أعلن مسئول في شركة "إيران خودرو" لصناعة السيارات أن بلاده ستتولى مع ماليزيا وتركيا قيادة إنتاج أول "سيارة إسلامية" تصنع كل مكوناتها في الدول الإسلامية.

وقال المدير التنفيذي للشركة الأولى في إيران، منوشهر منتكي، في مؤتمر صحفي : "ستشكل السيارة الإسلامية علامة تجارية مشتركة للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، وهي مخصصة للأسواق الإسلامية بهدف تنمية اقتصادها".

وأضاف أن مندوبين من منظمة المؤتمر الإسلامي وتركيا وصانع السيارات الماليزي بروتون، يفترض أن يجتمعوا في طهران في يناير القادم لإعداد إطار هذا المشروع الذي سيناقش أثناء قمة المنظمة في مارس 2008.

وكان مدير "بروتون" الماليزية سيد زين العابدين أعلن مشروع "السيارة الإسلامية" في نوفمبر الماضي الذي ترعى إيران فكرتها حسب قوله، مفصلا أن السيارة الجديدة ستكون مجهزة ببوصلة تشير إلى اتجاه القبلة وبمسند لقراءة القرآن وسجادة صلاة.
لكن المدير التنفيذي للشركة الإيرانية قال إن هذه الخصائص ستضاف اختياريا، حيث ينبغي أن تكون السيارة مؤهلة للبيع في أسواق خارج العالم الإسلامي.

وقال المسئول الإيراني : "إذا اعتمدت منظمة المؤتمر الإسلامي هذا المشروع، فإنه سينطلق في مارس 2008 ويستغرق ثلاث سنوات لإنجازه بكلفة تتراوح بين 200 و500 مليون دولار".

وأضاف أن السيارة ستباع بنحو ستة آلاف إلى 8 آلاف يورو (8800 إلى11700 دولار)، مشيرا إلى أن الأسواق الرئيسة المستهدفة ستكون في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق أسيا

الخبر منقول
اين مصر من كل ذلك ؟؟؟؟؟؟
المغرب تتعاون مع فرنسا و تقوم بصناعة محرك مغربي ....... إيران تصنع محركاتها بنفسها ........ ماليزيا التي بدأت تفكر في صناعة السيارات سنة 1983 فقط و تركيا التي تقدمت جدا في صناعة السياات و أحنا محلك سر بس ناصحين نقعد نقول أحنا حضارة مش عارف كام الف سنة و الحقيقة إن احنا عايشين أقل ما المصريين القدماء كانوا عايشين بكثير و اقل من دول جيران كانوا لا يعرفون شيئا عن معنى كلمة حضارة و أنظر إلى حالهم الآن ما شاء الله .......... الله يعطيهم كمان و كمان و يعطينا أحنا كمان
و سلام كبير مربع لشركة النصر لصناعة السيارات التي تأسست قبل بروتون و كيا و هيونداي