| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 5 من 5

  1. #1

    الصورة الرمزية ashrafsadany

    رقم العضوية : 40530

    تاريخ التسجيل : 17May2009

    المشاركات : 1,077

    النوع : ذكر

    الاقامة : el haram

    السيارة: رينو سيمبول 2009

    السيارة[2]: فورد فوكس 2006

    الحالة : ashrafsadany غير متواجد حالياً

    افتراضي الفرق بين الشاشات البلازما وال lcd - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    كان فى عرض وهمى انهاردة فى هيبر ماركت عن شاشة بلازما 42 بوصة سامسونج 4500 جم فى الوقت الى بقيت الشاشات 42 ال lcd مبتقلش عن 6000 جم طبعآ الفرق كبير بس المشكلة انى معرفش الفرق بين النوعين واية المزايا والعيوب فقررت ابحث عن الفرق ووجت الموضوع دا فنقلتو للفائدة للناوى يشترى احد هذة الشاشات
    مقارنة بين شاشات البلازما وشاشات البلورات السائلة









    رغم أن أجهزة التلفاز التقليدية المعتمدة على أنابيب الأشعة المهبطية ستبقى الخيار الأكثر انتشاراً خلال السنوات القليلة المقبلة نظراً لسعرها المناسب وتقنيتها المجربة و الموثوقة إلا انه من الواضح أن أجهزة العرض المسطحة FLAT PANEL DISPLAYS بنوعيها PLASMA و LCD أخذت تسيطر على حصة متزايدة من السوق مستفيدة من انخفاض أسعارها و ارتفاع جدواها الاقتصادية والتطورات الي طرأت على التقنية الخاصة بها ، بحيث بات من الواضح أن أجهزة العرض المسطحة هي المستقبل في هذا المجال لا سيما مع الانتشار المتزايد لمعايير HDTV أو ما يمكن أن نسميه بالعربية البث التلفزيوني العالي التحديد.

    في الحقيقة إن الاختيار بين هذين النوعين من أجهزة العرض عملية صعبة ومحيرة في كثير من الأحيان ، فعندما يحاول المرء الاختيار بين هاتين التقنيتين فإنه عملياً يحاول الاختيار بين تقنيتين تحققان نفس النتائج ( صورة عالية الوضوح و الدقة وألوان ساطعة و فائقة النقاء)

    و تأتيان بأشكال تكاد تكون متطابقة ( إطار رقيق جداً يماثل اللوحات الجدارية ) و لتعقيد عملية الاختيار أكثر فإن فارق السعر بين كل من هاتين التقنيتين يتناقص بشكل متسارع بحيث أنه سيتلاشى خلال فترة ليست بالطويلة .

    و رغم كل هذا التشابه في الشكل و الوظيفة و النتائج إلا أن هاتين التقنيتين تختلفان اختلافاً جذرياً في طريقة العمل و الآلية التي تقوم من خلالها بعرض الصور المأخوذة من مصادر الفيديو المختلفة.







    PLASMA TV تحوي شاشة البلازما على أكثر من مليون خلية زجاجية فائقة الدقة ، هذه الخلايا مشحونة بخليط من الغازات النادرة مثل النيون NEON و الكزينون XENON كما أن كلاً من هذه الخلايا تحوي على 3 عناصر فوسفورية أحمر و أخضر وأزرق. تعمل الشحنات الكهربائية التي يتم توليدها من خلال إلكترودات خاصة على تحريض الغازات النادرة التي تصدر نتيجةً لهذا التحريض حزماً من الأشعة فوق البنفسجية غير المرئية . هذه الأشعة تعمل على إضاءة العناصر الفوسفورية التي تكلمنا عنها بالتوازن المناسب لإصدار اللون المطلوب ، هذا التوازن ( أي اللون ) تقوم بتحديده رقاقة سيليكونية مزودة ببرنامج خاص لهذه الغاية يعمل على التحكم بأداء شاشة البلازما.










    LCD TVأو ما يعرف بشاشات الكريستال السائل LIQUID CRYSTAL DISPLAY تتكون من سائل محصور بين لوحين زجاجيين شفافين ضمن هذا السائل تسبح بلورات من الكريستال ، هذه البلورات تغير موضعها لدى تحريضها بشحنة كهربائية بحيث تسمح بمرور الضوء عبرها أو تمنع مروره بحيث أن كلاً من بلورات الكريستال المضاءة و المطفأة تشكل نقاطاً مرئية تكون بمجموعها الصورة التي نراها على الشاشة ، أي بما يشابه عملية إضاءة أو إطفاء ملايين المصابيح الكهربائية، هذا الضوء يتم الحصول عليه من خلال أنابيب من الفلوريسنت ( نيونات ) موجودة خلف اللوح الزجاجي الخلفي.









    فإذاً الفرق الأساسي بين البلازما و الـ
    LCD في حين أن الـهو أن البلازما تتكون من بلورات أو خلايا مصدرة للضوء بطبيعتها LIGHT EMITTING LCD تتكون من بلورات تتلقى إضاءتها من مصدر خارجي BACK LIT . ومن المهم جداً أن يبقى هذا المبدأ في ذاكرتنا لأنه كما سنرى السبب الرئيس فيما سوف نراه من فروقات في سلوك كل من هذين النوعين من أجهزة العرض.


    هذا كان ملخصاً مبسطاً لآلية عمل كل من هاتين التقنيتين و هو على كل حال ليس الهدف من هذه المقالة، بل إن الهدف هو مساعدة المستهلك على اختيار النوع المناسب لاحتياجاته ، لذلك سنعمد على ذكر الميزات و السيئات التي تتمتع بها كل من هاتين التقنيتين بحيث يسهل على المستهلك انتقاء الخيار الذي يناسب ظروفه و حاجاته الخاصة..عندما يتعلق الأمر بجودة جهاز العرض فهناك عدة عوامل يجب أن تأخذ بعين الاعتبار وهي :

    التباين CONTRAST ، دقة الألوان COLOR SATURATION ، زاوية وضوح الرؤية VIEWING ANGLE ، زمن الاستجابة RESPONSE TIME ، مدة الحياة LIFESPAN ، استهلاك الطاقة POWER CONSUMPTION ، و الإشعاعات المصدرة RADIATION .

    فيما يلي سنتناول كلاً من هذه النقاط بالتفصيل :

    -1 معدل التباين CONTRAST RATIO :

    المقصود بمعدل التباين CONTRAST RATIO هو الفرق بين أعلى درجة لون أبيض و أعلى قيمة للون الأسود يمكن للشاشة أن تقدمها وكلما ازداد هذا المعدل كلما ازدادت قدرة الشاشة على إظهار التفاصيل الدقيقة في الصورة بشكل أفضل. ومن الواضح في هذا المجال أن تقنية البلازما قد تمكنت من الوصول إلى معدلات تباين مرتفعة جداً وصلت في آخر جيل منها إلى 3000:1 ، حيث تتمكن البلازما من تحقيق مثل هذه القيمة المذهلة للون الأسود بفضل بنيتها التي تمكنها من حجب الطاقة نهائياً عن النقاط التي تمثل اللون الأسود بحيث أن هذه النقاط لا تصدر أي ضوء و بالتالي فإنها تنتج لوناً أسوداً نقياً وليس رمادياً كما هو الحال في شاشات LCD التي تعتمد على تغيير اتجاه بلورات الكريستال بحيث تحجب الضوء الصادر عن الإضاءة الخلفية للشاشة و هي عملية معقدة و لا يمكنها ان تأتي بنتائج مماثلة لشاشات البلازما حيث أن أفضل الـ LCD TVs لم تستطع تجاوز عتبة الـ 1000:1 . لكن رغم ذلك فإن الكثير من شاشات الـ LCD العالية النوعية قادرة على إظهار اللون الأسود بطريقة أكثر من كافية لمعظم المستهلكين.

    -2 الإشباع اللوني COLOR SATURATION :



    يقصد بها مدى قدرة الشاشة على عرض الألوان المختلفة بكل تدرجاتها بصورة دقيقة و مطابقة للواقع . هنا أيضاً تلعب آلية عمل كل من البلازما و الـ LCD دوراً رئيسياً في تحديد مدى قدرة كل منهما على عرض الألوان بأكبر دقة ممكنة ، فكل خلية من خلايا شاشات البلازمات تحوي داخلها كما قلنا على العناصر اللونية الثلاث الأحمر و الأزرق و الأخضر وهو ما يجعلها قادرة على عرض كل ألوان الطيف بدقة و دون تشويه مستغلةً قدرتها على حجب الطاقة نهائياً عن النقاط التي لا يفترض بها أن تصدر الضوء أي التي يفترض بها أن تبقى سوداء . أما شاشات LCD فتقوم بإصدار اللون عن طريق حجب حزم ضوئية معينة من الضوء الأبيض الذي يصل إلى الشاشة من خلال المنبع الضوئي الموجود خلفها ، فكما هو معلوم أن لكل درجة لونية طول موجة مختلف عن الأخرى لذلك فلإصدار اللون الأحمر مثلاً تقوم شاشة الـ LCD من خلال المعالج الميكروي الذي تزود به كل منها بتوجيه بلورات الكريستال المعنية بإصدار هذا اللون نحو حجب كل الأطوال الموجية باستثناء تلك الخاصة باللون الأحمر و كذلك الأمر بالنسبة لباقي الألوان و بالنسبة لدرجات اللون ذاته لذلك نرى ان بعض شاشات الـ LCD غير قادرة على إظهار كافة ألوان الطيف البالغة 16.77 مليون لون. غير أن شاشات الـ LCD تتمتع بكثافة نقطية أكبر بكثير من شاشات البلازما المماثلة لها في القياس وهو ما يجعل اللون الذي تنتجه هذه الشاشة أكثر غنى ً و إشباعاً من اللون نفسه الذي تنتجه شاشات البلازما . أي أن شاشات البلازما قادرة على إظهار كافة الألوان و بدقة أكبر من شاشات LCD لكن هذه الأخيرة في حال قدرتها على إظهار نفس اللون الذي تنتجه شاشة البلازما فإنها ستظهره بشكل أكثر نضارة و أكثر إشباعاً كما قلنا.


    -3 زوايا الرؤية VIEWING ANGLES :

    بما أن النقاط أو الخلايا PIXELS المكونة لشاشات البلازما مضيئة بذاتها LIGHT EMITTING و لا تعتمد على مصدر إضاءة خارجي فإن هذه النقاط ستتمتع بنفس الدرجة من الإضاءة مهما اختلفت زاوية النظر إليها من قبل المستهلك ومهما كان موقع هذه النقطة على الشاشة سواءً كانت في مركز الشاشة أم على الأطراف، وهو ما يمنح شاشات البلازما زوايا رؤية كبيرة جداً تصل إلى أكثر من 160 درجة أي أن كل أفراد الأسرة يمكنهم المشاهدة من أي مكان في الغرفة و الحصول على جودة الصورة نفسها. أما شاشات LCD فإن اعتمادها على إضاءة خلفية BACK LIT يجعلها أكثر عرضة بكثير لفقدان سطوعها BRIGHTNESS و تمايز ألوانها لدى النظر إليها من الجانب بزوايا مائلة كثيراً عن سطحها سواءً كان ذلك أفقياً أم عمودياً ، كما أن هذه الإضاءة الخلفية و التي غالباً ما تتوضع خلف مركز الشاشة تجعل النقاط الواقعة في المركز أكثر سطوعاً من تلك الواقعة في أطراف الشاشة أي أن الشاشة تتمتع ذات سطوع غير متجانس INCONSISTANT BRIGHTNESS على كامل سطحها. غير أن الأجيال الأخيرة من الـ LCD tv تمكنت من تحسين هذه النقاط بشكل كبير بحيث وصلتإلى درجات مقبولة جداً في هذا المجال و إن كانت لم تصل بعد إلى مستوى شاشات البلازما.

    -4 زمن الاستجابة RESPONSE TIME :

    ويقصد به الزمن مقدراً بالميلي ثانية ms الذي تستغرقه النقطة للانتقال من وضع الفعالية ACTIVE إلى عدم الفعالية INACTIVE ثم العودة إلى الفعالية مجدداً ، وكلما كان هذا الزمن أقصر كلما كانت قدرة الشاشة أكبر على التعامل مع المشاهد التي تتطلب تبدلاً سريعاً في الصورة مثل أفلام الفيديو الغنية بمشاهد الحركة ACTION و الألعاب الفيديوية. أما في حال كان زمن الاستجابة طويلاً فإن ذلك سيؤدي إلى ظهور تشوهات ARTIFACTS في الصورة فيما يسمى بظاهرة انطباع الصورة GOHSTING حيث أن النقاط ستتلقى التعليمات بعرض مشهد جديد قبل ان يلغى تفعيلها من المشهد السابق مما يؤدي إلى بقاء خيال المشهد السابق لدى بدء المشهد الحالي و هو ما يبدو بوضوح في المشاهد التي تتالى فيها الصور بسرعة كسباقات السيارات مثلاً . هنا تتمتع شاشات البلازما أيضاً بالأفضلية حيث أن زمن استجابتها منخفض جداً و يصل إلى أقل من 7ms ، في حين أن أفضل الـ LCDtvs حالياً لا يتجاوز زمن الاستجابة الخاص بها 16ms و معظمها 25ms و هو ما قد يجعلها تواجه بعض المشاكل في عرض المشاهد السريعة . هنا أيضاً يجري العمل بجد من قبل المصنعين لتقليل زمن الاستجابة الخاص بشاشات LCD و قد تمكن المصنعون حديثاً من الوصول إلى زمن استجابة بحدود 8ms في شاشات LCD الخاصة بالحاسب الشخصي ومن المتوقع أن تنتقل هذه التقنية في المستقبل القريب إلى أجهزة الـ LCDtv مما يضعها عندها على قدم المساواة مع شاشات البلازما في هذا المجال.

    -5 مدة الحياة LIFESPAN :

    كما قلنا خلال شرح آلية عمل كل من التقنيتين فإن شاشات البلازما تعتمد على خليط من الغازات النادرة لإصدار الأشعة فوق البنفسجية التي تقوم بإضاءة العناصر الفوسفورية الموجودة في الخلايا المكونة للشاشة ، لكن هذه الغازات النادرة لها فترة حياة حيث أنها تصل إلى نصف حياتها الافتراضية HALF-LIFE بعد 25000-30000 ساعة عمل وعند هذه النقطة فإن الشاشة ستعمل بنصف السطوع الذي كانت تعمل عليه في بداية حياتها و بما أنه ليست هناك طريقة لتجديد هذه الغازات فإن هذه المدة تتحول بالتالي إلى فترة حياة الشاشة بأكملها. أما شاشات LCD فإن فترة حياتها مرهونة بحياة المصابيح المستخدمة للإضاءة الخلفية فيها ، حيث أن أغلب الشركات المصنعة تقدر هذه الفترة بحوالي الـ 60000 ساعة عمل ، وبما أن هذه المصابيح قابلة للتبديل فإن مدة حياة شاشة الـ LCD تصبح غير محدودة عملياً .

    -6 استهلاك الطاقة POWER CONSUMPTION :

    بما أن بلورات الكريستال في شاشات الكريستال السائل لا تصدر الضوء بل تعتمد على إضاءة خلفية منفصلة فإنها بالتالي تستهلك مقداراً ضئيلاً جداً من الطاقة الكهربائية مقارنةً بشاشات البلازما التي تضم آلاف الخلايا المضيئة وبالتالي فإنها تستهلك ما يقارب ضعفي استهلاك شاشة الـ LCD المماثلة لها في الحجم.

    -7 مستوى الإشعاع الناتج RADIATION LEVELS :

    هنا طبعاً لا مجال للمقارنة فشاشات LCD لا تتسبب في أية إشعاعات ضارة حيث أنها لا تصدر سوى الضوء ، أما شاشات البلازما فبسبب آلية عملها تصدر قدراً محدوداً من الأشعة فوق البنفسجية، و إن كانت مستويات هذه الأشعة أدنى مما هي عليه في شاشات التلفاز التقليدية بكثير .

    بقي أن نشير إلى أن كلفة شاشة الـ LCD هي حالياً أعلى بمقدار لا يستهان به من شاشة البلازما المماثلة لها في السعة و ذلك يعود بشكل أساسي إلى المشاكل التي يواجهها المصنعون في تصنيع شاشات LCD بقياسات كبيرة ( فوق 30 بوصة ) دون وجود نقاط معيبة أو تالفة DEAD PIXELS ، حيث أن ظهور مثل هذه النقاط هو أمر شائع جداً في سياق عملية التصنيع ويفرض على المصنعين نسبةً عالية من المنتجات غير الصالحة التي تنعكس بدورها ارتفاعاً كبيراً في كلفة الإنتاج .أخيراً قد يتساءل القارئ : ما هو الخيار الأفضل إذاً على ضوء كل ما ذكرناه من نقاط..؟؟في الحقيقة إن الإجابة على هذا التساؤل صعبة بعض الشيء حيث أن الموضوع مرتبط بالحاجات الشخصية لكل شخص ، فمثلاً زاوية الرؤية المحدودة لشاشات LCD قد لا تحدِث مشكلة إذا كان الشخص يجلس بصورة مواجهة للشاشة في 90% من الحالات مثلاً ، وهو ما ينطبق تقريباً على كل النقاط التي تناولناها في هذه المقالة حيث أن موضوع الحسنات أو العيوب هو هنا مقدار نسبي للغاية و مرتبط كما ذكرنا بالحاجات الفردية بشكل كبير جداً .و على العموم فإن رأيي الشخصي هنا هو أن البلازما هي الخيار الأفضل حالياً في حين أن شاشات الـ LCD TV هي مستقبل هذه الصناعة و هي الحل الأمثل بلا ريب بعد سنة أو سنتين من الآن مع تحسن التقنية و تخلصها من معظم العيوب التي تعاني منها حالياً.

    قلب الارض ويخرج منه شرايين الحياه
    ....استغفر الله العظيم ..... رب العرش العظيم
    سبحانك اللهم وبحمدك ..اشهد ان لا الله الا انت .. استغفرك وأتوب اليك


  2. #2

    الصورة الرمزية Mohamed.Ramah

    رقم العضوية : 40298

    تاريخ التسجيل : 14May2009

    المشاركات : 5,965

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis- Masr El Gedida

    السيارة: I do not have

    السيارة[2]: لا

    دراجة بخارية: I do not have

    الحالة : Mohamed.Ramah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا عللى الموضوع المفيييييييييييد

    [img3]http://s11.postimg.org/5u651o4eb/bsmlhe41104899dnj0zx5.gif[/img3]


  3. #3

    الصورة الرمزية gouda

    رقم العضوية : 31928

    تاريخ التسجيل : 03Feb2009

    المشاركات : 503

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: هيونداى - فيرنا

    السيارة[2]: سوزوكى - ماروتى

    الحالة : gouda غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فى دلوقتى ال led


  4. #4

    الصورة الرمزية ashrafsadany

    رقم العضوية : 40530

    تاريخ التسجيل : 17May2009

    المشاركات : 1,077

    النوع : ذكر

    الاقامة : el haram

    السيارة: رينو سيمبول 2009

    السيارة[2]: فورد فوكس 2006

    الحالة : ashrafsadany غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا باشا دى بتاعة الناس الجامدة احنا غلابة خلينا فى الى على قدنا

    قلب الارض ويخرج منه شرايين الحياه
    ....استغفر الله العظيم ..... رب العرش العظيم
    سبحانك اللهم وبحمدك ..اشهد ان لا الله الا انت .. استغفرك وأتوب اليك


  5. #5

    الصورة الرمزية bishoo33

    رقم العضوية : 157

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 499

    النوع : ذكر

    الاقامة : الأسكندرية - محرم بك - الرصافة

    السيارة: كيا برايد 2003 سيدان

    السيارة[2]: هيونداى ماتريكس 2008

    دراجة بخارية: غير موجود

    الحالة : bishoo33 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكرا على المعلومات الجامده

    أخوكم فى الله محمد مبروك



 

المواضيع المتشابهه

  1. استفسار بخصوص الشاشه البلازما
    بواسطة ma7moud879 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-05-2012, 07:09 PM
  2. الشاشات الled ؟؟
    بواسطة kareemhisham في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24-01-2010, 02:38 PM
  3. الفرق بين lcd و البلازما و ايهما افضل
    بواسطة mr_kenawy في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 19-07-2009, 01:17 AM
  4. أسعار الشاشات كام و فين ؟
    بواسطة mynameh في المنتدى قســـم الصوتـــيات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-04-2009, 08:02 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 06, 08, 10, 100, 1000, 102, 16, 160, 20, 200, 2006, 25, 250, 2500, 30, 300, 3000, 33, 333, 42, 45, 450, 4500, 46, 464, 50, 500, 5000, 55, 550, 5m, 60, 600, 6000, 60000, 62, 646, 66, 74, 77, 90, 90%, 900, 99, 990, 9900, a1, a10, لأ, لألوان, للمقارنة, لما, مماثل, مماثلة, ملايين, آلاف, مليا, لمختلف, مأخوذ, مليون, لمركز, للشاشة, لمشاهدة, لمشاكل, لمستقبل, لأسرة, لمصنع, لمشكلة, لمع, ألعاب, للغاية, لمعظم, للفائدة, لمن, ألوان, للناوى, لمنتج, لمنتجات, للوحات, لأنه, لموضوع, لمض, لمقارنة, لأكثر, ممكن, ممكنة, ما, لاي, لاختيار, ماده, مارك, لازم, action, active, لان, لانتشار, ad, لذلك, مذهل, مذهلة, أب, مثل, مثلا, لثلاث, لتلف, لتحديد, أبيض, لتصنيع, مبسط, متع, لتعليم, لتعليمات, متوقع, لتطورات, لتقليل, ah, لى, أحمر, مجموع, مجموعه, ليا, مجال, لجان, أخذ, أخذت, مختل, مختلف, مختلفة, مجددا, أخيرا, أخيراً, محيرة, محدودة, آخر, مجرب, مجربة, ليس, ليست, محصور, ليه, ليها, أجهزة, ليون, أيضا, أيضاً, لحقيقة, ليك, ميكرو, al, alf, ams, مر, مرتب, مرتبط, مرتفع, مرتفعة, مره, مرهونة, لرئيس, مرور, مركز, مش, لزمن, لسا, لصالح, مصابيح, مزايا, مصادر, أساسي, مساع, مساعد, مساعدة, مشاه, مشاهد, مشاهدة, مشاكل, مستخدم, مستوى, مستويات, مستقبل, لزجاج, لسيارات, مصدر, لشخص, لشخصية, أسرة, أزرق, لشركات, أسعار, أسعاره, أسعارها, مشهد, لصناع, لصناعة, أسود, لصور, مصنع, مصنعة, مصنعي, مصنعون, لسوق, مشكل, مشكلة, أشكال, art, ast, مع, لعمو, معا, معايير, لغاز, لعب, معتمد, معتمدة, معدل, معدلات, معين, لعيوب, لعربية, معرفش, معظم, معظمه, معني, معقدة, لـ, أفلام, لفة, لفترة, لفر, لفرق, أفضل, له, لها, لهذا, لهذه, لهدف, لإنتاج, لإضاءة, من, لنا, أنابيب, لنادر, مواجهة, مناسب, منتجات, موثوق, موثوقة, لوحات, موديا, منخفض, موجود, موجودة, لورا, منع, لوظيفة, منفصل, منفصلة, منه, منهم, منها, لون, موضوع, موقع, مضيئة, مط, مطلوب, مطابق, مطابقة, لطيف, أطراف, أقل, مقار, مقارنة, مقبلة, مقبول, مقدار, مقص, أقصر, مقصود, لك, لكل, أكمل, مكان, لكثير, أكثر, لكهربا, لكن, مكنة, مكنه, ba, back, ام, الل, الأم, الأمثل, الأمر, الألعاب, الألوان, المذهل, المذهلة, الأبيض, المتوقع, الميل, الأحمر, المختلفة, الأجيال, الأخيرة, المحدود, الأخر, المجربة, الأخضر, المرء, المرئ, المركز, المسا, المصابيح, المزايا, المشاه, المشاهد, المشاهدة, المساواة, المشاكل, المستخدمة, المستهلك, المستهلكين, المستقبل, المصدر, الأسرة, الأزرق, المشهد, المصنع, المصنعة, المسطح, المشكلة, المع, المعالج, المعتمد, المعتمدة, المعدل, الأفضل, الآن, المناسب, المنتج, المنبع, اللوح, اللوحات, الموجود, الموجودة, اللون, اللوني, الموضوع, المض, المط, المطلوب, الأطراف, المقبل, المقبلة, المقص, المقصود, الأكثر, الات, الاخ, الاخت, الاختيار, الاس, الاستجابة, الاعتبار, الاف, الافترا, الافتراضي, الاقتصاد, الاقتصادية, الت, الثلاث, البلازما, التلفزيون, البالغ, التي, التحدي, التحكم, التصنيع, التعليم, التعليمات, التعامل, التفاصيل, التفصيل, التو, التطور, التطورات, التقليد, التقليدية, التقنية, الي, الحل, الخلايا, الخلف, الخلفية, اليا, الحال, الحالات, الحاجات, الخاص, الخاصة, الجان, الجانب, الحياة, الدرجة, الحركة, الحسن, الحصول, الحسنات, الحق, الدقة, الدقيق, الحقيقة, الرؤية, الرئيس, امس, الزمن, السابق, الصادر, الشاشات, الشاشة, السائل, السائلة, السبب, الزجاج, السيارات, الشخص, الشخصية, السيئات, السر, السريع, الشرك, الشركات, السع, السعر, الصناع, الصناعة, الصور, الصورة, السنوات, السوق, الشكل, الع, العمل, العموم, العالي, العالية, الغاز, العيوب, العر, العرب, العربي, العربية, الغرفة, العرض, الغني, العودة, الـ, الفترة, الفيد, الفيديو, الفرد, الفردية, الفرق, الفعال, الإجابة, الهدف, الإنتاج, الإضاءة, الناتج, النادر, النادرة, الواضح, الواقع, الواقعة, النتائج, الني, النيو, النيون, النسبة, الوظيفة, النظر, النوع, النوعين, النقاط, الوقت, النقط, النقطة, الض, الضوء, الطاقة, الطويل, الطويلة, الق, القل, القليل, القارئ, القيمة, الك, الكريستال, الكهربا, الكهربائي, الكهربائية, cd, اة, ابل, ابة, ابي, اتجاه, ابحث, ابه, اية, اختلاف, اختلف, اختلفت, اختيار, اين, ck, ار, ارتفاع, ارتفاعا, ارد, اس, استجابة, استجابتها, استهلاك, col, color, cons, consumption, cr, crystal, cts, اعتماد, اعتبار, اف, افتراضي, اه, او, اول, انت, انتشار, انتشارا, انتقال, انى, انخفاض, انه, انها, انهاردة, انطباع, اقتصاد, اقتصادية, اكل, اكر, ذلك, ذات, ذاك, de, dead, del, dell, di, ذر, ذكر, تم, بلا, ثلاث, بلازما, تلاف, تمت, تمثل, تمتع, تأخذ, بمرور, تلعب, بمعدل, تلفت, تلفزيون, تمن, تمنع, تلك, بأكملها, بأكبر, تمكن, با, بال, باللون, بالتفصيل, بالغ, بالغة, بالعرب, بالعربية, بالنسبة, بار, باستثناء, ثاني, ثانية, باق, باقي, بث, تتم, تتمتع, تباين, تبديل, بتحديد, تتحول, ببرنامج, بتقل, تبقى, بدلا, بدلاً, تخلص, بدا, تجاه, تجاوز, تختلف, بجد, بحياة, تجديد, بحدود, تحريض, بيع, تجعل, بيعت, بيعتها, بين, بجودة, بدور, بدورها, بيض, بدقة, تحقيق, تحقق, تحكم, el, بر, ترى, بره, برن, برنامج, ترودا, بس, تسا, تشابه, تزايد, تسارع, بشاشات, تساؤل, تست, بسبب, تصبح, تستهلك, تستطع, تسيطر, بسرع, بسرعة, تزود, تصنيع, تشويه, بصورة, تشوهات, تشك, بشكل, er, es, esp, تعمل, تعليم, تعليمات, تعامل, تعتمد, بعد, تغيير, تغير, بعين, تغرق, تظهر, بعض, تعقيد, ev, تفاصيل, تفيد, تفصيل, تفعيل, به, بها, بإضاءة, بن, بول, توليد, تواجه, توازن, تناول, تنتج, بوصة, بنفس, بنوع, بوضوح, توقع, تضم, تط, بطريق, بطريقة, تطور, تطورات, تقليد, تقليدية, بقا, تقال, تقبل, بقى, تقدمه, تقدمها, بقيت, تقدر, تقر, تقري, تقريبا, تقريباً, تقوم, تك, بكل, تكلمنا, تكون, f0, fa, facts, fe, ff, fo, font, gl, half, hard, hd, hs, http, حل, يلا, خلاله, خلايا, خليط, iat, خلف, خلفية, يمنح, جموعه, يمكن, يمكنه, يمكنها, يا, حالا, حالات, حاليا, حالياً, جات, جابت, داخل, داخله, داخلها, حاجات, دار, خارج, خاص, خاصة, حاول, خذ, جذريا, يتم, ختيار, يتجاوز, يبدو, يتعلق, دى, حجم, خدمة, جدا, خيال, جداً, حياة, حياته, خيار, يحاول, حيث, حديثا, جديد, خيرا, خيراً, يجعلها, حدود, il, image, images, جر, يرا, درجات, درجة, حركة, يشترى, يسهل, حسن, حصول, حسنا, حسنات, iq, isp, يعمل, جعله, يعرف, iv, ix, يف, يفرض, خفض, ده, جهاز, جهة, جهز, حنا, حوالي, خوذة, جود, دور, دوره, دون, يضع, يضعه, حق, يقارب, دقيق, حقيقة, يقص, حك, حكم, يكون, la, lcd, le, level, li, life, light, liquid, ll, load, ls, mag, mg, mo, motor, motors, mp, ms, رأت, رأيي, راض, راضي, راضية, رب, ربا, ربة, ربي, ربية, neo, neon, net, ng, رد, nile, nilemotors, ريس, رغم, رف, رفة, ره, رن, رنا, رنة, رئيس, رئيسي, روق, رق, رقاقة, رقيق, زمن, سلوك, صا, سامسونج, ساب, شابه, سابق, زايد, زايدة, شار, سارع, شاشة, ساعة, شاهد, سائل, سائلة, زاوية, شائع, صب, سباق, سباقات, سبب, ستهلاك, شى, شيء, سيليكون, صدا, سيار, سيارا, سيارات, سياق, شخص, شخصية, زين, سيئات, زينون, سر, شرح, سريع, سريعا, سريعاً, سريعة, سرعة, شركات, ot, سعة, صعبة, سعر, سعره, سعرها, صف, شفاف, سهل, سها, سوا, زوايا, صناع, صناعة, سودا, سوداء, شويه, صور, صورة, صنع, سنوات, سوق, سطح, شكل, شكلة, panel, pla, plasma, play, plays, power, pt, ra, rad, ram, ratio, red, reg, response, rev, review, rs, sam, samsung, sat, se, sea, si, size, spa, ss, st, sti, sun, ti, time, tp, tt, tv, غم, عمل, عملية, عمله, عملها, على, عليه, علوم, عام, غالبا, غالباً, عاي, غاز, غازا, ظاهر, ظاهرة, عة, عتب, عتبة, عبر, عبره, عد, عدم, عدة, غيير, غير, عيوب, uk, غر, عرب, عربي, عربية, عرف, ظروف, عرض, عرضة, غرق, upload, ur, عظم, عه, عها, ظهر, ظهره, ظهور, عن, عنا, عوامل, عناصر, عند, عندما, عنده, عندها, عنه, عنها, عقد, عقدة, عكس, vel, vi, view, wa, wait, war, win, wing, x3, xenon, فا, فاز, فان, فائدة, فائق, فائقة, فترة, في, فيما, فية, فيديو, فيه, فيها, فين, فر, فرد, فردية, فرو, فروق, فروقات, فرض, فرق, فصل, فعال, فعالية, فإنها, فن, فور, فورية, فوق, فض, فضل, فقد, فقدان, فقر, فقررت, فك, هل, إلا, هلاك, إلى, إليه, إليها, إلكترو, ها, هات, هارد, هذ, هذا, هذة, هذي, هذه, هة, هي, إجابة, هدف, هرب, هزة, إصدار, هو, هنا, هناك, إنتاج, إنها, إضاء, إضاءة, إطار, إطفاء, ول, وألوان, وليد, وليس, ومن, نا, وال, والتطور, والعيوب, وات, ناتج, نادر, نادرة, واجهة, ناس, ناصر, وان, ناوى, واضح, ناقص, واقع, واقعة, نة, وبا, وبالتالي, نتائج, نخ, ويا, ودة, وجيه, نيو, وجود, ور, ورا, نراها, ورة, وش, وصل, وصلت, نسبة, وعيه, نظر, نظرا, نظراً, وعن, نعك, نفس, نفسه, نفسها, نه, وهم, وها, وهات, نهار, نهائي, نهائيا, نهائياً, وهي, ون, ونة, نوع, نوعية, نوعين, نضارة, وضع, وضعه, وضعها, وضوح, نقل, نقاء, نقاط, وقت, وقع, نقط, نقطة, وكل, ضم, ضمن, ضا, ضار, ضع, ضعف, ؟؟, طلب, طلو, طاب, طار, طاقة, طب, طبع, طبعا, طبعاً, طبق, طي, طريق, طريقة, طفا, طول, طوال, طويل, طويلا, طويلة, قل, قليل, قليلة, قلنا, قال, قابل, قابلة, قاد, قادر, قارب, قارن, قبل, قبلة, قبو, قبول, قي, قياس, قدر, قدرة, قدرتها, قري, قريب, قريبا, قريباً, قرر, قررت, قص, قصد, قصر, قع, قط, قطة, كل, كلم, كلما, كلمنا, كما, كا, كام, كامل, كات, كاد, كافة, كان, كانت, كذلك, كت, كبير, كبيرا, كثيراً, كبيرة, كتر, كترو, كي, كريستال, كهربا, كهربائية, كن, كنت, كوني

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2