السلام عليكم
هذه أول حلقة من برنامج "لقاء يتجدد" وهو حوار يجريه الإعلامي المتميز د.أحمد سمير - المستشار الإعلامي للمنتدى - مع فضيلة مفتي الديار المصرية أ.د.علي جمعة .
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=H5zvVYGjEyc[/youtube]
عرض للطباعة
السلام عليكم
هذه أول حلقة من برنامج "لقاء يتجدد" وهو حوار يجريه الإعلامي المتميز د.أحمد سمير - المستشار الإعلامي للمنتدى - مع فضيلة مفتي الديار المصرية أ.د.علي جمعة .
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=H5zvVYGjEyc[/youtube]
الجزء الثاني
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=xg34tB4Crfc[/youtube]
تقبل خالص شكري وتقديري لك ..
وفي انتظار سماع آراء الإخوة الأفاضل
الشكر لله د. أحمد ، فقط كنت أود تثيبت الموضوع من أجل أن يراه عدد أكبر من السادة الأعضاء
تحياتي للدكتور احمد سمير اللي سعدنا برؤيته
بالنسبة لفضيلة المفتي انا اتفاجئت لما قال انه قال لاهله من 30 سنة يقلعوا النقاب عشان يوافقوا عادات المجتمع(يا ريت حد يوضحلي لو كنت غلطان)
لكنه كعالم أحسبه ثقة وأثق في منهجية ارائه
مبروك د.أحمد ,, بس هو البرنامج على قناة إيه وتوقيته كام ,
الف مبروك يا دكتور احمد وأن شاء الله مأجور خير جزاء عنا جميعا انت والدكتور العالم على جمعه
وأن شاء الله فى تقدم ورقى
بسم الله ماشاء الله
و الله لقد سعدت ايما سعادة لرؤية هذا الموضوع
منور الشاشه يا دكتور
ربنا يبارك فيك يا دكتور و نشوفك متقدم و مزدهر فى عملك كمان و كمان
--
لى ملاحظة اعلامية :) انا حاستها مش عارف صح و لا غلط
صوتك يا دكتور لم يكن واضح بنفس درجة وضوح الضيف
كان به نسبة من الصدى او التجويف
اقصد انه عيب مهندس صوت او تظبيط وضع المايك
-----------------
الحاجة التانيه
و بعد اذنك يا دكتور
هاخرج عن الموضوع الاساسى
حسب ما قال فضيلة الشيخ على جمعه ان ثلاثة ائمة قالوا انه عادة و الى اخر ما قال
و ذكر حديثه مع قناة اقرأ
طيب
هذا هو الحديث الذى اجراه "تسمية الموضوع خطأ من الذى وضعه"
ظ…ط´ط§ظ‡ط¯ | ظ†ط¸ط±ط© ظ†ظ‚ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظپطھظٹ ط¹ظ„ظٹ ط¬ظ…ط¹ط© ظ‚ط¨ظ„ ط£ظ† ظٹظƒظˆظ† ظ…ظپطھظٹط§ ظ‹ : ط§ظ„ظ†ظ‚ط§ط¨ ظپط±ط¶
المهم انه يقول هناك كلام مختلف بعض الشئ
هل من تفسير و لا انا فهمت غلط
---------------
اخر حاجه و هو طلب شخصى
اكيد يا دكتور انك جلست مع فضيلة المفتى قبل التسجيل لتعرض الاسئله و ما الى ذلك
ممكن تكتب لنا عن الوجه الاخر للمفتى لنتعرف عليه اكثر
ما اقصده حتى لا يفهمنى احد غلط
انه عند كثير من الناس طبعا يختلف طريقه الكلام و اسلوبه فى التصوير او الرسميات عن الجلسات العادية
و جزاك الله خيرا
ربنا يبارك لهذا العالم الكبير و لكن ملاحظتى الوحيده أن كلامة لا يصلح للعامة إنما هو للخاصة (طلبة العلم و العلماء) فيما عدا ذلك يساء فهم كلامه
الف مبرووووووك على البرنامج يا دكتور وباذن الله البرنامج يحقق اعلى نجاح
بسم الله ما شاء الله
الواحد مبسوط إنه موجود فى مكان فيه الكثير الشخصيات المحترمة و الناجحة
ربنا يوفقك و يجزيك خير
انا برضه لاحظت الإختلافات اللى كتبها الأستاذ محمد طه
السلام عليكم
مع حبي الشديد للدكتور أحمد سمير انا بس عايز أعرف هو لية فضيلة المفتي بيهاجم النقاب بالشكل ده ويسفه من طلبة علم
وبعدين من يبحث ويسأل ويطلب المعرفة يجد أن النقاب فيه قولان قول بالوجوب يعني فرض وقول بفضلة يعني سنة ولم نسمع بأحد من اهل العلم قال إنه بدعة او عادة .
وكيف انهى اخت او بنت او زوجة أرادت ان تتاسى بأمهات المؤمنين عليهم رضوان الله وأامرها بخلع النقاب ؟ هل هذا عدل؟
وده مش معناه إني لا احترم المفتي الشيخ علي جمعة لكني اري في بعض اقوالة مخالفة لإجماع الامة.
وربنا يهدينا ويهدي جميع المسلمين
أولاً : أود أن أقدم خالص شكري لكم جميعاً على تشجيعكم ومباركتكم لشخصي الضعيف ..
ثانياً : بخصوص موضوع النقاب ولماذا النقاب .. الواضح أن هذا الموضوع يشغل حيزاً من تفكير الأمة الآن ..
الاختلاف الدائم في الخطاب الديني بين قول العلماء وجدالاتهم .. والعامة وجدالاتهم أمر رئيس
ألا وهو ما يسمى في أصول الفقه بعلم الترجيح ..
ومفهوم الترجيح يعني أن رأيين لهما وجاهتهما الشرعية لكننا نرجح أمراً على آخر
بينما في أوساط العامة يسعى الناس لاستصدار حكم قاطع هو الصواب وحده وغيره خطأ بين .
وعلى هذا فإن العلماء دائماً ما يسعون لمنح الناس هذا الحكم مستسهلين في ذلك .. بينما يمتنع الأغلبية عن تبيان وجهات النظر والخلاف حولها حتى لا يثيرون بين الناس أي سوء فهم قد يحدث .
القضية هنا في هذه الحلقة مدارها عدة أمور :
أساسها : هو هل يجوز مراجعة العامة للعلماء في فتاويهم أم لا ؟
وثانيها : تقصي أسباب الخلط بين الناس في منح الصفة الشرعية للحكم (فرض سنة مندوب مباح مكروه حرام ) .
وثالثها : العرف كمصدر للتشريع الإسلامي
وأعتقد أن فضيلة المفتي أجاب على هذه الأسئلة موضحاً أنه لا يحق للعامة مراجعة أهل العلم دون أن يتخذ كل منهم شيخاً ومذهباً ..
وثانيها : أن الأمة لا تختلف على أصل من الأصول وخلافهم في الفروع وأن ما يختلف فيه لا ينكر لكنه في الوقت ذاته لا يفرض
وأن الله أمر بأن يكون العرف جزءاً من التشريع الإسلامي بحجمه ودرجته .
وعلى هذا الأساس تكلم عن النقاب .. فقال أنه ينتمي للعرف أكثر وأن من رأى وجوبه رده إلى زمان معين أو بلد معين
وأورد أدلة من أقوال الأئمة الأربعة فقال إن ثلاثة منهم يجيزونه ولا يرون وجوبه إلا الإمام مالك الذي رأى منعه وكراهته ..
والكلام هنا لا يتناقض مع ما قاله في قناة إقرأ ..
فقد ذكر الرأي نفسه لكن بمعكوس الكلام فحبذ في إقرأ النقاب تأسيساً على أن ثلاثة أئمة أجازوه ولم يحبذه حينما صار مفتياً تأسيساً على أن ثلاثة أئمة أجازوه أيضاً ..
وههنا كان الفارق في أن الفتوى قد تختلف باختلاف الزمان والمكان والمخاطب ..
وإلا لما كان الشافعي رضي الله عنه قد غير مذهبه بين العراق ومصر ..
الفكرة التي نود طرحها هي أن من اقتنع من العامة بترجيح ما في أي مسألة فعليه أن يوقفها على العالم الذي اتبعه دون أن يناقش معارضيه ويخطأهم
ومن أراد الفهم فليتتبع أقوال العلماء ويفهم مقاصد الفتوى دون تجريحهم . وأن يضع كل مسألة في نصابها الصحيح ..
وأن أصول الفقه فيما يخص الترجيح تختلف بين فقهاء الأصول في حجيتها ودلالتها
فالإمام مالك حين يقدم عمل أهل المدينة وقول الصحابي على الاستحسان العقلي والاستصحاب والمصالح المرسلة أفتى بعدم جواز انتقاب المرأة لأنه رأى أن الصحابة وأهل المدينة لا ينقبون نساءهم .
بينما الفقهاء الآخرون أفتوا بجوازه ..
وأمر النقاب لم يكن خلافاً في العصر الحالي بين علماء كل مذهب .. بل إننا نرى السلفية يوجبونه وبعض أئمتهم ينكرون فرضيته كالشيخ الألباني رحمه الله ..
ولم يذكر أحد من علماء السلفية حكم من تكشف وجهها على وجه قاطع في مسألة محددة
فلو ذهب أي منكم لأي عالم منهم وسأله هل زوجتي آثمة في عدم ارتدائها النقاب وهل عدم ارتداء النقاب حرام .. لأفتوا بأنه يفضل الانتقاب في هذا الزمن
فهم كذلك يستحسنونه لا يفرضونه وإلا كان الحكم قاطعاً بحرمة عدم ارتداء النقاب
وهكذا للمرة الثانية الفارق الجوهري يكمن في الترجيح لا الحكم الشرعي ويرجع إلى تقدير ظروف الأمة والمجتمع لا الحكم الشرعي
وعليه فلا مانع من أن يستحسن أحدهم ارتداءه بينما يستحسن الآخر عدم ارتداءه.
أرجو أن تكون الفكرة وصلت ..
أما عن شخصية فضيلة المفتي .. فهو شخصية آسرة للغاية .. طاغية الحضور .. أعطاها الله من الذكاء وطلاقة اللسان الكثير .. وتلمح فيه خبرة كبيرة وعميقة بالحياة .. لكن ترى في عينيه حزناً غير مفهوم أرجعه أنا إلى شعوره بعمق المسئولية التي يحملها .. ودائماً يتعامل مع الجميع باعتباره أباً حتى في ممازحته أو شدته ..
ولا أزكي على الله أحداً ..
تقبلوا جميعاً خالص مودتي وتقديري
زادك الله من نعمة يا دكتور احمد ويسرك إلا ما يحب ويرضى
وددت لو زاد فضيلة المفتي على كلامة ان مالك رأى كراهة النقاب للمحرمة
لأن إطلاقة كذلك غير سليم ويلتبس الأمر على من يسمع او يقرأ هذا
وليس هذا رأي مالك على العموم لكن لمعرفة بأثر الرسول علية الصلاة والسلام في حكم تغطية
الوجة بالنقاب للمحرمة.
ولست اعاود الكتابة هنا لأرد على المفتي فأنا لست اهل لذلك , لكنى احببت ان اوضح للأخوه ما يقصد من الكلام بالنسبة للإمام مالك . فالحق احق ان يتبع
لمن ارد الزيادة في هذا البحث يمكن ان يقرأ المقالة في اسلام واي
صفحة المقالات - النقاب وتزوير الأحكام الشرعية
وجزاكم الله خيرا
رائع جدا
المقابلة رائعة
و اراء فضيلة المفتي قيمة للغاية
احب هذا الرجل في الله و احترمه بشدة
و راي حضرتك الشخصي فيه يا دكتور احمد يؤكد لي ذلك
تقبل خالص تقديري لشخصكم الكريم
تحياتي لحضرتك دكتور أحمد، ربنا يجازيك خير على التوضيح وعلى هذا البرنامج الرائع
بس اللي انا فهمته من الحوار ان ثلاثة من الأئمة يرون وجوب النقاب بينما رأى الإمام مالك جوازه إلا إذا كانت عادة أهل البلد هي النقاب فيصبح فرضاً
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=WdXiz67y1SY[/youtube]
إنا كده فهمت علط؟
لابد أن أهنئ الدكتور أحمد سمير على حواره الطيب
وأهنئ نفسي على الإنتساب لمنتدى أكون فيه زميلاً لزملاء أفاضل منهم الدكتور أحمد سمير
وفقكم الله وسدد خطاكم
جزاكم الله عنا خير الجزاء
و جعل ثواب هذا العمل في ميزان حسناتكم
مبروك يا دكتور أحمد
و شكرا على الموضوع المهم الذى تم طرحه