تجربة قيادة فورد فوكاس 2021

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

تجربة قيادة فورد فوكاس 2021

كتب نادر الطرابيشي
قدمت شركة أوتو جميل، الوكيل الحصري لسيارات فورد في مصر، سيارة فورد فوكاس الجديدة 2021 مطلع العام الجاري للسوق المصري. وجاء ذلك بعد فتره من الغياب عن السوق المصري دامت لما يقرب من عامين للطراز الذي يُعد من أكثر طرازات شركة فورد مبيعاً وانتشاراً في السوق المصري. وقمنا خلال الفترة السابقة بتجربة السيارة “الفئة الأولى Trend” لعدة أيام وإليكم فيما يلي انطباعنا عنها.

فورد فوكاس الجديدة 2021

تنتمي سيارة فورد فوكاس إلى فئة السيارات السيدان المدمجة التي تخاطب فئة الشباب والأسر الصغيرة وتم تصنيعها بمصانع فورد في ألمانيا. يتسم تصميم فورد فوكاس بالطابع الرياضي وقد يعزز ذلك تصميم خطوط الإضاءة LED النهارية المسحوبة للخلف بمصابيح الإنارة الأمامية للسيارة بالإضافة إلى شبكة التهوية الأمامية الضخمة المزودة بعوارض عرضية محلاة بالكروم، تغلق أوتوماتيكيا للتحكم في تدفق الهواء عند الحاجة، ويعلوها شعار شركة فورد.

شبكة التهوية الأمامية فورد فوكاس الجديدة

أما بالنسبة لمقصورة الركاب الداخلية، فهي بسيطة وأنيقة في نفس الوقت، وتوفر مستوى راق من العزل فبالكاد يمكنك سماع محرك السيارة أثناء التسارع والضغط على المحرك وتحجب الضوضاء المحيطة على الطريق بشكل كبير.
تشمل عجلة القيادة متعددة المهام على عناصر التحكم في النظام الصوتي والهاتف ومثبت ومحدد السرعة ومن خلالها يمكنك التحكم في إعدادات السيارة التي تظهر في شاشة كبيرة في منتصف لوحة العدادات. ويتوسط تابلوة السيارة شاشة لمس قياس 8 بوصة لعرض الوسائط المتعددة كما يمكن توصيل ومزامنة الهاتف بها عن طريق Android Auto و Apple CarPlay.

شاشة تابلوه فورد فوكاس طارة

زادت مساحة الجلوس بمقصورة الركاب في الأمام والخلف بفضل التصميم الجديد للمقاعد، حيث منح التصميم الجديد للمقاعد زيادة في المساحة الخلفية للركب تُقدر بـ 41% (262 مللي متر في فورد فوكاس 2021 مقابل 189 مللي متر في فورد فوكاس 2018) ولذلك فهي تتسع لراكبين اثنين بالغين متوسطي الطول مع طفل صغير بشكل مريح مع وجود مسافة علوية مريحة للرأس، بالإضافة إلى توفر مساحات متعددة للتخزين في مقصورة الركاب في الأمام بالأبواب الأمامية وبدرج التابلوه وفي الكونسول الوسطي، كما تتوفر مساحات تخزين صغيرة بالأبواب الخلفية تتسع لزجاجة مياه صغيرة.
وزادت كذلك مساحة تخزين صندوق الأمتعة الخلفي للسيارة بسبة 28% لتصبح 511 لتر مع إمكانية طي المقاعد الخلفية (الثلث و/أو الثلثين) لزيادة المساحة.
كما زادت الأبعاد الخارجية للسيارة بضعة ملليمترات عن الأبعاد القديمة، حيث أصبحت كالتالي:

 فورد فوكاس 2018فورد فوكاس 2021
الطول4534 مللي متر4647 مللي متر
العرض1823 مللي متر1825 مللي متر
الارتفاع1469 مللي متر1471 مللي متر

تأتي سيارة فورد فوكاس الجديدة مزودة بمحرك جديد على عشاق الفوكاس الذين تعودوا في الفترة الأخيرة على محركات إيكوبوست القوية الحاصلة على العديد من الجوائز العالمية، لكن تأتي فورد فوكاس الجديدة بمحرك ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 لتر ذو تنفس طبيعي للهواء Dragon TI-VCT ويُخرج قوة حصانية تُقدر بـ 120 حصان وعزم دوران يصل إلى 151 نيوتن / متر. ووفقاً لأرقام الشركة المُصنعة فهو يمكن السيارة للوصول من الثبات إلى سرعة 100 كيلو متر في الساعة خلال 12.4 ثانية.
المحرك ليس الأقوى في هذه الفئة ولكنه يقدم أداء جيد يماثل تقريبا أداء محرك الإكوبوست 1.0 لتر (آخر محركات ايكوبوست التي كانت تصل لمصر)، ويرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي سداسي السرعات يوفران أداءً سلساً للسيارة على الطريق ويعزز نظام التعليق الخاص بالسيارة من الانطباع الإيجابي لقيادة السيارة، فالسيارة متماسكة أثناء المناورات والملفات على الطريق وتوفر شعور بالاطمئنان لقائد السيارة…

أكثر ما يميز سيارة فورد فوكاس الجديدة التي قد يختلف البعض أو يتفق على محركها الجديد والابتعاد عن سلسلة محركات إيكوبوست الشهيرة هي عناصر الأمان القياسية المتوفرة بالسيارة من فئتها الأولى، حيث يتوفر بالسيارة نظام فرامل مانعة للإنغلاق ABS مع نظام التحكم في الثبات إلكترونياً ESP ونظام المساعدة في صعود المرتفعات HLA ونظام التحكم في الجر TC ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS بالإضافة إلى ست وسائد هوائية موزعة كالتالي: 1- وسادتان للراكبين الأماميين 2– وسادتان جانبيتان للراكبين الأماميين 3– ستارتان هوائيتان جانبيتان.

أما الفئة الأعلى (Titanium X) فتحتوي علاوة على كل ما سبق على نظام تخفيف الاصطدام بالإضافة إلى نظام تحذير في حالة الخروج من الحارة المرورية.

وأخيرا تتوفر فورد فوكاس 2021 بـ 4 فئات سيدان وفئة واحدة هاتشباك، الفئة الأولى وهي التي قمنا بتجربتها (Trend)  بسعر 345,000 ألف، والفئة الثانية (Connected) بسعر 375,000 ألف والفئة الثالثة (Titanium) بسعر 415,000 ألف والفئة الرابعة (Titanium X) بسعر 465,000 ألف. بينما تأتى الفئة الهاتشباك (Connected)  بسعر 370,000 ألف. وتشمل السيارة على ضمان لمدة سنتين بدون تحديد مسافة محددة.

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

2 تعليقان

اترك تعليق