كما يعلم بعض الاعضاء الكرام في المنتدي اني مقيم في هونج كونج، و دائما ما اكون في زيارات للصين تمتد ما بين اسبوع لعدة اشهر علي حسب حاجة العمل، و قد لفت نظري (و ذكرت ذلك بالمنتدي من قبل) عدم اقبال الصينيين علي السيارات الصينية بالرغم من التسهيلات المغرية التي تقدمها الحكومة و المصانع علي السيارات الصينية.... و لكن، كان هناك سيارتان وجدتهم منتشرين انتشار معقول، و الاثنان كانا يحملان علامة تجارية واحدة لم اشاهدها من قبل، و كانت جميع بيانات السيارتين مكتوبتين باللغة الصينية التي اجيدها مثلما اجيد الطيران الشراعي بالظبط (يعني صفر لامؤاخذة) ما عدا الموديل و هما 750S و 550D و بالطبع لا يشيرا لأي شئ يمكن الاستدلال بهم علي نوع السيارة.

السيارتين بحق ملفتتين بشكل غير معقول حتي لمن غير المهتمين بالسيارات، مميزتين و خاطفي للابصار حتي في وقوفهم بجانب سيارات فخمة عريقة و حديثة كالكامري و الأكورد....
بدأت رحلة البحث من حوالي ٣ اسابيع، و قمت بالبحث علي الشبكة في المواقع المتخصصة بعلامات السيارات و بارقام الموديلات و النتيجة لا شئ، و كل ظني ان العلامة التجارية تخص احدي الشركات الاوروبية او الامريكية المتخصصة في السيارات الفارهة، و لم اشك لحظة في ان السيارة ممكن تكون ..........صيني

استعنت بصديق صيني بعد ما "غلبت" و عرفت منه اسم العلامة التجارية و بعض المعلومات عنها، و ذهبنا لأحد وكلائها و استمتعت بركوبها و بمكواناتها الداخلية و الخارجية الرائعيين و جودة التقفيل فوق الممتازة، و للأسف الموزع لا يقدم خدمة اختبار القيادة، و علي العموم سأقوم باختبار قيادتها لدي التوكيل خلال الاسبوع القادم بإذن الله اذا كان هناك وقت، و سأوافيكم بتقرير اخر بإذن الله......

بعد المقدمة الطويلة و قد زاد اشتياقكم لمعرفة ما هي السيارة و علامتها التجارية (ده اقل واجب، انا قعدت هتجنن ٣ اسابيع اجري وراها في الشوارع) :

سيداتي انساتي سادتي من اعضاء منتدانا
اقدم لكم التحفة الفنية الصينية
المبنية علي التكنولوجيا الانجليزية
و الحاصلة علي ٥ نجوم في اختبارات الامان الصينية
و المتوقع لها ٥ نجوم باختبارات الامان الاوروبية الصارمة


SAIC Roewe

نبدأ معاً بتعريف صغير و مختصر عن العلامة التجارية رو-واي Roewe:
كلمة ٍٍرو-واي هي تعديل للنطق الصيني لماركة روفر Rover الانجليزية، و العلامة مملوكة بالكامل لشركة شنغهاي لصناعة السيارات Shanghai Automotive Industry Corp، و هي من كبري الشركات الرائدة في صناعة و تجميع السيارات في الصين (إن لم تكن اكبرهم علي الاطلاق) و هي تمتلك ماركة رو-واي (موديلات الروفر) و MG Cars (مالكة روفر)، و شركة نانجيانج الصينية (صاحبة تراخيص سيات و ايسوزو) بالاضافة لنسبة متحكمة في شركة سانجيونج الكورية، كما انها ترتبط بمشاريع مشتركة (تصنيع و تجميع) مع كل من شركة جنرال موتورز GM العملاقة بكافة اجنحتها كالشيفروليه و الBuick وكاديلاك و ساب Saab، و شركة فولكس واجن الالمانية، و شركة منفصلة مع جنرال موتورز للسيارات التجارية، بالاضافة لمجموعة متعددة من شركات و مصانع الاوتوبيسات و السيارات النقل الثقيل و السيارات الصناعية و الزراعية و ماكينات التصنيع. و هناك بعض الاحاديث عن نية الشركة العملاقة في شراء شركة فولفو من شركة فورد.

خاضت شركة SAIC بعض المعارك في عدة مراحل اثناء استحواذها علي شركة روفر، و استطاعت في النهاية الاستحواذ علي معظم الشركة ما عادا الاسم و العلامة التجارية، التي احتفظت بهم شركة BMW وآلت ملكيتهم فيما بعد لشركة فورد، و لكن الجميل في الموضوع ان تكنولوجيا روفر و موديلات سياراتهم آلت ملكيتها بالكامل ل SAIC، و حالياً ثمة مفاوضات تجري لشراء الاسم و العلامة، و لكن الي ان تتم تلك المفاوضات لا تستطيع SAIC استخدام الاسمو العلامة، و لذلك يتم استخدام اسم رو-واي Roewe و علامتها الخاصة كبديل.

و تنتج رو-واي حالياً موديلين فقط و هما:
- رو-واي 750 (و هي تعديل للسيارة روفر 75 مع خصائص امان اعلي و حجم اكبر)
- رو-واي 550 (و هي تصميم جديد كلياً تم بالتعاون ما بين فريق من خبراء روفر السابقين و فريق SAIC و مبنية بالكامل علي تكنولوجيا روفر)
و هناك خطة طموحة لطرح المزيد من الموديلات قبل عام ٢٠١١، كما الموديلين الحاليين بصدد اختبارهم اوروبياً، و كما يتوقع العديد من الخبراء اجتيازهم الاختبارات و الحصول علي الخمس نجوم بسهولة، و من المخطط طرحهم في اوروبا تحت اسم سانجيونج المملوكة ل SAIC.

مازلنا في المقدمة و لعلكم ازدتوا اشتياقاً لرؤية التحف الفنية الصينية، صح ؟ سنبدأ الان و في البداية اود ان اوضح بعض النقاط:
- التقرير مقسم لثلاث اجزاء، الاول للمقدمة و السيارة رو-واي ٥٥٠، و الثاني للسيارة رو-واي ٧٥٠، و الثالث لإختبار القيادة (إن تم بإذن الله).
- طبعاً و كما تعرفون ان كل البروشورات و اغلب المعلومات المتعلقة بالسيارتين باللغة الصينية، و سأحاول كتابة المواصفات الأكيدة بقدر الإمكان، فأعذروني "او حاجة وقعت مني"
- هذا التقرير اول تقرير اكتبه، فلا تتوقعوا الكثير، و لن يكون مثل تقارير خبراء المنتدي

رجاء من الاخوة الاعضاء عدم اضافة ردود حتي انتهي من كتابة الجزء الأول من التقرير في المشاركة القادمة و يشمل مواصفات رو-واي ٥٥٠ و صور علي الطبيعة