حرام
المصدر: علماء أثق في دينهم ، منهم الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله تعالى
رقم العضوية : 82026
تاريخ التسجيل : 06Oct2010
المشاركات : 909
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: BMW 116
دراجة بخارية: NO
الحالة :
رقم العضوية : 136267
تاريخ التسجيل : 10Mar2013
المشاركات : 1,993
النوع : ذكر
الاقامة : none
السيارة: none
السيارة[2]: none
الحالة :
حرام
المصدر: علماء أثق في دينهم ، منهم الشيخ الشعراوي عليه رحمة الله تعالى
وداعا
رقم العضوية : 136267
تاريخ التسجيل : 10Mar2013
المشاركات : 1,993
النوع : ذكر
الاقامة : none
السيارة: none
السيارة[2]: none
الحالة :
نص الفتوى:
التأمين التجاري حرام ؛ لما يأتي:
1- عقد التأمين التجاري من عقود المعاوضات المالية الاحتمالية، المشتملة على الغرر الفاحش؛ لأن المستأمن لا يستطيع أن يعرف وقت العقد مقدار ما يعطى أو يأخذ، فقد يدفع قسطا أو قسطين، ثم تقع الكارثة فيستحق ما التزم به المؤمن، وقد لا تقع الكارثة أصلا فيدفع جميع الأقساط، ولا يأخذ شيئا، وكذلك المؤمن لا يستطيع أن يحدد ما يعطى ويأخذ بالنسبة لكل عقد. بمفرده، وقد ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن بيع الغرر.
2- عقد التأمين التجاري ضرب من ضروب المقامرة؛ لما فيه من المخاطرة في معاوضات مالية، ومن الغرم بلا جناية أو تسبب فيها، ومن الغنم بلا مقابل أو مقابل غير مكافئ، فإن المستأمن قد يدفع قسطا من التأمين، ثم يقع الحادث، فيغرم المؤمن كل مبلغ التأمين، وقد لا يقع الخطر، ومع ذلك يغنم المؤمن أقساط التأمين بلا مقابل، وإذا استحكمت في الجهالة كان قمارا، ودخل في عموم النهي عن الميسر في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [سورة المائدة الآية 90]
والآية بعدها.
3- عقد التأمين التجاري يشتمل على ربا الفضل والنسأ، فإن الشركة إذا دفعت للمستأمن أو لورثته أو للمستفيد أكثر مما دفعه من النقود لها فهو ربا فضل، والمؤمن يدفع ذلك للمستأمن بعد مدة العقد، فيكون ربا نسأ، وإذا دفعت الشركة للمستأمن مثلما دفعه لها يكون ربا نسأ فقط، وكلاهما محرم بالنص والإجماع.
4- عقد التأمين التجاري من الرهان المحرم؛ لأن كلا منهما فيه جهالة وغرر ومقامرة، ولم يبح الشرع من الرهان إلا ما فيه نصرة للإسلام، وظهور لأعلامه بالحجة والسنان، وقد حصر النبي صلى الله عليه وسلم رخصة الرهان بعوض في ثلاثة بقوله صلى الله عليه وسلم: «لا سبق إلا في خف أو حافر أو نصل» (*) وليس التأمين من ذلك، ولا شبيها به، فكان محرما.
5- عقد التأمين التجاري فيه أخذ مال الغير بلا مقابل، وأخذ بلا مقابل في عقود المعاوضات التجارية محرم؛ لدخوله في عموم النهي في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ} [سورة النساء الآية 29].
6- في عقد التأمين التجاري إلزام بما لا يلزم شرعا، فإن المؤمن لم يحدث الخطر منه، ولم يتسبب في حدوثه، وإنما كان منه مجرد التعاقد مع المستأمن على ضمان الخطر على تقدير وقوعه، مقابل مبلغ يدفعه المستأمن له، والمؤمن لم يبذل عملا للمستأمن فكان حراما. نرجو أن يكون فيما ذكرناه نفع للسائل وكفاية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
وداعا
رقم العضوية : 150948
تاريخ التسجيل : 01Nov2013
المشاركات : 1,317
النوع : ذكر
الاقامة : الأسكندرية
السيارة: بيجو 301 MT
السيارة[2]: بيجو 206
الحالة :
الأخ الفاضل
برجاء طرح سؤالك في المكان المناسب لذلك
مادمت تسأل عن الحرمانية أو الحل فمن الواجب طرح الموضوع في منتدي ديني أو أطلب الفتوى من إحدى المواقع الإسلامية
هو ممكن حد يسأل موقع إسلامي عن مشاكل الفتيس؟؟؟؟
أكيد لأ عشان المشايخ لا دراية لهم بالسيارات أو تتفاوت معرفتهم بالسيارات طبعا لطبيعة دراسة و خلفية كل عالم
و كذلك أعضاء هذا المنتدى الموقر تتفاوت درايتهم بالعلم الشرعي
هتلاقي ناس تفتي و هي مش عارفة
و هتلاقي ناس تقول رأيها الشخصي
و هتلاقي ناس تنقلك من آراء بعض المشايخ
و هتلاقي ناس تقولك حلال أو حرام و خلاص
و هتلاقي ناس فعلاً عارفة و عايزة تفيد
و هتلاقي واحد مش مسلم أصلا بيرد و أنت مش عارف من الnick name
برجاء من الإدارة غلق الموضوع فهذا ليس منتدى شرعي و لو تعرضنا فيه للأمور الشرعية هنفتح ساحة للجدالات الفقهية و الإفتاء بغير علم (و الشعب المصري متخصص ما شاء الله)
رقم العضوية : 27260
تاريخ التسجيل : 10Dec2008
المشاركات : 435
النوع : ذكر
الاقامة : ISMAILIA
السيارة: ACCENT/CERATO
السيارة[2]: IBIZA/LANCER/BORA
الحالة :
رقم العضوية : 136267
تاريخ التسجيل : 10Mar2013
المشاركات : 1,993
النوع : ذكر
الاقامة : none
السيارة: none
السيارة[2]: none
الحالة :
إسمح لي أن أختلف معك ، مع احترامي لسيادتك
أولا: الاخ يسأل عن التأمين على العربية ، وأعتقد ان ده منتدى عربيات
ثانيا: الأخ طلب مصدر الفتوى ، أي أنه أغلق الباب أمام الآراء الشخصية ، أو الإجابة بحلال أو حرام وخلاص
ثالثا: ما العيب في الاخذ برأي المشايخ ، إذا كانوا أهل ثقة ، فهم أهل الذكر في الفتاوى
وقد أمرنا ربنا بسؤال أهل الذكر إن كنا لا نعلم
رابعا: الموضوع بسيط وأصبح معلوما من الدين بالضرورة وليس قضية مستحدثة
خامسا: إذا كان رأي مخالف ، أهلا وسهلا ، ومنكم نستفيد ، بشرط أن يكون مدعما بالأدلة وليس رايا شخصيا
سادسا: اختلاف الرأي هو سنة من سنن الحياة وليس عيبا يستدعي مطالبتك بإغلاق الموضوع
أخيرا ، تقبل تحياتي
وداعا
رقم العضوية : 136267
تاريخ التسجيل : 10Mar2013
المشاركات : 1,993
النوع : ذكر
الاقامة : none
السيارة: none
السيارة[2]: none
الحالة :
رقم العضوية : 83574
تاريخ التسجيل : 15Dec2010
المشاركات : 1,534
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: O.VectraC- P.406II
السيارة[2]: S.Felicia- L.Dedra
دراجة بخارية: no
الحالة :
لا كلام بعد إفادة الأستاذ hilal
وشكرا لصاحب الموضوع لطرح هذا الأمر الهام
ألا كل شئ ماخلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
رقم العضوية : 150948
تاريخ التسجيل : 01Nov2013
المشاركات : 1,317
النوع : ذكر
الاقامة : الأسكندرية
السيارة: بيجو 301 MT
السيارة[2]: بيجو 206
الحالة :
العضو المحترم هلال
و أنا بحترم حضرتك و كل أعضاء المنتدى الكرام
لكن من الواضح أني خانني التعبير في توضيح وجهة نظري
فأنا لم أقصد أن أنتقد رأيك أو رأي الشيخ الشعراوي رحمه الله
بل على العكس أنا متيقن من حرمانية التأمين على السيارة
لكن إعتراضي على مكان طرح السؤال
و ردا على كلام حضرتك (ليس خلافا و لكن توضيحا)
أولا: اتفق معاك إنه منتدى سيارات لكن ما سأل الزميل صاحب الموضوع عنه هو من الفقه
و قد تطرح أسئلة أخرى مثل هل وجود إمرأة بمفردها مع رجل أجنبي بالسيارة يجوز أو لا
هل يجوز قيادة المرأة للسيارة
هل يجوز شرعا كسر إشارات المرور
هل يجوز إخفاء عيب بالسيارة عند بيعها
و هكذا .....
و كل اﻷسئلة دي و غيرها كتير رغم إرتباطها بالسيارات لكن في النهاية هي أسئلة فقهية تحتاج لعالم للرد عليها و إرتباطها بالسيارات لا يجعل المهتمين بالسيارات أهل للرد عليها
ثانيا كلامك سليم تماما أن صاحب الموضوع طلب مصدر الفتوى لكن قد يأتي غيره و يفتح موضوع جديد و يسأل عن أمر فقهي آخر متعلق بالسيارات و يرد عليه عضو آخر بالحل أو الحرمة سواء عن علم أو عن جهل و يكتفي صاحب الموضوع بالرد و يقدم على أمر فيه حرمانية (ساعتها بقى هنعمل ايه)
و مش كان أحسن لو خلينا السؤال يوجه ﻷهله من البداية في إحدى المواقع اﻹسلامية المتخصصة
ثالثا: ولا كلمة بعد كلامك..لو مش هنسأل مشايخنا و علماءنا من أهل الفضل ....أمال هنسأل مين؟؟؟؟ لكني مازلت عند رأيي نسألهم على المواقع اﻹسلامية المتخصصة أو وجها لوجه أو حتى باتصال تليفوني
رابعا: لا أتفق معك أنه بسيط أو معلوما من الدين بالضرورة و إلا لما سأل عنه الناس من وقت ﻵخر و حتى اﻵن الموضوع مشوش عند الكثيرين و قد يلبس عليهم بعض علماء السوء
خامسا: أنا متفق معاك و لا أحمل رأيا مخالفا و ليس لرأي عامي جاهل مثلي قيمة من اﻷساس و ليرجع السائل إلى العلماء من أهل الفضل ليدلوه على الحكم الشرعي و ييفتوه بما يناسب حالته
سادسا: بأكد تاني إني غير مختلف فالرأي و حتى لو خالفت أي عضو في أي وقت فأي أمر من اﻷمور لن أطلب غلق الموضوع مادام لا يحمل إساءة
أنا خلافي على مكان الطرح و يا رب أكون وصلت فكرتي صح المرة دي وربنا يغفر لي أي خطأ أو سهو
و بكرر ندائي مرة أخرى ﻹدارة المنتدى بغلق الموضوع
دمتم بود
رقم العضوية : 136267
تاريخ التسجيل : 10Mar2013
المشاركات : 1,993
النوع : ذكر
الاقامة : none
السيارة: none
السيارة[2]: none
الحالة :
وداعا
المفضلات