تجربة قيادة هيونداي النترا MD

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

تجربة قيادة هيونداي النترا MD

تجربة قيادة هيونداي النترا نادر الطرابيشي و كريم منير

تجربة كريم منير و نادر الطرابيشي

أجرينا الأسبوع الماضي تجربة قيادة استمرت لمده ثلاثة أيام لسيارة من أكثر طرازات هيونداي انتشاراً في مصر وهي سيارة هيونداي النترا MD. جاء ذلك بعد أن تلقينا دعوة من جي بي غبور أوتو وكيل هيونداي بمصر لإجراء تجربة قيادة للسيارة نجرب خلالها السيارة يوم الخميس على طريق العين السخنة ذهابا وإيابا ثم تُترك لنا السيارة حتى نهاية يوم السبت لاستكمال التجربة.

توجهنا صباح يوم الخميس قبل الماضي الموافق 11 يونيو إلى مقر شركة فبريكة على الطريق الدائري لاستلام السيارة والاستعداد للانطلاق مع مجموعة من الزملاء الصحفيين لتجربة القيادة، وسرعان ما بدأت التجربة فور استلام السيارة حيث توجهنا جميعاً إلى العين السخنة.

كريم منير و نادر الطرابيشي

شمل الطريق أكثر من توقف للتصوير مع السيارات وشرعنا في تناول وجبة الغذاء فور الوصول للعين السخنة بأحد المطاعم هناك. جلسنا مع الزملاء لمدة ساعة ونصف تقريبا للنقاش وتجاذب أطراف الحوار قبل أن يهم كل منا بالعودة مرة أخرى للقاهرة لبداية التجربة الفعلية للسيارات حتى نهاية أجازة نهاية الأسبوع.

تجربة قيادة هيونداي النترا نادر الطرابيشي و كريم منير
تجربة قيادة هيونداي النترا (5)
كريم منير و نادر الطرابيشي (2)
نادر الطرابيشي وكريم منير
نادر الطرابيشي و كريم منير

استخدمنا خلال التجربة عدة أنماط من أنماط القيادة للتوقف على مدى استجابة السيارة وقدرتها على المناورة وثباتها على الطريق. وقد تمكن ناقل الحركة الأوتوماتيكي سداسي السرعات المُزودة به السيارة من تحقيق تسارع ممتاز بعد تحويله للوضع اليدوي حيث تمكنا بعد تحويل وضع ناقل الحركة إلى وضع النقل اليدوي من تحقيق تسارع أفضل وإخراج أقصى قدرة ممكنه من محرك السيارة، بعكس أداء السيارة عند استخدام ناقل الحركة على الوضع الأوتوماتيكي الذي لم يكن بقوة الوضع اليدوي حيث يمكنك التحكم في توقيت نقل الغيار بشكل أفضل ولكن بشكل عام اتسم ناقل الحركة الأوتوماتيكي للسيارة هيونداي النترا MD بالسلاسة فتكاد لا تشعر بتغيير النقلات أثناء القيادة على السرعات المختلفة وهو أحد أهم العناصر التي تميز السيارة مع محركها القوي رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لتر ذو 130 حصانا والذي يعمل بتقنية Dual CVVT التي تضمن أداء أفضل للمحرك واستهلاك أقل للوقود وانبعاث أقل لغاز ثاني أكسيد الكربون.

 

ثبات السيارة على الطريق وقدرتها على المناورة على السرعات عالية جيد ويساعد في ذلك نظام التعليق وتصميم السيارة نفسه الذي تم فيه مراعاة ديناميكية مرور الهواء على هيكل السيارة بشكل يُحدث أقل مقاومة مُمكنة عند مرور الهواء حول هيكل السيارة بالإضافة إلى الانخفاض النسبي للسيارة فيبلغ ارتفاع السيارة عن الأرض 15 سم فقط وقاعدة العجلات التي يبلغ طولها 270 سم.

 

سيارة هيونداي النترا MD مجهزة بمعظم الكماليات ووسائل الراحة الشائعة حالياً من تكييف هواء قوي وعجلة قيادة متعددة الوظائف يمكن التحكم من خلالها في الراديو ومشغل الأسطوانات الداعم لخاصية الـ Bluetooth وكمبيوتر رحلات وباور ستيرينج كهربائي سلس للغاية وغيرها من التجهيزات.

تجربة قيادة هيونداي النترا (3)

افتقرت السيارة هيونداي النترا MD موضع التجربة وجود نظام فرامل مانعة للانغلاق ABS والذي يُعد واحد من أهم وسائل الأمان التي يجب أن تتوفر في جميع السيارات بشكل قياسي من ضمن التجهيزات الأساسية للسيارة وليس كتجهيز اختياري يمكن الاستغناء عنه، ولكن النظام متوفر في الفئات الأعلى تجهيزا من السيارة.

تتسبب أحيانا القوائم الأمامية للسيارة في حجب الرؤية جزئياً وبشكل خاص عند الالتفاف بالسيارة ويرجع ذلك إلى تصميم السيارة نفسها فالزجاج الأمامي للسيارة مائل بشكل كبير.

تم توزيع عناصر التحكم بالمقصورة الداخلية في السيارة لتكون في متناول يد قائد السيارة، فلا تجد أي صعوبة في الوصول لأي مفتاح من مفاتيح التحكم بالسيارة وحتى مكالماتك الهاتفية يمكنك تلقيها بكل سهولة بعد ربط هاتفك المحمول بخاصية الـ Bluetooth الموجودة بالسيارة كأحد التجهيزات القياسية بالسيارة.

عزل المقصورة الداخلية للسيارة فوق المتوسط فهو لا يعزلك تماما عن الطريق الخارجي وفي نفس الوقت لا يزعجك بضجة الطريق وصوت المحرك يكون مسموعا بشكل ملحوظ عندما تزيد عدد دورات المحرك عن 4500 دورة في الدقيقة. السيارة مريحة بشكل كبير عند السير على الطرق الممهدة ولكن تفقد هذه الميزة عند السير على الطرق غير الممهدة والمدقات وربما يرجع ذلك إلى نوعية ممتص الصدمات، المساعدين، العاملة بالغاز.

تجربة قيادة هيونداي النترا (4)

اختلفنا حول إحدى النقاط في السيارة وهي عدم تخطي عدد لفات المحرك لمنطقة الأمان الحمراء بفضل ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي ينقل تلقائيا للغيار الأعلى عند الوصول لهذه المنطقة حتى إذا كان الوضع اليدوي هو الذي يُستخدم في هذا الوقت.

يمكن اعتبار هذه النقطة كملاحظة سلبية لمحبي القيادة الرياضية العنيفة ومحبي الوصول بسيارتهم إلى أقصى حد من الأداء لكن يمكن كذلك في المقابل اعتبارها ملاحظة إيجابية كميزة موجودة في معظم السيارات المزودة بوحدات تحكم إلكترونية “ECU” كعنصر أمان للحفاظ على محرك السيارة وإطالة عمره، فتخطي عدد دورات المحرك للمنطقة الآمنة المُميزة في أغلب عدادات السيارات باللون الأحمر ينتج عنه إهلاك كبير للمحرك يؤدي مع التكرار إلى مشاكل كبيرة للمحرك بسبب زيادة الاحتكاك والتآكل وزيادة درجة حرارة المحرك.

 

بشكل عام كانت تجربة إيجابية لسيارة استطاعت أن تثبت نفسها بقوة في السوق المصري بشكل قوي فقد تمكن أخر ثلاثة أجيال منها منذ عام 2000 بمطلع هذا القرن من فرض أنفسهم في السوق المصري بقوة واكتساب ثقة المصريين وهو ما يُفسر الانتشار الواسع لهذه السيارة في الشوارع المصرية وحفاظ السيارة على سعر إعادة البيع بشكل قوي وهو ما يُعد أحد أهم العناصر التي يضعها المشتري المصري في حساباته عند البحث عن سيارة جديدة.

يلعب الجيل الحالي من هيونداي النترا MD والذي ظهر في الأسواق العالمية للمرة الأولى عام 2011 وفي السوق المحلي بمصر عام 2012 على مخاطبة أكثر من شريحة في السوق المصري، فالسيارة متوفرة كسيارة سيدان عائلية متوسطة الحجم لتخاطب العائلات أو كسيارة كوبيه رياضيه ثنائية الأبواب لتخاطب الشباب ومحبي الانطلاق.

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

3 تعليقات

  • احمد منذ 6 سنوات

    انا عندي هذه السيارة موديل 2015 متفق معاك في كل اللي قولتة مع مﻻحظة ان العربية واطية بيخليها تحك في المطبات الفوق متوسطة وبالنسبة للمطبات العالية بتقطع قلبي وانا بعدي عليها

  • احمد منذ 6 سنوات

    اختلف معاكم لاني كنت سايق العربيه ديه برده في طريق السخنه و مش ثابته خالص و مطبات الهوا بتخليها ترقص … السيراتو احسن منها و اللانسر بوما

  • نادر منذ 6 سنوات

    انا معايا العربية بس الموديل الاعلى (fully loaded) عربية رائعة وثبات ممتاز انا مشيت بيها على سرعة 180 وعملت بيها 72000 كيلو ومافيش مشكلة وثابته . مشكلتها الوحيدة انها واطية وبتحك في كل المطبات اللى مش مصمه صح .

اترك تعليق