"أودي" تطور وقودا جديدا للسيارات.. يُصنع من الماء


الديزل الصناعي .. وقود مصنع من المياه
يقترب حلم السيارة العاملة بالماء من أن يصبح حقيقة، ما قد يشكل نقلة في عالم الوقود، وخطوة كبيرة لخفض الانبعاثات الملوثة للبيئة، والمسببة للتغيرات المناخية.

حيث نجح باحثون ألمان في تصنيع وقود من الماء، يسمى "الخام الأزرق"، وهو المشروع الذي يدعمه العملاق الألماني لصناعة السيارات، شركة أودي، والذي يستخدم في تصنيع وقود يسمى الديزل الصناعي، يمتاز بخلوه من عنصر الكبريت، يمتاز بكونه أكثر كفاءة، فضلا عن عدم تسببه في انبعاثات ملوثة.

هذا الوقود الصناعي الذي يصنع فقط من الماء والهواء "كمصدر لغاز ثاني أكسيد الكربون"، كان محل اهتمام عالمي، وقد خصص مصنع في مدينة دريسدن، لتصنيع هذا الوقود الجديد.

ومنذ عام 2009، تعمل الشركة الألمانية "أودي" على تطوير "الديزل الصناعي"، وهو الوقود الذي يعتمد تصنيعه أولا على محلل كهربائي يفصل البخار إلى هيدروجين وأكسجين، ثم يتفاعل الهيدروجين في مفاعلات صناعية، باستخدام الضغط، مع ثاني أكسيد الكربون، الذي يصل للمصنع عبر أنابيب موصلة مع مصانع أخرى.

وتكون النتيجة هي سلسلة طويلة من المركبات الهيدروجينية السائلة، أطلقت عليها أودي مسمى "الخام الأزرق" وهو ما يعادل البترول الخام، وتستخدم مصافي مثل مصافي البترول، لمعالجته وإنتاج الديزل الصناعي.

وسيعمل المصنع الموجود في مدينة دريسدن الألمانية على التعاون مع شركة "سانفير" لانتاج 300 لتر من هذا الديزل الصناعي، الذي حرصت وزيرة التعليم والبحث العلمي الألمانية، يوهانا فانكه، على تزويد سيارتها به عندما زارت المصنع، معلقة بأن الوقود الجديد هو نجاح عظيم، بحسب تقرير دويتشه فيله.


ويمكن استخدام الديزل الصناعي في تشغيل السيارات، أو خلطه بالديزل العادي، ومن المتوقع أن يتراوح سعر لتر الديزل الجديد بين يورو إلى يورو ونصف

رابط المصدر

https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...PYbpQADvGeBLeQ