سلم يارب
لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
عرض للطباعة
سلم يارب
لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
عنوان الفتوى : من الأحاديث التي لا تصح نسبتها إلى سيد المرسلين
تاريخ الفتوى : 28 ربيع الأول 1425 / 18-05-2004
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ما صحة هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم )) قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها ، والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها .. إلى آخر الحديث....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن يزيد الرقاشي متروك عند أهل العلم، فقد ضعفه شعبة كما قال الهيثمي في المجمع، وضعفه ابن حبان في المجروحين، وضعفه ابن حجر وابن كثير ، وقد روى بعض فقرات الحديث الطبراني في الأوسط وضعف تلك الفقرة الهيثمي في المجمع، والسيوطي في الدر المنثور.
قال الهيثمي: فيه سلام الطويل وهو مجمع على ضعفه، وقد نقل ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال عن أحمد وابن معين والنسائي أنهم ضعفوه، فالحمد لله حمدا كثيرا على أنه حديث ضعيف ليس ثابتا عن محمد صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.الشيخ عبدالله الفقيه
______________________
صحة حديث ماالذي أبكى محمدا عليه الصلاة والسلام
أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي في ساعة ما كان يأتيه فيها متغير اللون، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام: ما لي أراك متغير اللون فقال: يامحمد جئتك في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها.. إلى آخر الحديث الطويل .
فهل هذاالحديث صحيح؟ …..الفتوى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فقد روى الطبراني في الأوسط (رقم 2583) بسند ضعيف (فيه سلام الطويل وهو مجمع على ضعفه) فقال: حدثنا أبو مسلم، قال حدثنا الحكم بن مروان الكوفي، قال حدثنا سلام الطويل عن الأجلح بن عبد الله الكندي، عن عدي بن عدي الكندي، قال قال عمر بن الخطاب:(جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حين غير حينه الذي كان يأتيه فيه، فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا جبريل مالي أراك متغير اللون؟ فقال: ما جئتك حتى أمر الله عز وجل بمفاتيح النار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم، فقال جبريل: إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت، فهي سوداء ومظلمة لا يضيء شررها ولا يطفأ لهبها، والذي بعثك بالحق لو أن قدر ثقب إبرة فتح من جهنم لمات من في الأرض كلهم جميعا من حره، والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا من حره، والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه، والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلقة سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقاربت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حسبي يا جبريل لا ينصدع قلبي فأموت، قال: فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال: تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به، قال: وما لي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها، وما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة، وما يدريني لعلي ابتلى بمثل ما ابتلى به هاروت وماروت، قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام، فما زالا يبكيان حتى نوديا أن يا جبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه، فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال: أتضحكون ووراءكم جهنم، فلو تعلمون ماأعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسفتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل، فنودي يا محمد: لا تقنط عبادي، إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(سددوا وقاربوا).
والله تعالى أعلم
يعنى الحديث دة غلط انا اسف يا جماعة مكنتش اعرف بس هو أثر فيا قوى و حسيت انة ممكن يفيد كتيير
بارك الله فيك
طب ياجماعة كان فى حديث فيما معناه ان امه محمد 73 فرقة
فرقة واحدة فقط ستدخل الجنة والباقى فى النار وهى من اتبعت سنة محمد صى الله عليه وسلم
ياترى ده صحيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www.dorar.net
اخوانى الافاضل
فى الرابط اعلاة اقوى موقع لمعرفة الاحاديث وهو موقع الدرر السننية
افتح الرابط واتبع الخطوات لتعرف مدى صحة اى حديث تشك فية وهل هو حديث صحييح او ضعيف او اى شى تريد ان تعرف عن الاحاديث
فى حالة استصعب عليك استخدام الموقع لأى سبب يمكن استخدام الطريقة البدائية وهى استخدام موقع جوجل
www.google.com
بأن تكتب ماصحة (ثم تكتب الحديث الذى تبحث عنه )مثال على ذلك اكتب :ما صحة الخير فى و فى امتى الى يوم القيامة , وانظر الى النتيجة فى حالة الاحاديث الموضوعة ستجد الاف الفتاوى لشيوخ معروفين بعدم صحة الحديث... اما فى حالة ان يكون الحديث صحيح لن تجد فتاوى بعدم صحته وستجده ذكر فى مواقع عبر الشبكة مع كلمة رواه البخارى مثلا رقم كذا فى كتاب كذا او مسلم او الترمذى او غيرهم
فمثلا:
حديث: ((الساكت عن الحق شيطان أخرس)).
درجته: ليس بحديث
حديث: ((النظافة من الإيمان)).
درجته: لا يصح
حديث: ((أنّ النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يعبث بلحيته في الصلاة فقال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه)).
درجته: لا يصح
حديث: ((خير الأسماء ما عُبّد وحُمّد)).
درجته: لا أصل له
حديث: ((خير البر عاجله)).
درجته: ليس بحديث
حديث: ((يخلق من الشبه أربعين)).
درجته: ليس بحديث
حديث: ((إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج)).
درجته: ليس بحديث
حديث: ((ابكوا, فإن لم تبكوا فتباكوا)).
درجته: لا يصح
حديث: ((ابن آدم، خلقتك بيدي، وربيتك بنعمتي، وأنت تخالفني وتعصاني، فإذا رجعت إلي تبت عليك، فمن أين تجد إلهاً مثلى وأنا الغفور الرحيم؟ عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود، وجعلت لك السمع والبصر والفؤاد، عبدي أسترك ولا تخشاني، أذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وأنت لا تستحي منى، من أعظم مني جودا؟ ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له؟ ومن ذا الذي يسألني ولم أعطه؟ أبخيل أنا فيبخل علي عبدي؟))
درجته: ليس بحديث
حديث: ((أتاني جبريل فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرأ عليك السلام، ويقول: وعزتي وجلالي لا أعذب أحداً يُسمى باسمك يا محمد بالنار)).
درجته: موضوع
حديث: ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى)).
درجته: لا يصح
حديث: ((أتى جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، السلام يُقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، وقد أوهبك هذا الدعاء الشريف، يا محمد ما من عبد يدعو وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار، وعدد أوراق الأشجار، وقطر الأمطار، وبوزن السموات والأرض، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له! يا محمد، هذا الدعاء مكتوب حول العرش، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها، وجميع ما فيها...)).
درجته: ليس له وجود في كتب الحديث
حديث: ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار)).
درجته: لا يصح
المصدر
الدرر السنية