحونة الخلط والتي تدور بمعدل محسوب لضمان تجانس كل الحبيبات ومن ثم تمر لعملية التعبئة والتكييس .

    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  2. #2

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    افتراضي -

    موقع المصنع
    أفضل اختيار لموقع المصنع أن يكون في منطقة صناعية قريبة من القاهرة ( بني سويف ) و ذلك لتقليل تكاليف نقل المنتجات لأقل قدر ممكن . أو أن يكون في موقع قريب من محاجر الخام .
    و تتميز منطقة المنيا
    · بأن الأرض مجانية.· بعيدة عن العمران مما يساعد على عدم تلويث البيئة .· المسافة للمحاجر و المواد الخام قريبة جدا .· المسافة حتى موانئ التصدير متوسطة .مساحة المصنع المقترحة تنقسم مساحة المصنع الى قسمسن رئسيين : · 4000 متر مربع لمباني المصنع .· 6000 متر مربع لمخازن الخامات و المنتجات النهائية .
    مدة تنفيذ المشروع
    يحتاج المشروع لمدة سنة واحدة .
    المواد الخام
    المواد الخام المطلوبة لإنتاج 100 ألف طن سنة هي 125 ألف طن سنة .

    التعديل الأخير تم بواسطة MaZaGAngeE ; 10-01-2011 الساعة 04:48 AM سبب آخر: تعديل الخط

    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  3. #3

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    افتراضي -

    السوق المستهدف
    يستهدف المصنع في منتجاته سوقين مهمين يتوزعان بحسب الحجم الحبيبي و ينقسم السوق الى قسمين رئيسيين هما سوق الكربونات الناعمة و سوق الكربونات الخشنة , و بدورهما ينقسمان الى اقسام مختلفة في الأحجام و طرق التصنيع كما سيأتي بالتفصيل .
    الكربونات الخشنة
    تنقسم الكربونات الخشنة الى أقسام بحسب الحجم الحبيبي للحبيبات و يتم تصنيعها باستخدام ثلاثة كسارات و هزاز يقوم بفصل الأحجام بما يتناسب مع متطلبات السوق .
    و من أهم الصناعات المعتمدة على الكربونات الخشنة صناعة الزجاج و السجاد و البويات و الأسمنت
    الكربونات الناعمة
    بالمثل تنقسم الكربونات الناعمة الى فئتين أساسيتان هما الناعمة و الناعمة المعالجة وكبدورهما ينقسمان بحسب حجم الحبيبات و يتم التصنيع باستخدام طواحين اسطوانية و مصنف يقوم بتصنيف النعومات . و تعتمد الكثير من الصناعات على هده النوعية من الكربونات .
    و الكربونات المعالجة يتم اضافة حمض الاستياريك و خلطه بها ليتناسب مع الصناعات الحديثة التي تتطلب نعومات عالية و لاعطاء لمعان و بريق للبويات أو الورق و هما أهم مستهلكي الكربونات الناعمة المعالجة .
    السوق المحلي
    يوجد في مصر احتياطي كبير جدا من الحجر الجيري عالي النقاء و شديد البياض , و صناعة الكربونات لازالت في طور النمو و لا تنتج الكميات التي يحتاجها السوق المحلي مما يجعل المستهلك يقبل بالمنتج الأقل جودة لقلة المعروض .
    أهم المصانع المنتجة لكربونات الكالسيوم في مصر
    المصرية الأردنية للتعدين ( عبدالله حلمي ) بانتاجية 500 ألف طن سنة من الكربونات و تتنوع مابين ناعمة و معالجة و خشنة و متوسطة الخشونة . و يمتلك المصنع محجر في منطقة بني خالد جنوب القاهرة ب 250 كيلومتر . و يقع المصنع في مدينة العاشر من رمضان و يعمل بتكنولوجيا ألمانية بالتعاون مع شركتي ألبين و أوميا .
    أسكوم للكربونات ( أسيك للتعدين ) بانتاجية 300 ألف طن سنة كربونات من نعومات مختلفة و يقع المصنع في محافظة المنيا قريبا من المحجر . و تعمل الشركة بالتعاون مع شركة ألبين الألمانية .
    فلتس للكربونات و يوجد المصنع في العاشر من رمضان على مساحة 20 ألف متر مربع و يعمل به أكثر من 250 فرد و انتاجية المصنع 300ألف طن سنة و يوجد بالمصنع قسم للجودة و معمل متطور للأبحاث و يتم حاليا انشاء مصنع في برج العرب بالاسكندرية . و يتم التصنيع باستخدام تكنولوجيا صينية و ألمانية من شركة ألبين .و محجر الشركة في منطقة بني خالد بالمنيا . . و جدير بالذكر أن الشركة تصدر تقريبا 30% من انتاجها الى الشرق الأوسط و أوروبا .
    مجدي فايز للكربونات يوجد المصنع في منطقة حلوان و المحجر في بني خالد المنيا و يعمل المصنع بتكنولوجيا صينية و لديه خط صغير ألماني من شركة ألبين
    المهندس يقع المصنع في مدينة السادس من أكتوبر و للشركة مصنع صغير في المنيا بجوار محجر الشركة و هناك تعاقد بين الشركة و شركة أسكوم , حيث تقوم شركة المهندس بالتصنيع لحساب شركة أسكوم المنتجات ذات الخشونة العالية .و يعتمد المصنع على التكنولوجيا الصينية .
    العالمية ( ICMI ) ويجد المصنع في مدينة السادات و يعتمد على التنولوجيا الصينية .
    التيسيير و يوجد في العاشر من رمضان .
    مودرن ( جورج فلتس ) و يوجد في مدينة 15 مايو بالقاهرة . و يعتمد على التكنولوجيا الصينية
    جمال الصاوي و يوجد في كفر الزيات الغربية . و يعتمد على التكنولوجيا الصينية.
    ألكس تكنوكيم و يوجد في برج العرب .و يعتمد على التكنولوجيا الصينية
    عبد المنعم فايز و يوجد المصنع في طره بالقاهرة

    سوق الشرق الأوسط
    يوضح الجدول التالي الدول و مواقع المصانع التي تنتج كربونات الكالسيوم في الشرق الأوسط و أفريقيا
    Middle East & Turkey

    Country/Company
    Plant Location
    Source
    Type
    Capacity


    Iran

    Alborz Carbonate
    Tehran
    Beh Powder Company

    Dorrine Kashan Company

    Inter Ceram Company

    Mineral Powder Industrial Co Ltd
    Aliggodarz
    L
    D
    75
    Setabran Company

    Sobhe Ahrar Company

    Tooli Powder Company

    Israel

    M.P. Minerals
    Negev deposit
    L
    D
    100
    Jordan

    Jordan Carbonate Company
    Mine/Plant at Amman
    L
    W, D
    250
    Jordan Minerals Est
    Amman
    L
    W, D
    150





    Country/Company
    Plant Location
    Source
    Type
    Capacity
    Saudi Arabia

    Saudi Carbonate Company (Jordan CC)
    Afif
    L
    D
    80
    Saudi Marble Co
    Jeddah
    M
    D.W
    60
    Sri Lanka

    Various small deposits
    Balangoda
    Ca
    D
    4
    Turkey

    Akmaden Madencilik AS
    Akmaden, Izmir
    M
    W, D
    200
    Assos Mermer (JV Imerys Minerals 50%)
    Delaoba Mine
    M
    Dolgu Madderleri AS
    Maynas, Balikesir
    M
    D
    35
    Esen Mikronize Maden
    Göztepe, mine at Bursa
    M
    D
    426
    Ecrives Mikron
    Ka[yseri
    M
    D
    75
    Gulmer AS
    Bíkecík
    M
    D
    20
    Omya Turkey
    Gebze, Istanbul
    M
    W, D
    120
    Omya Madencilik AS
    Örtuluce, Canakkale
    M
    W, D
    200
    Yaziogolu
    Gebze
    M
    W, D
    100
    Africa

    Algeria

    Enterprise Nationale de Granulates(ENG)
    Constantine
    M
    D
    200
    ENOF Spa
    Maghnia Plant
    M
    D
    50
    Egypt

    Egyptian Jordanian Co. (Jordan CC)
    South of Cairo
    L
    D
    80
    South Africa

    Idwala Minerals
    Port Shepstone
    M
    D
    150
    Tunisia

    Blanc Mineraux de Tunisia (25% Imerys)
    Feriana, Tunis
    M
    D
    20
    Uganda

    African Minerals Ltd
    Plant in Jinjia
    M
    D
    Saudi Marble Co
    Jinja
    M
    D, W
    50
    Zambia

    Micronized-Mindeco Ltd
    Various deposits
    M
    D
    -





    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  4. #4

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    افتراضي -

    و بلغ انتاج الشرق الأوسط و تركيا 1.89 مليون طن عام 2004 موزعة على 6 دول كما في الجدول التالي
    Middle East: Summary of GCC operations in the region
    Country and Company
    Location
    Source
    Type
    Capacity (tpy)
    Iran

    Iran Powder Manufacturing Company
    Quarry at Aligoodaraz
    M/L
    D
    75,000
    Israel


    M.P. Minerals
    Negev deposit
    L
    D
    100,000
    Jordan


    Jordan Carbonate Company
    Mine and Plant at Amman
    L
    W,D
    250,000
    Jordan Minerals Est
    Amman
    L
    150,000
    Saudi Arabia


    Saudi Carbonate Company (Jordan CC)
    Afif
    L
    D
    80,000
    Saudi Marble
    Jeddah
    M
    D/W
    60,000
    Syria


    Syrian Carbonate Co (jv Jordan CC)

    L
    D
    40,000
    Syrian Chemical Co (Fawaz Isstwani)

    L
    D

    Turkey


    Assos Mermer (JV Imerys Turkey 50%)
    Delaoba Mine
    M
    D
    -
    Dolgu Madderleri AS
    Maynas, Balikesir
    M
    D
    35,000
    Esen Mikronize Maden
    Göztepe, mine at Bursa
    M
    D
    426,000
    Ecrives Mikron
    Kalyseri
    M
    D
    75,000
    Gulmer AS
    Bílecík
    M
    D
    20,000
    Omya Turkey – Plant in Gebze
    Gebze, Istanbul
    M
    W, D
    120,000
    Omya Madencilik AS
    Örtuluce, Canakkale
    M
    W, D
    200,000
    Akmaden Madencilik AS
    Akmaden, Izmir
    M
    W, D
    200,000
    Yazicioglu AS
    Gebze, east of Istanbul
    M
    W, D
    100,000
    Total

    1,891,000

    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  5. #5

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    Post -

    السوق العالمي
    بالرغم من أن حجم الطلب العالمي في أغلبه يتواجد في أوروبا و آسيا يوجد في منطقة الشرق الأوسط حجم طلب عالي جدا بالنسبة لحجم الانتاج و سبب ذلك أن صناعة الكربونات لا زالت في بداياتها و لم يمر على تواجدها في الشرق الأوسط أكثر من 15 سنة على بدايتها الحقيقية بدخول المصرية الأردنية مجال تعدين و صناعة كربونات الكالسيوم في عام 1990 . و من أعلى الدول طلبا الصين و الهند
    حجم السوق العالمي 56 مليون طن عام 2004 من كل أنواع كربونات الكالسيوم و تتضمن كل أنواع التصنيع من جافة و رطبة و كل درجات النعومة .
    الرسوم البيانية و الجداول التالية توضح حجم الطلب العالمي و حجم الانتاج العالمي لكربونات الكالسيوم في عام 2004 .













    World: Market split for GCC by region, 2004 (000tpy)

    Asia
    W. Europe
    E. Europe
    N. America
    S/C America
    M. East /Africa
    Oceania
    Total
    Paper
    5,456
    12,320
    775
    2,760
    535
    100
    225
    22,171
    Plastics
    4,588
    2,000
    550
    2,024
    200
    750
    100
    10,212
    Paint
    744
    1,500
    300
    552
    200
    750
    100
    4,146
    Sealants
    500
    500
    135
    1,288
    60
    50
    100
    2,563
    Carpet
    -
    950
    -
    1,000
    -
    -
    30
    1,950
    Limestone
    -
    -
    -
    5,290
    -
    -
    -
    5,290
    Consumer
    -
    -
    -
    3,240
    -
    -
    -
    3,240
    Rubber
    500
    400
    200
    736
    50
    50
    25
    1,961
    Others
    613
    1,260
    248
    1,711
    250
    745
    100
    4,927
    Total
    12,401
    18,930
    2,208
    18,601
    1,295
    2,445
    580
    56,460


    و حجم الطلب على كربونات الكالسيوم الناعمة بلغ 41 مليون طن , و يتركز سوق الورق في أوروبا بنسبة 60% من حجم السوق العالمي في صناعة الورق . يليها آسيا بنسبة 19% ثم أمريكا الشمالية بنسبة 6% . و لا يزال الكاولين مستخدم بشكل كبير جدا في أمريكا و كندا .
    World: Fine GCC market split by region, 2004 (000tpy)
    Region
    Paper
    Plastics
    Paint
    Sealants
    Rubber
    Total
    Asia
    5,456
    4,588
    744
    500
    500
    11,788
    Western Europe
    12,320
    2,000
    1,500
    500
    400
    16,720
    Eastern Europe
    775
    550
    300
    135
    200
    1,960
    North America
    2,760
    2,024
    552
    1,288
    736
    7,360
    S/C America
    535
    200
    200
    60
    50
    1,045
    Middle East/Africa
    100
    750
    750
    50
    50
    1,700
    Oceania
    225
    100
    100
    30
    25
    480
    Total
    22,171
    10,212
    4,146
    2,563
    1,961
    41,053


    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  6. #6

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    افتراضي -

    الجداول في المشاركة اللي فاتت باظت و ملحقتش أعدلها ..... ( يا ريت حد يقولي ازاي أعمل جدول هنا )

    عموما أنا رفعتهم صور :::







    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  7. #7

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    Post -

    التركيب الكيميائى للحجر الجيري
    تتدرج ألوان الحجر الجيرى بين الأبيض والأصفر والبنى والوردى والأحمر وأحياناً اللون الأسود. كذلك يتفاوت نسيج الصخر, فقد يكون نسيجاً سكرياً أو نسيجاً سهل التفتت أو نسيج عضوى يحتوى على أحافير وبقايا الكائنات الحية. ويتحول الحجر الجيرى نتيجة عمليات الحرارة والضغط إلى حجر الرخام الذى يتميز بصلابته وجمال ألوانه بحيث يستخدم كحجر من أحجار الزينة.
    مواصفات المادة الخام المناسبة
    Sample
    LOI 43.51
    0.19 SiO2
    Al2O3 0.12
    Fe2O3 0.03
    CaO 55.57
    MgO 0.12
    Cl 0.05
    Whiteness 92.9
    CaCO3 99.23

    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  8. #8

    الصورة الرمزية MaZaGAngeE

    رقم العضوية : 19004

    تاريخ التسجيل : 14Sep2008

    المشاركات : 5,733

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-menya

    السيارة: Lancer 1993 & VW 1964

    السيارة[2]: مش عارف لسه

    دراجة بخارية: بخاف منها

    الحالة : غير متواجد

    Post -

    أسعار كربونات الكالسيوم الأسعار بالدولار الأمريكي
    Coarse 21-26
    Medium 40-72
    Fine 110-160
    Ultra-fine 140-290
    Stearate Coated 270-400
    Paper grade 170-180

    زادت الأسعار مرتين مرة في 2008 زادت 7% على كل الأحجام و المرة الثانية في يناير 2011 بنسب تتراوح بين 7% الى 15 % بحسب درجة النعومة ...

    [mshosh2]http://www.4shared.com/photo/lCkSz74F/morsee.html[/mshosh2]


  9. #9

    الصورة الرمزية زينة الله

    رقم العضوية : 62456

    تاريخ التسجيل : 17Feb2010

    المشاركات : 1,812

    النوع : انثى

    الاقامة : مصر

    السيارة: لما نتعلم ع الأولانية

    السيارة[2]: 128

    دراجة بخارية: -

    الحالة : غير متواجد

    افتراضي -

    شكرا على المجهود الكبييييييييييييير يا فندم

    موضوع عايز مزاكرة مش قراية و بس

    بسم الله

    و الله المستعان


  10. #10

    الصورة الرمزية ahmed4000

    رقم العضوية : 41050

    تاريخ التسجيل : 25May2009

    المشاركات : 2,179

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: no

    السيارة[2]: no

    دراجة بخارية: no

    الحالة : غير متواجد

    افتراضي -

    دراسة قوية ومحتاجة قراية بتمعن بس يارتى فيها تصور مبدئى لتكلفة المصنع وراس المال كام بصورة اجمالية ومعدلات الربحية المتوقعة

    كمان زى محضرتك ذكرت دايما المشكلة فى التسويق فايه وضع التسويق فيه؟
    موضوع الكربون كمان هل عليه مشاكل لانى عارف ان فى حاجة اسمها بورصة للكربون بتباع فيه الشهادات الخاصة بالكربون ولو انتاجك زايد لازم تشترى شهادات تقليل الانبعاثات ولا الكلام ده مش شغال فى مصر

    ارجوووك وطى الحنفية شوية ووفر فى استهلاك المياه احنا داخلين على ايام ما يعلم بيها الا ربنا
    ارجوك علشان خاطر صحتنا وفر شوية فى استهلاك الكهربااء
    ارجووووك وفر شوية فى استهلاك البنزييييين
    اللى اغنى مننا مليون مرة بيوفروا فى كل حاجة ومبيقولوش الحكومة حلوة ولا وحشة

    خليك ايجابى لنفسك حتى..زهقت من "الامعة" اللى بقم ماليين المجتمع..كل متقول لحد بطل حاجة غلط يقولك مكل الناس بتعملها ومش حبطلها الا لما الناس تبطل "وهو ده وصف الامعة بالظبط فى الحديث الشريف"



 
صفحة 1 من 7 1 2 3 4 5 6 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مدى جدوى عمل طقم شنبر
    بواسطة smsm061274 في المنتدى ورشـــة نــايل مــــوتـــورز
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 13-12-2012, 08:14 PM
  2. دراسة جدوى
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-01-2011, 06:20 PM
  3. مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-06-2010, 06:20 PM
  4. عايزين طر يقة عمل دراسة جدوى من محاسبين المنتدى
    بواسطة زينة الله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 27-05-2010, 11:20 AM
  5. طلب دراسة جدوى ...
    بواسطة mido777 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-05-2008, 10:20 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0