| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 6 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 53

  1. #1

    الصورة الرمزية HRH_Sameh

    رقم العضوية : 2560

    تاريخ التسجيل : 11Oct2007

    المشاركات : 1,806

    النوع : ذكر

    الاقامة : Beni Suef

    السيارة: ---

    السيارة[2]: Şahin S 1.4 2004

    دراجة بخارية: No

    الحالة : HRH_Sameh غير متواجد حالياً

    Question كيف تفهم أنواع ورموز زيوت المحركات وكيف تختار الأنسب منها لمحرك سيارتك - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    كيف يختار صاحب السيارة زيت محرك سيارته بنفسه ؟ (د. هواري المعمري)

    من المعروف ان:

    • لزوجة الزيـــت العاليـــة وقــدرته على السيولة في درجات الحرارة المنخفضة تمكـنه من المحافظة على المحــرك
    • كلمــــا كان الزيت اكثر لزوجة واكثر قدره على السيولة كان أكثر قـــدره في المحافظة على المحرك وأدائه

    لذا:

    • تلعب زيوت المحركات دوراً مهماً في استمرار عمر المحرك وإطالة فترة خدمته وهي شبيه بذلك الدور الذي يقوم به الدم في الكائنات الحية.
      ولا يوجد أي سائل يحقق عمل المحرك ولايؤثر على فترة خدمته مثل زيت المحرك..فزيوت المحركات الجيدة تعتبر زيوت تتمتع بثبات عالٍ للأكسدة أثناء الاحتراق داخل المحرك وتحفظ مستوى الزيت بالشكل المطلوب والصحيح أثناء التشغيل في الظروف الصعبة، كذلك من مميزات زيت المحرك الجيد أن يكون له قدرة ضخ سريعة عند إنخفاض درجات الحرارة لضمان تزييت أجزاء المحرك بصورة كاملة عند بداية التشغيل وبالتالي حمايته من البلى والتآكل وبنفس الوقت تعمل هذه الزيوت على تبريد المحرك اثناء التشغيل ، لان سخونة المحرك الزائدة سوف تؤدي الى انفجار المحرك ناهيك عن الخسارة المادية من جراء ذلك.
    • ان وجود الزيوت بأنواع مختلفة وماركات متعددة تجعل من سائق محترف يخطىء في اختيار زيوت المحركات الصحيحة للمحرك المعين ، اضافة الى ان مواصفات الزيوت المعلن عنها او المشار اليها على علبة الزيت قد لا تعكس المواصفات الحقيقية لهذه الزيوت.
    • اذن كيف نختار ماركة زيت المحرك؟ وبماذا نعتمد عند اختيارنا لهذه الماركات ؟ كذلك قد يتسأل البعض عن الفترة اللازمة لتغيير الزيت من المحرك. متى وكيف يتم ذلك ؟ لماذا تسوّد بعض الزيوت بعد السير لبعض المئات من الكيلو مترات؟ ولماذا بعضها تبقىنقية وصافية حتى بعد قطع مسافات طويلة؟
      هذا ما سنحاول ان نجيب علية في هذه المقالة وبصورة مختصرة:

    ان الاساس في اختيار ماركة زيت معينة لمحرك سيارة معينة هو اتباع الارشادات والتعاليم الموضوعة للتشغيل تأتي مرفقة في دفتر من قبل مصنعي محركات السيارات ، لكن كيف يتم الاختيارلماركة الزيوت اذا كانت السيارة قديمة او ان البيانات المرفقة فيها والارشادات من حيث التشغيل غير كافية او انها فُقدت ، في هذه الحالة يجبان يختار الشخص بنفسة ماركة الزيت لمحركه لكي يعمل المحرك بالصورة الصحيحة دون الاخلال بعمل المحرك وذلك عن طريق الآتي : اختيار الزيت من حيث اللزوجة حسب جمعية مهندسي السيارت الامريكية
    Society of Automotive Engineers (SAE)، وفئات الزيوت من حيث الجودة ( الاداء) حسب معهد البترول الامريكي API (American Petroleum Institute).او حسب الجمعية الاوروبية لمصنعي السيارات (Association des Constructers Europeans d'Automobiles) ACEA))

    API service symbol
    [bor=#0040ff]زيوت المحركات والاختيار حسب التصنيف من حيث اللزوجةSAE :[/bor]

    تأسس هذا التصنيف عام 1911 م ويعتبر معياراً عالمياً ينظم لزوجة الزيوت وليس له أي علاقة من حيث جودة الزيوت واستخدامها لمحركات معينة - للمحركات المختلفة - هذا التصنيف يحتوي على ست فئات شتوية وخمس فئات صيفية لزيوت المحركات

    فئات اللزوجة الشتوية هي :

    SAE 0w ,5w, 10w, 15w, 20w, 25w

    فئات اللزوجة الصيفية هي:
    SAE 20, 30, 40, 50, 60
    وللتوضيح نأخذ هذا المثال : SAE 10w-40 وهو عادة يكتب على علبة الزيت ، ماذا تعني هذه الرموز الموجودة على علبة الزيت ؟
    SAE 40 - درجة اللزوجة الصيفية الرقم (40) يعني استخدام الزيت في الصيف
    فكلما كان الرقم كبيرا كلما كان الزيت وبدرجة كبيرة سوف يحافظ على لزوجته عند التسخين الزائد عند درجات الحرارة المرتفعة للهواء الخارجي كذلك المحرك يتأثر بارتفاع درجات الحرارة ومن مهام استخدام الزيوت إنها عند درجات الحرارة المرتفعة تحافظ وبدرجة كبيرة على لزوجتها من أجل المحافظةعلى المحرك .
    أما وجود SAE 10w – درجة اللزوجة في الشتاء يعطينا معلومات عن استخدام الزيت لفصل الشتاء w- تعني « winter» «شتاء» فكلما كان الرقم صغيرا كلما كان الزيت وبصورة كبيرة سوف يحافظ على سيولته في الطقس البارد عند بداية تشغيل المحرك ويمكن كتابة الحرف( ش) بدلا من الحرف w ؤهو يعني شتاء كذلك.
    أما الزيوت العامة ( التي يمكن استخدامها في فصل الصيف والشتاء ) فيرمز لها:
    SAE 10w – 40 حيث تجمع درجة اللزوجة الشتوية والصيفية معاً وهذا يعني أنه يمكن استخدام هذا الزيت في فصل الصيف لدرجات حرارة تصل الى 40 درجة مئوية او 45 درجة مئوية بوجود الرمز40 كما يمكن استخدام نفس هذا الزيت في فصل الشتاء الى درجات حرارة منخفضة تصل من سالب 10 الى سالب 15 درجة مئوية بوجود الرمز10w .
    بمعنى ان الاختيار الصحيح لهذا التصنيف تعتمد علية عدة تسهيلات أهمها أنه باستطاعتنا تشغيل محرك السيارة في المناطق الباردة التي قد تصل درجة حرارتها في فصل الشتاء الى سالب 7 -10 درجة مئوية ، ذلك عن طريق الاختيار الصحيح للرقم الموجود قبل الحرف (w) ، كذلك الحال بالنسبة لفصل الصيف يكون الاختيارالصحيح للرقم بعد العلامة(- ) في المثال الرقم هو 40 هذا يعني انة بمقدورنا تشغيل المحرك في المناطق الحارة التي تصل درجة حرارتها أثناءالصيف الى موجب 40-45 درجة مئوية كما هو الحال في بعض البيدان التي يتميز جوها أثناء الصيف بدرجات حرارة مرتفعة .

    هنا يجب ان ننوه انه ليس من الضروري تحميه (تسخين) المحرك في المناخ البارد او المناخ الحار عند بداية تشغيل المحرك اذا تم اختيار الزيت حسب اللزوجة اختيارا صحيحاَ ، اذ ان الاختيار الخاطئ لهذا التصنيف سوف يؤدي الى بلى وتآكل المحرك اثناء بداية التشغيل للمحرك ، فمثلا اختيار زيت المحرك بفئة اللزوجة 40 فقط حسب sae وأثناء بداية التشغيل للمحرك في المناطق الباردة سيتطلب الأمر فترة زمن من اجل ان تسحب المضخة الزيت الىنظام التزييت حتى تلتحق بكل أجزاء المحرك العاملة ، وفي هذه الحالة سوف يعمل المحرك بما يسمى ( بنظام الامتناع ) عن ضخ الزيت لان لزوجة الزيت فيهذه الحالة ستكون عالية وقد يكون متجمدا في حوض التزييت مما يعني أنة يجب تحميه المحرك ( تسخينه ) ، في هذه اللحظات من تسخين المحرك سيعمل المحرك دون تزييت عند ذلك سوف يزداد الاحتكاك وبصورة كبيرة بين اجزائة المختلفة وبالتالي بلى المحرك وتآكله يوما بعد يوم . لذلك كلما كان الزيت اكثر قدرة للمحافظة على السيولة عند درجات الحرارة المنخفضة واكثر قدرة للمحافظة على اللزوجة بحيث يكون كافياَ لتكوين طبقة زيتية عند درجات الحرارة المرتفعة ،كلما كان سحب الزيت والتحاقه بنظام التزييت أسرع عند انخفاض درجات الحرارة ويعمل على تبريد بخار الاحتكاك عند درجات الحرارة المرتفعة ، بذلك نضمن حماية المحرك من التأثر وبالتالي حمايته من التآكل والبلى عند الاختيارالصحيح لفئة اللزوجة حسب التصنيف SAE،

    لذلك ينصح باستخدام الزيوت العامة من حيث اللزوجة التي تحتوي على العلامات الشتوية والصيفية معاَ لانها تحتوي على إضافات مكيفة للزوجة وهذا يعني ان الزيت بأستطاعته المحافظة على القدرة التشغيلية في مناطق درجات الحرارة المختلفة للمحرك

    [bor=#0045bd]2 - زيوت المحركات والاختيار من حيث الجودة حسب التصنيفات ACEA , API .[/bor]
    إن مستوى جودة الزيوت تحدد بمعايير دولية متعارف عليها وأكثر هذه المعايير أو التصنيفات إنتشارا هي :


    • نظام تصنيف زيوت المحركات حسب معهد البترول الأمريكي ( API) .
    • نظام تصنيف زيوت المحركات حسب الجمعية الأوروبية لمصنعي السيارات ACEA.
      أولا : التصنيف حسب معهد البترول الامريكي (Americn Petroleum Institue ) API
      تأسس هذا التصنيف عام 1947م ويتكون من ثلاث فئات تعني بنوعية او جودة زيوت المحركات .

    أ - (S) API «S « – Service ويعني الخدمة وهو مخصص للمحركات التي تعمل بالبنزين .

    ب - (C) API « C « – Commercial - يعني تجاري وهو مخصص للمحركات التي تعمل بالديزل .

    ج - (EC) API (Energy Conserving ) زيوت محافظة على الطاقة .

    فئات (s) api للمحركات التي تعمل بالبنزين :
    - الفئات القديمة (sa, sb , sc , sd , se , sf sg , sh ) api
    الفئات المعمول بها حاليا sj , sl, sm ) api هذه الرموز تكون موجودة عادة على علبة الزيت ، فكلما كان الحرف الهجائي الى الامام ، كلما كان الزيت اكثر جودة وذو خواص تشغيلية جيدة ، فمثلا فئات الزيوت sl احسن منفئات الزيوت api sh sjوفئات الزيوت , sm احسن من فئات الزيوت التي قبلها أي api sl.sj وهكذا ،لكن قد يتساءل البعض ماذا تعني هذه الرموز ؟ولماذا وضعت على علبة الزيت ؟ وما أهميتها ؟ نجيب على هذا التساؤل بالآتي :
    Sm api فئة زيوت حديثة وسارية المفعول تم تبنيها بتاريخ 30/11/2004 م وهيفئات زيوت صممت لتوفر أفضل مقاومة للأكسدة أفضل حماية من الرواسب والبلى، وأفضل أداء في درجات الحرارة المنخفضة خلال فترة خدمة الزيت .وهي صالحة للاستخدام في محركات السيارات التي تعمل بالبنزين التي صنعت من عام 2004 م وحتى الآن .
    Sl api فئة زيوت حديثة وسارية المفعول تم تبنيها في 1 - 7 -2001م ، وهي صالحة لكل المحركات التي تعمل بالبنزين التي صنعت من عام 2001م حتى عام 2004 م وهي صنعت لتضمن خواص أحسن عند درجات الحرارة المرتفعة.
    Api sj فئة زيوت سارية المفعول تم تبنيها في 6-11-1995م ، ورخص لها للاستخدام في 15-10-1996م ، زيوت هذه الفئة مخصصة لكل محركات البنزين موديل (1996 -2001م ). هذه الفئة استبدلت بدلاً من الفئات القديمة التي قبلها المستخدمة في المحركات الأكثر قدماً وهي فئات زيوت تتمتع بخواص تشغيلية عالية الجودة .
    وفي بلدان عديدة لا زالت فئات الزيوت التي تم استبعادها ( القديمة) ما زال يعمل بها ومسموح باستخدامها لان السيارات التي تعمل بتلك الزيوت ما زالت موجودة فمثلا فئات الزيوت بالماركة sg api تم تبني هذه الفئات من الزيوت في عام 1988م وهي مخصصة لمحركات البنزين من طراز 1993م حتى 1995 م وقد حلت محل فئات الزيوت الاكثر قدما مثل se , sf
    بمعنى فئات هذه الزيوت لا يسمح استخدامها في محركات السيارات الحديثة التي صنعت من العام 1996 م وما بعد هذا العام ، وينصح باستخدام فئاتالزيوت الأكثر حداثة المذكورة آنفاَ مثل (.sm . Sl . Sj )api

    فتح الشنطة بالريموت بطريقة دراماتيكية!:www.nilemotors.net/Nile/392122-a.html
    موسوعة الشاهين وأخواتها!:www.nilemotors.net/Nile/399252-a.html
    دليل المواصفات والصيانة للماروتي عربي:www.nilemotors.net/Nile/98669-800.html


  2. #2

    الصورة الرمزية sheeko00

    رقم العضوية : 31534

    تاريخ التسجيل : 29Jan2009

    المشاركات : 184

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: nissan sunny

    السيارة[2]: fiat 132 2000

    الحالة : sheeko00 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    very good

    ..:10D5C8~1107:sheeko00


  3. #3

    الصورة الرمزية m7nsh

    رقم العضوية : 19375

    تاريخ التسجيل : 18Sep2008

    المشاركات : 1,842

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: كده رضا :)

    السيارة[2]: Opel Vectra 97 1.6 M/T

    دراجة بخارية: nope

    الحالة : m7nsh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع مميز جدا

    الف شكر ياباشا

    [caps]Mohamed Badr[/caps]


  4. #4

    الصورة الرمزية HRH_Sameh

    رقم العضوية : 2560

    تاريخ التسجيل : 11Oct2007

    المشاركات : 1,806

    النوع : ذكر

    الاقامة : Beni Suef

    السيارة: ---

    السيارة[2]: Şahin S 1.4 2004

    دراجة بخارية: No

    الحالة : HRH_Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sheeko00 مشاهدة المشاركة
    very good
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m7nsh مشاهدة المشاركة
    موضوع مميز جدا

    الف شكر ياباشا
    العفو يا شباب وشكرا على مروركم

    نسأل بقى سؤال بخصوص الموضوع
    زيت موبيل سوبر الأبيض أبو 65 جنيه هو والاسو اكسترا 20w50 sf انا بستخدمهم في الشاهين
    المهم سألت الميكانيكي بتاعي عن زيت افضل للعربية قاللي التعاون الأزرق وبعد البحث وجدت انه 20w50 sj يعنى نظريا أفضل وأرخص بحوالي 15 جنيه
    ايه رأيكم في الكلام ده وهل حد جربه

    فتح الشنطة بالريموت بطريقة دراماتيكية!:www.nilemotors.net/Nile/392122-a.html
    موسوعة الشاهين وأخواتها!:www.nilemotors.net/Nile/399252-a.html
    دليل المواصفات والصيانة للماروتي عربي:www.nilemotors.net/Nile/98669-800.html


  5. #5

    الصورة الرمزية El Prince

    رقم العضوية : 3171

    تاريخ التسجيل : 13Nov2007

    المشاركات : 1,509

    النوع : ذكر

    الاقامة : وسط زحمه وخنقة القاهرة

    السيارة: هيونداى فيرنا

    السيارة[2]: سوزوكى سويفت ديزاير 2015

    دراجة بخارية: المفروض لأنها هى اللى بتسلك فى البلد دى !!

    الحالة : El Prince غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مشكور على الموضوع المميز

    لكن لى سؤال واحد :
    أين يكون الرمز الذى يوضح جودة وحداثة الزيت زى الرمز sm أو sf ؟


    https://www.facebook.com/groups/SWIFTCLUBINEGYPT/


  6. #6

    الصورة الرمزية HRH_Sameh

    رقم العضوية : 2560

    تاريخ التسجيل : 11Oct2007

    المشاركات : 1,806

    النوع : ذكر

    الاقامة : Beni Suef

    السيارة: ---

    السيارة[2]: Şahin S 1.4 2004

    دراجة بخارية: No

    الحالة : HRH_Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة el prince مشاهدة المشاركة
    مشكور على الموضوع المميز

    لكن لى سؤال واحد :
    أين يكون الرمز الذى يوضح جودة وحداثة الزيت زى الرمز sm أو sf ؟
    العفو يا برنس
    بص ياباشا على جركن الزيت كويس من ورا او قدام غالبا هاتلاقي الرموز دي
    ونوّرت الموضوع

    فتح الشنطة بالريموت بطريقة دراماتيكية!:www.nilemotors.net/Nile/392122-a.html
    موسوعة الشاهين وأخواتها!:www.nilemotors.net/Nile/399252-a.html
    دليل المواصفات والصيانة للماروتي عربي:www.nilemotors.net/Nile/98669-800.html


  7. #7

    الصورة الرمزية Samah AbdAllah

    رقم العضوية : 35540

    تاريخ التسجيل : 14Mar2009

    المشاركات : 26,487

    النوع : انثى

    الاقامة : Egypt_Alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: -

    الحالة : Samah AbdAllah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا عالموضوع والمجهود المبذول


  8. #8

    الصورة الرمزية badblood

    رقم العضوية : 2660

    تاريخ التسجيل : 17Oct2007

    المشاركات : 3,907

    النوع : ذكر

    الاقامة : حدائق الاهرام

    السيارة: :(

    السيارة[2]: lanos 99

    دراجة بخارية: nop

    الحالة : badblood غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تسلم ايدك جزااااك الله خير

    [mshosh2]http://s3.postimage.org/z1xf3bakp/image.jpg[/mshosh2]

    Mahmoud Fayed


  9. #9

    الصورة الرمزية HRH_Sameh

    رقم العضوية : 2560

    تاريخ التسجيل : 11Oct2007

    المشاركات : 1,806

    النوع : ذكر

    الاقامة : Beni Suef

    السيارة: ---

    السيارة[2]: Şahin S 1.4 2004

    دراجة بخارية: No

    الحالة : HRH_Sameh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة BASKOTA مشاهدة المشاركة
    شكرا عالموضوع والمجهود المبذول
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة badblood مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك جزااااك الله خير
    العفو ونوّرتوا
    ومحدش رد على استفساري في المشاركة الرابعة

    فتح الشنطة بالريموت بطريقة دراماتيكية!:www.nilemotors.net/Nile/392122-a.html
    موسوعة الشاهين وأخواتها!:www.nilemotors.net/Nile/399252-a.html
    دليل المواصفات والصيانة للماروتي عربي:www.nilemotors.net/Nile/98669-800.html


  10. #10

    الصورة الرمزية A.Saad

    رقم العضوية : 25216

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 14,019

    النوع : ذكر

    الاقامة : Haram & My mobile phone

    السيارة: New Accent 08

    السيارة[2]: Picanto 09

    دراجة بخارية: no

    الحالة : A.Saad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hrh_sameh مشاهدة المشاركة
    العفو ونوّرتوا
    ومحدش رد على استفساري في المشاركة الرابعة
    انا مجربتش دول بس فاكر ان المنتدى كله بيشكر فى شل
    فيه ناس اكلمت عن ان شركاتها حللت الزيوت وطلع التعاون افضلهم كيمائيا

    A.Saad



 
صفحة 1 من 6 1 2 3 4 5 6 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مواصفات زيوت المحركات
    بواسطة MMamdouh في المنتدى زيوت المحرك
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 20-03-2012, 12:40 AM
  2. زيوت المحركات
    بواسطة ls1090 في المنتدى زيوت المحرك
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23-11-2011, 11:09 AM
  3. ما هو الافضل فى زيوت المحركات
    بواسطة goldyn في المنتدى زيوت المحرك
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 08-10-2011, 03:13 AM
  4. سؤال عن زيوت المحركات
    بواسطة wkisho2005 في المنتدى زيوت المحرك
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24-10-2009, 09:05 PM
  5. أسعار زيوت المحركات في مصر والخليج (مقارنة)
    بواسطة PAYOO في المنتدى زيوت المحرك
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 18-09-2007, 07:29 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2