| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 5 من 5

  1. #1

    الصورة الرمزية Eng. Rafy Samy

    رقم العضوية : 29847

    تاريخ التسجيل : 12Jan2009

    المشاركات : 1,409

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Proton Waja

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : Eng. Rafy Samy غير متواجد حالياً

    Lightbulb ثـقـافـة بلا حدود : معلومات هامة عن النانو - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    منقول
    ما هو النانو؟



    تبلغ سماكة الشعرة الواحدة من شعر الإنسان 50 مايكرو مترا ، أي 500 ألف نانو متر، وأصغر الأشياء التي يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة يبلغ عرضها حوالي عشرة آلاف نانو متر، وعندما تصطف عشر ذرّات من الهيدروجين فإن طولها يبلغ نانو متر واحد.


    هناك بضعة تعريفات لابد من طرحها للتعريف أكثر بالنانو، ومن تلك التعريفات:
    – مقياس النانو وهو يشمل الأبعاد التي يبلغ طولها نانو متر واحد لغاية الـ 100 نانو متر.
    - علم النانو: ويقصد بها دراسة المبادئ الأساسية للجزئيات والمركبات التي لا يتجاوز قياسها الـ 100 نانو متر.
    – تقنية النانو: وهي علوم النانو وهندستها لإنتاج مخترعات جديدة.


    الصغر المتناهي: لنقرب تعريف النانو من الأذهان، دعونا نتخيل مكعبا من الذهب طول ضلعه متر واحد، ولنقطعه بآلة ما، طولا وعرضاً وارتفاعاً، ستكون لدينا ثمانية مكعبات طول ضلع الواحد منها 50 سنتيمترا، وبمقارنة هذه المكعبات بالمكعب الأصلي نجد أنها ستحمل جميع خصائصه كاللون الأصفر اللامع، والنعومة، وجودة التوصيل ودرجة الانصهار وغيرها من الخصائص ما عدا القيمة النقدية بالطبع. ثم لنقم بقطع واحد من هذه المكعبات إلى ثمانية مكعبات أخرى، وسيصبح طول ضلع الواحد منها 25 سنتيمترا، وستحمل هذه المكعبات الخصائص نفسها مرة أخرى بالطبع، وسنقوم بتكرار هذه العملية مرات عدة، وسيصغر المقياس في كل مرة من السنتيمتر إلى المليمتر وصولاً إلى الميكرومتر، وبالاستعانة بمكبر مجهري، وأداة قطع دقيقة سنجد أن الخواص ستبقى كما هي عليه، وهذا واقع مجرب في الحياة العملية، فخصائص المادة على مقياس الميكرومتر، وما هو أكبر منه لا تعتمد على الحجم. وعلى كل فعندما نستمر في القطع سنصل إلى ما أسميناه سابقا بمقياس النانو، وعند هذا الحجم، ستتغير جميع خصائص المادة كليا بما فيها اللون والخصائص الكيميائية، وسبب هذا التغير يعود إلى طبيعة التفاعلات بين الذرّات المكونة لعنصر الذهب، ففي الحجم الكبير من الذهب لا توجد هذه التفاعلات في الغالب، ونستنتج من ذلك أن الذهب ذا الحجم النانوي سيقوم بعمل مغاير لما يقوم به الذهب ذو الحجم الكبير.
    النانو تكنولوجي
    وهو مصطلح علمي جديد ظهر في العام 2004 وهو يعني: تكنولوجيا أو تقنية تصنيع أدوات ومكائن حجمها جزء من مليون جزء من المليمتر. ويقول العلماء: إن الذرات هي العناصر الأولية التي تكون الأشياء الطبيعية، وهي العناصر الأولية في تقنية النانو.


    النانو تكنولوجي إذن ثورة بلا حدود في عالم بلا حدود، وقد أصبحت نقطة تحول كبرى في مجال الصناعة، حيث بدأت هذه التقنية تفرض وجودها في مجالات شتى، إذن فالنانو وليد الثورة التقنية الحديثة التي تتسارع خطاها الماراثونية في كل ثانية لتضع العالم أمام نوافذ جديدة تفتح أمامه آفاقا متسعة للتطور والتحديث والقفز مسافات بعيدة في دروب ومسالك المعرفة الممتدة بل نهاية، فسبحان من علم الإنسان ما لم يعلم.


    والنانو هذه التقنية الوليدة والجديدة تعد نتاجا رائعا لبحث علمي نشط وجهد إنساني مستمر، وقبل هذا وذاك تشير إلى قوة الملاحظة التي ولدت الكثير من النظريات العالمية الكبيرة التي خدمت الإنسان وأفادت البشرية وفتحت الآفاق أمام الإنسان لطرق مجالات كانت نائية وصعبة إن لم تكن مستحيلة.


    تقنية النانو بلا شك نتاج ملاحظة ذكية، وتجارب علمية حثيثة وسعي عملي متواصل، وهي تقنية فتحت المجال واسعا أمام البشرية للاستفادة منها في مجالات شتى نذكر منها التالي:
    - اقتصاديات النانو تكنولوجي.

    – صناعة النانو تكنولوجي. (الصناعة الذرية والتقنية، أو الصناعة الثانوية)
    – تسويق النانو تكنولوجي. (التسويق الذري تكنولوجي أو التقني)
    – إدارة النانو تكنولوجي. (الإدارة الذرية التكنولوجية أو التقنية).
    – مؤسسات أو منظمات أو وكالات النانو تكنولوجي.
    – أعمال النانو تكنولوجي (المهارات التقنية والعلمية الذرية والتكنولوجية والتقنية).
    – خرطنة النانو تكنولوجي.
    – نمذجة النانو تكنولوجي.
    – التطور الحلزوني للنانو تكنولوجي.
    – سلوكية الدوران الفضائي للذرات الجزيئية.
    – إدامة وتحسين واستمرارية الأداء النانوي.
    - تحفيز الأداء النانوي الضمني (وكيف يتم إحداث التغيير الضمني للمادة المنتجة من حالة إلى حالة أخرى، بمعنى وجود محفز يدير العملية الإجرائية الضمنية لعملية التغيير).
    – التركيبات النانوية (الناتجة من عمليات التفاعل الجزئي والكلي الذرية التي تؤدي إلى التغير التركيبي الثانوي).
    – الإدراك والفهم والمعرفة الية للنانو التكنولوجي .(النظرية وال).

    كل هذه مجالات ومدارات لا بد من الاهتمام بها وتجديد السعي لإثرائها ومراعاتها عند الحديث عن الاستفادة من تقنية النانو التي تمثل حقلا لا تزال أرضه الخصبة في حاجة للمزيد من جهود العلماء والمختصين والباحثين، لدعمه بالمزيد من الأفكار والمحفزات العلمية القادرة على أن يكون الحصاد من هذا الحقل وفيرا يشبع حاجات إنسان العصر المادية والاقتصادية وبما يسهم في تطوير هذه التقنية الوليدة التي تنتظرها البشرية بكثير من الترحيب والترقب والأمل.
    أهمية النانو
    يحرص رجال الصناعة ذوو الفهم الراقي والوعي بأهمية التقنية على تطوير مصانعهم وعلى جودة منتجاتهم وسلعهم التي تقوم مصانعهم بتوفيرها للمستهلكين، ويشمل هذا الأمر أرباب المصانع الخفيفة والثقيلة والمصانع العادية التي تنتج سلعا استهلاكية عادية أو المصانع الكيماوية وغيرها.
    ولكي تتطور المصانع ويزداد إنتاجها، وبالتالي تتحقق الجدوى الاقتصادية والربحية منها ولكي يكون ما تنتجه جديرا بالاقتناء وقادرا على المنافسة التجارية فمن واجب رجال الصناعة أن يواكبوا التطور التقني الصناعي وألا يعيشوا في جزر منعزلة عن العالم الصناعي الذي يسرع من خطاه التطويرية في كل وقت وحين ويستقصي عن الجديد في المجال الصناعي وتطوراته المتسارعة كل يوم ويحض على الاستفادة منها.
    إن العالم يتطور في كل المجالات، وما تقنية النانو إلا علامة بارزة من علامات التطور التقني الحديث، ويشكل المجال الصناعي واحدا من أبرز المستفيدين منها، وسنضرب في ما يلي مثالا واحدا على فائدة هذه التقنية الحديثة على الصناعة.
    من المعروف أن الطريقة التقليدية في تصنيع المواد الكيماوية المختلفة تتم بخلط مواد التفاعل الكيميائي، وبذلك فإن المادة الكيميائية الناتجة تكون خليطا أو مزيجا من مواد عدة أما باستخدام تقنية النانو، فمن الممكن توجبه وضع الذرات الداخلة في التفاعل الكيميائي توجيهاً محدداً.


    فوائد النانو
    كلام خطييير
    هذه الوسيلة لها فوائد عدة نجملها في التالي:
    1 – ستكون المواد الناتجة أكثر دقة من تلك المصنوعة بالطريقة التقليدية.
    2- ستكون درجة النقاوة في المنتج أكثر.
    3 – توحيد نوعية المنتج.
    4 – تقليل تكلفة الإنتاج.
    5 – خفض الطاقة المستهلكة في التصنيع.
    إن إنتاج سلعة بمواصفات جودة عالية وبتكلفة أقل وكميات كبيرة هي ما يشغل فكر رجال الصناعة الأذكياء والحريصين على التميز والنجاح والانتشار لمنتجاتهم، وهذا ما تساعدهم عليه تقنية النانو.
    النانو في الطب
    إن الات الطبية لتقنية المنمنمات من أهم الات الواعدة على الإطلاق كما يقول المختصون، فالمستقبل واعد بالجديد المفيد للطبيب وللمريض على حد سواء، فمن المحتمل الحصول على مركبات نانوية تدخل إلى جسم الإنسان وترصد مواقع الأمراض وتحقن الأدوية وتأمر الخلايا بإفراز الهرمونات المناسبة وترميم الأنسجة، كما يمكن لهذه المركبات الذكية أن تحقن الأنسولين داخل الخلايا بالجرعات المناسبة أو تدخل إلى الخلايا السرطانية لتفجرها من الداخل.
    يقول العلماء: إن بالإمكان زرع أجهزة الاستشعار في الدماغ لتمكن المصاب بالشلل الرباعي من السير.
    وتتعدد فوائد تقنية النانو الطبية، فقد تم الحصول على طاقم أسنان لا يزيد حجمه عن حجم الخلية باستطاعته ابتلاع الكريات الحمراء وقضمها ثم إطلاقها مجددا إلى الدم بمعدل عشر خلايا في الثانية، ويمكن لطاقم الأسنان هذا أن يساعد على إدخال الأدوية أو الجينات إلى داخل الخلايا، وبالتالي يعزز العلاج المركز لكثير من الأمراض.



    إن تقنية النانو تعد الإنسان بالجديد المفيد والمدهش في الوقت نفسه وهذه بعض من ما يخطط له علماء النانو من مبتكرات ستغير حياة الإنسان:

    - إن الحجم له اعتباره في عالم الحاسب الآلي والإلكترونيات، وغدا ومع تطور تقنية النانو سيكون الحاسب العملاق الموجود في مراكز الأبحاث والتطوير أو في الجامعات الكبرى مجرد ساعة يد في المستقبل.
    - المباني والآلات ستستطيع إرسال إشارات لا سلكية عندما تحتاج إلى صيانة أو قد تستطيع إصلاح نفسها.
    - ثيابنا ستأخذ بيانات عن صحتنا وتنبهنا لعوامل بيئية مضرة، وستنظف نفسها من الأوساخ والروائح دون أي مساعدة، كما ستقوم بتدفئة وتبريد الجسم حسب درجة الحرارة الخارجية.
    - غرفة عمليات كاملة ستمكن صناعتها في كبسولة صغيرة يتم وضعها داخل جسم المريض لتقوم بتنفيذ برنامج العملية الذي برمجه الطبيب فيها حسب حالة المريض.
    - مصممو الأزياء والمهندسون والزراعيون والعشرات من أصحاب المهن والحرف المختلفة ستطرق تقنية النانو أبوابهم وتدعوهم إلى عالمها الجديد والمفيد والمذهل من الابتكارات التطويرية.
    - حياة الإنسان ستتغير كما حدث عبر العصور.
    بدأ مصطلح (تقنية النانو) ينتشر في مجال الصناعات الإلكترونية المتصلة بالمعلوماتية والمتفحص للبطاقات المستخدمة في الحواسيب اليوم، وخاصة الحواسيب المحمولة يجد أنها مضغوطة إلى درجة كبيرة، فالبطاقة التي لا يزيد سمكها على بضعة مليمترات تتكون في الحقيقة من خمس طبقات، أو لنقل رقاقات مضغوطة مع بعضها، كما أن المتفحص للكابلات والمكثفات التي كان وزنها يقدر بالكيلو جرام، يجد أن وزنها لا يتجاوز الملي جرام، فقد تضاءل الحجم، وتضاعفت القدرة، وكل ذلك بفضل اختزال سمك الكابلات، وضغط حجم المكثفات والدارات، مما قصر المسافات التي تقطعها الإلكترونات، وأكسب الحواسيب سرعة أكبر في تنفيذ العمليات.
    إنها تقنية النانو التي صنعت هذا التميز التقني، وأفلحت في مدنا بالصغير الكبير، وقد أتاحت تقنية النانو فرصا عديدة وتوسعت في مجالات عديدة، فجادت بالكثير من الاستخدامات المفيدة والفاعلة في مجالات الصناعات الإلكترونية، ومنها على سبيل المثال مجال الترانزستورات، فقد بدأ مصممو الترانزستور في الوصول إلى الحدود الطبيعية لمدى صغر رقائق السليكون والنحاس التي تصنع منها تلك المواد في دليل عملي آخر على اتساع مجالات تقنية النانو بتعاملها مع مختلف المعادن الموجودة أو المتوفرة في الطبيعة، وما أكثرها وما أكثر المجالات التي يستخدمها الإنسان أو يوظفها فيها.
    استنادا إلى تقنية النانو، قام أربعة علماء أمريكيين يعملون في وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بأبحاث ناجحة ساعدت على تمهيد الطريق لبناء ترانزستورات من الأنابيب الإلكترونية البالغة الصغر، التي تم صنعها من طبقة واحدة من الذرات الكربونية يتم قياسها من خلال النانومتر (النانو متر الواحد يعادل واحد على بليون من المتر).
    واستنتج العلماء إمكانية تصنيع الترانزستورات من الأنابيب البالغة الصغر، وشملت اكتشافاتهم الغوارتيمية لتشكيل هذه الات والتقنيات الجديدة لإرسال المعلومات والمكونات الكربونية التي تعمل مثل المحطات الطرفية لمفتاح تشغيل الترانزستور، ووسائل استخدام سلاسل أنابيب النانو بالأنظمة الإلكترونية.
    إنه مجال جديد حيوي وضروري وهام، أتاحته تقنية النانو التي تشكل فتحا علميا للبشرية يتيح أمامها المزيد من النوافذ والمجالات للمزيد من التطور والتحديث الذي يجعل الحياة أكثر سهولة ورفاهية في نهاية المطاف

    لكم تحياتي واحترامي


  2. #2

    الصورة الرمزية د.محمود صلاح

    رقم العضوية : 1435

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 14,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا

    السيارة[2]: اوبترا

    الحالة : د.محمود صلاح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الف شكر على المعلومات


  3. #3

    الصورة الرمزية Eng. Rafy Samy

    رقم العضوية : 29847

    تاريخ التسجيل : 12Jan2009

    المشاركات : 1,409

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Proton Waja

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : Eng. Rafy Samy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    د. محمود الشرف ليا يا فندم وشكراُ على مرورك الكريم
    تقبل تحياتي

    لكم تحياتي واحترامي


  4. #4

    الصورة الرمزية Ralliart

    رقم العضوية : 53612

    تاريخ التسجيل : 22Nov2009

    المشاركات : 3,259

    النوع : ذكر

    الاقامة : Giza

    السيارة: Nissan tiida HB '13, Renault Fluence '16

    السيارة[2]: Mitsubishi Lancer '06

    دراجة بخارية: ..

    الحالة : Ralliart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع جامد جداً جداً وللأسف احنا كدول عربيه متفرجين فقط وملناش اي دور في التقدم الرهيب ده


  5. #5

    الصورة الرمزية Eng. Rafy Samy

    رقم العضوية : 29847

    تاريخ التسجيل : 12Jan2009

    المشاركات : 1,409

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Proton Waja

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : Eng. Rafy Samy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mostafa_elhussain مشاهدة المشاركة
    موضوع جامد جداً جداً وللأسف احنا كدول عربيه متفرجين فقط وملناش اي دور في التقدم الرهيب ده :h_angry[1]:
    شكراُ لمرورك الكريم
    مصر مليانة بالعلماء الممتازين وموجودين في كل حته في العالم مشكلتنا الوحيدة اننا مش بنعرف ازاي نتعامل مع العقليات الجامدة دي
    ان شاء الله حييجي يوم وتبقى مصر من اكثر الدول تقدماُ بفضل علمائها

    تقبل تحياتي

    لكم تحياتي واحترامي



 

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات هامة عن صيانة ال 40 الف وال 80 الف كم
    بواسطة ahmedbndk في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-04-2012, 04:01 PM
  2. معلومات هامة جدا عن الفرامل
    بواسطة Rahman في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-11-2011, 12:36 PM
  3. معلومات هامة عن الفلوانس
    بواسطة nesta في المنتدى ريــــنو
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 07-12-2010, 09:39 PM
  4. معلومات هامة جدا عن اطارات السيارات
    بواسطة ynouby في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 16-05-2010, 05:28 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 10, 100, 20, 200, 2004, 25, 50, 500, لأ, لأمراض, للمستهلك, لما, أمام, أمامه, ملاحظ, ملاحظة, للاستفادة, آلاف, مليا, لأداء, لمختلف, أميركي, أميركية, لمده, مليون, لمحطات, أمراض, أمريكي, لمركز, لمسافات, لمستقبل, لمع, لمعرفة, ألف, لمهن, لمهندس, للإنسان, لمن, لأول, لمنافس, لمنتج, لمنتجات, ملون, للطب, لمقياس, ممكن, لمكونات, ما, ماء, لامة, لاب, لابد, لاي, مادة, لاحظ, مايك, مايكرو, لاستخدام, لان, لانتشار, لاقتناء, ماك, مذهل, أب, مثل, أتا, مثال, مبتكر, لتجار, لبحث, لتر, مترا, مترات, أبرز, لترك, لتركيب, لتصنيع, أبعاد, لتغيير, لتغير, أبو, لبنا, لبناء, متوفر, متوفرة, لبطاقة, لتطوير, لى, محمول, ليا, مجال, مجالات, مدار, أخذ, مية, مختل, محتمل, مختلف, مختلفة, مخترع, مجددا, لجديد, آخر, لحرارة, مجرب, أخرى،, محفز, ليه, مدهش, أجهزة, مين, ليوم, مينا, أدوات, لدوران, ليون, محطات, لحقيقة, ليك, ميكرو, مر, مراكز, مرة, أربع, أربعة, مريض, أرض, مركب, مركبات, مركز, أسم, مصمم, أصلي, مسالك, أساسي, أساسية, مساع, مساعد, مساعدة, مسافات, مصانع, مستمر, أصبح, أصبحت, مستخدم, مستحيلة, مستقبل, أصحاب, لصناع, لصناعة, أسنان, مصنوعة, مع, لعملاق, لعملية, أعمال, لعلاج, معلومات, معا, لعام, لعالم, معاد, معدل, معرفة, لـ, آفاق, لفة, مفتاح, مفيد, مفيدة, أفكار, له, أهم, أهمية, لها, مهارات, لهذه, لإدارة, لإرسال, لإنتاج, مهندس, لإطلاق, من, أول, أولية, لنا, أنابيب, مواد, لواحد, مناسب, مناسبة, مواصفات, منافس, منافسة, مواقع, منتجات, موجود, موجودة, لوس, لوسيل, لوسيلة, مؤسس, مؤسسات, منع, منظم, لنظرية, منه, منها, لون, منقول, مضر, مط, لطبيب, لطبيعة, لطريق, لطريقة, أقل, مقار, مقارنة, لقد, مقياس, لقطع, لك, لكل, لكا, مكان, لكثير, أكثر, مكثف, لكيمي, أكس, مكه, مكونات, black, ام, الل, الأم, الأمل, الملاحظ, الملاحظة, الأمير, الأميركي, الأميركية, الأمر, الأمراض, الممكن, اللا, المادة, المادية, المذهل, الأذكياء, المتوفرة, المحمول, المحمولة, الأداء, المية, المختلفة, المختصين, الأدوية, المحطات, المريض, المركب, المركبات, المركز, الأصلي, المسا, الأساسية, المسافات, المصانع, المستخدمة, المستفيد, المستهلك, المستهلكة, المستقبل, الأشياء, الأصفر, الأسنان, المصنوع, المصنوعة, المع, المعلومات, المعاد, المعرفة, المفيد, المفيدة, الأفكار, المهارات, المهندس, الأول, الأولية, الموا, المواد, المناسب, المناسبة, المنافس, المنافسة, المنتج, الموجود, الموجودة, الأنظمة, اللون, المط, المطاف, المقياس, المكونات, اما, الات, الابتكار, الاس, الاستخدام, الاستخدامات, الاستفادة, الاهتمام, الاقتصاد, الاقتصادية, الاقتناء, الذرية, الذهب, الذكي, الذكية, الت, التميز, البالغ, الباحثين, الثاني, الثانية, الثانوية, التي, التجاري, التجارية, التحدي, التحديث, الترا, الترحيب, التركيب, البشر, البشرية, التصنيع, التسويق, التغيير, التغير, التعريف, التفاعل, التو, الثورة, البطاقة, التطوير, التطور, التقليد, التقليدية, التقنيات, التقنية, الي, الحل, الخلايا, الدماغ, الحمرا, الحمراء, الحلزوني, الجامع, الجامعات, الداخل, الداخلة, الخارج, الخارجية, الجي, الحياة, الحديث, الحديثة, الجديد, الجديدة, الجين, الحرارة, الخصائص, الحصول, الخفيف, الخفيفة, اليوم, الدور, الدوران, الحق, الحقيقة, الرب, الربا, الربح, الروائح, الشل, السير, السر, السرطان, السرطاني, السرطانية, السع, الصغير, الصناعات, الصناعة, الع, العمل, العلماء, العملاق, العملي, العمليات, العلمية, العلا, العلاج, العام, العالم, العالمية, العادي, العادية, العشر, العصور, الـ, الفا, الفضاء, امه, الإلكترونية, الإدارة, الهيد, الهيدر, الهيدروجين, الهرم, الإنتاج, الإنسان, الإطلاق, الوليد, الناتج, الناتجة, الواحد, النانو, النجا, النجاح, النحاس, النظر, النظرية, النوافذ, الوقت, النقد, الض, الضم, الطاقة, الطب, الطبي, الطبيب, الطبيعة, الطبيعية, الطريق, الطريقة, الطرف, الق, القادر, القيمة, القدر, القدرة, القطع, الك, الكل, الكا, الكابل, الكابلات, الكبير, الكبيرة, الكبرى, الكيل, الكيميائي, الكيلو, الكربون, اة, ابل, ابتكار, ابي, اتساع, ابه, اتهم, ابن, ابقا, ادا, اية, احدا, ck, ار, ارتفاع, ارتفاعا, اس, استمر, استمرار, استخدام, استخداما, استخدامات, استع, استهلاك, استن, استنا, col, color, اسعا, اعل, اعتبار, اف, اه, اهتمام, او, انا, انت, انتشار, اقتصاد, اقتصادية, اقتناء, اكتشاف, اكتشافات, ذلك, ذاك, ذر, ذهب, ذو, ذكي, ذكية, ذكر, تم, بلا, تمثل, تأخذ, تمر, بمعدل, بمعنى, بأه, بأهم, بمواصفات, بمقياس, تلك, تمكن, با, بال, بالا, بالغ, بالغة, بالنا, بالطريق, بالطريقة, بالك, بالكي, بالكيلو, باب, بار, باستخدام, بان, ثاني, ثانية, ثانوي, بذلك, تتم, تبلغ, تبريد, بتنفيذ, تتطور, تبقى, بتك, بتكلفة, تحمل, بدأت, بخلط, تجار, تجارب, تجاري, تجارية, بيان, بيانا, بيانات, تجاوز, تحتاج, تدخل, تحديث, تجديد, بيع, تدعو, تحف, بين, تحقق, بر, برمج, برمجه, ترحيب, ترصد, برن, برنامج, ترك, تركيب, بس, تسا, تسارع, تساعد, تست, تستطيع, بشر, بشري, تشغيل, تصنيع, تسويق, تصنع, تصون, تشك, تعمل, تعامل, تعتمد, بعيدة, تغيير, تغير, تعريف, تعريفات, بعض, بعضه, بعضها, تفاعل, تفتح, تفيد, تفرض, ثـقـافـة, به, بهم, بها, بن, بنا, بناء, بوابه, تنتج, تنتظر, توحيد, ثورة, تنظف, تنفي, تنفيذ, توفير, توفر, تضاعف, تضع, ب،, تط, بطاقات, بطاقة, تطوير, تطور, تطورات, تقليد, تقليدية, بقا, تقبل, بقى, تقص, تقوم, تقنيات, تقطع, تك, تكلف, تكلفة, تكرار, تكن, تكون, تكنولوجي, تكنولوجيا, تكنولوجية, ff, حل, جمله, خلايا, دماغ, جميع, خليط, حمرا, حمراء, خمس, حمولة, خلط, يمكن, يا, دام, جامع, جامعات, جات, داخل, داخلة, حاجات, دار, خارج, خارجية, خاص, خاصة, حان, خذ, يتم, يبلغ, يتجاوز, يتيح, حته, دى, حجم, خدمة, خدمه, حجمها, حياة, حيث, حديثة, جديد, جديدة, يدين, جين, دينا, جينات, حدود, جر, يرا, حرارة, دراسة, درجة, حرف, خرط, يشمل, يساعد, خصائص, حسب, يستخدم, يزيد, حصول, حظ, دعم, يعمل, يعملو, يعيش, يعز, دعوه, دعونا, يف, خفيف, خفيفة, خفض, ده, جهز, حوالي, ينتشر, جود, دور, دوران, دون, خط, خطا, خطط, حق, يقدر, دقيق, حقيقة, يقص, حقن, يقول, يكون, la, رام, راس, رائ, رائع, رائها, راض, راقي, رب, ربا, رباعي, ربع, رد, رف, رفاهية, رفة, ره, رن, روم, رنا, رنة, روج, رضا, رق, ركب, شل, سما, صلاح, سلاسل, زلة, سلوك, سلك, سمكه, صا, سالك, ساب, سابق, سابقا, شار, سارع, ساعة, ساعدت, شاف, سائل, صب, ستمرار, سبب, سبيل, سبحان, ستحيل, ستغير, ستهلاك, ستطيع, ستكون, صيانة, سير, سيصبح, سيكون, سر, شرا, زرع, سرعة, سرطان, سس, شغل, شعار, سعة, صعبة, صغير, صغيرة, صف, صفات, سها, سهولة, سول, سوا, صناع, صناعة, صناعته, صور, صنع, صنعه, صنعها, زنه, شكل, si, size, عمل, علما, علماء, عملاق, علميا, عمليات, عملية, عملو, علا, عمال, علامات, علامة, علاج, على, عليه, علوم, عام, عالم, عالمي, عالمية, عامله, عاملها, عادية, غاير, عة, عتب, عبر, عد, غدا, عدة, عدد, غيير, غير, غيره, غيرها, عيش, عده, عيون, غر, عرف, عرفة, عرض, عرضاً, عرضه, عز, عشر, عشرات, عشرة, عصور, عه, ظهر, عن, عوم, عنا, عوامل, عناصر, عند, عندما, عضه, فمن, فا, فال, فات, فاته, فادة, فاعل, فائدة, فتح, فتحا, في, فية, فجر, فحص, فيه, فيها, فر, فرض, فـ, فوائد, فئة, فض, فضل, فضاء, فقد, فك, فكر, هل, إلا, هلاك, إلى, إمكانية, إلكترو, إلكتروني, إلكترونية, ها, هام, هامة, هاي, هذ, هذا, هذه, إذن, هي, إدارة, هية, إدخال, هيدروجين, إرسال, إصلاح, إشارات, هزة, إف, هو, هنا, هناك, إنتاج, إنتاجها, إنسان, إنها, إطلاق, ول, ولا, ولد, ولية, وليد, ومسالك, وله, ولها, ومن, ولك, نا, وال, والأ, والأم, والأمل, والآلات, والمهندس, والا, والان, والانتشار, والتكنولوجية, والجديد, والجديدة, والعشر, والف, والنجاح, وات, ناتج, واد, واجب, واحد, واحدة, وارتفاع, ناس, ناسا, واستمر, ناصر, واسع, واعد, واعدة, واف, نانو, واقع, نة, وبا, وبالتالي, نتخيل, وتجديد, وتحسين, وتدعو, وتر, نجم, ويمكن, نجاح, نحاس, وخاصة, ودة, وجيه, ودرجة, وجه, وجود, وجوده, وجودها, ويقول, ور, ورا, وش, نسان, وسائل, وسيلة, وسعت, وصعبة, وزن, وصولا, وصولاً, وزنه, وزنها, نظم, وغير, وغيره, وغيرها, نظر, نظرية, وعرض, نظف, وعن, نعومة, وفي, وفر, نفس, نفسه, نفسها, نه, وهم, وها, وهام, نهاية, وهذه, وهي, ون, نوم, نوافذ, ونة, ووسائل, نوع, نوعة, نوعية, وضروري, وضع, وضعه, وضعها, نقل, نقاوة, وقت, وقبل, نقد, نقدي, نقر, نقط, نقطة, وكل, وكيف, ضم, ضمن, ضا, ضاع, ضاعف, ضرب, ضرور, ضع, ضغوط, ضغط, طلاق, طاقم, طاقة, طب, طبيب, طبيعة, طبيعي, طبيعية, طبع, طبق, طبقا, طي, طرحها, طريق, طريقة, طرف, طرق, طن, طول, قل, قليل, قاد, قادر, قارن, قبل, قي, قيل, قياس, قدي, قدر, قدرة, قرب, قص, قصد, قصر, قع, قف, قفز, قها, قول, قوة, قط, قطة, قطع, قطعه, كل, كما, كلام, كمي, كليا, كميات, كا, كام, كامل, كاملة, كاللو, كابل, كابلات, كار, كان, كانت, كائن, كت, كبير, كبيرة, كتر, كبرى, كثره, كترو, كبس, كبسولة, كي, كيل, كيميائية, كيلو, كيا, كيف, كروم, كن

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2