اختبار قيادة هيونداي كريتا 2021

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

اختبار قيادة هيونداي كريتا 2021

اختبار قيادة هيونداي كريتا الجديدة نادر الطرابيشي

كتب نادر الطرابيشي
قمنا على مدار أسبوع بإجراء تجربة معايشة لاختبار الجيل الثاني من سيارة هيونداي كريتا وسننقل لكم خلال هذا التقرير انطباعنا عن السيارة .

ظهر الجيل الأول من سيارة هيونداي كريتا الكروس أوفر المدمجة، والتي تُسوق كذلك تحت مسمى ix-25 في بعض الأسواق، خلال عام 2014-2015 في أسواق الهند والصين قبل انتشاره وتسويقه في باقي الأسواق.  وقد حصل الجيل الثاني من هيونداي كريتا، والذي يصلنا سياراته من مصنع هيونداي بالهند، على العديد من التغييرات التي تتضمن التصميم الداخلي والخارجي وحتى المحرك وناقل الحركة.

التصميم الخارجي والداخلي للسيارة

جاء التصميم الخارجي الجديد للجيل الثاني لسيارة هيونداي كريتا ليبتعد عن الخطوط الحادة التي كانت سيطرت على تصميم الجيل السابق للسيارة واستبدالها بخطوط منحية أقل مقاومة للهواء. وجاء تصميم مقدمة سيارة هيونداي كريتا الذي آثار الجدل حتى قبل انتشار السيارة مقتبساً من تصميم مقدمة شقيقتها الكبرى هيونداي باليسيد بنفس تصميم مصابيح الإضاءة الأمامية ونفس تصميم الإطار الخارجي لشبكة التهوية الأمامية العملاقة التي يتوسطها شعار شركة هيونداي كبير الحجم.

وتغير كذلك التصميم الخلفي للسيارة بما في ذلك مصابيح الإضاءة الخلفية ومصباح التوقف الكبير الذي يربط بين مصباحي الإضاءة الخلفيين بمنتصف مؤخرة السيارة.

أما بالنسبة للتصميم الجانبي، فللأسف لم يشهد تغيير تصميم النوافذ الأمامية ذات القوائم الحادة والتي تتسبب في مقاومة عالية للهواء وبالتالي صوت عالي عند القيادة على سرعات فوق المتوسطة وعالية مع ترك النوافذ الأمامية مفتوحة (يظهر الصوت بوضوح عند تخطي سرعة 70 كيلو متر في الساعة).

التصميم الداخلي لسيارة هيونداي كريتا شهد تطوراً كبيراً، فقد ظهر متناسقاً بشكل عصري وجذاب، فقد تم تغيير شاشة الوسائط المتعددة الكبيرة الشهيرة في الجيل السابق والتي كانت تظهر بشكل غير متناسق إلى حد ما مع تابلوه السيارة وتم استبدالها بشاشة أخرى مُضمنة داخل الجزء الأوسط من تابلوه السيارة بشكل متناسق ويتمييز التصميم الجديد لتابلوة السيارة باللونين الأبيض والأسود (الوصف وفقا لسيارة التجربة الفئة الثالثة Modern Two Tone)  بتباين يظهر تفاصيل خطوط التصميم، ولكن بالرغم من شكل التابلوه الذي يبدوا أن اللون الثاني به مُطرز ومغطى بالجلد إلا أنه مُصنع بالكامل من البلاستيك ولكنه يحاكي شكل الجلد.

نظام التعليق وأداء السيارة

أكثر ما لفت انتباهي بالسيارة هو نظام التعليق بها، بالرغم من أن السيارة مزودة بنظام تعليق تقليدي أمامي ماكفرسون والخلفي تورشن بيم، الذي يسمح “ببعض” الاستقلالية للعجلات الخلفية “بزوايا محددة” وهو الاختيار الاقتصادي الأمثل في هذه الفئة الذي يقدم خليط من الراحة والثبات والاعتمادية وكذلك انخفاض تكاليف الصيانة بالمقارنة بنظام تعليق خلفي مثل المالتي لينك (متعدد الوصلات)، إلا أن السيارة متماسكة على الطريق بشكل جيد حتى سرعة 120 كم/س وفي نفس الوقت مريحة على الطرق غير الممهدة ويساعدها في ذلك ارتفاع السيارة عن الأرض (19 سم) وارتفاع جوانب الإطارات (إطار قياس 16 بوصة 205/65 متوفر من الفئة الأولى حتى الفئة الثالثة فقط) التي تعمل كوسائد لتقليل وصول الاهتزازات والصدمات الناتجة عن السير على الطرق الغير ممهدة إلى جانب المساعدين والسوست بالطبع.

أما بالنسبة لمحرك السيارة الجديد، فقد تم تغيير محرك السيارة عن الجيل السابق، محرك الجيل الجديد من هيونداي كريتا هو محرك رباعي الأسطوانات سعة 1.5 لتر DVVT ثنائي الكامه يتمتع بتنفس طبيعي ويُخرج قوة حصانيه تُقدر بـ 113 حصان عند 6300 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يُقدر بـ 144 نيوتن/متر وذلك عند وصول عدد دورات المحرك إلى 4500 دورة في الدقيقة. ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي IVT يمكن التحكم في نقلاته من خلال عتلات (+و-) خلف عجلة القيادة مع إمكانية تغيير أنظمة القيادة من خلال محول بجانب زراع تغيير ناقل الحركة.

محرك السيارة الجديد لا يعتبر من نقاط القوة في السيارة، كنا نتمنى مع تقديم الجيل الجديد من السيارة تقديم المحرك الـ 1.4 لتر التربو، محرك أقوي ويقدم 138 حصان، فهل يخطط الوكيل جي بي غبور أوتو لتقديم السيارة بمحركين مختلفين مثل شقيقتها الأكبر توسان لتلبية رغبات العملاء المختلفة؟

بشكل عام أداء محرك السيارة لا يختلف كثيرا عن باقي المحركات المتوفرة في السوق في نفس الفئة وأدائه مشابه إلى حد كبير مع أداء محرك الجيل السابق نظرا لفقدان الجيل الجديد لبعض الوزن بالمقارنة بالجيل السابق فقد أصبح وزن السيارة الإجمالي 1690 كيلو جرام مقابل 1760 كيلو جرام في الجيل السابق. وحصلنا على متوسط استهلاك للبنزين 7 لتر لكل 100 كيلو متر وهو رقم جيد بالنظر للسرعات وطرق القيادة والتسارع العنيف التي أجريناها ومحاولات تسجيل زمن التسارع من الثبات إلى 100 كم/س المتعددة والتي قد نعرضها عليكم لاحقا بالفيديو بعد إعادة التحقق وإجراء مزيد من الدراسة حولها لان 6 تجارب نتج عنها تسارع من الثبات وحتى 100 كيلو متر خلال أقل من 11 ثانية (الرقم الرسمي المُعلن عنه من الشركة هو 12 ثانية، لذا وجب إعادة التخقق).

الفرامل والأنظمة المساعدة ووسائل الأمان

منظومة فرامل هيونداي كريتا الجديدة مجهزة بأقراص مهواة أمامية قياس 16 بوصة وأقراص مصمتة خلفية قياس 14 بوصة مع إطارات قياس 16 بوصة (17 بوصة بأعلى فئة فقط) تجهيز كل الفئات بنظام فرامل مانعة للانغلاق ABS ونظام توزيع قوة الفرامل إلكترونيا EBD ونظام ثبات إلكتروني ESP وبرنامج التوازن عند المرتفعات HAC بالإضافة إلى وسادتين هوائيتين لقائد السيارة والراكب الأمامي المرافق له. مجموعة ممتازة من تجهيزات الأمان القياسية المتوفرة في كل الفئات من الفئة الأولى وتزيد عن ذلك في الفئات الأعلى.

الأبعاد الخارجية

الطول 4300 مم
العرض 1790 مم
الارتفاع 1620 مم
سعة الشنطة الخلفية 433 تزيد بطي ظهر المقعد الخلفي

تجهيزات السيارة

وشملت التجهيزات الداخلية للسيارة وجود عدادات مزودة بشاشة  LCD “3.5، وحامل نظارات، وأعتاب داخلية فاخرة، وفتحات تكييف خلفية، وعجلة قيادة قابلة للإمالة، وتحكم في ارتفاع كرسي السائق، وإمكانية طي المقاعد الخلفية، وتكييف هواء أوتوماتيك، وعجلة قيادة وناقل حركة مكسو بالجلد ومصابيح شبورة أمامية وكاميرا للرؤية الخلفية وجهاز تحذير المسافة الخلفية ومراَه داخلية ذاتية التعتيم، إضافة إلى تجهيزات الإضاءة التي تشمل مصابيح أمامية  LED، مصابيح LED لتحديد المواقع، إضاءة أمامية خلال النهار LED، فوانيس LED خلفية بالكامل، إضاءة بالمرايات الخارجية، مصباح توقف خلفي، إشارات جانبية بالمرايات LED.

أما التجهيزات الخارجية فتضمنت جنوط سبور مقاس 16 أو 17 بوصة، وإطار طوارئ حديد كامل الحجم، وشبكة أمامية كروم، وعتبة جانبية مطلية فضي، وحوامل سقف، وسبويلر خلفي، وزجاج فاميه خلفي، ومرايات كهربائية الطي. وإمكانية اختيار نوعية القيادة، ومثبت سرعة، وحساس إضاءة أتوماتيك، وشاحن لاسلكي، وشاحن USB، وفتحة سقف بانوراما، ومفتاح ذكي مع إمكانية إدارة المحرك بدون مفتاح، إلى جانب نظام ترفيه بشاشة قياس 8 بوصة تعمل باللمس، ودعم الاتصال بأجهزة الأيفون والأندرويد، ومدخل USB، وعجلة قيادة متعددة المهام، ونظام اتصال Bluetooth للهاتف.

سعر هيونداي كريتا 2021
يبدأ سعر هيونداي كريتا من 360 الف جنية ويصل حتى 428 الف جنية وهو ما يدخلها في معركة تسعيرية شرسة مع منافسيها في هذه الفئة سعرياً وخصوصا الفئات العليا التي تلامس فئات أعلى في السوق، ولن نذهب بعيدا فشقيقتها الأكبر هيونداي توسان المتربعة على عرش مبيعات السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV في السوق المصري تبدأ من سعر 425 الف جنية. وتتوفر سيارة هيونداي كريتا في السوق المصري بثمان فئات مختلفة التجهيزات وأسعارهم كالتالي:

CRETA SU2 1.5 CVT SMART 360,000
CRETA SU2 1.5 CVT SMART PLUS 375,000
CRETA SU2 1.5 CVT MODERN 400,000
CRETA SU2 1.5 CVT ADVANCED 425,000

 : CRETA SU2 MY 2021 Two Tone
CRETA SU2 1.5 CVT SMART Two Tone 362,900
CRETA SU2 1.5 CVT SMART PLUS Two Tone 377,900
CRETA SU2 1.5 CVT MODERN Two Tone 402,900
CRETA SU2 1.5 CVT ADVANCED Two Tone 427,900

صور هيونداي كريتا الجديدة 2021

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق