عموماً هدخل بكره ان شاء الله الساعة 7 علشان اسأل السؤال الجديد ولو محدش جاوب حكتب إجابة السؤال ده ولو حد جاوب صح هيستلم جايزته بس اللي يجاوب مينساش يكتب رقم موبيله فودافون
عرض للطباعة
عموماً هدخل بكره ان شاء الله الساعة 7 علشان اسأل السؤال الجديد ولو محدش جاوب حكتب إجابة السؤال ده ولو حد جاوب صح هيستلم جايزته بس اللي يجاوب مينساش يكتب رقم موبيله فودافون
شكرا جدا أخى الكريم جزاك الله كل خير موضوع متميز من حضرتك ودى الاجابه جايبها من النت صراحه ولو الاجابه صح اسأل سؤال والى يجاوب صح يقول سؤال ده بعد اذن حضرتك ومفيش داعى للجايزه الماليه كفايه الثواب الى هناخده ده لو مفيش عند حضرتك مانع تقبل مرورى
[gdwl]1- "يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك" اختلف في سبب نزول الآية على أقوال: الأول قول أكثر المفسرين. قال الواحدي: قال المفسرون: كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة فزارت أباها، فلما رجعت أبصرت مارية في بيتها مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلم تدخل حتى خرجت مارية ثم دخلت، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم في وجه حفصة الغيرة والكآبة قال لها: لا تخبري عائشة ولك علي أن لا أقربها أبداً، فأخبرت حفصة عائشة وكانت متصافيتين، فغضبت عائشة ومل تزل بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى حلف أن لا يقرب مارية، فأنزل الله هذه السورة. قال القرطبي: أكثر المفسرين على أن الآية نزلت في حفصة، وذكر القصة. وقيل السبب أنه كان صلى الله عليه وسلم يشرب عسلاً عند زينب بنت جحش، فتواطأت عائشة وحفصة أن تقولا له إذا دخل عليهما إنا نجد منك ريح مغافير. وقيل السبب المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم. وسيأتي دليل هذه الأقوال آخر البحث إن شاء الله وستعرف كيفية الجمع بينها، وجملة " تبتغي مرضاة أزواجك " مستأنفة، أو مفسرة لقوله تحرم، أو في محل نصب على الحال من فاعل تحرم: أي مبتغياً به مرضاة أزواجك، ومرضاة اسم مصدر، وهو الرضى وأصله مرضوة، وهو مضاف إلى المفعول: أي أن ترضي أزواجك، أو إلى الفاعل: أي أن يرضين هن "والله غفور رحيم" أي بليغ المغفرة والرحمة لما فرط منك من تحريم ما أحل الله لك، قيل وكان ذلك ذنباً من الصغائر، فلذا عاتبه الله عليه، وقيل إنها معاتبة على ترك الأولى. [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
[gdwl]
2- "قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم" أي شرع لكم تحليل أيمانكم وبين لكم ذلك، وتحلة أصلها تحللة، فأدغمت. وهي من مصادر التفعيل كالتوصية والتسمية، فكأن اليمين عقد، والكفارة حل، لأنها تحل للحالف ما حرمه على نفسه. قال مقاتل: المعنى قد بين الله كفارة أيمانكم في سورة المائدة. أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يكفر يمينه ويراجع وليدته فأعتق رقبة. قال الزجاج: وليس لأحد أن يحرم ما أحل الله. قلت: وهذا هو الحق أن تحريم ما أحل الله لا ينعقد ولا يلزم صاحبه. فالتحليل والتحريم هو إلى الله سبحانه لا إلى غيره، ومعاتبته لنبيه صلى الله عليه وسلم في هذه السورة أبلغ دليل ذلك، والبحث طويل والمذاهب فيه كثيرة والمقالات فيه طويلة، وقد حققناه في مؤلفاتنا بما يشفي. واختلف العلماء هل مجرد التحريم يمين يوجب الكفارة أم لا؟ وفي ذلك خلاف، وليس في الآية ما يدل على أنه يمين، لأن الله سبحانه عاتبه على تحريم ما أحله له، ثم قال: "قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم" وقد ورد في القصة التي ذهب أكثر المفسير إلى أنها هي سبب نزول الآية أنه حرم أولاً ثم حلف ثانياً كما قدمنا "والله مولاكم" أي وليكم وناصركم والمتولي لأموركم "وهو العليم" بما فيه صلاحكم وفلاحكم "الحكيم" في أفعاله وأقواله.
3- "وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثاً" قال أكثر المفسرين: هي حفصة كما سبق، والحديث هو تحريم مارية، أو العسل، أو تحريم التي وهبت نفسها له، والعامل في الظرف فعل مقدر: أي واذكر إذا أسر. وقال الكلبي: أسر إليها أن أباك وأبا عائشة يكونان خيلفتي على أمتي من بعدي "فلما نبأت به" أي أخبرت به غيرها "وأظهره الله عليه" أي أطلع الله نبيه على ذلك الواقع منها من الإخبار لغيرها "عرف بعضه" أي عرف حفصة بعض ما أخبرت به. قرأ الجمهور "عرف" مشدداً من التعريف، وقرأ علي وطلحة بن مصرف وأبو عبد الرحمن السلمي والحسن وقتادة والكسائي بالتخفيف، واختار أبو عبيد وأبو حاتم القراءة الأولى لقوله: "وأعرض عن بعض" أي لم يعرفها إياه، ولو كان مخففاً لقال في ضده: وأنكر بعضاً "وأعرض عن بعض" أي وأعرض عن تعريف بعض ذلك كراهة أن ينتشر في الناس، وقيل الذي أعرض عنه هو حديث مارية. وللمفسرين هاهنا خبط وخلط، وكل جماعة منهم ذهبوا إلى تفسير التعريف والإعراض بما يطابق بعض ما ورد في سبب النزول، وسنوضح لك ذلك إن شاء الله "فلما نبأها به" أي أخبرها بما أفشت من الحديث "قالت من أنبأك هذا" أي من أخبرك به "قال نبأني العليم الخبير" أي أخبرني الذي لا تخفى عليه خافية.
4- "إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما" الخطاب لعائشة وحفصة: أي إن تتوبا إلى الله فقد وجد منكما ما يوجب التوبة، ومعنى "صغت" عدلت ومالت عن الحق، وهو أنها أحبتا ما كره رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو إفشاء الحديث. وقيل المعنى: إن تتوبا إلى الله فقد مالت قلوبكما إلى التوبة، وقال قلوبكما ولم يقل قلباكما لأن العرب تستكره الجمع بين تثنيتين في لفظ واحد " وإن تظاهرا عليه " أي تتظاهرا، قرأ الجمهور تظاهرا بحذف إحدى التاءين تخفيفاً. وقرأ عكرمة تتظاهرا على الأصل. وقرأ الحسن وأبو رجاء ونافع وعاصم في رواية عنهما تظهرا بتشديد الظاء والهاء بدون ألف، والمراد بالتظاهر التعاضد والتعاون، والمعنى: وإن تعاضدا وتعاونا في الغيرة عليه منكما وإفشاء سره "فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين" أي فإن الله يتولى نصره، وكذلك جبريل ومن صلح من عباده المؤمنين فلن يعدم ناصراً ينصره "والملائكة بعد ذلك" أي بعد نصر الله له ونصر جبريل وصالح المؤمنين "ظهير" أي أعوان يظاهرونه، والملائكة مبتدأ وخبره ظهير. قال أبو علي الفارسي: قد جاء فعيل للكثرة كقوله: "ولا يسأل حميم حميماً" قال الواحدي: وهذا من الواحد الذي يؤدى عن الجمع كقوله: "وحسن أولئك رفيقاً" وقد تقرر في علم النحو أن مثل جريح وصبور وظهير يوصف به الواحد والمثنى والجمع. وقيل كان التظاهر بين عائشة وحفصة في التحكم على النبي صلى الله عليه وسلم في النفقة.
[/gdwl]
أأمل من المشرف التثبيت المؤقت لحين الإنتهاء من المسابقة ,, وأشكر حضرتك على الموضوع والمجهود والعرض ,, ونرجو من الجميع المشاركة والتعقيب برفض أو قبول الجائزة
الإجابة صحيحة وحضرتك زدت عليها التفسير كمان تسلم إيدك
عموماً كل أخ يجاوب على سؤال صح ليه حق يختار جايزته ولو عايز جايزته انه يسأل السؤال اللي بعده مفيش مشكله مستنيين سؤال حضرتك وبرده جايزته عندي بعد إذنك 3 جنيه رصيد إلا لو اللي جاوب تنازل عنها أو اختار انه هو يسأل سؤال
ربنا يبارك فيك
ياريت يتثبت علشان أكبر عدد ممكن يشارك معانا ,
وفعلاً الكل له الحرية برفض أو قبول الجايزة
شكرا على الفكرة الرائعة
شكرا جدا اخى الكريم جزاك الله كل خير واسف على التأخير ودى شويه اسئله وبرده ممكن تجاوب من النت او البحث فى الكتب
1- ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟
2- من أول من قُتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟
3- من أول من صام ؟
4- ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟
اجابتك صح اخى جزاك الله كل خير بانتظار سؤال حضرتك ونرجو التفاعل من بقيه الاعضاء
س1 أين توجد الآية التي تحوي 16 ميم ؟
س2 ما قرابة لوط لإبراهيم عليه السلام ؟
س3 من أول من يفيق بعد النفخ في الصور ؟
س4 من القائل : الخير بالخير والبادى أكرم والشر بالشر والبادى اظلم .. من هو ؟
س5 من القادة الذين أوكل إليهم أبو بكر الصديق رضوان الله عليه فتوح الشام ؟
1 ..........
2 ..........
3 ..........
4 ..........
س1 أين توجد الآية التي تحوي 16 ميم ؟
الاية 17 سورة هود
س2 ما قرابة لوط لإبراهيم عليه السلام ؟
اابن اخيه.
س3 من أول من يفيق بعد النفخ في الصور ؟
الرسول صلى الله عليه وسلم
س4 من القائل : الخير بالخير والبادى أكرم والشر بالشر والبادى اظلم .. من هو ؟
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
س5 من القادة الذين أوكل إليهم أبو بكر الصديق رضوان الله عليه فتوح الشام ؟
1 عمرو بن العاص
2 أبو عبيدة عامر بن الجراح
3 يزيد بن أبي سفيان
4 شرحبيل بن حسنة
انا اسف لتأخري في الدخول نتيجة ظروف قاهرة
سؤال جديد (ربنا يسهل أكون أنا جاوبت صح علىالسؤال السابق)
من هي أم المساكين ؟
ما هي أم الخبائث؟
الجائزة 3 جنيه أو يصبح من حقك طرح السؤال التالي
وإياكم يا أخي قول السؤال اللي بعده لو تحب والجايزة عليا بعد إذنك
1/الصلاة السرية بين صلاتين جهريتين هي صلاة العصر لأيام الجمعة
2/اطول اية بالمصحف الشريف هي اية الدين بسورة البقرة
اية رقم 282
هو كله مخاصم الجايزة ولا إيه ؟ :120146b
انا قاعد مستنى من الساعة 7 حتى الساعة 7:45 وحضرتك ما كتبتش السؤال
يبقى اسمح لى اكمل مكانك مؤقتا
والجائزة 3 جنيهات برضو - خط فودافون
من هو الصحابى الذى غسلتة الملائكة ؟
رجاء كتابة رقم التليفون أو ارسله على الخاص
سؤال جديد يا شباب
من هو الصحابي الذي دنت مه الملائكة لتسمعه وهو يقرأ القرأن ذات ليلة وأي سورة من القرآن كان يقرأ ؟
الجائزة 3 جنيه (في هذه الحالة اكتب رقمك فودافون مع الإجابة)
أو تسأل السؤال اللي بعده
من هو الإنسان الذى أقسم الله بحياته فى القرآن الكريم ؟ وما هى تلك الايه ؟
الاجابة صحيحة يا استاذ هانى :biggrin2:
برجاء تأكيد تحويل الرصيد
حنظلة بن أبي عامر
لما علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمقتله قال: ((إني رأيت الملائكة تغسل حنظلة بن أبي عامر بين السماء والأرض بماء المزن في صحاف الفضة))
قال أبو أسيد الساعدي: فذهبنا فنظرنا إليه فإذا رأسه يقطر ماء. ولما سئلت زوجته عن ذلك قالت: خرج وهو جنب لما سمع الهيعة (منادي الجهاد)، فقال صلى الله عليه وسلم: ((لذلك غسلته الملائكة)) فلقب من يومها بـ ((غسيل الملائكة)) وقد افتخرت به الأوس على الخزرج كما جاء في الخبر الذي رواه قتادة عن أنس قال: افتخرت الأوس والخزرج فقالت الأوس: منا غسيل الملائكة … إلخ.
ولد لحنظلة عبد الله، فكان بنوه يقال لهم: بنو غسيل الملائكة
ما الشيء الذي توعد الله فاعله بحرب من الله ورسوله؟
الجائزة 3 جنيه (برجاء كتابة رقم الموبيل فودافون لاستلام جائزتك)
ما هما الميتتان المحلل اكلهما ؟
و ما هما الدمان الحلال اكلهما؟
الميتتان السمك والجراد
والدمان الكبد والطحال
ااسال يعني
ماهي السوره القرآنيه التي تشفع لمن قرآها؟
ماهي الآيات العشر التي تعصم الانسان من الدجال؟
ماهي الشروط الاربعة للتوبة النصوح؟
ماهي السوره التي تسمى سنام القرآن؟
1- سورة الملك .
2- هن اول الآيات العشر من سوره الكهف.
3-شروط التوبة النصوح هي: 1 ــ الإقلاع عن المعصية أي تركها نهائيا ... 2ــ العزم على أن لا يعود لمثلها أي أن يعزم في قلبه على أن لا يعود لمثل المعصية التي يريد أن يتوب منها ... 3 ــ والندم على ما صدر منه، فقد قال عليه الصلاة والسلام: «الندم توبة« رواه الحاكم وابن ماجه ... 4 ــ وإن كانت المعصية تتعلق بحق إنسان كالضرب بغير حق، أو أكل مال الغير ظلمًا، فلا بدّ من الخروج من هذه المظلمة إما برد المال أو استرضاء المظلوم؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام: «من كان لأخيه عنده مظلمة، فليتحلله قبل أن لا يكون دينار ولا درهم« رواه مسلم رحمه الله ... < رد المظالم الى اهلها> . 5 ــ ويشترط أن تكون التوبة قبل الغرغرة، وقد ورد في الحديث الشريف: «إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر« رواه الترمذي وقال حديث حسن .. 6_ التوبة قبل طلوع الشمس من المغرب.. ربنا تقبل منا إنك أنت التواب الرحيم
4- سورة البقرة
من أول أهل رسول الله لحاقاً به بعد موته؟
ومن أول زوجاته لحاقاً به بعد موته (صلى الله عليه وسلم) (يعني ماتت بعده)؟
الجايزة 3 جنيه رصيد (اكتب رقم موبيلك في الإجابة)
هعتبرها صح لأن لما دورت لقيت في خلاف
زينب بنت جحش أو زينب بنت خزيمة (كلتاهم من زوجات الرسول)
زينب بنت خزيمة رضي الله عنها والتي لقبت بأم المساكين لأنها كانت تطعمهم، وتتصدق عليهم
وحديث النبي صلى لله عليه وسلم
"أسرعكن لحوقاً بي أطولكن يداً"، قالت عائشة: "فكن يتطاولن أيتهن أطول يداً، قالت: فكانت أطولنا يداً زينب، لأنها كانت تعمل بيدها وتتصدق
مبروك عليك الجايزة