| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1

    الصورة الرمزية N.a.j.d

    رقم العضوية : 35093

    تاريخ التسجيل : 10Mar2009

    المشاركات : 12,753

    النوع : ذكر

    الاقامة : JorDan egypt

    السيارة: Corsa 2007 1.4

    السيارة[2]: Astra 2003 2.0

    دراجة بخارية: no

    الحالة : N.a.j.d غير متواجد حالياً

    افتراضي مادا تعرف عن المحرك - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    المحــــرك


    المحرك هو الوحدة آلتي تقوم بتوليد القوة المحركة للسيارة ويقوم المحرك بتحويل الطاقة الحرارية المتولدة فى داخله نتيجة احتراق الوقود السائل (البنزين أو الديزل) الى طاقة حركية هذه الطاقة الحركية تنتقل من المحرك الى العجلات الأمامية أو الخلفية بواسطة مجموعة نقل الحركة.

    يتكون محرك السيارة من الأجزاء التالية :

    1- جسم المحرك (كتلة الاسطوانات)

    2- الاسطوانات (السلندر)

    3- راس الاسطوانة (وش السلندر)

    4- الكباس (البستم)

    5- حلقات الكباس (الشنابر)

    6- عامود الموفق (عامود الكرنك)

    7- عامود الحدبات (الكامات)

    8- ارع التوصيل (البيلات)

    9- الصمامات (البلوف أو الصبابات)

    ونتحدث فيما يلي عزيزي القارئ بإيجار عن مكونات المحرك.

    (1) جسم المحرك (كتلة الاسطوانات)

    تصنع من الحديد الزهر المصبوب أو من مسبوكات المعادن الخفيفة ويجد عدد من التجاويف مساويا لعدد الاسطوانات ، وتكون هذه التجاويف راسية فى حالة المحركات ذات الاسطوانات الأربع أو الست ، وتكون فى وضع مائل للمحركات ذات الاسطوانات الثمانية ، ويوجد بكتلة الاسطوانات عدد من الثقوب تمتد من السطح العلوى الى السفلي يمر فى بعضها ماء التبريد وفى الأخرى زيت التزييت .. فى نهاية كتلة الاسطوانة من اسفل توجد علبة الموفق آلتي تتصل بعامود المرفق (عمود الكرنك).

    (2) راس الاسطوانة (وش السلندر) :

    يصنع وش السلندر من الحديد الزهر أو الألومنيوم أيضا ثقوب لماء التبريد وللزيت وثقوب أخرى تمر بها جوايط تثيب وش السلندر مع الاسطوانات تركب على راس الاسطوانة البلوف ، وكذلك شمعان الشرر (البوجيهات) ويوجد على كل اسطوانة بلف سحب وبلف عادم بالإضافة الى شمعة شرر لكل اسطوانة ، وجدير بالذكر هنا أن التشغيل السليم لمحرك السيارة يؤدى الى التقليل من تأكل الاسطوانات لذلك ينبغي الإلمام بالطريقة الصحيحة للتشغيل وكذلك الضبط الدقيق للمغذى (الكاربراتير) الذي سيأتي ذكره فيما بعد.

    (3) الكباس (البستم) :

    تتحرك الكاسبات حركة ترددية لأعلي وأسفل داخل كل اسطوانة بين أعلى نقطة فى الاسطوانة وبين اسفل من الاسطوانة ويسمى الفراغ المحصور بينهما بغرفة الاحتراق.

    يوجد على كل كباس عدد من المجارى العلوية والسفلية يركب عليها حلقات من الحديد الزهر أو الصلب وقد تطلى بالكروم.

    تسمى الحلقات العلوية : حلقات الضغط لمنع تسرب الغازات من أعلى الكباس الى أسفله وتسمى الحلقات السفلية : حلقات الزيت وتمنع تسرب الزيت من أعلى الى اسفل.

    (4) عامود المرفق (عامود الكرنك) :

    يصنع عامود المرفق من سبيكة من الصلب ويقوم عامود المرفق بتحويل الحركة الترددية للكباسات الى حركة دورانية ، ويركب عامود المرفق على كراسي رئيسية بعلبة المرفق العلوية ، وعلى مؤخرة عامود المرفق توجدالحدافة (الكلمة) آلتي تعمل على موازية الصدمات الناتجة عن الانعكاسات المستمرة لحركة الكباسات حتى يدور المحرك فى سلاسة وانتظام ومركب على الحدافة ترس مسنن يسمى ترس الفولان الذي يعشق مع ترس آخر صغير (ترس البينون) المتصل ببادئ الحركة (المارش).

    (5) اذرع التوصيل (البيل) :

    تتصل النهاية لذراع التوصيل مع محور المرفق ، بينما تتصل النهاية الصغرى (تسمى رأس بتمان) له مع ينز الكباس.

    (6) عامود الحدبات (الكامات) :

    هو عامود عليه عدد من الكامات يساوى عدد الصمامات بالمحرك بالإضافة الى كامة لتشغيل طلمبة البنزين (الكامة عبارة عن بروز فى احد جانبي العامود).


    أنواع محركات الاحتراق الداخلي :

    تنقسم محركات الاحتراق الداخلي الترددي الى نوعين رئيسيين هما :

    1- محركات البنزين وتسمى محركات إشعال بالشرارة.

    2- محركات الديزل وتسمى محركات إشعال بالضغط.

    وغالبية سيارات الركوب الخاصة تستخدم محركات البنزين رباعية الأشواط .. وفيها يتم اختلاط الوقود (البنزين) والهواء ثم يشتعل خليط البنزين والهواء بواسطة شرارة تنتج من قطبى شمعة الشرر (البوجيه) فترتفع درجة الحرارة ، وبالتالى ضغط الغازات الناتجة داخل غرفة الاحتراق بسرعة كبيرة وتتمدد الغازات لتضغط الكباس بقوة الى اسفل.

    المغذى (الكاربيراتير):

    يعمل الكاربيراتير على خلط الوقود (البنزين) بالهواء بنسبة منتظمة داخل المحرك ، ويقوم بقياس وتحديد وتوزيع وانتشار الوقود على شكل قطرات رزاز دقيقة الحجم ، ويتكون المغذى (الكاربيراتير) من غرفة للوقود وعوامة ذات صمام إبري (ابره العوامة) وأنبوب غنتورى وصمام اختناق وفوهة رئيسية وبيك رئيسي.

    يسمح الأنبوب لدخول تيار الهواء والمرور خلال مجمع السحب الى الاسطوانات يختلط الوقود بتيار الهواء أثناء مروره بالنبوب .. تحدث الكباسات أثناء حركتها الى اسفل فى أشواط السحب ، تخلخل فى غرف الاحتراق وبما أن صمامات السحب تكون مفتوحة أثناء أشواط السحب فإنه يحدث تخلخل ، أيضاً فى مجمع السحب وبما أن الضغط عند مدخل المغذى هو ضغط جوى فإن اختلاف الضغط يدفع الهواء خلال الانبوب ليشغل الفراغ الحادث ، وبناء على ذلك يوجد تيار هواء مستمر أثناء تشغيل المحرك.

    تتصل غرفة الوقود عن طريق مجارى داخل المغذى بالفوهة الموجودة باختناق أنبوبة الفنتورى .. تتحكم العوامة والصمام الابرى فى مستوى وقود البنزين فى غرفة العوامة . تتحرك العوامة الى اسفل وأعلى عن طريق الرافعة المفصلية .. فعند استعمال الوقود تنخفض العوامة فيسمح الصمام الابرى بمرور الوقود من الرداخ الى الغرفة ، وعند ارتفاع سطح الوقود الى حد معين تغلق العوامة الصمام الابرى وتمنع مرور الوقود.

    فتوجد فتحة تهوية فى سطح الغرفة تمنع تغير الضغط الجوى الداخلي أثناء تغير مستوى الوقود.

    عند فتح صمام الاختناق (بوابة الكاربيراتير) ومرور تيار الهواء فى اختناق أنبوب الفنتورى تزاد سرعته وبناء عليه ينخفض الانبوب ، فان الضغط الجوى فى غرفة العوامة يدفع الوقود خلال الفوهة الرئيسية الى تيار الهواء المار بمنطقة الضغط المنخفض على شكل قطرات رزاز صغيرة الحجم .. يعمل انخفاض الضغط على تبخر الوقود .. ويشتمل المغذى على عدة منفثات ومضخة بعجل ليناسب السرعات والفتحات المختلفة لصمام الاختناق.



    صيانة المغذى :

    بالرغم من أن المغذى معقد التركيب آلا انه نادرا ما يكون مصدر عطل السيارة طالما أن الصيانة الدورية تتم على الوجه الأكمل فى مواعيدها ، فإن العدو الأول للمغذى هو الغيار الموجو\د فى الهواء لذلك فقد الحق بالمغذى فلتر للهواء .. يتراكم تراب وغبار الهواء (بصفة مستمرة) على حشو الفلتر مما يؤدى الى انسداد وإعاقة مرور الهواء الى المغذى مما يؤدى الى فقد قوة المحرك وزيادة استهلاك الوقود.

    لذلك يجب تنظيف الحشو الورق كل خمسة آلاف كيلو متر ، بعد رفع الغطاء ويكون التنظيف بهواء ذو ضغط منخفض توجيه الهواء من الداخل الى الخارج على أن تكون فوهة فونية الهواء على بعد عشرة سنتيمترا من الحشو لتلافى تمزيقه وتلفه ، وبعض الأحيان يكون الحشو مصنوع من الشعر السلك المشبع بالزيت ، فيجب فحصه وتنظيفه بالبنزين وتشبعه بالزيت ، أما إذا كان مبلد ومسدود فيجب تغييره.

    بما أن المغذى يقوم بالقياس الدقيق المستعمل فى المحرك فإن أي شوائب دقيقة من الممكن أن تسد المنفثات والمجارى الداخلية ، ولهذا السبب توضع عدة مرشحات فى مجرى الوقود الى المغذى .. إن انسداد مرشح الوقود بسبب فقد فى قوة المحرك وعدم انتظام تشغيله خاصة فى السرعات العالية ويوضح عادة مرشح ورق فى مجرى (خرطوم) الوقود بين طلمبة ضخ الوقود والمغذى ، ومرشح أخر معدني عند مدخل الوقود للمغذى .. ويجب فحص المرشح الورق للتأكد من عدم انسداده وسريان الوقود وإذا لزم الأمر يتم تغييره بأخر مع ملاحظة وجود سهم عليه يدل على اتجاه سير الوقود فيه.

    فك لاكور مدخل الوقود للمغذى ونظف باحتراس المصفاة السلك بالبنزين بواسطة فرشاة أسنان من الرواسب والألياف كل عشرة آلاف كيلو متر بالرغم من القيام بالصيانة الدورية للمرشحات فى مواعيدها إلا أنها لا تمنع تجمع الرواسب والماء فى غرفة العوامة.

    نحاس داخل الغرفة ، افحص طريقة تركيبها قبل فكها ، حيث انه يجب إعادة تركيبها قبل فكها ، حيث انه يجب إعادة تركيبها فى وضع معين ، ستلاحظ تراكم رواسب حمراء اللون وألياف شعر فى الغرفة ، نظفها بقطعة قماش جافة كل عشرة آلاف كيلو متر.

    فك أي منفث (إن وجد) فى قاع الغرفة للتأكيد من عدم وجود أي رواسب به ونظفه بالهواء المضغوط بحيث يكون اتجاهه عكس اتجاه مرور الوقود.

    لا تحاول على الإطلاق استعمال سلك رفيع لإزالة الرواسب من المنفث ، حيث أن ذلك قد يسبب اتساع فتحة المنفث ، ومن المؤكد سوف يتأثر السطح الداخلي .. ويمكن تنظيف المجارى من الرواسب اسفل المنفثات بالبنزين.

    إذا لاحظت وجود قطرات ماء فى الغرفة ، فإنه يجب تجفيفها بقطعة قماش جافة ، ومن الأفضل غسيل الغرفة والمجارى والمنفثات بالكحول حيث أنه يمتص نسبة كبيرة من الماء أضف بعض الوقود للغرفة قبل إعادة تركيب الغطاء لتحاشى احتمال حدوث فجوات هوائية فى المجارى وعدم إجهاد البطارية عند تشغيل المارش لإنعاش مجموعة الوقود.

    شمعة الإشعال (البوجيهات) :

    شمعة الإشعال (البوجيه) تكشف لك حالة المحرك . فك البوجيه بعد أن يبرد محرك السيارة وانظر إليه جيداً فهو يستطيع أخبارك بالكثير عن محرك سيارتك أداؤه وحالته وما إذا كان هناك عيب يلزم تصحيحه تتكون شمعة الاشتعال (البوجيه) من غلاف معدني خارجي ، يركب بداخله عازل من الصيني وقطب معدني للدائرة الكهربائية بداخل العازل بحيث ينطبق القطب المعدني على محور العازل.

    ويشتمل الغطاء الخارجي على الطرف المعدني الأخر للدائرة وهو قصير يتصل بإحدى نهايتي الغطاء ويثنى فى اتجاه الطرف المحوري وهناك قلاووظ على الغطاء المعدني الخارجي لتركيب شمعة الاشتعال فى ثقب مقلوظ براس اسطوانة المحرك .. ويتم صنع طرفي الدائرة الكهربائية من سلك سميك بينهما فتحة قد تصل الى 1 ملم وتقفز الشرارة الكهربائية بين الطرفين خلال هذه الثغرة مسببة إشعال مخلوط الهواء والوقود بغرفة الاحتراق ، تمر الشرارة خلال القطب المعزول ثم تقفز خلال الثغرة الى الارضى أي القطب الأخر.

    ويجب أن يكون العزل بين القاعدة (الغلاف) والعازل الصيني والقطب المحوري والصيني نفسه من القوة بحيث يستطيع مقاومة الضغط ودرجة الحرارة العاليتين نتيجة الاحتراق فى أثناء شوط الحريق .


    ونبين فيما يلي بعض الأعراض وسببها :


    الظاهرة : البوجيه عادى يغطيه لون احمرالسبب :الاحمرار بسبب الإضافات الموجودة فى البنزين

    الظاهرة : متسخ بالوقودالسبب : كثرة استعمال شفاط الهواء ، خليط الوقود والهواء غنى ، مشاكل إشعال ، البوجيه يعمل فى درجات حرارة باردة.

    الظاهرة : انفجارالسبب : المحرك به تقديم حريق آو يستعمل بنزين آو كتين واطى

    الظاهرة : بوجيه متآكلالسبب :تم استخدامه بعد انتهاء عمره الافتراضي ، ويلزم استبداله

    الظاهرة : تجليزالسبب : ترسيبات رصاص مصهورة ، التوجيه يسخن جدا عند السرعات العالية

    الظاهرة : متسخ بالكربونالسبب : البوجيه يعمل فى درجات حرارة منخفضة جدا عند سرعات ضعيفة

    الظاهرة : سبق إشعال السبب : البوجيه يعمل فى معدلات درجات حرارة عالية ، به تقديم شرارة ، وخليط الوقود والهواء فقير جدا

    الظاهرة : متسخ بالرصاص السيارة تستخدم بنزينا به نسبة رصاص عالية.

    الظاهرة : متسخ بالزيتالسبب : التحكم فى الزيت غير سليم ، شنابر متآكلة ، دليل الصبابات متأكل ، موانع تسريب الصبابات متأكلة.

    soon 2011
    [img3]http://img103.herosh.com/2010/03/17/929079106.jpg[/img3]
    لا اله الا الله محمد رسول الله


  2. #2

    الصورة الرمزية reamoz

    رقم العضوية : 32189

    تاريخ التسجيل : 05Feb2009

    المشاركات : 539

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo/Giza/Haram

    السيارة: Nissan Pathfinder 2002

    السيارة[2]: فورد فيستا 1997

    دراجة بخارية: No

    الحالة : reamoz غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع جميل ومفيد
    جزاك الله خير



  3. #3

    الصورة الرمزية N.a.j.d

    رقم العضوية : 35093

    تاريخ التسجيل : 10Mar2009

    المشاركات : 12,753

    النوع : ذكر

    الاقامة : JorDan egypt

    السيارة: Corsa 2007 1.4

    السيارة[2]: Astra 2003 2.0

    دراجة بخارية: no

    الحالة : N.a.j.d غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكراااااا ليكو

    soon 2011
    [img3]http://img103.herosh.com/2010/03/17/929079106.jpg[/img3]
    لا اله الا الله محمد رسول الله



 

المواضيع المتشابهه

  1. العلاقة بين سعة المحرك وعدد الإسطوانات والسرعة والعزم وشكل المحرك
    بواسطة m3_dolphen في المنتدى مختــلف أنواع الدراجات النارية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 07-08-2015, 01:09 AM
  2. اجزاء المحرك وكيف يعمل واسماء قطع المحرك فيديو
    بواسطة mohammedabdallh في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-09-2011, 04:06 PM
  3. عايز تعرف انت مكتئب ولا طبيعي خش وجاوب وانت تعرف ؟
    بواسطة abogogo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 23-03-2011, 05:25 PM
  4. تعرف منين أنه المساعد و تعرف منين انها السوستة
    بواسطة amrbakly في المنتدى ورشـــة نــايل مــــوتـــورز
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 15-01-2010, 05:00 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

لأ, للمحرك, للمحركات, لما, أمام, أمامية, ملاحظ, ملاحظة, آلاف, لمبة, لمختلف, لمحرك, لأجزاء, لمحور, لمرفق, لمرور, للسيارة, للزيت, لمع, لله, للهواء, لمن, لأول, ألومنيوم, لمنع, للوقود, لمض, ممكن, ما, ماء, لاب, لادا, لاحظ, لاحظت, لان, لذلك, لتبريد, لتر, مترا, لترك, لتركيب, لبس, لبست, لتشغيل, لتوجيه, لبوجيهات, لبنزين, لتنظيف, لبطارية, لتقليل, لى, مجمع, مجموع, مجموعة, لحلقات, ليا, لداخلية, لحادث, لدائرة, مية, مختل, مختلف, مختلفة, أخبا, أخبارك, لدخول, آخر, لحرارة, مجرى, لحريق, محرك, محركات, محصور, ليه, ليها, محور, أيضا, أيضاً, مر, مرة, أربع, لرد, مرفق, مره, لرئيس, مرور, مركب, مش, لسا, مشاكل, مستمر, مستمرة, مستع, مستعمل, مستوى, لسيارة, لصيانة, مصدر, مسدود, أسف, أسفل, مصفاة, مسن, أسنان, لسطح, مع, معا, لعام, معاد, لغاز, معدل, معدلات, لغيار, معين, معدني, أعراض, لعزل, لفلتر, لفة, لفتحات, مفتوح, مفتوحة, لفر, مفصل, أفضل, له, لهذا, لإزالة, لإطلاق, من, أول, لنا, مواعيد, مواعيدها, منتظم, لوحدة, منخفض, منخفضة, موجود, موجودة, منع, موفق, لون, أنواع, لوط, منطق, منطقة, مؤكد, لضبط, لضغط, أضف, لطريق, لطريقة, مقاومة, لقوة, لك, لكل, أكمل, لكا, لكام, لكاس, لكثير, أكيد, لكهربا, مكونات, ام, الل, الأم, الأمامي, الأمامية, الألياف, الأمر, الألومنيوم, الممكن, المارش, المختلفة, الأخر, المحرك, المحركات, المحور, الأربع, المرش, المرفق, المرور, المستمر, المستعمل, الأشواط, المع, المعاد, المغذى, المعدني, المعز, الأفضل, الأول, المنخفض, الموجود, الموجودة, اللون, المؤكد, المض, اما, الاخ, الاحمر, الاخت, الاحتراق, الار, الارض, الارضى, الاس, الاسطوانات, الاسطوانة, الاف, الافترا, الافتراضي, الذكر, الت, الثمانية, البلوف, التالى, التبريد, البيل, التحكم, التركيب, البستم, التزييت, التشغيل, التو, البوجيه, البوجيهات, البنزين, البطارية, الثقوب, الي, الحل, الخلف, الخلفية, الحلقات, الداخل, الداخلي, الداخلية, الحادث, الخارج, الخاص, الخاصة, الدائرة, الديزل, الحرارة, الحراري, الحرارية, الحريق, الحركة, الحركي, الحركية, الخفيف, الخفيفة, الدور, الدورية, الحق, الدقيق, الرافع, الرافعة, الرد, الرداخ, الرصاص, الرغم, الرواس, الرئيس, الرئيسية, السليم, السلندر, السائل, الست, الصبابات, السبب, الصح, الصدمات, السيارة, الصيانة, الصيانة الدورية, الزيت, الصحيح, الصحيحة, الصين, الصيني, السر, الشرارة, السرعات, الصغرى, السفلية, الشنابر, الع, العام, العالي, العالية, الغاز, الظاهر, العجل, العجلات, الغيار, العدو, الغرفة, العزل, العوا, العوامة, الغطا, الغطاء, الفلتر, الفتح, الفراغ, الفن, الفول, امه, الإشعال, الهوا, الهواء, الإطلاق, الناتج, الناتجة, الورق, النهاية, الوقود, الض, الضبط, الضغط, الطاقة, الطريق, الطريقة, الطرف, الق, القارئ, القاعدة, القوة, القط, الك, الكل, الكلمة, الكا, الكام, الكاما, الكامات, الكامة, الكار, الكاربيراتير, الكاربراتير, الكاس, الكحول, الكربون, الكروم, الكرنك, الكهربا, الكهربائي, الكهربائية, اة, ابة, اتجاه, center, ابره, اتساع, احمر, ادا, اية, احتمال, اختلاف, احتراق, اختناق, ار, ارتفاع, ارد, ارش, ارض, اس, استبدال, استخدام, استخدامه, استع, استعمال, اشتعال, استهلاك, اسف, اسفل, اسطوانات, اسطوانة, اف, افتراضي, افحص, اه, اهه, او, اول, انا, انت, انتشار, انتظام, انته, انتهاء, انخفاض, انظر, انف, انفجار, انه, اكل, اكو, ذلك, ذات, ذر, ذراع, ذو, ذكر, تم, تلاحظ, تلاف, تلافى, تمت, تمر, بمرور, تمزيق, بلف, تمن, تمنع, بلوف, بمنطقة, تأكل, تأكد, تأكيد, با, بال, بالمحرك, بالبنزين, بالرصاص, بالرغم, بالصيانة, باله, بالهوا, بالهواء, بالوقود, بالطريق, بالطريقة, بالك, بالكحول, باب, بار, بارد, باردة, بارك, باسات, تتم, تبدا, تتحرك, بتحويل, تتحكم, تبريد, تتصل, بى, بدا, بدال, بداخل, بداخله, تجاه, بين, بينما, تحويل, بينهم, بينهما, بيك, تحكم, بر, برا, تراب, براس, تراك, تراكم, ترتفع, enter, بره, ترك, تركب, تركيب, تركيبه, بس, تسا, تست, بستم, بسبب, تستخدم, تصحيح, تسريب, بسرع, بسرعة, تشغيل, تشغيله, بصفة, تصنع, er, تعمل, بعلبة, تغلق, تعال, بعد, تغيير, تغييره, تغير, ثغر, تعرف, بعض, بعضه, بعضها, به, بها, تهوية, بن, توليد, بنا, بناء, بوابة, بواسطة, تنتج, بوجيه, بوجيها, بوجيهات, تنخفض, بنسبة, توزيع, بنزين, تنظيف, تضغط, تط, بطارية, تقف, بقو, تقوم, بقوة, تك, تكشف, تكون, حل, يلا, خليط, حمرا, حمراء, خمس, يلزم, خمسة, خلف, خلفية, خلط, حلقات, يمكن, يا, دام, حالته, جات, داخل, داخلية, داخله, حادث, خارج, خاص, خاصة, داف, حاول, دائرة, حب, يتم, حتى, يتصل, يتكون, دى, حجم, جدا, حيث, جيد, ديزل, يدفع, حدوث, يدور, جر, يرا, حرارة, درجات, درجة, حريق, خرط, خرطوم, حركات, حركة, يسبب, يستعمل, يستطيع, حصه, يصنع, حظ, يعمل, يف, خفيف, خفيفة, دفع, حــــ, خفض, ده, جهاد, ينبغي, جود, يوجد, دور, دوران, دورية, يوضح, حق, دقيق, حك, حكم, يكون, راس, رافع, راض, راضي, رب, ربا, رباعي, ربي, ربر, ربع, رد, ردا, رداخ, ريان, رش, رشح, رغم, رف, رفة, رفيع, رفع, ره, رن, روم, رواسب, رئيس, رئيسي, روز, رق, ركب, صماما, صمامات, سليم, سلندر, سلك, صا, شار, زاز, سائل, صب, صبابات, سبب, سببه, سببها, سبيكة, ستهلاك, ستطيع, سبق, شى, زيادة, سيار, سيارات, سيارة, سيارتك, صيانة, زيت, سيبا, صحيح, صحيحه, سير, زين, صيني, سر, شرا, سرعات, سرعة, شغل, صغير, صغيرة, صف, شناب, شنابر, شوائب, صور, صنع, سنن, سطح, شكل, te, غم, عمل, عمال, علبة, على, عليه, عليها, عمر, عمره, علوي, غلق, عام, عامود, عادة, عادى, غاز, غازا, ظاهر, ظاهرة, عة, غبار, عبارة, عد, عدم, عجلات, غيار, عدة, عدد, غيير, عيده, غير, عدو, غر, عرف, عز, غسيل, عزيز, عزيزي, عشر, عشرة, عه, عن, عوامة, عند, عضه, عطل, غطا, غطاء, عقد, عكس, فلت, فلتر, فا, فات, فان, فتح, فتحا, فتحة, في, فيما, فية, فحص, فيع, فيه, فيها, فين, فر, فراغ, فرش, فصل, ـــ, ــــ, ــــر, فهو, فن, فول, فون, فض, فضل, فضة, فقد, فقير, فك, فكها, هل, إلا, هلاك, إليه, ها, هات, هاي, هذ, هذا, هذه, هة, إيجار, هرب, إزالة, إشعال, إعادة, هو, هنا, هواء, هوائية, هناك, إضافات, إضافة, إطلاق, ول, ولا, ولد, وليد, ومرور, وله, ومن, نا, وال, والأ, والمرور, والصين, والف, واله, والهوا, والهواء, وات, ناتج, نادر, ناس, واسطة, وان, وانا, وانت, وانتشار, واط, واطى, نة, وتم, وتمنع, وبا, وتحدي, وبين, وبعض, نبو, وتنظيف, وتقف, وتكون, نخ, ويمكن, ويا, نحاس, ودة, وحدة, وجيه, ودرجة, وجه, نيو, وجود, ويكون, ور, ورا, ورة, ورق, وش, نسبة, وسببه, نظيف, نظر, نظف, وعن, نعك, وفي, وفيه, وفيها, نفس, نفسه, نه, نهاية, وإذا, وهناك, ون, نوع, نوعين, وضع, نقل, نقسم, وقود, وقودا, نقط, نقطة, نك, وكذلك, ضا, ضبط, ضع, ضعيف, ضعيفة, ضغوط, ضغط, طلمبة, طلاق, طال, طالما, طار, طاقة, طب, طبق, طي, طريق, طريقة, طرف, طقة, قل, قماش, قليل, قاعد, قاعدة, قبل, قي, قياس, قدي, قديم, قص, قسم, قصير, قف, قفز, قوة, قط, قطة, قطر, قطرات, قطع, قطعة, كل, كلم, كلمة, كا, كام, كاما, كامة, كات, كار, كاربيراتير, كاربراتير, كان, كذلك, كت, كتل, كباس, كبير, كبيرة, كثرة, كي, كيل, كيلو, كحول, كره, كروم, كرنك, كش, كشف, كهربا, كهربائية, كن, كور

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2