| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 4 من 4

  1. #1

    الصورة الرمزية أبو إياد

    رقم العضوية : 25425

    تاريخ التسجيل : 17Nov2008

    المشاركات : 7,576

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: 1

    السيارة[2]: 1

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبو إياد غير متواجد حالياً

    افتراضي مذبحه القلعه (فى مثل هذا اليوم) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    وقعت مذبحة القلعة يوم 1 مارس 1811 لان محمد علي باشا كان عاوز ينفرد بالسلطة في مصر فقرر التخلص من معارضيه اللي كانوا عاملين قلق له واهم فصيل في المعارضة أيامه كانوا المماليك .
    حاول محمد علي أن يسترضيهم بان أعطى مراد بك زعيمهم حكم الوجهه القبلي ولكن لم ينفع فجاب أخره معاهم واستغل فرصة خروج الجيش للحرب علي الوهابيين في شبة الجزيرة العربية وخاف علي نفسة من المماليك في حالة خروج الجيش للحرب ويتركه وحيدا بدون حماية كافية ان ينتهز المماليك الفرصة ويعملوا انقلاب .

    فدعا زعماء المماليك لحفل في القلعة بحجة توديع الجيش الذاهب للحرب , ولم يشك زعماء المماليك في نية محمد علي وجاء زعماء المماليك بكامل زينتهم يركبون على احصنتهم وبعد أن انتهى الحفل الفاخر دعاهم محمد على لكى يمشون في موكب الجيش الخارج للحرب.


    واليكم المنظر لما حدث قبل بدأ المذبحة بدقائق :


    يتقدم الموكب جيش كبير كبير من الاحصنة التي يركبها جيش محمد على بقيادة ابنة (إبراهيم بك),ثم طلب محمد على من المماليك ان يسيروا في صفوف الجيش لكى يكونوا في مقدمة مودعية ,بالطبع نحن نعلم ان أرض القلعة الآن ليست مثل عام 1811 فكانت الأرض غير ممهدة ويصعب السير عليهاوأيضا كانت الرؤية صعبة ومحجوبة على امراء المماليك الذين كان يسير امامهم جيش كبير من الرجال
    وفى هذه اللحظة بعد ماخرج الجيش من باب القلعة اغلقت الأبواب والحراس الذين كانوا يديرون رئوسهم للمماليك استداروا لهم وانطلقة رصاصة في السماء ,لم ينتبة المماليك الا الآن ولكن بعد فوات الاوان !
    فقد كانت هذه هي الإشارة لبدأ مذبحة لم ينساها التارخ يوما, انهال الرصاص من كل صوب ومن كل مكان على المماليك
    والسر وراء اختيار باب "العزب" لتكون مسرحا لمذبحة القلعة والتي راح ضحيتها أكثر من خمسمائة رجل من رؤوس المماليك وأعيانهم هو أن الطريق الذي يؤدى إلى باب العزب ما هو إلا ممر صخرى منحدر تكتنفه الصخور على الجانبين، حيث لا مخرج ولا مهرب، لقد كان الأمر خدعة انطلت على المماليك ونفذتها مجموعة من جنود محمد على بإحكام، ففى ذلك المكان وكما جاء في كتاب "تاريخ عصر المماليك" لعبد الرحمن الرافعى قام محمد على بدعوة أعيان المماليك إلى احتفال كبير بمناسبة تنصيب ابنه طوسون على رأس حملة متجهة إلى الحجاز لمحاربة الوهابيين، وقد لبى المماليك الدعوة وركبوا جميعا في أبهى زينة وأفخم هيئة، وكان عدد المدعوين حينها يزيد على عشرة آلاف شخص من كبار القوم ومختلف الطوائف، وسار الاحتفال على ما كان عليه الحال حينها في مثل هذه المناسبات من طعام وغناء إلى أن نادى المنادى برحيل الموكب، فعزفت الموسيقى وانتظم قرع الطبول، عندئذ نهض المماليك وقوفاً، وبدأ الموكب يسير منحدراً من القلعة، وكان يسبق المماليك كوكبة من جنود محمد على ومن ورائهم كان يسير جنوده الفرسان والمشاة وعلى إثرهم كبار المدعوين من أرباب المناصب المختلفة.
    سار الموكب منحدراً إلى باب العزب، ولم يكد هؤلاء الجنود يصلون إلى الباب حتى ارتج الباب الكبير وأقفل من الخارج في وجه المماليك وتحول الجنود بسرعة عن الطريق، وتسلقوا الصخور على الجانبين، وراحوا يمطرون المماليك بوابل من الرصاص، أخذت المفاجأة المماليك وساد بينهم الهرج والفوضى، وحاولوا الفرار، ولكن كانت بنادق الجنود تحصدهم في كل مكان، ثم انهالت الطلقات مدوية من أمامهم ومن خلفهم ومن فوقهم تحصد أرواحهم جميعاً بلا رحمة، حتى قيل أن عدد القتلى في هذه الواقعة قارب الخمسمئة ومن نجا منهم من الرصاص فقد ذُبِح بوحشية، ولم ينج ــ كما يقال ــ من هذه المجزرة سوى أمين بك الذي هرب بحصانه من فوق أسوار القلعة، ويقال إنه فر متخفيا إلى سوريا ومات هناك بعد هذه الحادثة بعدة سنوات.
    فقد سقط المماليك صرعى مضرجين في دمائهم، حتى امتلأ فناء القلعة بالجثث، ولم ينج إلا واحد يسمى "مرادبك" كان في مؤخرة الصفوف، اختلف حوله المؤرخون فهناك رواية حكت عن مملوك يدعى مراد بك كان في مؤخرة الركب لما شعر ببداية إطلاق النار قرر الفرار إلا أنة لم يكن أمامه سوى سور القلعة لذلك أخذ فرسه وقفز به من فوق سور القلعة وسقط حتى اقترب من الأرض قفز من فوق حصانة ليترك حصانة يلقى مصيره بينما هو نجى واتجه بعدها إلى بلاد الشام.
    اما الرواية الثانية لهرب مراد بك فتحكى أنه جاء متأخراً إلى الحفل فوجد باب القلعة قد أغلق فشعر بالمكيدة فأخذ فرسه وهرب به إلى بلاد الشام -بينما كان هناك مملوك آخر يدعى أحمد بك لم يحضر الحفلة بسبب انشغاله في أحد القرى بالتالي لم ينج سوي هذين المملوكين.
    وصل خبر تلك المذبحة إلى الجماهير المحتشدة في الشوارع لمشاهدة الموكب فسرى الذعر بينهم، وتفرق الناس، وأقفلت الدكاكين والأسواق، وهرع الجميع إلى بيوتهم، وخلت الشوارع والطرقات من المارة، وسرعان ما انتشرت جماعات من الجنود الأرناؤود في أنحاء القاهرة يفتكون بكل من يلقونه من المماليك وأتباعهم، ويقتحمون بيوتهم فينهبون ما تصل إليه أيديهم، وتجاوزوا بالقتل والنهب إلى البيوت المجاورة.
    وكثر القتل، واستمر النهب، وسادت الفوضى ثلاثة أيام، قُتل خلالها نحو ألف من المماليك ونُهب خمسمائة بيت، ولم يتوقف هذا إلا بعد أن نزل محمد علي إلى شوارع المدينة، وتمكن من السيطرة على جنوده وأعاد الانضباط.. وهكذا استطاع محمد علي الانفراد بالحكم.
    بقى مكان مذبحة القلعة الذي ما زالت تخيم عليه رائحة الموت شاهدا على ما حدث، ورغم مرور كل هذه السنوات فما زال يشعر كل من يعبر أمامه بالرهبة والانقباض وكأنه يحتفظ بين أحجاره وزواياه بصرخات المستغيثين من الموت.


  2. #2

    الصورة الرمزية aly_hosny

    رقم العضوية : 26401

    تاريخ التسجيل : 28Nov2008

    المشاركات : 3,812

    النوع : ذكر

    الاقامة : Benha-Egypt

    السيارة: NA

    السيارة[2]: Chevy Lanos

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : aly_hosny غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    عقبال ما ييجي محمد علي جديد و يعمل كدا في المماليك الموجودين ان شاء الله


  3. #3

    الصورة الرمزية laxeg

    رقم العضوية : 30693

    تاريخ التسجيل : 21Jan2009

    المشاركات : 97

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: KIA Forte

    السيارة[2]: Maruti

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : laxeg غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فعلا كان نفسى اعرف اصل القصة من زمان
    بجد مش عارف اشكرك ازاى


  4. #4

    lad

    الصورة الرمزية lad

    رقم العضوية : 87652

    تاريخ التسجيل : 06Feb2011

    المشاركات : 1,232

    النوع : ذكر

    الاقامة : 7elwan

    السيارة: Hyundai Elantra 2004 Manual

    السيارة[2]: Hyundai Getz 2006 Manual

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : lad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكرا على التفاصيل الجميلة



 

المواضيع المتشابهه

  1. ادفع كام للتكسي في اليوم ؟ ... والعربية بسواقها اليوم بكام .؟
    بواسطة Y a r i s في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 17-03-2013, 12:14 AM
  2. ازاى اروح القلعه ؟
    بواسطة Medicalist في المنتدى دليل الطرق الداخلية وطرق السفر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-07-2012, 11:41 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2