| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 19 من 19

  1. #11

    الصورة الرمزية amr mokhtar

    رقم العضوية : 1651

    تاريخ التسجيل : 01Aug2007

    المشاركات : 1,419

    النوع : ذكر

    الاقامة : الإسكندرية

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Renault Fluence - 2011

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : amr mokhtar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بسم الله ما شاء الله
    الواحد مبسوط إنه موجود فى مكان فيه الكثير الشخصيات المحترمة و الناجحة
    ربنا يوفقك و يجزيك خير

    انا برضه لاحظت الإختلافات اللى كتبها الأستاذ محمد طه

    عمرو مختار



  2. #12

    الصورة الرمزية أحمد علاء

    رقم العضوية : 42165

    تاريخ التسجيل : 09Jun2009

    المشاركات : 1,653

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : أحمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم
    مع حبي الشديد للدكتور أحمد سمير انا بس عايز أعرف هو لية فضيلة المفتي بيهاجم النقاب بالشكل ده ويسفه من طلبة علم
    وبعدين من يبحث ويسأل ويطلب المعرفة يجد أن النقاب فيه قولان قول بالوجوب يعني فرض وقول بفضلة يعني سنة ولم نسمع بأحد من اهل العلم قال إنه بدعة او عادة .

    وكيف انهى اخت او بنت او زوجة أرادت ان تتاسى بأمهات المؤمنين عليهم رضوان الله وأامرها بخلع النقاب ؟ هل هذا عدل؟

    وده مش معناه إني لا احترم المفتي الشيخ علي جمعة لكني اري في بعض اقوالة مخالفة لإجماع الامة.
    وربنا يهدينا ويهدي جميع المسلمين


  3. #13

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أولاً : أود أن أقدم خالص شكري لكم جميعاً على تشجيعكم ومباركتكم لشخصي الضعيف ..
    ثانياً : بخصوص موضوع النقاب ولماذا النقاب .. الواضح أن هذا الموضوع يشغل حيزاً من تفكير الأمة الآن ..
    الاختلاف الدائم في الخطاب الديني بين قول العلماء وجدالاتهم .. والعامة وجدالاتهم أمر رئيس
    ألا وهو ما يسمى في أصول الفقه بعلم الترجيح ..
    ومفهوم الترجيح يعني أن رأيين لهما وجاهتهما الشرعية لكننا نرجح أمراً على آخر
    بينما في أوساط العامة يسعى الناس لاستصدار حكم قاطع هو الصواب وحده وغيره خطأ بين .
    وعلى هذا فإن العلماء دائماً ما يسعون لمنح الناس هذا الحكم مستسهلين في ذلك .. بينما يمتنع الأغلبية عن تبيان وجهات النظر والخلاف حولها حتى لا يثيرون بين الناس أي سوء فهم قد يحدث .
    القضية هنا في هذه الحلقة مدارها عدة أمور :
    أساسها : هو هل يجوز مراجعة العامة للعلماء في فتاويهم أم لا ؟
    وثانيها : تقصي أسباب الخلط بين الناس في منح الصفة الشرعية للحكم (فرض سنة مندوب مباح مكروه حرام ) .
    وثالثها : العرف كمصدر للتشريع الإسلامي
    وأعتقد أن فضيلة المفتي أجاب على هذه الأسئلة موضحاً أنه لا يحق للعامة مراجعة أهل العلم دون أن يتخذ كل منهم شيخاً ومذهباً ..
    وثانيها : أن الأمة لا تختلف على أصل من الأصول وخلافهم في الفروع وأن ما يختلف فيه لا ينكر لكنه في الوقت ذاته لا يفرض
    وأن الله أمر بأن يكون العرف جزءاً من التشريع الإسلامي بحجمه ودرجته .

    وعلى هذا الأساس تكلم عن النقاب .. فقال أنه ينتمي للعرف أكثر وأن من رأى وجوبه رده إلى زمان معين أو بلد معين
    وأورد أدلة من أقوال الأئمة الأربعة فقال إن ثلاثة منهم يجيزونه ولا يرون وجوبه إلا الإمام مالك الذي رأى منعه وكراهته ..
    والكلام هنا لا يتناقض مع ما قاله في قناة إقرأ ..
    فقد ذكر الرأي نفسه لكن بمعكوس الكلام فحبذ في إقرأ النقاب تأسيساً على أن ثلاثة أئمة أجازوه ولم يحبذه حينما صار مفتياً تأسيساً على أن ثلاثة أئمة أجازوه أيضاً ..
    وههنا كان الفارق في أن الفتوى قد تختلف باختلاف الزمان والمكان والمخاطب ..
    وإلا لما كان الشافعي رضي الله عنه قد غير مذهبه بين العراق ومصر ..

    الفكرة التي نود طرحها هي أن من اقتنع من العامة بترجيح ما في أي مسألة فعليه أن يوقفها على العالم الذي اتبعه دون أن يناقش معارضيه ويخطأهم
    ومن أراد الفهم فليتتبع أقوال العلماء ويفهم مقاصد الفتوى دون تجريحهم . وأن يضع كل مسألة في نصابها الصحيح ..
    وأن أصول الفقه فيما يخص الترجيح تختلف بين فقهاء الأصول في حجيتها ودلالتها
    فالإمام مالك حين يقدم عمل أهل المدينة وقول الصحابي على الاستحسان العقلي والاستصحاب والمصالح المرسلة أفتى بعدم جواز انتقاب المرأة لأنه رأى أن الصحابة وأهل المدينة لا ينقبون نساءهم .
    بينما الفقهاء الآخرون أفتوا بجوازه ..

    وأمر النقاب لم يكن خلافاً في العصر الحالي بين علماء كل مذهب .. بل إننا نرى السلفية يوجبونه وبعض أئمتهم ينكرون فرضيته كالشيخ الألباني رحمه الله ..
    ولم يذكر أحد من علماء السلفية حكم من تكشف وجهها على وجه قاطع في مسألة محددة
    فلو ذهب أي منكم لأي عالم منهم وسأله هل زوجتي آثمة في عدم ارتدائها النقاب وهل عدم ارتداء النقاب حرام .. لأفتوا بأنه يفضل الانتقاب في هذا الزمن
    فهم كذلك يستحسنونه لا يفرضونه وإلا كان الحكم قاطعاً بحرمة عدم ارتداء النقاب

    وهكذا للمرة الثانية الفارق الجوهري يكمن في الترجيح لا الحكم الشرعي ويرجع إلى تقدير ظروف الأمة والمجتمع لا الحكم الشرعي
    وعليه فلا مانع من أن يستحسن أحدهم ارتداءه بينما يستحسن الآخر عدم ارتداءه.

    أرجو أن تكون الفكرة وصلت ..

    أما عن شخصية فضيلة المفتي .. فهو شخصية آسرة للغاية .. طاغية الحضور .. أعطاها الله من الذكاء وطلاقة اللسان الكثير .. وتلمح فيه خبرة كبيرة وعميقة بالحياة .. لكن ترى في عينيه حزناً غير مفهوم أرجعه أنا إلى شعوره بعمق المسئولية التي يحملها .. ودائماً يتعامل مع الجميع باعتباره أباً حتى في ممازحته أو شدته ..
    ولا أزكي على الله أحداً ..
    تقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري

    ما عاد يجدي الكلام ..


  4. #14

    الصورة الرمزية أحمد علاء

    رقم العضوية : 42165

    تاريخ التسجيل : 09Jun2009

    المشاركات : 1,653

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : أحمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    زادك الله من نعمة يا دكتور احمد ويسرك إلا ما يحب ويرضى
    وددت لو زاد فضيلة المفتي على كلامة ان مالك رأى كراهة النقاب للمحرمة
    لأن إطلاقة كذلك غير سليم ويلتبس الأمر على من يسمع او يقرأ هذا

    وليس هذا رأي مالك على العموم لكن لمعرفة بأثر الرسول علية الصلاة والسلام في حكم تغطية
    الوجة بالنقاب للمحرمة.
    ولست اعاود الكتابة هنا لأرد على المفتي فأنا لست اهل لذلك , لكنى احببت ان اوضح للأخوه ما يقصد من الكلام بالنسبة للإمام مالك . فالحق احق ان يتبع
    لمن ارد الزيادة في هذا البحث يمكن ان يقرأ المقالة في اسلام واي
    صفحة المقالات - النقاب وتزوير الأحكام الشرعية

    وجزاكم الله خيرا


  5. #15

    الصورة الرمزية Dr Zezo

    رقم العضوية : 1952

    تاريخ التسجيل : 28Aug2007

    المشاركات : 1,413

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    الحالة : Dr Zezo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رائع جدا

    المقابلة رائعة

    و اراء فضيلة المفتي قيمة للغاية

    احب هذا الرجل في الله و احترمه بشدة

    و راي حضرتك الشخصي فيه يا دكتور احمد يؤكد لي ذلك

    تقبل خالص تقديري لشخصكم الكريم


  6. #16

    الصورة الرمزية إبراهيم.صادق

    رقم العضوية : 2263

    تاريخ التسجيل : 21Sep2007

    المشاركات : 550

    النوع : ذكر

    الاقامة : شبرا الخيمة

    السيارة: رينو لوجان 2011

    السيارة[2]: 128 موديل 75 - 1100 سي سي

    دراجة بخارية: no

    الحالة : إبراهيم.صادق غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تحياتي لحضرتك دكتور أحمد، ربنا يجازيك خير على التوضيح وعلى هذا البرنامج الرائع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.أحمد سمير مشاهدة المشاركة
    وأورد أدلة من أقوال الأئمة الأربعة فقال إن ثلاثة منهم يجيزونه ولا يرون وجوبه إلا الإمام مالك الذي رأى منعه وكراهته ..
    والكلام هنا لا يتناقض مع ما قاله في قناة إقرأ ..
    فقد ذكر الرأي نفسه لكن بمعكوس الكلام فحبذ في إقرأ النقاب تأسيساً على أن ثلاثة أئمة أجازوه ولم يحبذه حينما صار مفتياً تأسيساً على أن ثلاثة أئمة أجازوه أيضاً ..
    بس اللي انا فهمته من الحوار ان ثلاثة من الأئمة يرون وجوب النقاب بينما رأى الإمام مالك جوازه إلا إذا كانت عادة أهل البلد هي النقاب فيصبح فرضاً

    [youtube]http://www.youtube.com/watch?v=WdXiz67y1SY[/youtube]

    إنا كده فهمت علط؟


  7. #17

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لابد أن أهنئ الدكتور أحمد سمير على حواره الطيب
    وأهنئ نفسي على الإنتساب لمنتدى أكون فيه زميلاً لزملاء أفاضل منهم الدكتور أحمد سمير
    وفقكم الله وسدد خطاكم

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  8. #18

    الصورة الرمزية mostafabakry

    رقم العضوية : 798

    تاريخ التسجيل : 27May2007

    المشاركات : 1,591

    النوع : ذكر

    الاقامة : Qena

    السيارة: Peugeot 505 station1982

    السيارة[2]: Renault Logan MCV 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mostafabakry غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاكم الله عنا خير الجزاء
    و جعل ثواب هذا العمل في ميزان حسناتكم

    ياااااااااااااا رب


  9. #19

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    مبروك يا دكتور أحمد
    و شكرا على الموضوع المهم الذى تم طرحه

    أحمد محمد صبرى
    يا رب تفهم يا تتح
    ماشى فى نور الله بدعى و اقول .... يا رب



 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-06-2011, 12:28 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2