عاجل – رئيس المحكمة الدستورية يتولى حكم مصر

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

عاجل – رئيس المحكمة الدستورية يتولى حكم مصر

عاجل - رئيس المحكمة الدستورية يتولى حكم مصر

قال الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، مساء اليوم الأربعاء، إن رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلي محمود منصور سيتولى رئاسة الجمهورية بشكل مؤقت لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بجانب تعطيل الدستور، وتشكيل حكومة وطنية قوية، مشيراً إلى أنه من حق رئيس المحكمة الدستورية إصدار إعلانات دستورية خلال الفترة الإنتقالية، وأن رئيس المحكمة الدستورية يؤدي اليمن أمام الجمعية العامة للمحكمة رئيسا مؤقتا لمصر.

وأضاف السيسى خلال البيان الذى انتظره الشعب المصرى بعد انتهاء مهلة الـ48 ساعة التى منحها للجميع لتلبية مطالب الشعب، فى حضور شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والبابا تواضروس والدكتور محمد البرادعي، إنه لم يكن فى مقدور القوات المسلحة أن تغض بصرها عن تلبية مطالب الشعب التى استدعت دورها الوطنى، وقامت القوات المسلحة خلال الأشهر الماضية بصورة مباشرة وغير مباشرة لإحتواء الموقف الداخلى وإجراء مصالحة وطنية بما فيها مؤسسة الرئاسة منذ نوفمبر 2012 وبدأت الدعوة لحوار وطنى استجابت له القوى الوطنية وقوبل بالرفض من مؤسسة الرئاسة فى اللحظات الاخيرة وتوالت الدعوات منذ ذلك الوقت وحتى تاريخه اليوم.

السيسى قال أنه فى إطار متابعة الأزمة الحالية اجتمعت القيادة العامة بالسيد رئيس الجمهورية محمد مرسى فى قصر القبة 22 يونيو 2013 حيث عرضت القيادة العامة ورفضها لمؤسسات الدولة الوطنية والدينية ورفضها ترويع وتهديد جموع الشعب المصرى، ولقد كان الأمل معقودا على اتفاق وطنى والاستقرار لهذا الشعب بما يحقق طموحه إلا أن خطاب السيد الرئيس ليلة أمس وقبل انتهاء مهلة الجيش الـ 48 ساعة لم يلبى مطالب جموع الشعب، قامت القوات المسلحة التشاور مع رموز القوى السياسية والدينية والشبابية واتفق المجتمعون على خارطة مستقبل تحقق بناء مجتمع مصرى قوى ومتماسك لا يقصى احد من ابنائه وتياراته وينهى حالة الصراع والانقسام».

وذكر وزير الدفاع أن القوات المسلحة تشاورت اليوم مع رموز القوى السياسية والدينية والشبابية واتفق المجتمعون على خارطة مستقبل تحقق بناء مجتمع مصرى قوى ومتماسك لا يقصى أحد من أبنائه وتياراته وينهى حالة الصراع والانقسام.

وأشار إلى أن الخارطة تشمل تشكيل لجنة تضم كافة الأطياف لمراجعة كافة التعديلات الدستورية الذى تم تعطيله مؤقتاً، ومناشدة المحكمة الدستورية مناقشة إجراء الانتخابات البرلمانية وضع ميثاق شرف اعلامى يكفل حرية الاعلام ويحقق المصالح العليا للوطن وإتخاذ الاجراءات التنفيذية لتمكين الشباب من صنع القرار فى مواقع السلطة المختلفة وتشكيل لجنة علية للمصالحة الوطنية تتمتع بالمصداقة وتمثل مختلف التوجهات.

السيسى أكد أن القوات المسلحة هى أول من استشعرت انطلاقات من رؤيتها الثاقبة أن الشعب المصرى الذى يدعوها لنصرته لا يدعوها لسلطة أو حكم وإنما يدعوها للخدمة العامة والخدمة الضروية لمطالب ثورته وتلك هى الرسالة التى تلقتها القوات المسلحة فى كل محافظات مصر وأن القوات المسلحة استوعبت بدورها هذه الدعوة وفهمت مقصدها وقدرت ضروراتها.

وأهاب السيسى وزير الدفاع الشعب المصرى العظيم بكافة أطيافه الالتزام بالمصداقية محذراُ أن الجيش سيتصدى بالتعاون مع رجال وزارة الداخلية بكل قوة وحسم ضد أى خروج.. وختم بيانه بقوله حفط الله شعب مصر العظيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

FacebooktwitterredditlinkedinmailFacebooktwitterredditlinkedinmail

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق