هو حسين شفيق المصري رائد الشعر الحلمنتيشي

ولد حسين شفيق المصري بالقاهرة عام1882م
لأبوين تركيين ، وتوفي بالقاهرة عام 1948 م
لم يحظى بقدر من التعليم .. لكنه كان شغوفا بالقراءة
فانكب على قراءة كتب الأدب حتى أصبح حجة في
اللغة والشعر وراوية لأدب العرب وشاعرا مجيدا
للشعر الشعبي الفكاهي
والشعر المقفى حتى انه تولي رئاسة تحرير
مجلة " كل شيء والعالم "
ثم مجلة " الفكاهة " التي كانت تصدرهما
دار الهلال ، ثم اصدر هو مجلة باسم " الأيام "

الشعر الحلمنتيشي هو الشعر الفكاهي الضاحك الساخر
وشاعرنا حسين شفيق المصري هو أول من أطلق عليه
الشعر الحلمنتيشي
حيث كان يعارض مطلع القصائد القديمة
بقصائد فكاهية ضاحكة فبدأ معارضة
" المعلقات السبع " التي نظمها
الشعراء الجاهلين بقصائد أطلق عليها " المشعلقات "
ثم نظم قصائد أخرى يعارض بها القصائد المشهورة
في الشعر العربي قديمه وحديثه وأسماها " المشهورات "
وبدأ – مشعلقاته – بمعارضة للشاعر الجاهلي
طرفة بن العبد في معلقته التي مطلعها:

لخولة أطلال ببرقد ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

فعارضها شاعرنا حسين شفيق المصري بقوله :

لزينب دكان بحارة منجد
تلوح بها أقفاص عيش مقدد
وقوفا بها صبحي على هزازها
يقولون لاتقطع هزازك واقعد
أنا الرجل الساهي الذي تعرفونه
حويط كجن العطفة المتلبد
فلما تناغشنا الغداة وهزرت
معانا وأعطتنا " برولا " بموعد
فأقبل زوج البنت يلعن أمها
ويسعى إلينا بالمداس المهربد

- قال أبو العلاء المعري:

عللاني فإن بيض الأماني
فنيت واظلام ليس بفان

فعارضه حسين شفيق المصري

نصف شعبان قد مضى ووراء
النصف باقي الأيام من شعبان
فترى كل ما تحب وترضى
من شهي الطعام في رمضان
من كباب ، وكفتة وفطير
وكنافة متقونة في الصواني
وفراخ محمرات بسمن
خير ما يشترى من الفرخاني
وابدأ الأكل عندما يضرب المدفع
والهط واشفط وقربه كماني
غير أني أخاف أن يتخم الأبعد
أو.. قد يصاب بالزوران
ليس معنى الصيام لوكنت تدري
جوعة.. ثم أكلة عمياني

وعارض ابن زيدون

(اضحى التنائى بديلاعن تدانينــــــــــــــا
وناب عن طيب لقيانا تجافينـــــــا)

هجرتمونا لان المال خاصمنــــــــــــــــــا وغاب عنا..
فغبتم انتوا روخرينـــــا
ان الجنيه هو المحبوب..لا كحـــــــــــــــل فى العين..
او حمرة فى الخد يا اخينـا
هو الجمـــــــــــــــــال..ه و الاداب فهو اذا ولى..
غدا الابيض التركى زربونـــا
لو كان وجهك وردا ثم كنت بــــــــــــــلا مال
ترى العين هذا الورد ليمونـــــــا
وكم راينا غزالا..لا فلوس لــــــــــــــــــه
تشوفه الناس مثل القرد (ميمونـــا)
ايشحال بقى رجل مثلى وانت تــــــــرى
وجهى المكرمش بالتكشير مدهونا.؟
شيخ كبير دميم..شكلـــــــــــــــــ ــه عجب كانه اثر..
من (عنخ امونــــــــــا...)
اخص على الشيخ ان لج الغرام بــــــــــه
ولو يكون ابا الاموال (قارونـــــــــــا)
فكيف يعشق شيخ مفلــــــــــــــــس رزل اذا لعناه.
.قال الناس:"امينــــــــــا".؟
يا غارة الله شيلى كل مفتلــــــــــــــــــس يحب.
لاسيما ان كان مديونـــــــــــا
ادفع ديونك جاك نيلاء غامقـــــــــــــــة
ترميك ع الارض من فوق التراسينا
قلب الفتاة كبيت حين تسكنــــــــــــــــــه
لابد من (كنتراتو) فيه تامينا
ما الاونطة فالتلطيش اخرهــــــــــــــــا والبهدلاء..
فحاذر يابن تسعينا
والله عيب على الشيخ الكبيـــــــــــر
اذا قالوا عليه محب، صار مجنونا
ولو تكون له الاطيان يزرعهـــــــــــــا قطنا
وياخذ م (البورصاء) مليونا
وانت مش لاقى غير المش مغمســــــة ولا مؤاخذاء..
ماتزعلش (باردونا)!!

اما عن البحث عن واسطة
ليلتحق بعمل فكان هذا كلامه

أفتش في الديوان عن واحد له
نفوذ لتوظيفي وفكري موزع
يقولون لي هل من وسيط تجيبه
شفاعته عند الرئيس بتنفع
فهل كانت الليسنس لما أخذتها
شهادة تطعيم.. بها أتسكع
اليس حرام أنني على ابوابكم أتلطع
وغيري عشان محسوبكم متوظف
اراه عليكم دائما يتدلع
بغير شهادات ولا فهم عنده
بليد وفي اشغاله يتلكع
ولو لم يكن محسوبكم كان حقه
يكون حمارا أزرقا يتبردع
إذا كنت ذا عقل فكن ذا صناعة
أو اسرح بفجل حين يمضع يبلع
ارى طلب التوظيف ليس براجل
ومن كان ذا شغل فذلك مجدع

مات حسين شفيق المصري تاركا ثروة
من الكلمات التي مازالت لها معني
في زمننا هذا

لم تدع لي الأيام دمعا يراق
فبكائي الذهول والإطراق
ويطاق الحزن الذي يلد الدمع
وليس الحزن العقيم يطاق
ما بقائي من بعد خيرة قومي
وثوائي وكل يوم فراق


رابط لكتاب المشعلقات السبع

4shared.com - ........ sharing - download halamnteshi.pdf

منقول