| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 49

الموضوع: المتنطعون !

  1. #1

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    Unhappy المتنطعون ! - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    لعن الشيخ محمد الغزالى رحمه الله " المتنطعون" و من بعده استنكر كذلك الشيخ يوسف القرضاوى و الكاتب الاسلامى فهمى هويدى و المفكر الاسلامى احمد كمال ابو المجد و المفكر الاسلامى محمد سليم العوا و غيرهم كثيرون من كبار الشخصيات الاسلامية فتاوى و تفسيرات و اقوال و سلوك " المتنطعون " و قالوا انهم عالة على الاسلام و يسيئون له اكتر من اعدائه ..

    مع الاسف الواحد كل الواحد ما يبص حوليه الايام ديه يلاقى بدل الواحد منهم مائة .. و يا حسرة على بلدنا ..


  2. #2

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا ممكن اكون متفق معاك تماما واساندك فى هذا الرأى بكل ما املك وافديك فيه بالروح والدم كمان

    بس ده ممكن يتحققا لو اسديت لى خدمة بسيطة

    تقوللى يعنى ايه "المتنطعون"

    والله ما بهزر انا بسمع الكلمة دى كتير اوى بس معرفش معناها فتكسب فيا ثواب وتقول لىالمتنطعون دول اللى هم ايه صفاتهم

    ويبقى كتر خيرك

    سبعاوى
    _______________________________________________


  3. #3

    الصورة الرمزية wildwest100

    رقم العضوية : 2530

    تاريخ التسجيل : 09Oct2007

    المشاركات : 1,082

    النوع : ذكر

    الاقامة : Elmonofya

    السيارة: it was Lanos 2002

    السيارة[2]: Honda Civic SI 93

    دراجة بخارية: No

    الحالة : wildwest100 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يعنى ايه "المتنطعون" ....


  4. #4

    الصورة الرمزية tarekkasaby

    رقم العضوية : 1915

    تاريخ التسجيل : 26Aug2007

    المشاركات : 702

    النوع : ذكر

    الاقامة : حدائق الاهرام

    السيارة: Getz 2007

    السيارة[2]: NISSAN SUNNY 2013

    الحالة : tarekkasaby غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wildwest100 مشاهدة المشاركة
    يعنى ايه "المتنطعون" ....
    +10000000000


  5. #5

    الصورة الرمزية eng / AhmeD

    رقم العضوية : 2044

    تاريخ التسجيل : 04Sep2007

    المشاركات : 694

    النوع : ذكر

    الاقامة : zagazig

    السيارة: verna

    السيارة[2]: 128

    الحالة : eng / AhmeD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بص يا أبو السباع اللي أعرفه ان المتنطعون :أي المتعمقون الغالون المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم‏

    و الله أعلم..................

    الحرية
    الحرية تنبع من الاختلاف
    و عدم اعترافي بالاخر لا يعني بانه غير موجود
    انا انت الاخر كلنا احياء في مكان واحد
    الحرية
    فلا يوجد الصواب المطلق ولا الخطأ المطلق
    -------------------
    Just Add Me


  6. #6

    الصورة الرمزية Nile Heart

    رقم العضوية : 55

    تاريخ التسجيل : 18Apr2007

    المشاركات : 705

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Gol

    السيارة[2]: Corrolla

    الحالة : Nile Heart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لا أعلم المعنى الأصلى للكلمه
    ولآن الكلمات تتغير مفهومها (معناها) مع الزمن, فقد اصبح معناها الأن هو
    "الشخص عديم الحس"
    ينطبق ذلك على غالب سائقى الميكروباص والنقل
    والماندون فى الشوارع
    والكثير من رجال السلطه.. واولهم فى نظرى من كان يعمل فى "القواده الرسميه" فى الستينات


  7. #7

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nile Heart مشاهدة المشاركة
    واولهم فى نظرى من كان يعمل فى "القواده الرسميه" فى الستينات
    وأنا كمان معاك دا هو النطع الكبير وكبير المتنطعين !!
    لمن لا يعرفه ..هو صاحب تليفزين الريادة الإعلامية والتنوير وما أشبه ذلك من الكلمات الرنانة فارغة الجوهر !!!!



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  8. #8

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يعنى نقدر نقول بالبلدى كدة، الناس اللى مزوداها شوية،

    فى هذة الحالة بيقى كلام الشيوخ الأجلاء منطقى ، طبعا هم يتكلمون بالأساس فى مسالة الدين باعتبار ان الدين هو مجال معرفتهم وتخصصهم، لكن عموما التنطع (خلاص عرفت معناها اقولها زى ما انا عايز بأه) داء وبيل فى شتى مناحى الحياه وليس الدين فقط، فالوسطية بدون افراط ولا تفريط هى افضل منهج يسير عليه الإنسان

    الغربيون لهم كلمة مشابهة جدا للسياق الذى نتحدث عنه ، يطبقونها فى ادارة الاعمال، تقول:

    Too much analysis leads to paralysis

    او ما معناه: ان كثرة التحليل والنقد فى ادراة العمل تقود فى النهاية الى شلل خلية العمل (المؤسسسة او الشركة او حتى الدولة)، وهو ما اراه ينطبق على كل شئون الحياه، فلو خنق الرجل زوجته واطفالة بتسلطه عليهم فإنهم فى النهاية اما ان يصبحوا شخصيات مشوهة او يبحثون عن الأبواب الخلفية للهرب من هذة السلطة، وعندما تتسلط اى منظومة اجتماعية او سياسية على افرادها بالتزيد فى تطبيق نظام معين فإنهم لابد وان يصلوا ذات لحظة الى نقطة الإنفجار كما حدث فى روسيا وشرق اوروبا

    وهكذا فإنه كما ان التفريط غر مقبول فإن الإفراط او ما تعلمنا اليوم ان اسمه التنطع غير مقبول

    سبعاوى
    _______________________________________________


  9. #9

    الصورة الرمزية araberphilosoph

    رقم العضوية : 3727

    تاريخ التسجيل : 15Dec2007

    المشاركات : 552

    النوع : ذكر

    الاقامة : GERMANY

    السيارة: Toyota yaris

    السيارة[2]: Opel Astra

    الحالة : araberphilosoph غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    سلام عليكم
    ليس فقط مشايخنا العظام ولكن ايضا ورد عن الرسول (ص) مرفوعا قوله(هلك المتنطعون)
    والمتنطعون هم من ياخذون بظاهر الشي ويتركون جوهره ثم يتعصبون لرايهم هذا ويخطئون ما عداه ثم يتجاوززن ويبالغون في تطبيقه
    وللاسف لا استطيع ذكر امثله لاني اعرف ان من الااه انا تنطعا يراه غيرا التزاما ويراه غيري تعصبا ويراه اخرون جنونا
    والتنطع في كافه المجالات (الموظفون المهوسون بالاختام والتوقيعات المراه المهووسه بالفن والتجميل وغيرهم كثير)
    وكلام الاستاذ سبعاوي منطقي للغايه ومثال شرق اوروبات مثال ممتاز
    ويحضرني بيت شعر قاله المتنبي عن التنطع

    جعلتم الدين في احفاء شواربكم يا امه ضحكت من جهلها الامم

    شكرا


  10. #10

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    ما هو التنطع المذموم ؟

    سؤال:
    ما معنى التنطع في الإسلام ؟ وهل تغطية الوجه وإعفاء اللحى والالتزام بجميع أفعال النبي صلى الله عليه وسلم ورفض كل ما هو مستحدث فى الدين يعد تشددا ؟ وما معنى أنه صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ؟

    الجواب:

    الحمد لله
    أولا :
    الحديث الذي ورد في ذم التنطع جاء عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ . قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)
    وللعلماء في تفسير " التنطع " و " المتنطعين " عبارات كثيرة ، تتوافق ولا تتعارض ، وكلها تجتمع في معنى واحد ، يرجع إلى التكلف والتشدد فيما لا ينبغي وفي غير موضعه الصحيح. ومن هذه المعاني :
    1- الغلو في العبادة والمعاملة ، بحيث يؤدي إلى المشقة الزائدة ، والشريعة لم تأمر إلا بما فيه يسر وسماحة ، ونهت عن التشدد في الدين ، وصور الغلو التي أحدثها الناس في الدين وعدها العلماء من التنطع لا تكاد تحصى بعدد .
    يقول النووي في "شرح مسلم" (16/220) :
    " أي : المتعمقون ، الغالون ، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم " انتهى .
    2- الابتداع في الدين ، بتحريم ما لم يحرمه الله ورسوله ، واستحداث صور من العبادات والإلزامات لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في "مجموع الفتاوى" (10/620) - :
    " الرهبانيات والعبادات المبتدعة التي لم يشرعها الله ورسوله من جنس تحريمات المشركين وغيرهم ما أحل الله من الطيبات ، ومثل التعمق والتنطع الذي ذمه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( هلك المتنطعون ) ، وقال : ( لو مد لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ) مثل الجوع أو العطش المفرط الذي يضر العقل والجسم ، ويمنع أداء واجبات أو مستحبات أنفع منه ، وكذلك الاحتفاء والعري والمشي الذي يضر الإنسان بلا فائدة ، مثل حديث أبي إسرائيل الذي نذر أن يصوم ، وأن يقوم قائما ولا يجلس ، ولا يستظل ، ولا يتكلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مروه فليجلس ، وليستظل ، وليتكلم ، وليتم صومه ) رواه البخاري . وهذا باب واسع " انتهى .
    3- التقعر في الكلام ، والتشدق باللسان ، بتكلف الكلمات التي تميل قلوب الناس إليه ، حيث لا معنى ولا مضمون ، ولا فائدة ترجى من تشدقه وتقعره .
    فقد أورد ابن أبي الدنيا هذا الحديث في رسالة " الغيبة والنميمة " في باب " ما جاء في ذم التقعر في الكلام " (ص/15) وروى فيه عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ )
    رواه أيضا أحمد في "المسند" (1/22) وحسنه محققو المسند .
    وروى فيه أيضا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( إن شقاشق الكلام من شقاشق الشيطان )
    قال ابن الأثير في "النهاية" (5/164) :
    " المُتَنَطِّعون : هم المُتعَمِّقون المُغالون في الكلام ، المتكلِّمون بأقْصَى حُلوقهم . مأخوذ من النِّطَع ، وهو الغارُ الأعْلى من الفَم ، ثم استُعْمِل في كل تَعَمُّق قولاً وفعلا " انتهى .
    4- الخوض فيما لا يعني ، والسؤال عما لا ينبغي ، وتكلف البحث فيما لا يغني .
    قال الخطابي :
    " المتنطع : المتعمق في الشيء ، المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلام الداخلين فيما لا يعنيهم ، الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم " انتهى . نقلا عن " عون المعبود " (12/235)
    ويقول ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (ص/285) :
    " المتنطع : هو المتعمق ، البحاث عما لا يعنيه ؛ فإن كثرة البحث والسؤال عن حكم ما لم يذكر في الواجبات ولا في المحرمات ، قد يوجب اعتقاد تحريمه ، أو إيجابه لمشابهته لبعض الواجبات أو المحرمات ، فقبول العافية فيه ، وترك البحث عنه والسؤال خير " انتهى بتصرف. ثم ذكر ابن رجب رحمه الله أمثلة لما ينبغي تجنب البحث فيه من تفاصيل أمور الغيب المجهولة والفروق الفقهية المتكلفة ، والتفريع على المسائل التي يندر وقوعها، ونحوها.
    قال الشيخ ابن عثيمين في "شرح رياض الصالحين" (1/416-418) :
    " كذلك أيضاً من التشديد في العبادة ، أن يشدد الإنسان على نفسه في الصلاة أو في الصوم أو في غير ذلك مما يسره الله عليه ، فإنه إذا شدد على نفسه فيما يسره الله فهو هالك .
    ومن ذلك ما يفعله بعض المرضى - ولا سيما في رمضان - حين يكون الله قد أباح له الفطر وهو مريض ، ويحتاج إلي الأكل والشرب ، ولكنه يشدد على نفسه فيبقى صائماً ، فهذا أيضاً نقول إنه ينطبق عليه الحديث : هلك المتنطعون .
    ومن ذلك ما يفعله بعض الطلبة المجتهدين في باب التوحيد ؛ حيث تجدهم إذا مرت بهم الآيات والأحاديث في صفات الرب عز وجل جعلوا ينقبون عنها ، ويسألون أسئلة ما كلفوا بها ، ولا درج عليها سلف الأمة من الصحابة والتابعين وأئمة الهدى من بعدهم ، فتجد الواحد ينقب عن أشياء ليست من الأمور التي كلف بها تنطعاً وتشدقاً ، فنحن نقول لهؤلاء : إن كان يسعكم ما وسع الصحابة رضي الله عنهم فأمسكوا ، وإن لم يسعكم فلا وسع الله عليكم ، وثقوا بأنكم ستقعون في شدة وفي حرج وفي قلق ...
    ومن ذلك أيضاً ما يفعله بعض الطلبة من إدخال الاحتمالات العقلية في الدلائل اللفظية ؛ فتجده يقول : يحتمل كذا ويحتمل كذا ، حتى تضيع فائدة النص ، وحتى يبقى النص كله مرجوجاً لا يستفاد منه . هذا غلط . خذ بظاهر النصوص ودع عنك هذه الاحتمالات العقلية ، فإننا لو سلطنا الاحتمالات العقلية على الأدلة اللفظية في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما بقى لنا حديث واحد أو آية واحدة يستدل بها الإنسان ، ولأورد عليها كل شيء ، وقد تكون هذه الأمور العقلية وهميات وخيالات من الشيطان ، يلقيها في قلب الإنسان حتى يزعزع عقيدته وإيمانه والعياذ بالله .
    ومن ذلك أيضاً ما يفعله بعض المتشددين في الوضوء ، حيث تجده مثلاً يتوضأ ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر ، وهو في عافية من ذلك . أيضاً في الاغتسال من الجنابة ، تجده يتعب تعباً عظيماً عند الاغتسال ، في إدخال الماء في أذنيه ، وفي إدخال الماء في منخريه .
    وكل هذا داخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( هلك المتنطعون . هلك المتنطعون . هلك المتنطعون )
    فكل من شدد على نفسه في أمر قد وسع الله له فيه فإنه يدخل في هذا الحديث " انتهى باختصار .
    ثانيا :
    أما الالتزام بشعائر الدين الظاهرة ، والمحافظة على حدود الله ، وامتثال أوامره ، فهذا من واجبات الدين ، وسبيل دخول جنة رب العالمين ، ولا يعدها مِن التنطع إلا مَن يريد التحلل من الشريعة ، والطعن في الأحكام الثابتة ؛ فإن التنطع المذموم هو خروج عن قانون الشريعة وآدابها ، فكيف يكون التزامها ، والتمسك بها ، والعض عليها بالنواجذ تنطعا ؟!!
    والحَكَمُ الفصل في ذلك هو الأدلة من الكتاب والسنة ، فما جاءت به الأدلة الصحيحة الظاهرة بإيجاب شيء – كغطاء الوجه وإعفاء اللحية – ، أو تحريم شيء – كتحريم المعازف والاختلاط بالنساء ونحوه – فهذا لا يجوز وصفه بالتنطع والتشدد ، إذ يلزم منه اتهام النبي صلى الله عليه وسلم - الذي أمرنا بها - بأنه متنطع !! وحاشاه صلى الله عليه وسلم من ذلك.
    أما ما لم تأت به النصوص ، وكان من أحد الأوجه الأربعة السابقة في تفسير التنطع ، فهذا هو ما ينبغي ذمه واجتنابه ، ولا يخلط بينه وبين أحكام الشريعة الظاهرة الثابتة .
    ثالثا :
    أما حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ أَحَدُهُمَا أَيْسَرُ مِنْ الْآخَرِ إِلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ ) رواه البخاري (3367) ومسلم (2327)
    فلا يعني بوجه من الوجوه التخلي عن الشريعة ، والتقصير في الواجبات ، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على تحقيق العبودية لله بجميع لوازمها ، ولكن المراد بقوله ( بين أمرين ) أي من أمور الدنيا التي ليس للشرع فيها أمر أو نهي ، أو من الأمور التي يسع فيها الاختيار من السنن والمستحبات ، أما إذا جاء التكليف بالوجوب أو التحريم فيجب الوقوف عنده من غير تعد ولا تقصير .
    يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/575) :
    " قوله : ( بين أمرين ) أي : من أمور الدنيا ، يدل عليه قوله : ( ما لم يكن إثما ) ؛ لأن أمور الدين لا إثم فيها ، وقوله : ( ما لم يكن إثما ) أي : ما لم يكن الأسهل مقتضيا للإثم ، فإنه حينئذ يختار الأشد . وفي حديث أنس عند الطبراني في الأوسط : ( إلا اختار أيسرهما ما لم يكن لله فيه سخط ) " انتهى .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب


    منقــــــــــــــــــــــ ـــــول من موقع الأسلام سؤال وجواب
    http://www.islam-qa.com/index.php?ref=103889&ln=ara

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2