شكرا علي التقرير
والكيا ريو سيارة ممتازة وخصوصا بعد حل مشاكل التوكيل اصبحت افضل من النيو اكسنت
بس انا ملاحظ ان التوكيل مش مهتم اوي بالريو ومدي اهتمام اكبر للسيراتو
رقم العضوية : 9524
تاريخ التسجيل : 24Apr2008
المشاركات : 6,381
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Tempra_1996
السيارة[2]: Cerato _2008_Auto
دراجة بخارية: NO
الحالة :
تقرير عن كيا ريو 1.4 مانيوال
السيارة كيا ريو مافيش كلام كتير عنها ويمكن لانه مش منتشرة بس هى منتشرة جدا فى سوريامن أكثر السيارات شعبية في سوريا، ويكاد لا يخلو أي شارع في دمشق منها، إذ تعتبر سيارة متناسبة مع ميزانية شريحة واسعة من الناس، كما أنها تلبي متطلبات معظم الناس.
ولقيت الموضوع ده فقلت انقله هنا لتعم الفائدة وتعريف بتلك السيارة الرشيقة
اسيبكم مع الموضوع
وريو في الواقع ما هي إلا التوأم غير الحقيقي لهيونداي فيرنا المنافس المباشر لها في سوق السيارات السورية، إذ تتشارك السيارتين في قاعدة العجلات والمحركات وعلب السرعة ومعظم المكونات الميكانيكية، والمقصورة أيضاً تكاد تكون صورة طبق الأصل بين السيارتين، وذلك كون كيا مملوكة من قبل هيونداي، وبهدف خفض تكاليف الإنتاج والتطوير.
من جهة أخرى تعتبر هذه الكورية سيدان هادئة وتمر بصمت بأي شارع دون أن تترك أي أثر أو انطباع سواء إيجاباً أو سلباً، غير أنها وكما ذكرنا سيارة مناسبة تماماً لمتطلبات وطبيعة الحياة في سوريا.
التصميم الخارجي:
أنيق وبسيط وخالي من التعقيد، هذا ما يمكن أن نصف به تصميم هذه الكيا، التي تتمتع بشكل خارجي متناسق ومتناغم يمزج ما بين الخطوط الحادة والخطوط البيضاوية الطاغية.
من الأمام تتسم الكيا ريو بمقدمة انسيابية الشكل مع أضواء كبيرة الحجم نسبياً وبشكل شبه مثلثي، يمكن وصفها بالشبيهة بالعيون، ويتوسطها شبك تهوية مرسوم بأناقة ومتصل مع الصادم الأمامي السفلي المهذب بدوره مع وجود جوانب من البلاستيك بشكل جميل وعملي عند الاصطدامات الجانبية الخفيفة، ويمتد تصميم المقدمة إلى غطاء المحرك المموج وصولاً إلى الزجاج الأمامي الكبير الحجم نسبياً.
وتطغى الخطوط الناعمة والملساء على التصميم الجانبي مع ملاحظة الرفارف النافرة إلى الخارج، ووجود خط عريض من البلاستيك الأسود مائل باتجاه مقدمة السيارة، كما تظهر محاولة خجولة لقسم السيارة إلى جزئيين علوي وسفلي.
من الخلف، تناسق تام مع التصميم العام، عبر صندوق خلفي قصير في شكله وأضواء كبيرة ومستطيلة بشكل ناعم الحواف تلتف إلى جانب السيارة، أما الصادم الخلفي فكلاسيكي في تصميمه مع وجود البلاستيك الأسود اللون أيضاً.
وعموماً، الريو لم تصمم لتكون سيارة فائقة في جمالها أو خالدة في تصميمها، ولا حتى أي سيارة كورية أخرى، ولكنها أنيقة وعصرية وحديثة في تصميمها الخارجي، ولا تعاني من أي نقطة ضعف واضحة في خطوطها الخارجية.
المقصورة:
لا تشتهر السيارات الكورية بدقة العناية بالتفاصيل، بل ترفع شعار العملانية أولاً وأخيراً والبساطة في تصميم المقصورة أسهل وأرخص في عمليات التصنيع والإنتاج، والريو برهان قاطع لهذا الكلام.
فعلى الرغم من جودة التصنيع المقبولة للهيكل والمقصورة، تعتبر لوحة القيادة مملة في شكلها إلى درجة كبيرة، وخالية من أي فكرة مبتكرة أو لمحة إبداع، بعكس ما يقوم به الصانعين العالمين وخاصة الأوروبيين ضمن هذه الفئة.
فلوحة القيادة ليست إلا عبارة عن شكل منتفخ يحتوي في قسمه العلوي على مسجل الصوت، وفي قسمه السفلي على مفاتيح التحكم بالمكيف الرائع في أدائه، وبعكس لوحة القيادة تتسم لوحة العدادات ببعض من الجمالية عبر تصميمها الحديث والمتداخل ولكنها تبقى في ذروة البساطة والخلو من التعقيد.
المقاعد الأمامية والخلفية مريحة ومحاطة بمساحات جيدة في كلا الصفين وتوفر ركوب مريح وجو رحب لخمسة ركاب بالغين، أما بالنسبة إلى التجهيزات، فلم نحصرها في سيارة التجربة كون الريو تصل إلينا بتجهيزات تختلف اختلافاً متنوع ما بين سيارة وسيارة ومستورد وتاجر ووكيل، وذلك دون اختلاف كبير في السعر، وكحل وسط يمكن أن نقول بأن الريو الأكثر انتشاراً تأتي مزودة بمكيف هواء عادي ذو فعالية ممتازة ومسجل صوت إما كاسيت أوMP3 CD ذو نقاوة صوت ممتازة (إذا كان المسجل أصلي) وكما تأتي بقفل مركزي ونوافذ كهرباء وكومبيوتر رحلة، ويمكن اختيار إضافياً مرايا كهربائية وتحكم عن بعد وكيس هواء وأضواء ضباب ونظام ABS وغيرها، وللعلم الريو تسوق في بعض الأسواق الخارجية بمواصفات متفوقة، كمثبت للسرعة ومكيف رقمي وعدة أكياس هواء.....
العملانية جزء لا يتجزأ من مقصورة هذه الكورية عبر وجود حاملات أكواب موزعة وعدة جيوب لتوضيب الحاجيات، كما أن صندوق أمتعتها يتمتع بحجم مقبول يتسع لكمية تلائم معظم العائلات الصغيرة حتى في السفر.
المحرك وعلبة السرعة:
محرك سيارة التجربة والأكثر انتشاراً في سوريا، هو طبعاً من أربع اسطوانات بسعة 1.4 لتر و16 صماماً يولد 96 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، أما عزمه فهو بحدود 13 كغ.م عند 4.700 دورة في الدقيقة، وهذه الأرقام تعتبر محترمة بالنسبة للسيارة بهذا الحجم و بوزن بحدود الطن الواحد.
ومن البديهي بأن تكون العجلات الأمامية هي الدافعة، وتنتقل الحركة عبر علبة سرعات يدوية (ممكن أن يتم اختيار علبة سرعات أوتوماتيكية)، وتنطلق الريو إلى سرعة 100 كم/سا من التوقف في غضون أقل من 13 ثانية لتصل إلى سرعة تتجاوز الـ 180 كم/سا.
ويعيب المحركات الكورية شهيتها المفتوحة للوقود، إذ لم تستطيع الريو تجاوز رقم الـ 230 كم لكل 20 لتراً من الوقود، مع مراعاة تامة لنعومة القيادة، فكيف الحال لو اختبرنا سيارة مزودة بناقل سرعات أوتوماتيكي؟
على الطريق:
من السخف توقع أداء باهر لسيارة كالريو، غير أنها تبقى مريحة للركوب وتوفر جو مريح وهادئ للركاب، كما أنها تنعم بثبات مقبول عند الدخول للمنعطفات، ومن الملاحظ أيضاً سهولة قيادة هذه الكيا ونشاط محركها الهادئ، والذي يمنحها قوة جيدة وعزم يفي بجميع المتطلبات ضمن المدينة وحتى على طرقات السفر.
تسارعها جيد وتنساب في الهواء بنعومة، من جهة أخرى مقودها سلس جداً ومتجاوب في القيادة، أما علبة سرعاتها فممتازة وتتميز بنعومة التعشيق، وبدورها الفرامل تعتبر جيدة أيضاً.
أخيراً، وبعد تجربة مطولة لسيارة الكيا ريو وجدنا بأنها تستحق حقاً كل هذا النجاح الذي حققته، فهي وعلى الرغم من بساطتها وابتعادها عن التميز والتفرد، تخدم مالكها بإخلاص وتلبي جميع متطلباته بسلاسة وبتكلفة معقولة، سواء على صعيد ثمنها أو مصروفه أو حتى ثمن قطع تبديلها.
وختاماً، الريو حقاً سيارة عادية جداً..... ولكن يعتمد عليها وبجدارة.
يارب يكون مفيد
Eng.Ahmed Ismail
You Can't Never Ever to Keep a Nice Car in This Country....!!! S.O.S
[sor2]http://www.wasit.net/alrowad/images/hit.gif[/sor2]
كل شيء عن السيراتو
_______________
اللهم إن في تدبيرك مايُغني عن الحِيَل، وفي كرمك ماهو فوق الأمل، وفي حلمك مايسد الخلل، وفي عفوك مايمحُو الزلل..
اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك، وسعة حلمك ,وفيض كرمك، أسألك أن تدبرني بأحسن التدابير، وتلطف بي وتنجيني، مما يخيفني ويهمني..
اللهم لا أضام وأنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربي، فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا حول ولاقوة إلابك
______________________
[shfaf2]http://www7.0zz0.com/2011/11/29/23/575740455.gif[/shfaf2]
رقم العضوية : 17034
تاريخ التسجيل : 23Aug2008
المشاركات : 314
النوع : ذكر
الاقامة : Suez
السيارة: -------
السيارة[2]: Clio 2001 1400cc
دراجة بخارية: ---
الحالة :
شكرا علي التقرير
والكيا ريو سيارة ممتازة وخصوصا بعد حل مشاكل التوكيل اصبحت افضل من النيو اكسنت
بس انا ملاحظ ان التوكيل مش مهتم اوي بالريو ومدي اهتمام اكبر للسيراتو
سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم
رقم العضوية : 168
تاريخ التسجيل : 24Apr2007
المشاركات : 7,982
الاقامة : المحله الكبري
الحالة :
شكرا علي التقييم لكن فعلا التقييم متحامل علي العربيه في كذا نقطه.
انا ركبت العربيه دي ما الباشمهندس كريم منير و مش عاوز اقولكم ثباتها كان عامل ازاي
و سحبها كان ممتع ازاي.
فعلا يا اسلام التوكيل مضيع العربيه دي خالصبس انا ملاحظ ان التوكيل مش مهتم اوي بالريو ومدي اهتمام اكبر للسيراتو
انا ناوي اشتريها بس قله انتشارها مخلياني قلقان جدا
رقم العضوية : 56
تاريخ التسجيل : 18Apr2007
المشاركات : 2,957
النوع : ذكر
الاقامة : 6اكتوبر
السيارة: kia spectra 2004
السيارة[2]: hyundai matrix 2006
دراجة بخارية: no
الحالة :
الف شكر على التقرير
رقم العضوية : 19121
تاريخ التسجيل : 15Sep2008
المشاركات : 69
النوع : ذكر
الاقامة : 6october
السيارة: lada 2107
السيارة[2]: fiat 128
دراجة بخارية: asd
الحالة :
جزاك الله خيرا ووفقك وننتظرمنك المزيد
رقم العضوية : 175
تاريخ التسجيل : 25Apr2007
المشاركات : 506
النوع : ذكر
الاقامة : Mokattam
السيارة: سوزوكي التو
السيارة[2]: سيات ليون
الحالة :
ايه رأيكو يا اخوانا الريو احسن ام الياريس؟
و هل الريو اثبت من الياريس؟ و هل عفشتها ناعمه ام ناشفة (رياضية)؟
رقم العضوية : 10752
تاريخ التسجيل : 15May2008
المشاركات : 1,825
النوع : ذكر
الاقامة : Alexandria
السيارة: HYUNDAI Verna 2014 M/T
السيارة[2]: Proton GEN2 A/T 2008
دراجة بخارية: no
الحالة :
اولاً مشكور جداً يا استاذ احمد علي التقرير الرائع للسيارة كيا ريو بس في نقطة انا متفق فيها شوية مع رأي التقرير ان التابلوه فعلاً فقير بس العربية ممتازة بالنسبة للاداء بتاعها
و الله يا استاذ حازم دا لسه التوكيل عامل حملة دعائية في الاهرام يوم الجمعة الي فاتت بطول الصفحة و زاكر فيها كل مميزات السيارة و كل امكانيتها ....... فا متقلقش ( محمد نصير ) ناوي ينافس غبور بشراسة
Eng.Mo'men Hamdy Fahmy
رقم العضوية : 13262
تاريخ التسجيل : 19Jun2008
المشاركات : 973
النوع : ذكر
الاقامة : Alexandria
السيارة: Not yet
السيارة[2]: KIA Picanto 2008
الحالة :
رقم العضوية : 9524
تاريخ التسجيل : 24Apr2008
المشاركات : 6,381
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Tempra_1996
السيارة[2]: Cerato _2008_Auto
دراجة بخارية: NO
الحالة :
اشكر كل الاعضاء الذين قامو بالرد لتفاعلهم مع الموضوع
Eng.Ahmed Ismail
You Can't Never Ever to Keep a Nice Car in This Country....!!! S.O.S
[sor2]http://www.wasit.net/alrowad/images/hit.gif[/sor2]
كل شيء عن السيراتو
_______________
اللهم إن في تدبيرك مايُغني عن الحِيَل، وفي كرمك ماهو فوق الأمل، وفي حلمك مايسد الخلل، وفي عفوك مايمحُو الزلل..
اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك، وسعة حلمك ,وفيض كرمك، أسألك أن تدبرني بأحسن التدابير، وتلطف بي وتنجيني، مما يخيفني ويهمني..
اللهم لا أضام وأنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربي، فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا حول ولاقوة إلابك
______________________
[shfaf2]http://www7.0zz0.com/2011/11/29/23/575740455.gif[/shfaf2]
رقم العضوية : 23921
تاريخ التسجيل : 02Nov2008
المشاركات : 68
النوع : ذكر
الاقامة : CaiRo
السيارة: Renault Logan
السيارة[2]: Daihatsu SiRioN One 2009
الحالة :
الف شكر على التقرير المفيد ده
المفضلات