جزاك الله خيرا
رقم العضوية : 11472
تاريخ التسجيل : 24May2008
المشاركات : 668
النوع : ذكر
الاقامة : New Cairo
السيارة: No
السيارة[2]: سبرانزا 516
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 34102
تاريخ التسجيل : 27Feb2009
المشاركات : 2,566
النوع : انثى
الاقامة : ام الدنيا
السيارة: ملكش دعوة
السيارة[2]: الله يرحمها
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
جزاك الله خيرا
رقم العضوية : 9209
تاريخ التسجيل : 19Apr2008
المشاركات : 474
النوع : ذكر
الاقامة : Mokattam
السيارة: ربنا يرزق
السيارة[2]: Kia Cerato 2010
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
[OVERLINE]غيرت موضع مرقدي ليلا ففارقني السكون[/OVERLINE]فبربك أول ليلة في القبر كيف تكون
hamadahosniسابقاُ
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد , الإخوة والأخوات الأفاضل
تعالوا بنا نكمل مابدأناه في المشاركة الأولي , من الخصائص التي يجب أن تتوافر في المعلم
والتي تعلمناها من أعظم معلم " النبي صلى الله عليه وسلم "
تحدثنا عن أول صفة وهي الرفق واللطف في التوجيه
تعالوا نتحدث عن الصفة الثانية :
2 - التريث في الإجابة وعدم القول بلا علم
ويتضح ذلك من الأمثلة التالية
- عندما جاءت خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم تقول زوجي ظاهر مني
قال مانزّل عليّ في هذا ,حتى أنزل الله سورة المجادلة
- وكذلك عندما جاءه جابر رضي الله عنه يسأل ماذا يفعل في ماله ,فلم يجبه حتى نزلت ءاية
المواريث
- وعندما جاءه رجل يسأله ما خير بقاع الأرض وما شر بقاع الأرض
قال لاأدري حتى أسأل أخي جبريل , فسأله فقال لاأدري حتى أسأل رب العزة
فجاء جبريل فقال خير بقاع الأرض المساجد وشر بقاع الأرض الأسواق
- ولذلك من أفتى بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض
- وقال الصديق رضي الله عنه أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إن أنا قلت في كتاب الله بما لا
أعلم
- ولذلك قال الفاروق عمر رضي الله عنه العلم ثلاثة ءاية محكمة وسنة قائمة ولا أعلم
أي لا أعلم هي ثلث العلم
- ولذلك عندما جاء المسلمون من بقاع الأرض ليسألوا الإمام مالك في مدينة رسول الله صلى الله
عليه وسلم ,فكان لايجب عن بعض الأسئلة
فقال له بعض القوم جئنا لنسألك من بلاد بعيدة وتقول لا أعلم
فقال الإمام ما علمناه أجبنا عنه وما لانعلمه لم نجب أتريدون أن نجعلونا جسرا تعبرون به للجنة
ويلقى به في جهنم
- فلا حرج عليك أخي إن لم تكن تعلم أن تقول لا أعلم بدلامن أن تفتي بغير علم فتضل وتضل
يتبع بمشيئة الله تعالى
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
ويدخل في القول بغير علم أيضا
قول النبي صلى الله عليه وسلم إن من أفرى الفرى أن يري الرجل عينيه ما لم تريا
أي أن من أكثر الأمور أفتراء على الله أن يقول الرجل رأيت كذا في المنام أو حلمت بكذا وهو كاذب
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 16065
تاريخ التسجيل : 09Aug2008
المشاركات : 3,929
النوع : ذكر
الاقامة : 6 اكتوبر - الحي الثامن
السيارة: Grand Terios 2012
السيارة[2]: Seat Cordoba 2002
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
بارك الله فيك ونفعك بما علمت وقلت وجعله في ميزان حسناتك
اللهم أمين
م / إيهاب منصور
SEAT CORDOBA 2002 1.0 16V AVZ
رقم العضوية : 41194
تاريخ التسجيل : 27May2009
المشاركات : 2,211
النوع : ذكر
الاقامة : الاقصر
السيارة: اسبرينزا A620
السيارة[2]: اسبرينزا A620
الحالة :
بارك الله فيك ياشيخ خالد وسدد الله خطاك واراك الصواب صوابا ورزقك اتباعه واراك الخطاء خطاء ورزقك اجتنابه
[sor2]http://www.fotoobook.com/images/d/dw/original/2012-04/1334998509_1143.jpeg[/sor2]
رقم العضوية : 1173
تاريخ التسجيل : 25Jun2007
المشاركات : 682
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Nissan Sunny2011
السيارة[2]: Nissan Sunny
دراجة بخارية: no
الحالة :
بارك الله فيك يا شيخ خالد واكثر من امثالك وجعلك عونا للاسلام والمسلمين
اللهم أمين
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد , الإخوة والأخوات الأفاضل , تعالوا بنا نستكمل ما بدأناه من حديثنا حول الخصائص التي يجب
أن تتوافر في المعلم والتي تعلمناها من رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحدثنا في مرتين سابقتين عن صفتين أساسيتين للمعلم وهما
الرفق واللطف في التوجيه , التريث في الإجابة وعدم القول بلا علم
وحديثنا اليوم عن الصفة الثالة وهي
3 - الإجابة عن ما يترجح لديه جهل طلابه به
وذلك دون انتظار سؤال منهم , ودون بخل بالعلم عليهم ويتضح ذلك مما يلي
- يقول سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت
يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال
لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم
الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ،
إلى هنا انتهت الإجابة إخوة الإسلام , ولكن لأن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن معاذا سيكون
أعلم الأمة بالحلال والحرام , ولعلمه بشغفه بالعلم
بدأ صلى الله عليه وسلم في تعليمه ما يجهله
فقال : ألا أدلك على أبواب الخير :
الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة ، كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل ،
قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا
أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر
الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت :
بلى يا رسول الله ، قال : فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا . فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون
بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على
مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم
- يقول النبي صلى الله عليه وسلم معلومة في غاية الأهمية وهي علاج لموقف قد يحدث لأي منا
وغالبنا يجهل ماذا يجب عليه أن يفعل
يقول صلى الله عليه وسلم يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى
يقول :من خلق ربك ؟ فإذا بلغه ، فقولوا : { الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن
له كفوا أحد } ، ثم ليتفل عن يساره ثلاثا ، ويستعذ بالله من الشيطان
- يسأله الصحابه رضي الله عنهم أنهم يركبون البحر ويحملون معهم القليل من الماء فإذا توضأوا
به عطشوا , فيسألوا هل يتوضئوا بماء البحر
فيجيب صلى الله عليه وسلم ليس على الوضوء بماء البحر فقط ولكن يعلمهم معلومة إضافية وحكم
فقهي إلى يوم الدين
فيقول هو الطهور ماؤه الحل ميتته
[mark=#f2f5a4]
فانبي صلى الله عليه وسلم , خير معلم , يعلم كل معلم أنه إذا سأله طلابه عن شيء فلا يجب فقط
عن السؤال , ولكن يحسن له أن يجب عما يظن جهل طلابه به , ويتعلق بهذا الموضوع
وأن يعلمهم أي معلومة جديدة وحكم جديد هم بحاجة إليه[/mark]
يتبع إن شاء الله
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
الإخوة والأخوات الأفاضل , نكمل ما بدأناه من اصفات التي يجب أن تتوافر في المعلم والتي
تعلمناها من قدوتنا صلى الله عليه وسلم والتي يجب أن يتحلى بها كل معلم وكل أب في بيته وكل
مدير في عمله وكل شيخ في مسجده
تحدثنا عن صفات ثلاث وهي
1 - الرفق واللطف في التوجيه
2 - التريث في الإجابة وعدم القول بلا علم
3 - الإجابة عن ما يترجح لديه جهل طلابه به
واليوم مع الصفة الرابعة وهي
4 - استخدام الوسائل الحديثة في التعليم
لقد سبق النبي صلى الله عليه وسلم التربيويين ب 1400 سنة في هذه الوسائل , وكيف لا والله
يقول علمه شديد القوى والحبيب يقول عن نفسه أدبني ربي فأحسن تأديبي
وهذه الوسائل سنتحدث عنها من ثلاثة محاور
المحور الأول , ضرب الأمثلة
لقد استخدم النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوب ليقرب المعلومة لذهن الصحابة , وذلك كما
يلي
1- يشبه المؤمن بالنخلة يقول صلى الله عليه وسلم , شجرة لايسقط ورقها وهي مثل المؤمن ,
فيقع الناس في شجر البوادي , فيقول صلى الله عليه وسلم إنها النخلة , فيقول راوي الحديث سيدنا
عبد الله بن عمر رضي الله عنه لأبيه لقد وقع في نفسي يا أبي أنها النخلة فيقول أبوه رضي الله عنه
لئن قلت يابني كان أحب إلي من كذا وكذا , ولكن هذا أدب الإبن في حضرة الكبار , وهذه سعادة
الأب بنجابة ولده
2 - يقول صلى الله عليه وسلم مثل الجليس الصالح كحامل المسك ومثل الجليس السوء كنافخ
الكير فحامل المسك إما أن يحذيك ( يهديك ) أو تبتاع منه أوتشم منه رائحة طيبة
ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك أو تشم منه رائحة خبيثة
ما أروع هذا المثال قالصديق الصالح لاترى منه إلا أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو تذكير بصلاة
الجماعة أو ختم للقرءان أو درس علم
والصاحب السيء إذا رآك على منكر لم يمنعك وإن رآك على خير ما شجعك
لاتجد منه إلا بذيء الألفاظ وسب الوالدين وكل سوء يحرقك في الدنيا والآخرة
يعطيك شريطا ماجنا أو يجلس معك مجلس غيبة ولاحول ولاقوة إلا بالله
3 - مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم
أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ،
فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ، ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا
جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا
ونستكمل بمشيئة الله تعالى
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات