اختتام الدورة الـ 27 من معرض autopromotec

Facebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmailFacebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmail

اختتام الدورة الـ 27 من معرض autopromotec بنجاحات غير مسبوقة

autopromotech

بولونيا- إيطاليا / أشرف كــاره

حققت الدورة السابعة والعشرون من معرض “autopromotec” الدولي للصناعات المغذية للسيارات ولوازم ومعدات الورش ، وقطع الغيار والإطارات وزيوت السيارات وكذلك البرامج اللوجيستية المرتبطة بخدمات ما بعد البيع نجاحات غير مسبوقة على مستوى التنظيم وتحقيق الأرقام القياسية … والتي شهدت (أرض معارض مدينة بولونيا الإيطالية – Bologna Exhibition Centre) تنظيمها بالفترة من 24 إلى 28 مايو 2017، حيث تم تنظيمه على مساحة كلية تزيد عن 158,000  م2 ، موزعة على عدد 14 قاعة عرض داخلية بخلاف مساحات العرض الخارجي ، والذي شارك به أكثر من 53 دولة – بزيادة قدرها 6 دول عن دورة المعرض السابقة – ويمثلون 1,651 شركة عارضة منها 689 شركة من خارج إيطاليا، كما زاد حجم الزيارة خلال أيامه الخمسة عن 100,000 زائر متخصص  منهم ما يزيد عن 25% من خارج إيطاليا ، كما شهد المعرض حضور أكثر من 30 وفد تجارى متخصص من أكثر من 30 دولة أجنبية.

 

أكثر من 30 رابطة ومنظمة قاموا بدعم المعرض:

مع تمتع السوق الإيطالية بصفة خاصة والأوربية بصفة عامة بتواجد العديد من الروابط والمنظمات المنظمة لأعمال قطاعات السيارات المختلفة ، فقد ساهم بدعم المعرض مع دورته الأخيرة هذه أكثر من 30 رابطة صناعية وتجارية متخصصة بهذا المجال وعلى رأسها كل من الرابطة الإيطالية لتجار الإطارات (AIRP) والرابطة الإيطالية لمصنعي معدات السيارات (AICA) في الدعم والنجاح الكبير للمعرض ، الأمر الذي تم ترجمته بالمشاركة الضخمة من العديد من القطاعات بهذا المجال والتي زادت عن 550 فئة من المنتجات والتي جاء على رأسها قطاع الإطارات وخدماتها وبخاصة خدمات إعادة التأهيل التي تفوقت بعرضها العديد من الشركات المشاركة بالمعرض ، وذلك بخلاف العجلات المعدنية والإكسسوارات المرتبطة بها … هذا بالإضافة لقطاع معدات الورش ومستلزماتها ، وكذلك كيماويات تنظيف السيارات ومنتجات العناية بها بخلاف ماكينات النظافة المخصصة لمحطات الخدمة.

 

أحدث أنظمة ضبط إتزان العجلات

أحدث أنظمة ضبط إتزان العجلات

نموذج متطور لسيارات خدمة السيارات السريعة

 

التطلع للمستقبل:

من الأمور التي لاحظناها بقوة بالمعرض جاءت مع عروض تكنولوجيا المعلومات المرتبطة بخدمات ما بعد البيع والتي تم ترجمتها في عدة قاعات بالمعارض … سواء من خلال أجهزة الفحص والتشخيص الإليكترونية للأعطال ،  البرامج اللوجيستية والتقنية لخدمات ما بعد البيع ، وذلك علاوة على الرؤية المستقبلية التي تم تقديمها تحت تسمية (Officina 4.0) والتي تعبر عن رؤية المستقبل لإصلاح السيارات من خلال الاتصال الإليكترونى بين العميل ومركز الخدمة الذي يتعامل معه من خلال مجموعة من التطبيقات التكنولوجية الحديثة عبر أجهزة الهاتف الخلوية للعملاء والحواسيب الإليكترونية لمراكز الخدمة .. وهو ما يضمن أفضل الطرق لإتمام مهام الإصلاح في أسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة ممكنة.

في الوقت نفسه قدم المعرض مجموعة من البرامج التعليمية وتبادل المعلومات والخبرات والتي جاءت تحت مسمى (Autopromotec EDU) والتي تم من خلالها مجموعة من المحاضرات التعليمية والتدريبية للمتخصصين بقطاع خدمات ما بعد البيع ، وهو الأمر الذي يفتح العديد من الفرص لتبادل الخبرات والمعلومات بين المتخصصين والعاملين بالقطاع بهدف تطوير أعمالهم.

 

مشاركة فاعلة بجناح خاص للشرطة الإطالية

لم يتوقف المعرض عند السيارات فقد بل قدم خدماته للدراجات الهوائية والنارية

 

نشاط كبير للمعرض في استقبال الوفود التجارية العالمية بالتعاون مع مكاتب البعثات التجارية الإيطالية (ITA):

ضمن منظومة استقبال المعرض للعديد من الوفود التجارية حول العالم لدعم التبادل التجاري بينهم وبين الشركات العارضة وعلى رأسها الإيطالية ، كان لمكاتب البعثة التجارية الإيطالية (ITA) المنتشرة بالعديد من دول العالم بصمة واضحة باستقطاب أكثر من 30 وفد تجارى متخصص من عدد 30 دولة عالمية يزيد إجمالي عددهم عن 120 متخصص بالمجال..

هذا ، وقد قام  مكتب البعثة التجارية الايطالية (ITA) التابع لقسم تنمية التبادل التجاري في السفارة الايطالية بالعمل على مشاركة الوفد التجاري الخاص الممثل لمصر بفعاليات المعرض والذي يضم كل من م. عصمت عبد المحسن (شركة يونيكون) ، م. أحمد راضى (راضى إنترناشيونال) ، م. أيمن دوس – مدير مبيعات قطاع المعدات (الشركة الهندسية للسيارات SMG) ، م. زياد بدران (شركة مصر موتورز) و أ/ أشرف كــاره (الصحفى المتخصص بقطاع السيارات) .

هذا ويقول الأستاذ/ أحمد حشيش – الباحث والمحلل الإقتصادى  بمقر البعثة التجارية الإيطالية بالقاهرة : ” إن سعينا الدائم لمشاركة وفد مصري متخصص ضمن فعاليات معرض أوتوبروموتك الذي يتم تنظيم دورته مرة كل عامين ، يأتي ضمن منظومة البعثات التجارية الإيطالية المتواجدة بالعديد من دول العالم ، حيث يزور هذه الدورة أكثر من 120 رجل أعمال ومتخصص بالمجال – كمشترين دوليين – يمثلون أكثر من 30 دولة عالمية ومنها مصر … الأمر الذي يوفر العديد من فرص إبرام صفقات تجارية عالمية بين هؤلاء المشترين الدوليين ومجموعة كبيرة من العارضين المحليين الإيطاليين وكذلك الدوليين المشاركين بالمعرض ،  وبالوقت نفسه الذي أعدت فيه البعثة التجارية الإيطالية لهؤلاء المشترين مجموعة من لقاءات العمل المخططة بشكل مسبق بالمعرض ضمن جداول أعمال المعرض .. والتي تضمنت أيضاً عدداً من الندوات والمؤتمرات وكذا برامج العمل والتدريب المدمجة”.

 

تعاون مستقبلي بين (AICA) و (automechanika):

ضمن سعى سلسلة معارض أوتوميكانيكا – automechanika العالمية لتوسيع حجم أعمالها عالمياً … أبرم كل من السيد/ مايكل يوهانس – مدير معارض automechanika العالمية بهيئة معارض مدينة فرانكفورت الألمانية (Messe Frankfurt) والسيد/ ماريو سيفيرى – رئيس الرابطة الإيطالية لمصنعي معدات السيارات (AICA) .. اتفاقية تعاون مشترك للتواجد الرسمي من خلال الرابطة بسلسلة معارض أوتوميكانيكا العالمية ، الأمر الذي من شأنه سيفتح أسواق عالمية جديد لأعضاء الرابطة الإيطالية وخاصة مع وصول عدد دورات معارض أوتوميكانيكا إلى 17 دورة حول العالم يتم تنظيمها بعدد 15 دولة.

ومن جانبه علق مايكل يوهانس على أتفاق التعاون هذا بأنهم دائمي السعي نحو رفع مستوى معارض أوتوميكانيكا حول العالم من خلال مشاركة العديد من الروابط والشركات التي ترفع بدورها من “جودة” هذا المعارض وليس بالضرورة الاهتمام بجلب عدد أكبر من العارضين لمعارضهم ، الأمر الذي أكد عليه السيد/ ماريو سيفيرى في أنهم يسعون للتواجد العالمي بشكل أكبر بالعديد من المعارض والدول العالمية وعدم تركيزهم على الأسواق الأوربية كما كانوا بالماضي.

 

حوار سريع مع السيد/ إيمانويل فيشنتينى مدير معرض autopromotec

الزميل أشرف كاره أثناء الحوار مع السيد - إيمانويل فيشنتينى مدير معرض autopromotec

الزميل أشرف كاره أثناء الحوار مع السيد – إيمانويل فيشنتينى مدير معرض autopromotec

من خلال تواجدنا بمدينة بولونيا الإيطالية لتغطية أحداث الدورة الـ 27 من معرض (أوتوبروموتك) كانت لنا فرصة سريعة للقاء السيد/ إيمانويل فيشنتينى – مدير المعرض ، والذي توجهنا إليه بمجمعة الأسئلة التالية:

  • ما هي أهم الملامح التي تم استحداثها بهذه الدورة من المعرض بالمقارنة بدوراته السابقة؟

كما ترى كان من أهم ما مميز دورة المعرض هذه المرة هي مجموعة العروض المستقبلية لأنظمة خدمات ما بعد البيع والتي تعتمد بشدة على التطبيقات الإليكترونية من خلال الهواتف الخلوية والحواسب الإليكترونية ، في الوقت نفسه الذي حققت فيه هذا الدورة نسبة زيادة بالمساحات بلغت 4% بالمقارنة بالدورة السابقة وزيادة بعدد الدول المشاركة بنسبة 6 دول إضافية .. وذلك علاوة على برامج مكاتب البعثة التجارية الإيطالية (ITA) والوفود التجارية التي جاءت لحضور المعرض.

 

  • ما هو تقييمكم للمعرض أوربياً وعالمياً ضمن هذا القطاع؟

في البداية لابد من الإشارة أن تاريخ المعرض يزيد عن 50 عاماً حدث انطلقت أولى دوراته عام 1965 وبنظام دورة كل عامين ، وعلى المستوى الأوروبي فيعد autopromotec هو ثاني أكبر معرض بعد أوتوميكانيكا فرانكفورت… إلا أنني أفضل عند تقييم المعرض أوربياً أو عالمياً بأن يتم التقييم على أحد الأسس المتعارف عليها وليس بشكل عام ، مثل المساحة الكلية ، عدد الشركات المشاركة ، تميز القطاعات المشاركة عن غيرها ، عدد الزوار للمعرض وعدد الدول المشاركة … وهو الأمر الذي يعطى منطقية أكبر لتقييم مستوى أي معرض حول العالم.

 

  • هل توجد أية خطط توسعية لأسم معرضكم خلال الفترة المقبلة؟

من ناحية المبدأ ، نعم فجميعنا نسعى لتوسيع حجم أعمالنا عالمياً ومن ثم نشر أسم autopromotec عالمياً ، إلا أننا بالوقت الحالي نفضل التركيز على دعم معرضنا في إيطاليا بشتى الصور سواء بزيادة مساحات العرض، زيادة عدد الدول المشاركة …أو حتى زيادة أعداد الزوار سواء المحليين أو الدوليين.

 

  • وما هي العلاقة بين معرضكم ومعرض السيارات (Motor Show) المزمع تنظيمه ببولونيا بديسمبر المقبل؟

إن تنظيم معرض السيارات هذا لا يتبع شركتنا – بالرغم من تنظيمه بنفس أرض المعارض ببولونيا – إلا أننا سنشارك بدعمه من خلال قاعة متخصصة لمزيد من المساهمة في إنجاحه.

Facebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmailFacebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmail

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق