طوكيو، اليابان (CNN) -- فيما بدأت شركة تويوتا سلسلة طلبات لاستعادة ما يزيد على 8 ملايين سيارة من أنواع وطرز وموديلات مختلفة من سياراتها في العديد من دول العالم، بما في ذلك سيارات ليكزس وبريوس الهجين وساي، جراء خلل فني في نظام المكابح وبدلات البنزين، وفيما بدأت بإصلاح الخلل في عدد من سياراتها، أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية "هوندا" الثلاثاء توسيع استدعاء عدد من طرز سياراتها لمشكلة تتعلق بالوسادات الهوائية الواقية من دول مختلفة من العالم.
وقالت الشركة إنها ستستدعي ما يزيد على نصف مليون سيارة من سياراتها، ويشمل أمر الاستدعاء سيارات من موديلات 2001 و2002، من طرز أكورد وسيفيك وأوديسي وسي آر في وبعض طرز العام 2002 من سيارات أكورا.
وقالت الشركة على موقعها على الإنترنت في وقت متأخر الثلاثاء إن الخلل الفني في الوسادات الهوائية المخصصة للسائق يتعلق بأجهزة ضخ الوسائد الهوائية التي قد تنتفخ بصورة أكبر نتيجة للضغط الزائد جراء الفرملة، فتنفجر وتتناثر شظايا قد تتسبب بإصابة السائق أو وفاته.

وأوضحت هوندا وقوع 12 إصابة نتيجة الخلل في الوسائد الهوائية، مشيرة إلى أن الاستدعاء الأصلي صدر في يوليو/تموز من العام 2009، وشمل سيارات أكورد وسيفيك صنع العام 2001 و2002، إضافة إلى بعض سيارات أكورا موديل عام 2002.
وشملت أوامر الاستدعاء 514 ألف سيارة بحسب هوندا.
وأوضحت الشركة أنه على الرغم من عدم وقوع أي حوادث بعد يوليو/تموز عام 2009، إلا أن ما زالت توسع أوامر الاستدعاء لكونها غير واثقة من أن مشكلة الوسائد الهوائية في السيارات المذكورة تعمل بصورة سليمة.




وقالت هوندا أنها ستحيط الزبائن المعنيين بأوامر الاستدعاء عن طريق البريد والهاتف، وسوف ترسل لهم التعليمات حول كيفية فحص سياراتهم وتحديثها لدى الوكلاء الرسميين، مشيرة إلى أن أوامر الاستدعاء لا تشمل كافة السيارات المصنوعة من الطراز نفسه.
يذكر أن هوندا أعلنت الشهر الماضي عن استدعاء 646 ألف سيارة من طرز "فيت" و"سيتي" و"جاز" صنع العام 2007، بعد مشكلات تتعلق بمخاطر نشوب حريق بسبب مفتاح التحكم بالنوافذ الكهربائية، وأدى إلى حدوث وفاة في جنوب إفريقيا.