| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 42

  1. #1

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    Exclamation أحكام المزاح بالكلام ( النكت ) ------- هام جدا جدا - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    اليك ما قاله العلماء فى احكام المزاح الشرعى و الاستهزاء بالمبتدعه و الفحش فى المزاح فلنحذر ان نقول ما يقذف بنا فى النار سبعون خريفا - اللهم نسألك الخير كله عاجله و اجله ! :

    سؤال:
    ما هي شروط المزاح الشرعي ؟.

    الجواب:
    الحمد لله

    1- لا يكون فيه شيء من الاستهزاء بالدين :

    فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون – لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) التوبة/65-66 ، قال ابن تيمية رحمه الله : ( الاستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه )

    وكذلك الاستهزاء ببعض السنن ، ومما انتشر كالاستهزاء باللحية أو الحجاب ، أو بتقصير الثوب أو غيرها .

    قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في المجموع الثمين 1/63 : فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يبعث فيه لا باستهزاء بإضحاك ، ولا بسخرية ، فإن فعل فإنه كافر ، لأنه يدل على استهانته بالله عز وجل ورسله وكتبه وشرعه ، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عز وجل مما صنع ، لأن هذا من النفاق ، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية من الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته ، والله ولي التوفيق .

    2- لا يكون المزاح إلا صدقاً :

    قال صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يُحدث فيكذب ليُضحك به القوم ويل له ) رواه أبو داود .

    وقال صلى الله عليه وسلم محذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليُضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا ) رواه أحمد

    3- عدم الترويع :

    خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد أو يستغلون الظلام وضعف الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف ، عن أبي ليلى قال : ( حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل فأخذه ففزع ، فقال رسول الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يروع مسلماً ) رواه أبو داود .

    4- الاستهزاء والغمز واللمز :

    الناس مراتب في مداركهم وعقولهم وتتفاوت شخصياتهم وبعض ضعاف النفوس – أهل الاستهزاء والغمز واللمز – قد يجدون شخصاً يكون لهم سُلماً للإضحاك والتندر – والعياذ بالله – وقد نهى الله عز وجل عن ذلك فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) الحجرات/11 ، قال ابن كثير في تفسيره : ( المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والاستهزاء بهم ، وهذا حرام ، ويعد من صفات المنافقين )

    والبعض يستهزأ بالخلقة أو بالمشية أو المركب ويُخشى على المستهزئ أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تُظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك ) رواه الترمذي .

    وحذر صلى الله عليه وسلم من السخرية والإيذاء ، لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء قال صلى الله عليه وسلم : ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى ها هنا – ويشير إلى صدره ثلاث مرات – بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام ، دمه وماله وعرضه ) رواه مسلم .

    5-أن لا يكون المزاح كثيراً :

    فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم ، وهذا عكس الجد الذي هو من سمات المؤمنين ، والمزاح فسحة ورخصة لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس .

    قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : " اتقوا المزاح ، فإنه حمقة تورث الضغينة "

    قال الإمام النووي رحمه الله : " المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه ، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب ، ويشغل عن ذكر الله تعالى : ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء ، ويورث الأحقاد ، ويسقط المهابة والوقار ، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله .

    6- معرفة مقدار الناس :

    فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار ، فللعالم حق ، وللكبير تقديره ، وللشيخ توقيره ، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يُعرف .

    وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز : ( اتقوا المزاح ، فإنه يذهب المروءة ) .

    وقال سعد بن أبي وقاص : " اقتصر في مزاحك ، فإن الإفراط فيه يُذهب البهاء ، ويجرّئ عليك السفهاء "

    7- أن يكون المزاح بمقدار الملح للطعام :

    قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ) صحيح الجامع 7312

    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( من كثر ضحكه قلت هيبته ، ومن مزح استُخف به ، ومن أكثر من شيء عُرف به ) .

    فإياك إياك المزاح فإنه يجرئ عليك الطفل والدنس النذلا

    ويُذهب ماء الوجه بعد بهائه ويورثه من بعد عزته ذلاً

    8- ألا يكون فيه غيبة
    وهذا مرض خبيث ، ويزين لدى البعض أنه يحكي ويقال بطريقة المزاح ، وإلا فإنه داخل في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( ذكرك أخاك بما يكره ) رواه مسلم .

    9- اختيار الأوقات المناسبة للمزاح :

    كأن تكون في رحلة برية ، أو في حفل سمر ، أو عند ملاقاة صديق ، تتبسط معه بنكتة لطيفة ، أو طرفة عجيبة ، أو مزحة خفيفة ، لتدخل المودة على قلبه والسرور على نفسه ، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين ، فإن الممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها .

    أيها المسلم :

    قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله : المزاح هجنة أي مستنكر ! فأجابه قائلاً : " بل هو سنة ، ولكن لمن يُحسنه ويضعه في موضعه "

    والأمة اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها وطرد السأم من حياتها ، إلا أنها أغرقت في جانب الترويح والضحك والمزاح فأصبح ديدنها وشغل مجالسها وسمرها ، فتضيع الأوقات ، وتفنى الأعمار ، وتمتلئ الصحف بالهزل واللعب .

    قال صلى الله عليه وسلم : ( لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ) قال في فتح الباري : ( المراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله وانتقامه ممن يعصيه ، والأهوال التي تقع عند النزع والموت وفي القبر ويوم القيامة )

    وعلى المسلم والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة الجادة في حياتها ممن يعينون على قطع ساعات الدنيا والسير فيها إلى الله عز وجل بجد وثبات ، ممن يتأسون بالأخيار والصالحين ، قال بلال بن سعد : ( أدركتهم يشتدون بين الأغراض ، ويضحك بعضهم إلى بعض ، فإذا كان الليل كانوا رهباناً )

    وسُئل ابن عمر رضي الله عنهما : " هل كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يضحكون "

    قال : نعم ، والإيمان في قلوبهم مثل الجبال .

    فعليك بأمثال هؤلاء فرسان النهار ، رهبان الليل .

    جعلنا الله وإياكم ووالدينا من الآمنين يوم الفزع الأكبر ، ممن ينادون في ذلك اليوم العظيم : ( ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون )

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


    سؤال:
    ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين ؟.الجواب:

    الحمد لله

    التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .



    الاستهزاء بالمبتدعة

    سؤال:
    اعلم أن السخرية من السنة أو أي جزء من الإسلام يجعل المرء كافراً لكن ماذا لو سخر الإنسان من اعتقادات المبتدعة؟ مثلاً يسخر شخص من المرجئة قائلاً في وقت الصلاة تذكر أنه لا حاجة لك إلى الصلاة إنما هو قلبك " ولكنه يصلي فاهماً أنها نكتة توضح السخرية من المرجئة أعلم أن هذا اثم ولكن هل هذا كفر أكبر لأن النكتة تخص جزءاً من الإسلام رغم أنها موجهة نحو المبتدعة .

    الجواب:
    الحمد لله
    الاستهزاء بأهل الكفر ـ في كفرهم ـ أو أهل البدع ـ في بدعهم - مباح لأنهم لا حرمة لهم في حال معاصيهم وفسقهم الذي استحلوا به حرمة الله وحرمة الدين .

    على ألا يُخرج المزاح صاحبَه عن طور الرزانة والحق وألا يتخذها عادة وديدناً وألا يغلب هزله على جده ، وهذا الذي نحذر منه أصبح ديدن كثير من الناس .

    وإذا كانت سخرية فلتكن من القول المخالف للسنَّة لا من المخالِف نفسه في هيئته ولباسه ومشيته وما شابه ذلك .

    أما هل هي معصية ؟

    الصحيح : أنها ليست كذلك بل هذا مما يجوز التندر به أو بمثله ، فكونها ليست كفراً مخرجاً من الملة من باب أولى ؛ لأنهم بتركهم الحق واتباعهم الباطل قد سخروا من حرمة الله تعالى .

    وقد روى اللالكائي بأسانيده بعض الآثار عن بعض السلف في مثل هذا :

    - عن الأعمش عن إبراهيم قال : ليس لصاحب البدعة غيبة .

    - عن الحسن البصري قال : ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة أحدهم صاحب بدعة الغالي ببدعته .

    - عن هشام عن الحسن قال : ليس لصاحب بدعة ولا لفاسق يعلن بفسقه غيبة .

    - عن الحسن قال : ليس لأهل البدع غيبة .

    - عن كثير أبي سهل قال : يقال أهل الأهواء لا حرمة لهم .

    " اعتقاد أهل السنة " ( 1 / 140 ) .

    وهذا المثال الذي ذكره السائل وهو قوله عند القيام إلى الصلاة : ( تذكر أنه لا حاجة لك إلى الصلاة إنما هو قلبك ) هذا القول ليس كفراً لأن قائله لم يقصد الاستهزاء بالصلاة ، وإنما قصد الاستهزاء من هذا القول المخالف للشرع ، وبيان بطلانه .

    والحاصل أن السخرية من أقول أهل البدع ليست حراماً ولا كفراً .

    على أننا لا نحبِّذ أن يكون الإنكار على طوائف المبتدعة بالسخرية ، بل يناقشون بالتي هي أحسن ، وليكن همك أثناء النقاش هدايتهم إلى الطريق المستقيم وقد قال الله تعالى لموسى وهارون لما أرسلهما إلى فرعون : ( فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى ) طه / 44

    والله أعلم .




    رجل يمزح مع محارمه مزحاً فاحشاً

    سؤال:
    رجل عنده بنات أخيه وهو يمزح مزحاً فاحشاً معهن فهل يجوز لهن ألا يقابلنه بسبب مزاحه الفاحش ؟.

    الجواب:

    الحمد لله

    هذا الرجل الذي عنده بنات أخيه - أي هو عمهن - تقول المرأة ويقول السائل أنه يمازحهن مزاحاً فاحشاً ، ومثل هذا العم لا يجوز لبنات أخيه أن يأتين إليه ولا أن يكشفن وجوههن عنده لأن العلماء الذين أباحوا للمحرم أن تكشف المرأة وجهها عنده اشترطوا ألا تكون هناك فتنة ، وهذا الرجل يمازح بنات أخيه مزاحاً فاحشاً معناه أنه يُخشى عليهن منه الفتنة ، والواجب هو البعد عن أسباب الفتنة ، ولا تستغرب يا أخي أن أحداً من الناس يمكن أن تتعلق رغبته بمحارمه فقد بلغنا أن من الناس من يزني بأخته من أبيه لأنها ليست شقيقته - والعياذ بالله - بل بلغنا أكثر ، من الناس من يزني بأمه والعياذ بالله وانظر إلى التعبير القرآني قال الله تعالى : ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلاً ) وقال في الزنا ( ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً ) ولم يقل ( فاحشة ) فقط بل ( ومقتاً ) وهذا يدل على أن نكاح ذوات المحارم وزوجة الأب من المحارم أعظم قبحاً من الزنا .

    ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين ؟.


    الجواب:

    الحمد لله

    التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد . والله ولي التوفيق .


    مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 391 (www.islam-qa.com

    وخلاصة الجواب :

    أنه يجب عليهن البعد عن عمهن وعدم كشف الوجه له ما دمن يرين منه هذا المزاح القبيح الموجب للريبة .


    و الله تعالى اعلى و اعلم


    ======== منــــــــــقول ==========

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء

    مشاركة محذوفة


  2. #2

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع قيم جدا يا أبو عبد الله

    واشكر لك جدا اهتمامك وتدقيقك فى مصادر الموضوع من القرآن السنة وحديث السلف الصالح وذكر مصدر الفتاوى المذكورة فى نهاية الموضوع بشكل واضح

    سبعاوى
    _______________________________________________

    مشاركة محذوفة


  3. #3

    الصورة الرمزية Nile Heart

    رقم العضوية : 55

    تاريخ التسجيل : 18Apr2007

    المشاركات : 705

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Gol

    السيارة[2]: Corrolla

    الحالة : Nile Heart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وانا بدورى اشكر ابو عبد الله على جهده

    وفى موضوع غير ذى صله اود ان اذكر ان الشيخ بن باز (مفتى السعوديه السابق) رحمه الله كان قد توفى وهو يصر على ان الأرض مسطحه وانها مركز الكون.

    مشاركة محذوفة


  4. #4

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اشكركم جميعا
    ولكن لي تعليق وارجوا ان لا يتحول الكلام الى غير محله ولكن ارجو من اخي نايل هارت ان يذكرلي دليل كلامه فانا لن اقبل الكلام بدون دليل مع مثل شيخ عالم جليل مثل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

    فأرجو الدليل .........

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء

    مشاركة محذوفة


  5. #5

    الصورة الرمزية mostafabakry

    رقم العضوية : 798

    تاريخ التسجيل : 27May2007

    المشاركات : 1,591

    النوع : ذكر

    الاقامة : Qena

    السيارة: Peugeot 505 station1982

    السيارة[2]: Renault Logan MCV 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mostafabakry غير متواجد حالياً

    Exclamation -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nile Heart مشاهدة المشاركة
    وانا بدورى اشكر ابو عبد الله على جهده

    وفى موضوع غير ذى صله اود ان اذكر ان الشيخ بن باز (مفتى السعوديه السابق) رحمه الله كان قد توفى وهو يصر على ان الأرض مسطحه وانها مركز الكون.
    ايه قصد حضرتك و ايه الدليل علي كلامك

    مشاركة محذوفة


  6. #6

    الصورة الرمزية Mohamed_Hegazy

    رقم العضوية : 1162

    تاريخ التسجيل : 24Jun2007

    المشاركات : 411

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura/Canada

    السيارة: none

    السيارة[2]: Tiggo CVT

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Mohamed_Hegazy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اشكركم جميعا
    ولكن لي تعليق وارجوا ان لا يتحول الكلام الى غير محله ولكن ارجو من اخي نايل هارت ان يذكرلي دليل كلامه فانا لن اقبل الكلام بدون دليل مع مثل شيخ عالم جليل مثل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

    فأرجو الدليل .........

    +++++++++++++++++++1

    اللهم ما أصبح بى من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر

    مشاركة محذوفة


  7. #7

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حتى لا يلتبس على احد فالسؤال الأخير وهو
    ما حكم النكت في ديننا الإسلامي ، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين ؟

    هو الذي من مجموع فتاوي الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
    اما باقي الكلام فهو مجمع من كلام العلماء

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء

    مشاركة محذوفة


  8. #8

    الصورة الرمزية tutankhamoun

    رقم العضوية : 2452

    تاريخ التسجيل : 04Oct2007

    المشاركات : 8,022

    النوع : ذكر

    الاقامة : ج ع ع .... للآسف الشديد

    السيارة: Proton Gen2 ...2007

    السيارة[2]: Proton Gen2 ...2007

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : tutankhamoun غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا يا أبو عبد الله على الموضوع ....... و أنا أتفق تماما في أن المزاح الكثير ليس جيد و يفقد المرء أحترام الآخرين له

    [img2]http://i59.tinypic.com/2vxpukz.jpg[/img2]

    مشاركة محذوفة


  9. #9

    الصورة الرمزية oshy

    رقم العضوية : 1528

    تاريخ التسجيل : 22Jul2007

    المشاركات : 672

    النوع : ذكر

    الاقامة : No HoMe LiKe a BiRd

    السيارة: fiat 124 Coupe

    السيارة[2]: sunny 2010

    دراجة بخارية: no

    الحالة : oshy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا و بارك فيك

    [سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك
    سبحان ربي العظيم . سبحان ربي العظيم . سبحان ربي العظيم

    مشاركة محذوفة


  10. #10

    الصورة الرمزية Nile Heart

    رقم العضوية : 55

    تاريخ التسجيل : 18Apr2007

    المشاركات : 705

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Gol

    السيارة[2]: Corrolla

    الحالة : Nile Heart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الفتوى موجوده فى احدى كتبه (ليست عندى الحقيقه) ولكنى قراتها بنفسى من شخص كان يجلس بجوارى فى القطار وقال لى ان كتبه منوعه فى مصر! الكلام ده كان من حوالى 8-9 سنين

    لو حد عنده النسخه الألكترونيه من كتبه هيلاقيها فيهم بسهوله

    وانا هاحاول ادور على فتاواه فى النت

    مشاركة محذوفة



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مجموعة من النكت البشعة
    بواسطة dolly13 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 21-04-2010, 10:51 PM
  2. سلسلة الفوازير / النكت البايخه
    بواسطة محمد فريد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 02-04-2010, 05:37 PM
  3. هل المقصود بالكلام دة توكيل رينو
    بواسطة Amr_Moh في المنتدى ريــــنو
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 20-11-2009, 07:47 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2