| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1

    الصورة الرمزية al_manara

    رقم العضوية : 1746

    تاريخ التسجيل : 14Aug2007

    المشاركات : 3,208

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .......

    السيارة[2]: Hyundai Excel GLS

    دراجة بخارية: .......

    الحالة : al_manara غير متواجد حالياً

    افتراضي باركوا للعم زيزو - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    هذا خبر مفرح، تمنيت أن يشاركنى الجميع الحفاوة به: عم زيزو سيحقق أمنيته ويسافر لأداء مناسك العمرة، إذا كنت لا تعرف الرجل فأنا لا أعرفه أيضا، إلا أننى سعدت حين قرأت فى صحيفة الصباح أن طلاب كلية التجارة بجامعة القاهرة اكتتبوا فيما بينهم وقرروا تحقيق أمنية العم زيزو وتغطية نفقات أدائه للعمرة، تعبيرا عن محبتهم له. فى الخبر تقديم للرجل ــ اسمه الحقيقى عبدالعزيز ــ باعتباره أشهر عامل نظافة فى جامعة القاهرة، وقد بلغ من تعلق الطلاب والطالبات به أنه حين نقل من وظيفته يوما ما بسبب مشكلة كان مظلوما فيها، فإن الطلاب نظموا مظاهرة طالبت بعودته، ولم يهدأ لهم بال حتى أعيد الرجل إلى عمله.

    ما همنى فى القصة ثلاثة أمور الأول ان الرجل صار نجما فى الجامعة بخلقه وتفانيه فى عمله، ورغم تواضع وظيفته فإنه نفذ إلى قلوب الجميع واكتسب احترامهم واعتزازهم به. الثانى ان الطلاب والطالبات قدروا جهده وقرروا مكافأته بأموالهم الخاصة بعدما رأوا فيه نموذجا متميزا وجديرا بالتقدير. الأمر الثالث انهم عبروا عن مشاعرهم بالسعى لتحقيق إحدى أمنياته التى لم يكن بمقدوره أن يحققها بموارده الخاصة دون توصية أو مساعدة من أحد.

    لست أشك فى ان عم زيزو ليس فلتة ولا هو فريد فى بابه. فأمثاله كثيرون فى مختلف مواقع العمل وشرائح المجتمع. ذلك أن كل واحد منا لابد أنه صادف نماذج لأولئك المخلصين البسطاء الذين يتفانون فى أعمالهم فى صمت، ويتحملون مشقات الحياة وشظفها فى صبر، ولأنهم كذلك فأداؤهم لا يعد خبرا تتسابق وسائل الإعلام لمتابعته، ذلك أنهم جميعا ينتمون إلى الطبقات الفقيرة التى لا تذكر فى العادة إلا على صفحات الحوادث، حين تجرفهم السيول أو يشب حريق فى دورهم أو تغرق بهم مركب أو تدهسهم حافلة. هؤلاء لا يذكرون باعتبارهم مواطنين ولا حتى باعتبارهم رعايا، ولكنهم لا يذكرون إلا بحسبانهم أرقاما وضحايا.

    حين تعلقت عيون الناس بالتليفزيون الذى شغل بالهم وهيمن على مداركهم وأحوالهم، فإن الصور خطفت أبصارهم وارتبط الحس بالإبصار. ولأن هؤلاء بلا صور فوجودهم معدوم على خرائط الإدراك. لذلك فحين تحل الكوارث فإنهم يتواجدون كأرقام وليس كأسماء أو هويات.

    ولأن الجميع صاروا مشغولين بالسياسة أو النميمة السياسية فإن بسطاء الناس والخير الوفير الذى فيهم لا يثير الانتباه ولا يلقى ما يستحقه من الوقوف والنظر. فى هذا الصدد. لفت انتباهى فى رسالة الدكتوراة التى أعدها الباحث إبراهيم غانم عن الأوقاف والسياسة فى مصر أنه رصد مشاركات واسعة النطاق فى الوقف من جانب بسطاء الناس ومتوسطى الحال منهم. ذلك أن التركيز يوجه فى العادة إلى أوقاف الأثرياء على قلتهم. ولكن الباحث وجد فى دراسته لحجج الأوقاف خلال قرن من الزمان أن أعدادا كبيرة من أولئك البسطاء كان لها إسهامها فى إشاعة التكافل والخير بين الناس. ورغم تواضع عطائهم من الناحية الاقتصادية، إلا أن رمزيته كانت مهمة. وظلت أوقافهم تتراوح بين إقامة طلمبة وسبيل للمياه أو مظلة تحمى الواقفين من الحر أو مضيفة أو كتاب لتحفيظ القرآن.. إلخ.

    هذه النماذج الفريدة بين بسطاء الناس يظلمها الإعلام وتتعالى عليها النخبة، فهم ليسوا نجوما فى المجال العام، ولكن كل واحد منهم مقدر فى محيطه على صغره، ثم إنهم أكثر صفاء ونقاء من كثيرين يحتلون الواجهات والصدارات. ذلك أنهم يؤدون ما عليهم بدوافع ذاتية نابعة من اخلاصهم وقيمهم التى ورثوها. وليست لهم طموحات ولا حسابات، ولا علاقة لهم بالاصطفافات أو الانقسامات التى تشغل بال النخب وتستهلك طاقاتهم.

    لقد كانت إحدى أمنياتى التى عبرت عنها أكثر من مرة أن نكف عن اختيار كبار المسئولين والحكام والنجوم ضمن شخصيات العام فى كل سنة. إذ رغم أن بين هؤلاء من يستحقون التكريم إلا أنهم فى الأضواء طول الوقت، ثم إن هناك مناسبات أخرى كثيرة لتكريمهم، ناهيك عن أن نجوميتهم توفر لهم قدرا معتبرا من الرضى والحضور. أما هؤلاء البسطاء النبلاء فإنهم يقبعون فى الظل دائما رغم أنهم ملح الأرض وقاعدة المجتمع. ومن حق المتميزين فيهم فى مختلف مجالات الإنتاج والخدمات أن ينالوا حظهم من التكريم، ليس فقط انصافا لهم وتقديرا لعطائهم، ولكن أيضا لكى نرد الاعتبار لقيم الإخلاص والتفانى والانضباط والاتقان وغير ذلك من القيم الايجابية التى أهلمنا رعايتها.

    لقد رشحت من قبل السيدة صيصة لتكون شخصية العام فى مصر بعد تكريمها فى عيد الأم. وهى السيدة الصعيدية التى كتب عليها أن تواجه العالم وحدها بعدما مات زوجها وهى حامل فى شهرها السادس، فتنكرت فى ثياب رجل طوال ٤٣ عاما، ونسيت نفسها تماما، وظلت تكافح كى تربى ابنتها وزوجتها، ضاربة بذلك نموذجا نادرا فى الشجاعة وإنكار الذات.

    لماذا يكون تكريم العم زيزو استثناء وفلتة، ومتى يمكن ان تتخلى النخب عن أنانيتها بحيث تفسح المجال للمغمورين النبلاء من أمثاله أن يفوزوا بلحظة ضوء فى حياتهم قبل ان يعودوا إلى مكمنهم فى عالم الرعايا والضحايا؟

    فهمي هويدي
    https://www.shorouknews.com/columns/...5-b816f8c9b6d9


  2. #2

    الصورة الرمزية AlphaCharlie

    رقم العضوية : 177962

    تاريخ التسجيل : 27Jul2015

    المشاركات : 323

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: ............

    السيارة[2]: ..........

    الحالة : AlphaCharlie غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    +111111111111111111111111111111111


  3. #3

    الصورة الرمزية windofchange

    رقم العضوية : 22731

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 3,291

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: الحمدلله حمداطيبا كثيرا مباركا فيه

    السيارة[2]: Seat IBIZA 99 6K 1.6

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : windofchange غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    يسلمو ...

    " اللهم إنا نجعلك في نحورهم ، ونعوذ بك اللهم من شرورهم "



 

المواضيع المتشابهه

  1. M 12 2013 باركوا لى
    بواسطة alnashar في المنتدى سبـــيرانزا
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 09-01-2013, 10:26 PM
  2. اضحك مع زيزو بن علي
    بواسطة mahmoud_afifi في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-01-2011, 01:09 AM
  3. باركوا لى أشتريت جين 2
    بواسطة Nsync في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 02-04-2010, 03:24 AM
  4. باركوا لعايد
    بواسطة ELzanatti في المنتدى ســوبارو
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 20-10-2009, 04:50 AM
  5. باركوا لي
    بواسطة fayedhatem في المنتدى ميتـسوبيـشى
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-10-2007, 10:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2