| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 45

  1. #1

    SYD

    الصورة الرمزية SYD

    رقم العضوية : 94704

    تاريخ التسجيل : 14Apr2011

    المشاركات : 12,403

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram - Giza

    السيارة: OPEL VECTRA 2.0

    السيارة[2]: Seat IBIZA 1999

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : SYD غير متواجد حالياً

    افتراضي نيســان .. تاريخ حافل، ونجاح تحدي الفشل - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    بدايات السيارات اليابانية

    قبل البدء في الحديث عن نيسان يتوجب علينا الحديث عن صناعة السيارات في اليابان عاماً وعن داتسون خاصاً

    في عام 1904
    قام Torao Yamaba بصناعة اول سيارة يابانية مسجلة تعمل بالطاقة البخارية - وكانت ضخمة جدا تسع ل10 ركاب وكانت تستخدم في انتقالات عائلة يامابا الكبيرة.

    وفي عام 1907
    قامت شركة السيارت للتجارة Automobile Trading Co. بتصنيع اول سيارة تعمل بالبنزين وأطلق عليها أسم Takuri وكانت تعمل بموتور يعمل بأسطوانتين بسعة 1.85 لتر وكانت من تصميم Komanosuke Uchiyama.

    وفي عام 1911
    تم تصنيع اول سيارة بأربعة أسطوانات وكانت سيارة سيدان فاخرة وكانت نتيجة تعاون مشترك بين Tokyo Kunisue Automobile و Tokyo motor vehicle وكان الموتور يعمل بتبريد الماء بسعة 1.3 لتر وكان من طراز L Head Engine بقوة 16 حصاناً ويضم أشتعال مغناطيسي.

    كمية التطورات قد تبدو جيدة جدا بالنسبة لصناعة حديثة العهد ولكن ارقام المبيعات الفعلي لا تزال أقل من 50 وحدة بحلول عام 1912.
    إلي ان جاء Masujiro Hashimoto


    العشرينيات من القرن الماضي




    تعود جزور داتسون الي عام 1911، عندما أسس Masujiro Hashimoto المهندس المتدرب في امريكا بمعاونة ثلاثة مستثمرون.
    هاشيموتو لم يفضل معظم المستثمرين اليابانين في صناعة السيارات، فهو تلقي تدريب لأكثر من عشرة اعوام في نيويورك، كان حلم هاشيموتو بناء أول سيارة يابانية.

    لم تحقق سيارته التجريبية الأولي نجاح يذكر والتي تم صنعها في عام 1912. وكان النموذج التالي DAT 31 كانت حقيقية ولم يجتمع فيها فقط الحماس ولكن اكثر من ذلك بكثير، فقد خرجت الشركة مع بدايات أسم داتسون DATSUN.



    Masujiro Hashimoto


    أصل تسمية دات DAT

    جاء جزء من الأسم بأول حرف من أسماء المستثمرين الثلاث
    Kenjiro Den : الذي ساعد في تنظيم الشركة الأصلية
    Rokuro Aoyama : صديق الطفولة ل Den
    Meitaro Takeuchi : ابن عم رئيس الوزراء السابق الذي ساعد في ترتيب التمويل

    ومن هنا جاء اسم DAT وترجمت في اليابانية ب "السريع" "الأرنب السريع" "سريع جداً"




    وقد تم تسويق نموذج DAT 31 في عام 1915، يليه طراز DAT 41 في عام 1916 وظل يتم انتاجها حتي عام 1925.




    Dat 41 model

    وكانت DAT 41 مدعومة بموتور بقوة 15 حصاناً وقادرة علي حمل 5 أشخاص واطلق عليها "المترفة الأقتصادية".
    وكانت كل واحدة من الDAT 41 تصنع يدوياً وبالتالي كانت ارقام المبيعات منخفضة جداً، وكان هناك سبب آخر لأرقام الإنتاج المنخفضة أن اليابان تعتمد على السكك الحديدية والنقل البحري لجميع طرق السفر الطويلة أنذاك. لأن معظمهم من الطرق خارج المدن كانت لا تزال بدائية جدا. وكانت سيارة جميلة محصورة داخل المدن.



    Son of DAT

    شهد عام 1917 إعادة هيكلة Kwaishinsha Motors بسبب صعوبات مالية وكان في الأساس يسيطر علي الشركة وكالة مبيعاتها وهذا بسبب ان أسم Kwaishinsha كان يستخدم في عقد صفقات اخري، لتصبح Dat Motor Vehicle Co.
    تنتج هذه الشركة الجديدة موديل DAT 51 في شكلين.. الأول وهو الرودستر وهو صغير بمقعدين ولقبها هاشيموتو Hashimoto ب DATSON اي "ابن DAT" وربما جاء هذا الأسم بسبب اختلاف الحجم بينها وبين الشكل الأصلي المستمدة منه وهو DAT 51.




    Dat 51 كانت متاحة بأكثر من شكل متضمنة التوربيدو وكانت بمحرك يولد 15 حصانا بناقل حركة يدوي ويبرد بالماء.

    بدأت DAT مشروع مشترك مع شركة غاز طوكيو دنكي في بداية العشرينات لانتاج المركبات الصناعية، وجاء ذلك بعد قانون الحكومة اليابانية عام 1918 التي قدمت الدعم المالي إلى الشركات المصنعة للسيارات العسكرية.



    صورة في وقت مبكر جدا من المصنع مع نوع 51 و شاحنة،
    هاشيموتو يقف في الواقع خارج الجبهة.

    وجاء الحدث الذي تسبب في بدء صناعة السيارات في اليابان. زلزال اليابان الكبير لعام 1923 ، رغم كونه بمثابة هدم تكافح صناعة السيارات اليابانية المطلوبة الا انه مهد لكميات هائلة من الصناعات والبنية التحتية الأكثر تقليدية، بما في ذلك خطوط السكك الحديدية.
    ففجأة كانت هناك حاجة وطنية للنقل، وخاصاً الشاحنات . وقد شغل الكثير من هذا الفراغ وسائل النقل بواسطة السيارات المستوردة، فورد وجنرال موتورز في الغالب، ولكن DAT حصلت على حصة من السوق.

    كانت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات هي اول من قام بأنشاء مصنع للتجميع في اليابان وذلك في عام 1925 مع شركة فورد اليابان لصناعة السيارات Japan Ford Motor Co في يوكوهاما.
    تبعتها شركة جنرال موتورز في اوساكا في عام 1927 بشركة جنرال موتورز اليابان لصناعة السيارات Japan General Motors company of Osaka.
    سيطرت السيارات الأمريكية المجمعة في اليابان علي المبيعات مما كان له اكبر الأثر علي المصنعين المحليين وخروجهم من مجال الأعمال.

    واصلت DAT صناعة السيارات والشاحنات في طوكيو حتى عام 1926، وحينها تم الدمج مع شركة Jitsuyo Jidosha Seizo وتعني "شركة السيارات العملية". كلا الشركتين علي حد السواء تخلتا عن صناعة السيارات وتوجهتا الي صناعة الشاحنات.

    أنتجت شركة JJS سيارة تدعي "ليلي" وكانت من تصميم المهندس الأمريكي William R. Gorham وقد سماها علي أسم زوجته، ذلك الشاب الذي كان له اكبر الأثر في تصميم السيارات في اليابان وكان له النصيب الأكبر في تطوير وتقدم نيسان وDAT في التكنولوجيا وصمم العديد من سياراتهم.



    1924 LILA



    The Thirties: Expansion in the Shadow of War
    الثلاثينات: التوسع في ظل الحرب




    في عام 1930 عادت DAT إلى عالم السيارات مع نموذج أولي 91، التي دخلت حيز الانتاج وايضاً Datson، بعد وقت قصير من السيطرة علي الشركة في ذلك العام من قبل شركة Tobato Imono ورئيسها Yoshusike Ayukawa
    كما شهد عام 1930 نمو DAT من شركة مهمشة الي قوة يابانية تحت الأسم المستعار الجديد نيسان
    لعبت نيسان دوراً كبيراً في جهود حرب اليابان الأمبريالية، فقد زودت وسائل النقل العسكرية اليابانية والتي جلبت النصر لليابان في غزوها علي مانشوريا عام 1930.
    شهد أيضاً عام 1930 وصول عائلة تويودا TOYODA أصحاب شركة تويوتا للمنوال الأوتوماتيكي واصحاب شركة تويوتا لصناعة السيارات في وقت مبكر.
    كما شهدت ايضاً الثلاثينيات طرد العديد من الشركات الأمريكية من اليابان مثل فورد لأنها لم تعد مرحب بها في ظل مركز حماية الأنتاج الوطني والأمبريالية اليابانية.




    Datson 1930

    كان Ayukawa (رئيس شركة Tobato Imono) و وليام جرهام أصدقاء لسنوات، وكانا دائماً ما يحلمان ببدء صناعة حقيقية للسيارات في اليابان. مع أخذ هذا في الأعتبار، سافر جرهام لأمريكا لتوظيف بعض الخبرات الأمريكية ليعلم اليابانين.
    بينما هو في ديترويت زار مصنع Graham-Paige والذي اغلق حديثاً وبعد تشاور مع Ayukawa اتفقا علي شراء خط انتاج من هذا المصنع وتم شحنه الي اليابان وتم تركيبه ليكون اول خط انتاج في هذه البلدة.
    وقد صمم جرهام سيارة Datson لتكون اول سيارة يتم تصنيعها بالخط الجديد ومثلها كباقي سيارات جرهام أعتمد عليها من قبل شركات سيارات الأجرة اليابانية.



    صنعت داتسون مجموعة واسعة من المركبات التجارية، بما في ذلك الحافلات


    تغيير الأسم من Datson الي Datsun

    من المؤسف ان اسم "Datson" يبدو مشابه جدا لكلمة يابانية أو العبارة "to lose money" التي تعني "لخسارة المال"، لذلك تم تغيير الاسم إلى "Datsun" الأسم الذي طالما عرفناه وحببناه.



    اصدار 1933 من داتسون الرئيسية


    أصل تسمية نيسان

    باعت TIC Tobato Imono Comany مصنعها في أوساكا ثم اندمجت مع شركة Nippon Sangyo Co في عام 1933 وأستأنفت أعمالها في يوكوهاما تحت اسم Jidosha Seizo والذي تغير فيما بعد ليصبح Nissan Motor Co., Ltd شركة نيسان موتور المحدودة، في يونيو من عام 1934
    وحينها عرفت Nippon Sangyo Co في سوق الأسهم اليابانية بأسم رمزها التجاري "Ni-San" ومن هنا جاء أسم NISSAN وأستعاد Yoshusike Ayukawa منصبه كرئيس لشركة السيارت الجديدة.

    وفي مايو من عام 1935 تم اختيار شعار لهوية الشركة.
    وهو يشبه الي حد كبير شعار داتسون والذي يرجع تصميمه الي Yoshizaki Ryouzou و Tanaka Tsunesaburouوهو عبارة عن أسم داتسون في مستطيل ازرق يقتطع دائرة حمراء. والذان استوحاه من علامة شيفروليه وعلم اليابان الوطني، فالخلفية البيضاء والدائرة الحمراء هي قرص الشمس والجزء الأزرق يمثل السماء





    في البداية اتجهت الشركة لتصنيع قطع غيار لسيارات فورد وجنرال موتورز ولكن بحلول عام 1935 كان لنيسان خط انتاج كامل من السيارات في السوق علي شكل السيدان والكوبيه والرودستار والشاحنات والحافلات في مصنعها في يوكوهاما. وكانوا جميعا في الأساس من تصميم وليام جرهام.



    داتسون السيارة الصغيرة، من ضمن الإصدارات التي تسابق

    كانت واحدة من هذه السيارات تشبه بشكل كبير سيارات اوستن Austin 7 والتي كانت تستخدم في المقام الأول لشركات سيارات الأجرة في اليابان. وهذه السيارة وضعت نيسان في موقف حرج.
    مما دفع هربرت أوستن Herbert Austin لأستيراد واحدة منها الي انجلترا من استراليا في عام 1934 (وقد تم استيراد نحو 30 من هذه السيارات الى استراليا في شكل شاسيه، وتم تركيب هيكل السيارة محليا) لمعرفة ما إذا كانت هناك أسباب لرفع دعوى قضائية.
    ثم أكتشف هربرت اوستن ان داتسون تختلف عن اوستن في العديد من النواحي، بما في ذلك الخلفية ونهايات صندوق التروس في الغيار الخلفي (ذكرت مصادر ان هذه السيارة مازالت في احدي المتاحف في جنوب وسط انجلترا).



    خط التجميع عام 1935



    شاحنة صغيرة

    شهد عام 1936 ادخال Graham-Paige الي خط انتاج نيسان، وشهد ايضاً الحد من الانتاج في فورد وجنرال موتورز اليابان، مع تصفية تامة لأعمالهما في عام 1937 علي حد سواء.

    نيسان 70 - أول سيارة تحمل أسم نيسان بدلاً من داتسون

    كان أيوكاوا وجرهام عليهما ضغوطا نتيجة نفوذ الجيش الياباني علي أيوكاوا، فقد أرادت العسكرية اليابانية تخلي نيسان عن صناعة سيارات الركوب والتفرغ لصناعة الشاحنات العسكرية، وهذا ما لم يكن يدور في خلد جرهام مما دفعه للأنسحاب لفترة من الوقت.
    أطلقت شركة نيسان سلسلة من السيارات الفاخرة بمحرك ب6 أسطوانات، معتمدة علي تصميم Graham-Paige والذي يدعي "Crusader".
    قامت نيسان بالفعل بشراء واستيراد المعدات والأدوات اللازمة لهذه السيارات من الشركات الأمريكية وكانوا هؤلاء الوحوش ال85 حصاناً هم اول ما تم بيعه من نموذج نيسان 70. والتي كانت متاحة في شكل سيدان وفانتون phaeton.
    وكانت هذه السيارات هي اول من يحمل العلامة التجارية والأسم نيسان بدلاً من داتسون، وظلت تنتج بشكل منتظم وتباع حتي 1940.



    Nissan model 70

    جهود نيسان في الحرب العالمية الثانية

    وكانت نيسان تشارك جدا في جهود الحرب اليابانية. استخدموا ما تعلموه من تصاميم Graham-Paige ، انتجت نيسان طراز 80، 2 طن ونصف طن شاحنات مصممة لأداء الخدمة العسكرية.
    هذين الموديلين (النصف طن وال2 طن) استخدما 4 محاور مزدوجة مما أضعفها وكانت تصل لسرعة قصوي 48 ميل/ ساعة.
    واستخدمت هذه الشاحنة بنجاح كبير في منشوريا، بدلا من تحسين في ال 80، نيسان بالفعل ذهبت الى الوراء مع نموذج 180، فهي سيارة أبطأ مماثلة. بالإضافة إلى الشاحنات الثقيلة، نيسان صنعت أيضا محركات الطائرات للمجهود الحربي.

    في عام 1944 سميت نيسان نفسها "نيسان للصناعات الثقيلة - Nissan Heavy Industries" وهو الأسم الذي استمر من الناحية الفنية حتي عام 1949.



    The Post War Era: Reconstruction with Foreign Guidance
    عصر مابعد الحرب : واعادة البناء بأرشادات أجنبية





    لحقت أضرار في مصنع نيسان يوكوهاما خلال الحرب العالمية الثانية. وأعيد بناؤه في عام 1946 من قبل قوات الاحتلال، مع إعادة تشغيل جرهام كمدير، وبدأت في إنتاج الشاحنات والسيارات ثم في عام 1947 بسلسلة من سيارات داتسون الموفرة التي استندت الي نماذج داتسون قبل الحرب. وكانت نماذج التوفير على ما يبدو قريبا جدا من السيارات الأمريكية.

    حصلت نيسان على دعم في عام 1950 من جميع الناس، والجيش الاميركي. والاميركيون، ومن خلال الأمم المتحدة،ثم تم تزويد الجهود العسكري في كوريا.
    استخدم الجيش الأمريكي مجموعة متنوعة من شاحنات داتسون الصغيرة وغيرها من المركبات الغير قتالية في كوريا.



    القوات الاميركية في كوريا تستخدم سيارات داتسون

    شهد عام 1951 عودة اساهارا Genshichi إلى نيسان، وهو الرجل الذي تم استبعاده من الشركة من قبل الأميركيين. بدعم من Kawamata واتحاد العمال ، وأصبح اساهارا رئيس نيسان، ليحل محل Minoura.
    بدأ سباق Datsuns مرة أخرى حول هذا الوقت، وبعد وقت قصير من إنتاج سيارة DC-3 الجديدة، والجد الأكبر للسيارة Z.

    وكان التطور الأهم في ذلك العام هو أتفاقية الأنتاج الموقعة مع أوستن في تصنيع نسخة مرخصة من أوستن A40 . تم تصنيع هذه السيارات في اليابان، ولكن لا تزال تستخدم بعض المكونات الإنجليزية.

    في عامي 1953-1954 تعرضت نيسان للإفلاس بسبب الأضطرابات العمالية الخطيرة ،
    تحالفت إدارة نيسان "بقيادة Katsuji Kawamata" و بدعم من البنوك في اليابان ضد أتحاد العمال القوي "بقيادة Tetsuo Masuda" في معركة ملحمية أدت في نهاية المطاف إلي انشاء أتحاد للشركة الجديدة وطرد كل قادة النقابات السابقين بما في ذلك ماسودا، وهذا الأنتصار من قبل إدارة نيســان قاد الشركة إلي مزيد من الأنتاجية.

    عام 1955 كان حقاً العام الذي تحولت فيه الهزيمة الي نصر بالنسبة لداتسون، مع أطلاق اول سيارة يابانية حقيقية وهي 110 السيدان، تبعتها السيارة K110 الأستيشن واجن وكانت بسقف متحرك قابل للطي، والشاحنة 120.
    ثم بعد ذلك النسخة المرخصة من Austin A50 وقد دخلت حيز الأنتاج ولكن هذه المرة بأجزاء يابانية بالكامل، مزودة بالمحرك Austin L بقوة 25 حصاناً الذي دعم معظم الموديلات.



    Nissan/Austin A50

    وطموح السيد Kawamata، كان بمثابة القوة الدافعة وراء اتحاد نيسان وفريق الإدارة الجديدين، وأصبح رئيس الشركة في ديسمبر من عام 1957.

    كانت فترة الخمسينيات هي فترة النمو الشديد والتطوير لشركة نيسان، والأرقام تعكس هذا الجزء من القصة..
    1950: مجموع السيارات المنتجة 865 سيارة.
    1955: وصل هذا العدد الي 7800 سيارة.
    1957: أكثر من 20,000 سيارة.
    1959: أكثر من 32,000 سيارة.
    وبحلول عام 1960 بلغ الأنتاج 66,000 سيارة. ومايقرب من ال5000 وحدة تم تصديرها،

    وجدت نيســان نفسها في حالة جيدة خلال العقد الماضي، فقد أصبحت الآن في وضع يمكنها من التوسع في أسواق جديدة، وهذا بالضبط ما فعلته.



    "Go Datsun and you go American! "- Early Nissan USA slogan
    ذهبت داتسون حيث يوجد الأمريكان، شعار نيســان الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق




    كانت قد تسللت داتسون الي الولايات لسنوات، ومعظمها مع الجنود السابقين المتمركزة في اليابان، ولكن لا يوجد أي أرقام حقيقية.
    بدأت داتسون بدايتها الرسمية في عام 1958 في معرض لوس انجلوس للسيارات المستوردة. وكانت تعرض زوج من السيارات السيدان واخري شاحنة بيك أب.

    لحسن الحظ أعطيت داتسون مساحات أرضية بجانب مرسيدس في معرض لوس انجلوس وقام Koichi Iwata ممثل نيسان عن قسم التصدير باستعراض داتسـون.
    حصل على 35 استفساراً عن وكلاء من عرض واحد فقط عندما تم عرض النسخة السيدان والأستيشن والشاحنة بيك اب والرودستار في نوفمبر في معرض لوس انجلوس الدولي للسيارات.



    LA International Auto Show, November 1958
    معرض لوس انجلوس للسيارات الدولي، نوفمبر 1958

    قبل الألتزام بالتصدير للولايات المتحدة ارسلت نيسان فريق صغير من المهندسين مع السيارة 210 طراز السيدان للقيام ببعض التجارب في ظل ظروف الولايات المتحدة.
    وضم الفريق Kuniyuki Tanabe و Shin Maki و Teichi Hara. وبعد أعمال السمكرة وبعض التعديلات دخلت السيارة في سباق السحب ضد خنفسة فولكس فاجن وفازت ال210، وحدث تصادم اسفر عن فقد شين ماكي لأسنانه الأمامية، ورجع الفريق بعدها الي اليابان.
    ومن خلال اسنان مكسورة افاد شين ماكي وهو علي متن نيسان، انه وبعد بعض التعديلات يمكن أن تباع سيارات نيسان والشاحنات في الولايات المتحدة.

    عرضت سيارات داتسون الأوائل 1000 او PL210 الأربعة أبواب للبيع علي شواطئ كاليفورنيا المشمسة في عام 1958، وجاءت هذه السيارة التي تشبه الصندوق بمواصفات قياسية، أطارات لها جدران بيضاء، ومحرك بسعة 60.2 بوصة مكعبة بقدرة 37 حصاناً، وعرضت بمبلغ 1659 دولاراً فقط، وتسطيع الحصول عليها بطولين مختلفين او شراء النسخة المصغرة شاحنة البيك أب.
    بيع من النسخة PLG220 في الولايات المتحدة فقط 10 وحدات، وقيمت علي الطريق وعلي المدرج في عام 1958 وحصلت علي الموافقة.

    اختارت نيسان، ميتسوبيشي كمستورد لها، وولفرتون موتورز في شمال هوليوود، و Luby-Datsun في فروست هيلز، و نيويورك كموزع في الساحل الشرقي والغربي، وبلغ أجمالي المبيعات لسنة 1958 بالكاد 83 سيارة.

    كان اول متجر رسمي لداتسون هو Ray Lemke في سان ديجو، خدم Lemke في كوريا وكان مطلعا على الجوانب الإيجابية للداتسون البيك أب.
    تلقي Lemke الداتسون 1000 كجزء من واحدة من شحنات له من وولفرتون موتورز، ويعتبر Lemke ميكانيكي في المقام الأول وتاجر في المقام الثاني وتأثر كثيراً بتصميم داتسون السيدان، ، وبدأ رسمياً بيع سيارات داتسون في 8 اكتوبر من عام 1958 ولديه الشرف أيضاً انه باع اول سيارة شاحنة داتسون في أمريكا.

    وتعقبها Richard McCrutcheon وهو من المحاربين القدماء في البحرية الأمريكية وذلك بعد أحالتها الي Lemke وطالب ان يبيعها له وظل يراقبها حين وصولها ورضخ له Lemke وباعه اياها واتضح له بعد ذلك انه يتوجب عليه الأنتظار لمدة 3 أشهر اخري للحصول علي نموذج العرض الجديد.


    دخول نيسان عالم السباقات والراليات

    شهد ايضا عام 1958 انتصار فريق داتسون للسباقات.
    فقبل 53 عاما، وجهت نيسان أثنتين من سيارات السيدان 210 داتسون للتنافس في ما كان يعرف باسم “World’s Cruelest Rally.” ودام السباق مدة 19 يوم للطواف حول قارة استراليا في سباق يعرف بأسم "Australian Mobilgas Trial rally" في طرق اكثرها غير معبدة.
    وأسمت سياراتها بأسم Fuji-go والتي فازت بالمركز الأول والأخري Sakura-go والتي جائت في المركز الرابع. والأسماء مستوحاة من اسماء جبل فوجي وساكورا.
    وكانت هذه المرة الأولي لنيسان التي تنافس في رياضة السباقات الدولية. والتي اتخذت السباقات كمنصة اختبارات للترقيات الهندسية.







    Australian Mobilgas Trial rally


    عقبت تلك الأنتصارات Fairlady SPL211 و PL310 bluebird مما دفع المبيعات في الولايات المتحدة إلى 1290 وحدة.
    واستندت السيارة Fairlady SPL211 علي اساس بنية السيدان 210 وتضمن الجسم البلاستيكي اجزاء من الفيبرجلاس, وجائت بأربعة مقاعد وسرعة قصوي 70 ميل/ساعة.
    وقد اتخذت بلوبيرد 310 تلميحات التصميم من استون هيلي رودستر. وكانت الوحيدة المتاحة في كاليفورنيا في الولايات المتحدة في عام 1959 وكانت بمحرك اكبر ينتج 43 حصاناً. وتبعها نسخة الأستيشن والشاحنة بيك اب في عام 1960. كما هو الحال في نيسان باترول.



    نيسان باترول موديل 1960

    جائت نيسان بنسخة الرودستر المنقحة Fairlady SPL212 بمحرك جديد بقوة 48 حصاناً وعرضت ب 1996 دولار في الولايات المتحدة.


    Fairlady SPL212

    وتوفرت بلوبيرد في اشكالها المختلفة السابقة جنبا الي جنب مع الشاحنة بيك اب، وتستطيع ان تقتني الشاحنة الواحدة ب1588 دولاراً فقط.

    وفي هذه الأثناء يتذوق اليابانيين طعم الفخامة مع نيسان سيدريك الجديدة Nissan Cedric
    ومرة اخري تعطي نيسان اسمها لسيارة لتحمل شعارها.
    وفازت نيسان هذه السنة بجائزة Demings لمراقبة الجودة، وانه لشرف كبير لشركة ان تختار لجائزة الDemings والتي ارسي مبادئها في اوائل الخمسينيات.



    Nissan Cedric

    وفي نفس العام (عام 1960) وقعت نيسان اتفاق تعاون مع شركة فوجي للصناعات الثقيلة.
    وكما يعرف العديد من متسابقين نيسان ان بعض اجزاء نيسان وسوبارو اصبحوا قابلين للتبادل.

    تأسيس شركة Nissan Motor Corp U.S.A

    تشكلت شركة نيسان موتور كورب الولايات المتحدة الأمريكية في 28 سبتمبر 1960، في 137 BVD الشرق ألوندرا في جاردينا، كاليفورنيا مع يوتاكا كاتاياما كرئيس الغربية، و. في نيوارك، نيو جيرسي مع Kawazoe سويشي كرئيس الشرقية،
    تشكلت نيسان الولايات المتحدة الأمريكية بناء على طلب من السيد Watasuki الأمريكية ماروبيني، الرجل الذي طلبت نيسان لإرسال السيارات إلى أمريكا في المقام الأول.
    كانت الفكرة أن تفعل أشياء بشكل صحيح، والى تحرير نفسها من ولفرتون ووبي.
    نقلت نيسان رسوم الاستيراد من ميتسوبيشي الي Marubeni America، وإعداد الانقسامات الشرق والغرب.




    قبل ذلك، كان مكتب شركة نيسان أول غرفتين في الطابق ال 7 من مبني شركة موبيل للزيوت، والذي كان يتألف من Mr. K, وMr. Zaitsu المهندس و ساعي وحتي لم يكن لديهم سكرتيرة، وكان قرار النقل الي جاردينيا فكرة Mr. K
    وعلى حد تعبيره "سيارات تعمل على أرض الواقع، كيف يمكنك بيعها في الطابق ال 7؟".
    وبلغت مبيعات عام 1960 : 1640 وحدة.



    Mr. K

    قصة يوتاكا كاتاياما هي مثيرة جدا للاهتمام. أسس نادي رياضة السيارات في اليابان في عام 1951. وصمم بنفسه سيارته الثورية إلى حد ما "The Flying Feather", والتي استخدمها في سباق حول اليابان عبر الطرق العامة.
    عمل السيد K في قسم الدعاية لدي نيسان لكنه أصبح نوعا ما بطلاً في اليابان بعد ان نظم الفريق الرابح لراليات استراليا في عام 1958.

    ارسلته نيسان الي امريكا لعدة اسباب..
    اولها لقدرته علي التحدث الأنجليزية، وثانيا لأنه كان هناك منذ فترة قصيرة عندما كان طالباً وعلي الأرجح بسبب انه تخلي عن عمله بسبب نيسان عندما كان في استراليا.

    في تلك الأيام المبكرة، يوتاكا كاتاياما فعلا ذهب من منزل الى منزل في المناطق اليابانية من لوس انجلوس، في محاولة لبيع سيارات داتسون إلى المهاجرين اليابانيين، وعلى المزارعين الذين شاهدوا الشاحنات علي انها صفقة جيدة.
    في الواقع لا يوجد ولا سجل واحد يقر بيع يوتاكا لسيارة او شاحنة بهذه الطريقة، وكان يوصل السيارات الي التجار بنفسه ويتبعه احد الموظفين ليرجعه الي جاردينيا.

    Soichi Kawazoe
    هو رئيس نيسان في الساحل الشرقي، ولديه ايضا قصة جيدة، حصل Kawazoe علي البكالريوس من جامعة دايتون في عام 1930 وماجستير من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1931.
    كان يعمل لدي كلا من جنرال موتورز وفورد في اليابان قبل الانتقال الى نيسان.
    وكان في الأساس مهندساً خلال السنوات الي قضاها في نيسان اليابان. والتجار الأمريكين احبوه وعلقوا بقولهم انه لديه حاسة بيعية فريدة فضلا عن كونه مهندساً ويعرف ايضاً ما كان ينبغي له ان يفعله لداتسون لجعلها تعمل في الولايات المتحدة.



    Soichi Kawasoe

    كلاً من Kawasoe و Katayama أبقيا نيسان متداولة بكل معني الكلمة في هذه الأيام الأوائل في امريكا. وكانا يوصلان السيارات بانفسهم وفي كثير من الأحيان كانا يقومان بالأصلاحات ايضاً. ولم يكن مستغربا لأحد من نواب الرئيس ان يقوم بالذهاب الى تاجر للعمل على داتسون.



    The grand opening of the Eastern Headquarters, 1963
    الأفتتاح الكبير للمقر الرئيسي الشرقي في عام 1963

    تجار داتسون كان لديهم الكثير من المخاوف في البداية وكان قليل من كثير من السيارات تباع علي انها مستعملة وكان الوكلاء الحصريين لنيسان في عام 1961 هم 3 فقط من بينهم Wally Tucker Datsun وهو الوكيل الذي مازال علي قيد الحياة و Lemke وهو وكيل لعدة ماركات اخري الي هذا الحين ووكلاء اخرين من بينهم الرجل الذي باع سيارة واحدة فقط خلال عام وكانت لزوجته ليبقي علي مكانته كتاجر، وتجار اخريين بدأوا العمل من منازلهم من خلال اتخاذهم جراج المنزل كمحطة خدمة.



    Nissans first car carrier, the Violet.
    اول ناقلة سيارات لنيسان "Violet"


    وجاءت نيسان المكسيك إلى حيز الوجود في عام 1961،
    تم تشكيل نيسان كندا في عام 1964،
    ونيسان برزت في أستراليا في عام 1966.

    وايضا تم تصنيع داتسون خارج اليابان، فالبداية كانت في تايوان عام 1959 عن طريق Yue Loong Motor Company، ثم في المكسيك في عام 1966، و في بيرو في عام 1967. وايضاً استراليا قامت بتجميع سيارات داتسون.

    وبدأت مبيعات نيسان في الدول الاسكندنافية وأوروبا القارية في اوائل الستينيات مع التركيز أولا على البلدان التي لا تصنع سياراتهاالخاصة، والانتقال بعد ذلك إلى أماكن مثل ألمانيا وفرنسا.

    في عام 1961 سحبت نيسان الولايات المتحدة الأمريكية المكونات من داتسون 1000 (PL-210) فالسيارة 310 Bluebird أصبحت pl311 و الرودستر اصبحت spl213.
    وقد عرضت النسخة الجديدة المطورة من الرودستر SP310 في معرض طوكيو للسيارات في تلك السنة وقد أشاد به النقاد وتم انتاج 500 وحدة فقط من نسخة رودستر s200 series واستمرت مبيعات هذا الطراز في الولايات المتحدة حتي اوائل عام 1962.



    Datsun 310

    شهد موديل 62-63 من السيارة بلوبيرد تغير طفيف بخلاف تعديلات الكروم في المقدمة والمصابيح وتم تعديل اسمه ليصبح PL312.
    ومن المثير ان تعرف ان نيسان الولايات المتحدة تشجع بلوبيرد علي انها الأكثر امنا في الأستيراد وأساسا لأنها تزن مئات من الجنيهات أكثر من منافسيها.



    Datsun PL312 - 1963

    سيارة الرودستر الجديدة كلياً اصبحت SPL310 في عام 1963. وقد تم تعديلها من 3 مقاعد لتصبح بمقعدين في منتصف الطريق بعد ان بدأ انتاجها.


    وقعت Albrecht Goertz كمستشار مع نيسان في عام 1963، للمساعدة في تطوير السيارة الرياضية 2000gt في مشروع مشترك بين نيسان وياماها، وقد الغي المشروع فيما بعد.
    أيضا Goertz هي من ادخل الي المهندسين في نيسان فكرة تصميم نموذج السيارة بالطين وكانت السيارة csp311 هي اول سيارة تصمم علي هذا النحو.

    ثم جاءت بلوبيرد 410 في سبتمبر 63. وقد صممها بيت التصميم الإيطالي الشهير Pininfarina وقد تقاسمت بعض المكونات مع سيارة الرودستر من بينها المحرك ولكن مع اختلاف في الكربراتير.



    Datsun Bluebird 1200 Deluxe - 1964 : P410

    تستطيع الحصول علي 410 في هيئتين اما السيدان 4 ابواب بسعر منخفض جدا فقط 1616 دولار او في هيئة الأستيشن واجن ب 1816 دولار فقط.

    كما تستطيع الحصول علي سيارة سيدريك Cedric الفاخرة وسيارة باترول بالدفع الرباعي 4wd Patrol في الولايات المتحدة بدءا من عام 1964.
    قامت Goertz بتصميم السيارة Silvia Coupe 1600 والتي ظهرت لأول مرة في معرض طوكيو الدولي للسيارات عام 1964.

    في عام 1965
    لم يتغير شيئاً فعلياً في السيارة بلوبيرد 410،
    ولكن أتت السيارة الفاخرة سيدريك بمحرك أقوي (95 حصانأً) وكنت تسطتيع شرائها فقط ب2585 دولاراً.
    ثمة تعديلات طفيفة أدخلت علي السيارة رودستر بعد ان اعادت Albrecht Goertz تصميمها، وظهرت علي الساحة بأسم spl311 1600. وكانت مدعومة بالمحرك الجديد 1595cc R Series وفرامل امامية قرصية والعديد من الميزات الحديثة الأخرى.


    مولد نيسان صني

    اما التطوير الذي يعتبر الأكثر أهمية في هذا العام فهو ميلاد اول سيارة أقتصادية حقيقية لنيسان والتي طرحت في الأسواق اليابانية وهي السيارة Sunny B10.
    السيارة التي توقعت نيسان ان تحقق مبيعات ضخمة جدا لسنوات عديدة،
    بيعت السيارة صني بمحركها ال1 لتر جيداً في اليابان، وتم تصديرها إلى كل بلد في جميع أنحاء العالم بما في ذلك كندا، ولكن ليس إلى الولايات المتحدة.



    NISSAN SUNNY



    ماذا تفعل عندما تكون سيارتك الأصغر بسعة 1.3 لتر، الأن هي كبيرة الي حد ما علي السوق المحلي الذي تعود علي السيارات بسعة 1 لتر فقط؟
    بالتأكيد ستقدم خط انتاج جديد..
    هذا بالضبط ما قامت به نيسان مع القليل من المساعدة من الجمهور.

    كانت السيارة الشعبية B10 معروفة لدي اليابانين بأسم "my car" اي "سيارتي" حتى قبل إطلاقها في أبريل 1966 وكان ذلك بفضل موضوعا ساخنا في الإعلانات وفكرة تسميتها عن طريق طلب الجمهور بأقتراح أسم.
    حصل اسم "Sunny" علي 8.5 مليون ترشيح
    وتم تسعيرها بسعر ملائم لها حيث كانت الفئة الأساسية Standard ب 410.000
    والفاخرة Deluxe ب 460.000
    وخلال خمسة أشهر قد تصدرت المبيعات بنحو 30،000 وحدة.
    تم إضافة الإصدار 4 باب في العام التالي، والكوبيه في العام اللاحق.

    وفي بداية انتاجها كان يطلق عليها داتسون 1000 ورغم توقف انتاجها في اليابان منذ 2004 الا انها لاتزال تنتج في الأسواق الأفريقية والأمريكية.
    في الولايات المتحدة كانت تنتج تحت اسم نيسان سنترا Nissan Sentra وفي المكسيك كانت تعرف بنيسان تسورو Nissan Tsuru.
    استخدم اسم نيسان بولسار Nissan Pulsar في بعض الصادرات للدول الأوروبية في الفترة بين 86-95 الي ان استبدل تماما اسم بولسار في جميع دول العالم ليحل محله التيدا Nissan Tiida
    وفي بعض الدول مثل نيوزيلندا اندمج الأصدار صني وبولسار تحت اسم سنترا Nissan Sentra والتي تختلف عن اصدارات الولايات المتحدة
    وتباع في جنوب افريقيا تحت اسم نيسان سابر Nissan Sabre.




    The First Generation 66-69
    B10 series Sunny 1000 Deluxe 1966




    تم إطلاق الجيل الأول من نيسان صني في ابريل من عام 1966. وكانت تتميز بالتصميم والأداء الرياضي بمحرك سعة 1000 سي سي بقوة 56 حصان وسرعة قصوي تصل الي 135كم/ساعة

    وفي ابريل من العام التالي تم تغيير الشبكة الأمامية وتم اصدار النموذج ذو الأربعة ابواب وزودت بناقل حركة اوتوماتيكي.

    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 3.820 متر
    العرض : 1.445 متر
    الأرتفاع : 1.345 متر

    قاعدة العجلات : 2.280 متر
    الوزن : 645 كج

    المحرك : A10 بأربعة اسطوانات علي خط مستقيم وصمام علوي OHV بسعة 988 سم مكعب
    اقصي قوة للمحرك : 41kW (56PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 76Nm (7.7kgm)/3,600rpm

    التعليق الأمامي : تصفيح افقي مستقل
    التعليق الخلفي : Semi-elliptic leaf, rigid


    B10 series Sunny 1000 Sports Deluxe 1967





    عرض موديل 1968 في اكتوبر من عام 1967 في تشكيلة من السيدان ذات الأربعة ابواب في كل من DeLuxe و Standard.
    وفي اكتوبر 1968 عرضت الأصدارات الجديدة ومعها الطراز الجديد كوبيه، وتم تسويقها تحت اسم Sunny Coupé في اليابان. توفرت في فئات كثيرة تبدأ ب Standard حتي GL او Grand Luxe. وقد زادت القدرة الحصانية لموديلات عام 1968 الي 62 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة بفضل التحسينات التي تمت في عمود الكامات وزودت بكربراتير اكبر دون الزيادة في حجم المحرك.



    وكانت جميع الموديلات تتمتع بشبكة جديدة نسبياً وفوانيس خلفية أكبر والتي تضمن الأن انوار للسرعة الخلفية في موديلات الأستيشن والفان.



    The Second Generation 70-76
    B110 series Sunny 1200 4-door Deluxe 1970



    تم إطلاق الجيل الثاني من نيسان صني بمحرك 1200 سم مكعب في يناير من عام 1970، بعد أربع سنوات من اول ظهور من الB10'S. وكان يطلق عليه ايضاً داتسون 1200.
    حققت نجاحا كبيرا مع تصميمها الديناميكي، وهي الأكبر في المساحة الداخلية في فئتها.
    وجائت بمميزات وتحسينات في الجسم والأداء وضعتها علي قمة فئة السيارات العائلية ومن هذه المميزات..
    محرك بقوة 68 حصان وسرعة قصوي تبلغ 150 كم/ساعة ونظام تعليق امامي مستقل (ماكفرسون) بفرامل قرصية اختيارية ونظام تهوية اوتوماتيكي.

    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 3.830 متر
    العرض : 1.495 متر
    الأرتفاع : 1.390 متر

    قاعدة العجلات : 2.300 متر
    الوزن : 700 كج

    المحرك : A12 بأربعة اسطوانات علي خط مستقيم وصمام علوي OHV بسعة 1171 سم مكعب
    اقصي قوة للمحرك : 50kW (68PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 95Nm (9.7kgm)/3,600rpm

    ناقل الحركة : يدوي 4 سرعات

    التعليق الأمامي : MacPherson strut
    التعليق الخلفي : Semi-elliptic leaf


    B110 Series Sunny 1200 2-door GL 1971



    في أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا)، كان هناك ما يعادل 44000 سيارة داتسون 1200 تباع كل عام للموديلات الثلاث من 1971-73
    وقد اجتذبت اهتمام الرأي العام مما وضعها في حلبة المصارعة ضد منافستها السيارة الأقتصادية كورولا ذات ال1100 سي سي مما يجعلها تبدو اصغر حين تنظر اليها.
    وصنفت الداتسون 1200 كأحسن سيارة في استهلاك الوقود في الولايات المتحدة حين قيمتها الحكومة
    وكانت نسبة استهلاكها للوقود في ظروف القيادة المختلفة 28.7 ميل للجالون وعلي الطرق السريعة 37.9 ميل لكل جالون.

    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 3.830 متر
    العرض : 1.495 متر
    الأرتفاع : 1.390 متر

    قاعدة العجلات : 2.300 متر
    المسافة بين العجلات : الأمامية 1.240 متر، الخلفية : 1.245 متر
    الوزن : 690 كج

    المحرك : A12 بأربعة اسطوانات علي خط مستقيم وصمام علوي OHV بسعة 1171 سم مكعب
    اقصي قوة للمحرك : 50kW (68PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 95Nm (9.7kgm)/3,600rpm

    ناقل الحركة : اوتوماتيك 4 سرعات

    التعليق الأمامي : MacPherson strut
    التعليق الخلفي : Semi-elliptic leaf

    الفرامل الأمامية : قرصية
    الفرامل الخلفية : أسطوانية


    KB110 Sunny 1200 Coupe GX-5 1972




    طرحت موديل الGX-5 بعد سنتين من اطلاق الجيل الثاني من سيارات نيسان B110 بناقل حركة 5 سرعات واستخدمت كسيارة اختبارية في الأعلانات (Omori) ومجهزة لسباقات TS مع الملحقات مثل الأكصدامات، وقد ادت KB110 اداء مزهل في حلبات السباق وفازت في سباق Fuji GC في الأعوام 1971-1974 و 1977 و 1979-1980 و 1982.

    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 3.825 متر
    العرض : 1.615 متر
    الأرتفاع : 1.290 متر

    قاعدة العجلات : 2.300 متر
    المسافة بين العجلات : الأمامية 1.240 متر، الخلفية : 1.245 متر
    الوزن : 638 كج

    المحرك : A12 بأربعة اسطوانات علي خط مستقيم وصمام علوي OHV بسعة 1298 سم مكعب
    اقصي قوة للمحرك : 107kW (145PS)/8,500rpm
    أقصي عزم دوران : 127Nm (13.2kgm)/7,600rpm

    ناقل الحركة : عادي 5 سرعات
    محفز الوقود: olex 44PHH x2




    The Third Generation 73-77
    B210 Series Sunny 1200 4-door Sedan 1973



    في مايو من عام 1973 بدأ انتاج الجيل الجديد من السيارة نيسان صني وكانت النيسان صني منذ بدايتها وهي الرائدة في الأقتصاد في استهلاك الوقود وبالأخص في فترة السبعينيات حين أزمة الوقود فقد لاقت نجاحاً كبيرا في أمريكا الشمالية وكانت من السيارات المتاحة الأقل تكلفة.
    بالأضافة الي ان هيئتها لاقت شعبية من المشترين.

    وعرضت نيسان صني B210 في ست نماذج، الأربعة أبواب سيدان (صالون) و بابين سيدان و ثلاثة ابواب كوبيه و ثلاثة ابواب استيشن و خمسة ابواب استيشن وثلاثة ابواب فان. وبفئات مختلفة ما بين Standard و Deluxe و GL.

    بيعت في الولايات المتحدة بسعر يبدأ من 2849 دولار في ثلاث نماذج خلال العامين 74-75 واشتركوا جميعاً في الموتور A-series A12 1.2 L (1171 cc) OHV I4
    A13 1.3 L (1288 cc) OHV I4
    A14 1.4 L (1397 cc) OHV I4, 70 hp

    وزودت بمصدات في الأكصدامات للسلامة وايضا لتحسين الهيئة. وبيعت تحت اسم 120Y.

    ورغم توقف الأنتاج في اليابان والتسويق في معظم دول العالم في أكتوبر من عام 1977 الا انها لازالت تنتج في نيسان جنوب افريقيا حتي عام 1980 بمحركات 1400 و1600.

    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 3.950 متر و 4.080 للمزودة بالأكصدامات في الولايات المتحدة
    العرض : 1.545 متر
    الأرتفاع : 1.360 متر

    قاعدة العجلات : 2.340 متر
    الوزن : 907 كج

    المحرك :
    A12 بأربعة اسطوانات علي خط مستقيم وصمام علوي OHV بسعة 1171 سم مكعب
    اقصي قوة للمحرك : 51.54kW (70PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 94.9Nm

    A13 بأربعة اسطوانات علي خط مستقيم وصمام علوي OHV بسعة 1288 سم مكعب
    اقصي قوة للمحرك : 56KW - 75hp
    خاص بموديلات الولايات المتحدة لعام 1974

    A14 بسعة 1397 سم مكعب
    اقصي قوة للمحرك : 63KW - 85hp

    ناقل الحركة : اوتوماتيك 3 سرعات وعادي 3 او4 او5 سرعات


    B211 Series

    نيسان صني GL B211 تعتبر تعديلا في الشكل فقط لموديل 210 او ما يسمي facelift رغم التشابه الكبير بينهما وتعتبر نادرة نوعاً ما فقد تم انتاجها في اليابان فقط للعامين 1976-77.
    والتغيرات شملت كلا من الصالون الداخلي والشبكة الأمامية وبعض الأجزاء من الخارج،
    فعلي مستوي الصالون قد تغير لونه الي البيج وزودت الشبكة الأمامية بفوانيس شبورة وتم طلاء بعض الأجزاء الخارجية بالكروم وجاء الزجاج الخلفي للسيارة بسخان حراري.

    وزودت بالمحرك A12 ذو الأربع اسطوانات بسعة 1171 سم مكعب مما جعلها هادئة جداً واعتمادية للغاية.
    وزاد من شعبية السيارة معدل استهلاكها للوقود والذي بلغ من 12-18 كم/لتر بنزين.
    وقد تم تجهيز B211 بمحفز خاص لتنقية العادم ويسمي نظام نيسان لمكافحة التلوث Nissan Anti-Pollution System - NAPS
    وجاءت بناقل حركة يدوي 4 سرعات وانتاج الطاقة القصوى 68 حصاناً عند 6000 دورة في الدقيقة.




    The Fourth Generation 78-82
    Datsun Sunny B310 Series 1978





    تعتبر نيسان B310 هي أخر سيارة تعمل بالدفع الخلفي فضلاً عن كونها اخر موديل من صني يباع تحت داتسون في اليابان، وجاءت بعدة أشكال مختلفة تتضمن fastback (وهو الشكل ذو السقف المنحني حتي مؤخرة السيارة) و الأستيشن والشكل الشائع منها وهو السيدان، بتنوع بين ثلاثة وخمسة ابواب لموديلات الفاستباك والأستيشن، والكوبيه والبابين والأربعة ابواب للسيدان.
    وظهرت هذه الموديلات بأسم داتسون 120Y و 140Y في بعض الأسواق في حين استخدم اسم صني بشكل متزايد في التصدير.
    أما الأصدار الخاص بأمريكا الشمالية فقد تم تسويقه بأسم Datsun 210، وB310 كان للموديلات بالتجهيزات الأعلي.

    وكانت متاحة بنفس المحركات في الموديلات السابقة (محركات A-series)
    وتم استبدال صندوق السرعات الأختياري 63series 5-speed بصندوق اخر اصغر 60series.
    وايضا ثمة تعديل علي نظام التعليق الخلفي فقد توقف العمل بشرائح الزنبرك واحل محلها اليايات المحورية بأربعة وصلات.

    وفي عام 1980 ادخل عليها بعض التعديلات فيما يعرف بالfacelift علي الواجهة الأمامية وتتضمنت الشبكة الأمامية فوانيس امامية مربعة، وإعادة تصميم لوحة القيادة.


    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 4.190 متر
    العرض : 1.580 متر
    الأرتفاع : 1.365 متر

    قاعدة العجلات : 2.340 متر

    الوزن : 907 كج

    المحرك : A12 1171cc
    A12A 1237cc
    A13 1300cc
    A14 1400cc
    A15 1500cc

    ناقل الحركة : اوتوماتيك 3 سرعات وعادي 4 او 5 سرعات




    The Fifth Generation 81-85
    Nissan Sunny B11 series




    انطلقت B11 في أكتوبر 1981. وكانت هذه السيارة هي اول نيسان تعمل بدفع العجلات الأمامية FF Front Engine Front Wheel Drive. وقد سبقت في هذا التحول إلي استخدام العجلات الأمامية منافستها تويوتا كورولا.
    وبدأت تصدر الي الولايات المتحدة تحت أسم نيسان سنترا Nissan Sentra أبتداء من عام 1982.
    وكان ينظر إلى سلسلة B11 باعتبارها واحدة من نطاقات نيسان الأكثر حداثة في ذلك الوقت، وكانت أول من يتخلى عن اسم داتسون رسميا.
    وكانت مصممة لتلبية الحاجة المتزايدة لزيادة كفاءة الوقود في الوقت الذي أصبحت اليابان قلقة بخصوص توفير الطاقة فهي مدمجة وخفيفة الوزن ولاقت اعجابا كبيرا بأعتبارها سيارة أقتصادية.

    وطرحت B11 في عدة نماذج منها
    - السيدان 4 أبواب وبيعت في بعض الأسواق بأسم سنترا.
    - السيدان 2 باب بيعت في أمريكا الشمالية فقط تحت اسم سنترا.
    - والهاتشباك كانت متاحة لفترة قصيرة في اليابان ولفترة وجيزة جدا في الولايات المتحدة وفيما بعد تم استبدالها بنيسان بولسار.
    - والأستيشن واجن تحت اسم كاليفورنيا.




    وظل الأنتاج إلي عام 1985 حتي ظهر الجيل التالي ولكن تم طرح B11 تحت اسم Sunny 130Y كبديل أقل تكلفة في بعض أسواق التصدير بما في ذلك ماليزيا، وأستمر الأنتاج هناك حتي التسعينيات.


    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 4.050 متر
    العرض : 1.620 متر
    الأرتفاع : 1.390 متر

    قاعدة العجلات : 2.400 متر
    المسافة بين العجلات : الأمامية 1.395 متر، الخلفية : 1.375 متر
    الوزن : 800 كج

    المحرك : E15 (4-cyl. in line, OHC), 1,487cc
    اقصي قوة للمحرك : 63kW (85PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 121Nm (12.3kgm)/3,600rpm

    ناقل الحركة : اوتوماتيك 3 سرعات وعادي 4 او 5 سرعات
    التعليق الأمامي : MacPherson strut
    التعليق الخلفي : Trailing-arm

    الفرامل الأمامية : قرصية
    الفرامل الخلفية : أسطوانية




    The Sixth Generation 85-89
    B12 Series Nissan Sunny 1.3 1986




    لم يحظي هذا الجيل بنفس الأعجاب الذي حققه الأجيال السابقة ويرجع السبب في هذا إلي تصميمه ذو الخطوط الحادة والتربيعة الغالبة علي مظهره والتي لا تتوائم مع فترة منتصف الثمانينيات ولم يتم تصديره علي نطاق واسع بصرف النظر عن نموذج الأستيشن واجن.
    وقد أصر رئيس التصميم لدي نيسان علي تهذيب الزوايا في ذلك الوقت مما ساهم في تزايد عدد المبيعات.
    وتم طرح نموذج جديد يعمل بالدفع الرباعي في هذا الجيل وعرفت في بعض الأسواق بأسم سنترا.

    وقد استخدم اسم صني علي سلسلة مماثلة N13 (بولسار) في الأسواق الاوروبية منذ عام 1987 وكان نموذج ناجحاً.

    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 4.040 متر
    العرض : 1.650 متر
    الأرتفاع : 1.390 متر

    قاعدة العجلات : 2.440 متر
    الوزن : 930 كج

    المحرك : Inline, 4 cylinder 1269 ccm SOHC
    اقصي قوة للمحرك : 44kW (60PS)/5,600rpm 59 HP
    أقصي عزم دوران : 101Nm (10.3kgm)/3,600rpm

    ناقل الحركة : عادي 5 سرعات





    The Seventh Generation 90-93
    B13 Series Nissan Sunny 1990




    تم تقديم نيسان صني B13 في عام 1990 وقد أبقت علي العديد من أفكار الموديل السابق B12 ولكن مع المزيد من الأنحناءات في الشكل الخارجي.

    كانت ناجحة بشكل خاص في الولايات المتحدة حيث تم تسويق نموذج ال2 باب من قبل نيسان الولايات المتحدة والسيارة لاتزال تصنع في المكسيك حيث بيعت علي انها Tsuruللسوق المحلي والتصدير، وبيعت في تشيلي علي كونها V16.
    ولاقت شعبية كبيرة بين سائقي سيارات الأجرة لكونها أعتمادية وانخفاض تكلفة الصيانة.

    وقد جاءت بمحركات عدة مابين 1.3 و 1.5 و 1.6 و 2.0 ومنها البنزين والديزل أيضاً بناقل حركة يدوي 5 سرعات واوتوماتيكي 4 سرعات.


    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 4.210 متر
    العرض : 1.660 متر
    الأرتفاع : 1.375 متر

    قاعدة العجلات : 2.430 متر
    المسافة بين العجلات : الأمامية 1.445 متر، الخلفية : 1.425 متر
    الوزن : 960 كج

    المحرك : GA13DS 1295cc 4 cylinder DOHC16 valve
    اقصي قوة للمحرك : 58.1kW (79PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 103.95Nm (10.6kgm)/3,600rpm

    ناقل الحركة : اوتوماتيك 4 سرعات وعادي 5 سرعات

    التعليق الأمامي : Independent suspension strut type
    التعليق الخلفي : Independent suspension parallel link strut type

    الفرامل الأمامية : قرصية
    الفرامل الخلفية : أسطوانية





    The Eighth Generation 94-98
    B14 Series Nissan Sunny 1994




    ظهرت نيسان صني B14 في عام 1994، وأنتجت حتى عام 1998.
    كانت تايلاند وغيرها من البلدان الأسيوية تطرح هذا النموذج منذ عام 1994 وحتي عام 2000 مع تغييرات طفيفة بين الموديلات.
    وأول تغيير طفيف يظهر عند تغيير الخلفية لتقسيم شريط أحمر في الجانبين، وثاني تغيير طرأ علي الواجهة في السنوات القليلة اللاحقة حيث تم أضافة حافة من النيكل كروم علي غطاء المحرك في المنتصف وأخر تغيير في نمط الضوء الخلفي وجاء من طبقتين أبيض وأحمر.
    تم تجهيز جميع الموديلات مع تعليق خلفي متعدد الوصلات.


    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 4.325 متر
    العرض : 1.690 متر
    الأرتفاع : 1.385 متر

    قاعدة العجلات : 2.535 متر
    المسافة بين العجلات : الأمامية 1.480 متر، الخلفية : 1.445 متر
    الوزن : 1000 كج لناقل الحركة اليدوي - 1025 لناقل الحركة الأوتوماتيكي

    المحرك : GA13DE 1295cc 4 cylinder in-line DOHC16 valve
    اقصي قوة للمحرك : 63Kw (85PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 108Nm (11.1kgm)/4.400rpm

    المحرك : GA15DE 1498cc 4 cylinder in-line DOHC16 valve
    اقصي قوة للمحرك : 77Kw (105PS)/6,000rpm
    أقصي عزم دوران : 135Nm (13.8kgm)/4.000rpm

    المحرك : GA16DE 1597cc 4 cylinder in-line DOHC16 valve
    اقصي قوة للمحرك : 88Kw (120PS)/6,400rpm
    أقصي عزم دوران : 145Nm (14.8kgm)/4.400rpm

    ناقل الحركة : اوتوماتيك 4 سرعات ويدوي 5 سرعات

    التعليق الأمامي : Independent by MacPherson strut and coil springs with transverse links
    التعليق الخلفي : Multi-link beam suspension

    الفرامل الأمامية : قرصية
    الفرامل الخلفية : أسطوانية مع ضبط تلقائي




    The Ninth Generation 98-07
    B15 series Nissan Sunny 2002





    ظل انتاج نيسان صني Nissan Sunny مستمر حتي سلسلة B15 في الفترة من 1998 وحتي 2002 وبعد ذلك طرحت نيسان بولسار Nissan Pulsar في الأسواق اليابانية بجانب نيسان بلوبيرد سيلفي Nissan Bluebird Sylphy.
    في الولايات المتحدة واصلت سنترا Sentra بمحركات 1.8 و2.5 لتر لتستكمل اجيال نيسان صني.
    وفي اليابان عرضت نيسان صني بمحركات 1.3 و1.5 1.8 لتر للبنزين او 2.2 لتر للديزل ثم جاءت نيسان تيدا لاتيو Nissan Tiida Latio لتحل محل نيسان صني ابتداء من سبتمبر 2004.



    N16 series Nissan Sunny




    علي الرغم من ان N16 لم تكن وليدة سلسلة صني من نيسان في اليابان، تم بيع نيسان بلوبيرد سيلفي N16 علي انها نيو صني Sunny Neo في تايلند و صني في هونج كونغ وكينيا وسنغافورة وجمهورية الصين الشعبية وبيعت تحت اسم الميرا Almera حتي عام 2007 كما هو الحال في امريكا اللاتينية.



    وفي بلدان مثل نيوزيلندا تم تسويق كلا من صني وبولسار علي انهم سنترا رغم اختلافهم عن النماذج التي تباع تحت الاسم نفسه في الولايات المتحدة.

    ورغم ان سلسلة بولسار (N-series family) مختلفة عن تراث صني (B-series family), ولكن ولأسباب مختلفة كان اسم صني يطلق علي سيارت مختلفة لبولسار في بعض البلدان.


    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 4.495 متر
    العرض : 1.695 متر
    الأرتفاع : 1.445 متر

    قاعدة العجلات : 2.535 متر
    المسافة بين العجلات : الأمامية 1.480 متر، الخلفية : 1.460 متر
    الوزن : 1115 كج

    المحرك : 1597cc 4 cylinder in-line DOHC16 valve
    اقصي قوة للمحرك : 110Bhp / 6000 rpm
    أقصي عزم دوران : 148Nm/4.000rpm

    ناقل الحركة : اوتوماتيك 4 سرعات ويدوي 5 سرعات

    التعليق الأمامي : MacPherson Strut
    التعليق الخلفي : Multi-link

    الفرامل الأمامية : قرصية
    الفرامل الخلفية : أسطوانية





    The Tenth Generation 2012
    B17 Series Nissan Sunny 2012





    أزيح الستار عن صني B17 في معرض شنغهاي للسيارات 2010 بالصين.
    صني الجديدة مدعومة بمحرك بنزين بسعة 1.6 لتر وتزن أقل بالمقارنة مع ساسابقتها.
    وتم طرحها تحت اسم صني

    وفي الولايات المتحدة تم كشف النقاب عن النموذج الجديد في معرض نيويورك للسيارات في عام 2011 بسعر منافس يبدأ من 10.990 دولار.
    وتأتي بميزات عديدة منها البلوتوث و نظام الملاحة بشاشة تعمل باللمس 5 بوصة و Satellite Radio و وصلات iPod®/USB ويقال أنها ستكون أرخص سيارة في الولايات المتحدة.

    اما النموذج التايلندي فتم طرحه في 7 أكتوبر 2011 بأعتباره الجيل الثالث من السيارة نيسان الميرا Almera.

    وقد تأخر النموذج الياباني بسبب زلزال توهوكو 2011 وتسونامي.


    المواصفات الفنية:

    الطول الكلي : 4.425 متر
    العرض : 1.695 متر
    الأرتفاع : 1.505 متر

    قاعدة العجلات : 2.600 متر
    المسافة بين العجلات : الأمامية 1.480 متر، الخلفية : 1.485 متر
    الوزن : 998 كج

    المحرك : HR15 DOHC 16 Valves, 4 Cylinder 1498cc
    اقصي قوة للمحرك : 99Bhp / 6000 rpm
    أقصي عزم دوران : 134Nm/4.000rpm

    ناقل الحركة : يدوي 5 سرعات

    التعليق الأمامي : MacPherson Strut
    التعليق الخلفي : Torsion Bar

    الفرامل الأمامية : قرصية
    الفرامل الخلفية : أسطوانية

    Eng. Mohamed Sayed | MS Networking Trainer
    IBIZA MK2 (Typ 6K) APQ 1.4 MPI R4 44KW - 60hp

    <a href=http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic94704_5.gif target=_blank>http://www.nilemotors.net/Nile/signa...pic94704_5.gif</a>

    صفحة القسم علي الفيس بوك


  2. #2

    SYD

    الصورة الرمزية SYD

    رقم العضوية : 94704

    تاريخ التسجيل : 14Apr2011

    المشاركات : 12,403

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram - Giza

    السيارة: OPEL VECTRA 2.0

    السيارة[2]: Seat IBIZA 1999

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : SYD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تم عمل هذا الموضوع بناء علي طلب شخصي من صديقي وأخي الأستاذ كريم منير
    فما أن تلقيت منه رسالة خاصة، شرعت فوراَ للبدء في تجميع المادة التاريخية من عدة مواقع الكترونية شملت نيسان جلوبال ومواقع اخري تعرض تاريخ داتسون العريق ونيسان.

    ودارت بيننا عدة مكالمات هاتفية حول التنسيق واسلوب العرض وتناول التاريخ وكيفية تقديم تاريخ صني وقد استقر الرأي علي عرض تاريخ نيسان وداتسون وصني علي هذا النحو كما رأيتم، أبتداء من تاريخ السيارات في اليابان ثم تاريخ داتسون وكيف تحول فيما بعد لنيسان مرورا بجميع الموديلات الي ان وصل الأنتاج إلي صني، وهذا ما كنا نريده بالضبط، عرض تاريخ صني في شكل أجيال ونبذة عن كل جيل وعرض المواصفات الفنية لكل جيل علي حدي.

    وقد استغرق العمل في الموضوع مايقارب الشهر ونصف من تجميع للمادة وترجمة وتنسيق وتعديل في الصور وأضافة مؤثرات وعلامات مائية.
    وقد راعيت في التنسيق عرض المادة في شكل مبسط لتسهيل القراءة علي القارئ بحيث لا يشعر بالملل من طول الموضوع فاستخدمت اساليب العروض التقديمية من تكبير وتصغير لحجم الخط واستخدام خطوط واضحة والعرض في شكل نقاط واستخدام مسافات بين الفقرات وراعيت عدد الجمل في كل فقرة بحيث لا تزيد عن ثلاثة جمل بحد أقصي.

    أتمني ان ينال الموضوع اعجابكم وان يحوز علي رضاكم.
    متمنياً كل التقدم لنايل موتورز وقسم نيسان.

    تقبلوا تحياتي لقسم نيسان نايل موتورز

    والله المستعان
    ،
    ،

    Eng. Mohamed Sayed | MS Networking Trainer
    IBIZA MK2 (Typ 6K) APQ 1.4 MPI R4 44KW - 60hp

    <a href=http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic94704_5.gif target=_blank>http://www.nilemotors.net/Nile/signa...pic94704_5.gif</a>

    صفحة القسم علي الفيس بوك


  3. #3

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الف شكر مش هاوفيك حقك يا باشمهندس محمد على مجهودك غير العادي في جمع المادة العلمية وتقديمها بطريقة اكثر من رائعة بالشكل ده
    لدرجة اني فكرت اطلق عليك مؤرخ المنتدي :-)
    تحياتي الخالصة
    كريم منير
    رئيس مجلس الادارة


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  4. #4

    الصورة الرمزية Abu3aly

    رقم العضوية : 82718

    تاريخ التسجيل : 04Dec2010

    المشاركات : 57

    النوع : ذكر

    الاقامة : Kalyoubia

    السيارة: -

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2013-

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Abu3aly غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    التقرير كأنه فيلم وثائقى بيستعرض تاريخ نجاحات نيسان الطويل فى عالم السيارات ، و حقيقى مليان معلومات جديدة ...... مجهود مشكور و تسلم الأيادى


  5. #5

    SYD

    الصورة الرمزية SYD

    رقم العضوية : 94704

    تاريخ التسجيل : 14Apr2011

    المشاركات : 12,403

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram - Giza

    السيارة: OPEL VECTRA 2.0

    السيارة[2]: Seat IBIZA 1999

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : SYD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يبارك فيك يا استاذ كريم

    والله المستعان
    ،
    ،

    Eng. Mohamed Sayed | MS Networking Trainer
    IBIZA MK2 (Typ 6K) APQ 1.4 MPI R4 44KW - 60hp

    <a href=http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic94704_5.gif target=_blank>http://www.nilemotors.net/Nile/signa...pic94704_5.gif</a>

    صفحة القسم علي الفيس بوك


  6. #6

    الصورة الرمزية sedyrohy

    رقم العضوية : 9520

    تاريخ التسجيل : 24Apr2008

    المشاركات : 1,168

    النوع : ذكر

    الاقامة : damanhour

    السيارة: Honda Civic 93 AT EX

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2007 AT EX

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sedyrohy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع ولا اروع
    حاجه فخر للمنتدى
    مجهود جبار فعلا
    وصف دقيق للسيارات و الشخصيات التي ساهمت في بناء شركه نيسان
    ياريت لو يبقى في مواضيع تانيه عن سيارات مثل الهوندا سيفيك و التويوتا كرولا

    جزيل الشكر و بطلب تثبيت الموضوع للاستفاده العامه

    [frame="7 50"]
    [img3]http://www.nileup.com//uploads/images/domain-db779c04c2.jpg[/img3]
    [/frame]


  7. #7

    الصورة الرمزية S O P H O S

    رقم العضوية : 71514

    تاريخ التسجيل : 25May2010

    المشاركات : 26,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : EgYpT-ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ-

    السيارة: -- -- all FiaT ---

    السيارة[2]: ToYoTa CorOllA ---

    دراجة بخارية: - - - - - - -

    الحالة : S O P H O S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما شاء الله
    مادة مجمعة بطريقة جميلة ومفيدة
    تسلم ايدك ...
    تحياتي


  8. #8

    الصورة الرمزية د.هشام

    رقم العضوية : 123593

    تاريخ التسجيل : 23Apr2012

    المشاركات : 887

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر الجديدة

    السيارة: Shark 2015

    السيارة[2]: K

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : د.هشام غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كان عند والدي في السبعينات ال Datsun 1200 وفي الوقت الحالي عنده الصني, انا حوريله التقرير الرائع دا , أكيد حيفرح به قوي.
    تحياتي لك


  9. #9

    الصورة الرمزية kar!m

    رقم العضوية : 7018

    تاريخ التسجيل : 06Mar2008

    المشاركات : 6,388

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Mercedes C200

    السيارة[2]: Golf MKII

    دراجة بخارية: Honda CBR 400 FireBlade

    الحالة : kar!m غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تسلم ايدك بجد.

    المواضيع اللي الواحد بيتعب فيها .. بيبان عليها طبعا .. ويادوب على الموضوع ده شهر و نص.

    مجهود رائع و معلومات قيمة جدا .. و ترتيب و تنظيم هايل.

    ربنا يبارك لك.

    القران الكريم بجودة صوت عاليه جدا
    http://www.nilemotors.net/Nile/230790-a.html


  10. #10

    الصورة الرمزية zambarota

    رقم العضوية : 84645

    تاريخ التسجيل : 31Dec2010

    المشاركات : 422

    النوع : ذكر

    الاقامة : CAIRO-ISMAILIA

    السيارة: vw polo 96 1300cc

    السيارة[2]: NiSSaN sUnny 2013 AT

    دراجة بخارية: no

    الحالة : zambarota غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SYD مشاهدة المشاركة
    تم عمل هذا الموضوع بناء علي طلب شخصي من صديقي وأخي الأستاذ كريم منير
    فما أن تلقيت منه رسالة خاصة، شرعت فوراَ للبدء في تجميع المادة التاريخية من عدة مواقع الكترونية شملت نيسان جلوبال ومواقع اخري تعرض تاريخ داتسون العريق ونيسان.

    ودارت بيننا عدة مكالمات هاتفية حول التنسيق واسلوب العرض وتناول التاريخ وكيفية تقديم تاريخ صني وقد استقر الرأي علي عرض تاريخ نيسان وداتسون وصني علي هذا النحو كما رأيتم، أبتداء من تاريخ السيارات في اليابان ثم تاريخ داتسون وكيف تحول فيما بعد لنيسان مرورا بجميع الموديلات الي ان وصل الأنتاج إلي صني، وهذا ما كنا نريده بالضبط، عرض تاريخ صني في شكل أجيال ونبذة عن كل جيل وعرض المواصفات الفنية لكل جيل علي حدي.

    وقد استغرق العمل في الموضوع مايقارب الشهر ونصف من تجميع للمادة وترجمة وتنسيق وتعديل في الصور وأضافة مؤثرات وعلامات مائية.
    وقد راعيت في التنسيق عرض المادة في شكل مبسط لتسهيل القراءة علي القارئ بحيث لا يشعر بالملل من طول الموضوع فاستخدمت اساليب العروض التقديمية من تكبير وتصغير لحجم الخط واستخدام خطوط واضحة والعرض في شكل نقاط واستخدام مسافات بين الفقرات وراعيت عدد الجمل في كل فقرة بحيث لا تزيد عن ثلاثة جمل بحد أقصي.

    أتمني ان ينال الموضوع اعجابكم وان يحوز علي رضاكم.
    متمنياً كل التقدم لنايل موتورز وقسم نيسان.

    تقبلوا تحياتي لقسم نيسان نايل موتورز

    والله المستعان
    ،
    ،
    تقرير يستحق التقدير



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نيســان .. تاريخ حافل، ونجاح تحدي الفشل
    بواسطة Nader في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-06-2012, 10:11 PM
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-03-2008, 03:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2