أهمية دور زيت المحرك وفلتر الزيت داخل محرك سيارتك

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

أهمية دور زيت المحرك وفلتر الزيت داخل محرك سيارتك

يقوم زيت المحرك بالعديد من الوظائف الهامة والحيوية للغاية بمحرك سيارتك، حيث إنه يعمل على تبريد الأجزاء الداخلية لمحرك سيارتك وتنظيفها وحمايتها من التآكل الذي ينتج عن الاحتكاك. تنتج عن عملية تشغيل المحرك وعملية الاحتراق الداخلي جزيئات صغيرة يعمل الزيت على التقاطها وتجميعها وتوجيهها إلى الفلتر، وبالتالي يمنعها من الترسب والرجوع للمحرك مرة أخرى، وتتجمع هذه الجزيئات في فلتر الزيت حتى يتشبع وينتهي عمره الافتراضي، ولذلك فأن الزيت المتسخ (الأسود) خطرًا على المحرك لما يحمله من جزيئات غير مُفلتره.

 

وقد يتسبب استخدام زيت محرك غير مناسب لمحرك سيارتك في حدوث أضرار بالمحرك، ويمكن معرفة نوع الزيت المناسب لكل محرك عن طريق دليل المستخدم الخاص بالسيارة، حيث تحرص دائما الشركات المُصنعة لمحرك السيارة بتزويد المالك بنوع \ أنواع الزيت المناسبة لمحرك السيارة في مختلف الظروف، كما يمكن معرفة ذلك عن طريق المتخصصين في مراكز الخدمة أو محطات التزود بالوقود.

 

ويمكن معرفة الفترات الزمنية الفاصلة بين مرات تغيير الزيت وفلتر الزيت عن طريق دليل المستخدم الخاص بالسيارة، لكن هناك بعض العوامل الواجب مراعاتها مثل أسلوب القيادة، والذي قد يتسبب في التحميل الزائد على محرك السيارة، وهو ما سيؤثر بالطبع على موعد تغيير الزيت الموصى به. ويلعب فلتر الزيت دورًا رئيسيًا في المحرك، كما أنه ينظف زيت المحرك من الجزيئات الناتجة خلال الدورة، وقد ينتج عن عدم تغييره لفترات طويلة انسداده وعدم قيامه بعملية التنظيف بشكل صحيح، وهو ما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة بمحرك سيارتك أنت في غنى عنها…

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق