جزاك الله تعالى خيرا
رقم العضوية : 778
تاريخ التسجيل : 24May2007
المشاركات : 6,693
النوع : ذكر
الاقامة : العالم الإسلامي
السيارة: C
السيارة[2]: G
الحالة :
ـ
بعض الناس إعتاد الحج والعمرة يومياً
لكن الظروف منعته من ذلك
فماذا يفعل ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
الموضوع ليس به أي مزاح ولكن به إشاره
نبدأه بالسؤال :ـ
ما هي طريقة الحج والعمرة كل يوم ؟ـ
الطريقة في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :ـ
يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :ـ
’’ من صلى الفجر في جماعة
ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس
ثم صلى ركعتين
كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة ’’
رواه الترمذي
ويقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :ـ
" من صلى صلاة الغداة في جماعة ،
ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ،
ثم قام فصلى ركعتين
انقلب بأجر حجة وعمرة "
رواه الطبراني
صلاة الغداة هي صلاة الفجر
والمعنى بإختصار
أن من صلى الفجر في جماعة
ثم جلس في مصلاه (المسجد الذي صلى فيه الفجر) يذكر الله حتى تطلع الشمس
ثم إنتظر بعد شروق الشمس من 10 إلى 15 دقيقة ( فترة زمنية تساوي مقدار إرتفاع الشمس قيد رمح )ـ
ثم صلى ركعتين
كان له أجر حجة وعمرة
أين المشكلة إذن التي جعلت المعتاد على ذلك يتوقف عنه. وهو ما أشرت إليه في العنوان ؟؟ـ
المشكلة أن في بعض الأماكن تغلق المساجد بعد صلاة الفجر
فهنا المشكلة
البعض يظن أن الأجر قد فاته وأنه لن يستطيع الحصول عليه
لكن بعد البحث في أقوال العلماء جزاهم الله خيراً في هذا الأمر
أقول للجميع أبشروا فالأمر فيه متسع
والبداية بالمرأة :ــ
معروف ان صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في المسجد
لذلك قال العلماء
أن مصلى المرأة في بيتها هو موضوع هذا الأجر
فإذا صلت الفجر في بيتها
ثم جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس
ثم صلت ركعتين
كان لها أجر حجة وعمرة
وبالنسبة للرجل المعذور والمضطر :ـ
تلاحظون أن صلاة الجماعة شرط في الحديث
لكن العلماء قالوا أنك لو صليت الفجر في مسجد ثم أغلق المسجد بعد الصلاة
فهنا أنت خرجت منه مكرهاً
فعدت إلى سكنك أو بيتك
فجلست تذكر الله حتى تطلع الشمس
ثم صليت ركعتين
كان لك أجر حجة وعمرة
لماذا
لأنك لم تترك الجلوس في المسجد بإرادتك
بل تركته مكرهاً
وهنا تدخل في حكم المعذور مثل المريض والخائف ..
ولك الآجر كاملاً بإذن الله
بل إن المريض الذي يصلي الفجر في بيته وينفذ الحديث بكل شروطه له نفس الأجر
فهو أيضاً في حكم المعذور
وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول :ـ
" إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "
فلا حجة بعد اليوم لعدم الحج والعمرة كل يوم
لكل المسليمن رجالاً ونساءاً
أقصد الثواب بالطبع ولا أطابق الأمرين
وكما قلت في موضوع هذا الرابط
ليس الهدف هو مقارنة الثواب
ففضل الله واسع
لا حرج على فضل الله
لكن التذكير أن كل يوم في رمضان أو في غير رمضان يمكنك جمع ما لا يحصى من الثواب
الذي به يصلح الله دنياك وآخرتك
والحسنات يذهبن السيئات
فأبشروا وبادروا واستعينوا بالله
والحمد لله رب العالمين كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ـ
مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
facebook.com/AHMED1981MECHANICAL
رقم العضوية : 6581
تاريخ التسجيل : 28Feb2008
المشاركات : 14
النوع : ذكر
الاقامة : cairo egypt nasr city
السيارة: نيسان صنى 2013 ان شاء الله
السيارة[2]: mazda
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
جزاك الله تعالى خيرا
رقم العضوية : 118284
تاريخ التسجيل : 27Dec2011
المشاركات : 343
النوع : ذكر
الاقامة : egypt
السيارة: n\a
السيارة[2]: nothing
الحالة :
الحديث ضعيف وشكرا
رقم العضوية : 19694
تاريخ التسجيل : 21Sep2008
المشاركات : 2,607
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: FIAT 131
السيارة[2]: Toyota Yaris
دراجة بخارية: لا
الحالة :
جزاك الله خيرا ولكن يا أخى لابد أن تشير الى أن هذا الحديث ضعيف .... وطبعا من أهل العلم من قال بالأخذ بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال ..ولكن ينبغى عليك الاشارة لذلك فى عرضك لأمانة النقل عن رسول الله
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=113754
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=109766
رقم العضوية : 778
تاريخ التسجيل : 24May2007
المشاركات : 6,693
النوع : ذكر
الاقامة : العالم الإسلامي
السيارة: C
السيارة[2]: G
الحالة :
ـ
الحديث ليس ضعيف في رأي من آخذ عنهم من العلماء
فهو إما صحيح أو حسن
وإذا كنت تتبع الرأي الآخر فهذا أمر يخصك دون أن تثبط الهمم بين من لا يدرك علم الحديث
ثم عليك أن تقرأ الروابط جيداً قبل أن تستدل بها على كلامك
فالغريب أن بها عكس ما تقول
هذا الكلام من رابطك :ــ
(((1- قال الترمذي رحمه الله: (حديث حسن غريب).
2- وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في نتائج الأفكار (غريب)، وقال عن طريق أبي أمامة (إسناده جيد)
3- وصححه الإمام الألباني رحمه الله في: السلسلة الصحيحة (7/3403) وفي صحيح الجامع ( رقم: 6346) وحسنه في صحيح سنن الترمذي (رقم: 481)، وصحيح الترغيب والترهيب (رقم 464).
4- وصححه المباركفوري رحمه الله كما يفهم من كلامه في (تحفة الأحوذي) [3/158]. )))
ثم بقية الكلام آراء أخرى
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الموضوع خلافي والراجح أن الحديث صحيح أو حسن
الراجح عند من آخذ منهم
لا تخرج بالموضوع عن مساره
إذا كان رأي مذهبك في الحديث مخالف لهذا الموضوع وتعلم وجود خلاف مما أوردته من روابط
فيكفيك عدم الرد
أما تثبيط الهمة بين الناس بعرض عقد خلافية في علم الحديث فهذا لا فائدة منه إلا في مجالس علم الحديث
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ـ
مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
facebook.com/AHMED1981MECHANICAL
رقم العضوية : 19694
تاريخ التسجيل : 21Sep2008
المشاركات : 2,607
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: FIAT 131
السيارة[2]: Toyota Yaris
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 778
تاريخ التسجيل : 24May2007
المشاركات : 6,693
النوع : ذكر
الاقامة : العالم الإسلامي
السيارة: C
السيارة[2]: G
الحالة :
وأنا قلت إن الحديث ده صحيح أو حسن عند الترمذي والطبراني والحافظ بن حجر والألباني والمباركفوري وإبن باز وبن عثيمين
خلاص مفيش داعي لخروج الموضوع عن مساره
أنا مش حاطط الموضوع ده للنقاش في الخلاف في هذا الحديث
عايز تتحدث في النقطة دي تحديداً يبقى في موضوع آخر
جزاك الله خيراً
ـ
مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
facebook.com/AHMED1981MECHANICAL
رقم العضوية : 19694
تاريخ التسجيل : 21Sep2008
المشاركات : 2,607
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: FIAT 131
السيارة[2]: Toyota Yaris
دراجة بخارية: لا
الحالة :
لاحول ولاقوة الا بالله
بارت البضاعة لسوء طبع البائع
رقم العضوية : 778
تاريخ التسجيل : 24May2007
المشاركات : 6,693
النوع : ذكر
الاقامة : العالم الإسلامي
السيارة: C
السيارة[2]: G
الحالة :
رقم العضوية : 19694
تاريخ التسجيل : 21Sep2008
المشاركات : 2,607
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: FIAT 131
السيارة[2]: Toyota Yaris
دراجة بخارية: لا
الحالة :
المفضلات