| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 6 من 6

  1. #1

    AMA

    الصورة الرمزية AMA

    رقم العضوية : 35810

    تاريخ التسجيل : 17Mar2009

    المشاركات : 2,111

    النوع : ذكر

    الاقامة : أسكندرية

    السيارة: جزمة geox

    السيارة[2]: مقضيها بلطجة

    الحالة : AMA غير متواجد حالياً

    Talking نبذة شاملة للقارئ عن ضرس العقل والوصول لمرحله الجنون - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم ,
    بما أنى يا جماعة بعانى من أول ضرس ليا فى الموضوع دة و بيقعد فترة طويلة جدا عشان الضرس دا يطلع يعنى أنا يتهئ لى الضرس دة طلعلى من حوالى شهرين حته صغيرة منه و بعد كدة نسيت خالص و إنهاردة حسيت أننا دماغى و فك سنانى هينفجر
    فقولت أدور على مواضيع لضرس العقل و لما لقيت المواضيع دى قولت أفيدكم برضة بيها بس ملقتش مسكنات او أسامى أدوية معينه مذكورة نهائى
    و طبعا بالنسبه للقارئ دى معلومات شامله عن الموضوع لكن بالنسبه للدكاترة دا هامش بسيط عن علم طب الأسنان









    صورة لضرس العقل وسط الفك




    إن بزوغ الأسنان يكون متواليا في فك الانسان , فيبدأ البزوغ للأسنان اللبنية من عمر 6 أشهر حتى 3 سنين , أما الأسنان الدائمة تبدا عند بلوغ السادسة من العمر حتى بلوغ ال 13 .. وهنا أستثني ضرس العقل , أو بمسمى آخر ضرس الحِـكمة ( wisdom ) من هذه المعادلة , فمن التسمية نستطيع ان نصل الى نتيجة ان هذا الضرس يبدا بالبزوغ متأخرا عن غيره , وقد ذكرت بعض المراجع الطبية و خصوصا الألمانية أن ضرس العقل يبدأ بالبزوغ في سن ال16 حتى الأربعين , وقد تم تسجيل حالات كثيرة بزغ فيها هذا الضرس في سن الستين .

    من هنا يتبين سبب التسمية , فعندما تبدأ مرحلة النضوج لدى الانسان يترافق معها بزوغ ضرس العقل أو الحكمة .

    ويعاني الكثيرون من آلام شديدة عند بزوغ ضرس العقل , وأيضا آلاما حتى عند وجوده في العظم . والأسباب كثيرة لهذه الظاهرة التي لا تُعتبر مرضا , وألخص مجمل هذه الأسباب بالتالي :

    1) عدم وجود مساحة كافية في الفك السفلي أو العلوي تُعطي المساحة المطلوبة لهذا الضرس بالنمو و البزوغ مما يؤدي إلى إحداث مضاعفات تتمثل في الضغط على الأضراس المجاورة التي بدورها تقوم بالضغط على بقية الأسنان , مما يؤدي الى ظهور آلام شديدة على مستوى الفك بأكمله , وهذه الآلام تكون ثلاثية الاتجاه تسمى بقدم البطة : في الفك بالكامل , في منطقة الأذن و الرقبة , وثالثا في منطقة الرأس على شكل صداع نصفي .

    2) نمو ضرس العقل بشكل غير طبيعي إما أفقيا أو رأسيا , حيث يكون محور النمو أو البزوغ مائلا عن مستوى الإطباق الصحيح , وهذا بدوره يؤدي الى حدوث التهابات شديدة في منطقة المحور , والضغط على المناطق المجاورة .






    3) عدم بزوغ الضرس بشكل كامل , أي البزوغ الجزئي , مما يؤدي الى تواصل الآلام الشديدة بسبب محاولة ضرس العقل من البزوغ دون فائدة , وهذه يكون سببها عدم وجود منطقة كافية للبزوغ الكامل , أو التحام ضرس العقل بالعظم المحيط به مما يمنعه من البزوغ الصحيح .




    4) عدم إستعمال الأطعمة التي كان يتناولها الإنسان في القدم , حيث اتصفت هذه الأطعمة بقساوتها و حاجتها الى المضغ الشديد , ومع تطور نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان , استجاب الفك لهذا التطور بتقليص عدد الأضراس التي يحتاجها في المضغ , وهذا أدى إلى تغيرات جذرية في ضرس العقل , تؤدي في النهاية الى اختفائه تماما .


    أما الأعراض التي تُصاحب هذه الظاهرة التالي :


    1) آلام شديدة ثلاثية الاتجاه : في الفك بأكمله , في الأذن و الرقبة , في الرأس , وذلك بسبب موقع ضرس العقل المنزوي عند زاوية الفك العلوي أو السفلي , وخاصة السفلي



    أنا عامل كدة دلوقتى




    ) الضغط على العضلات المضغية الموازية و على لقمة الفك , مما يؤدي الى عدم القدرة على فتح الفم بتاتا .

    3) احداث الثهابات شديدة في الفك و اللثة .

    4) ظهور الانتفاخات ( swelling ) كردة فعل على الضغط الكبير على الأنسجة .



    الاجراءات العلاجية :

    الذهاب الى طبيب الأسنان فورا عند ظهور هذه الأعراض الذي بدوره يقوم بالتالي :

    فحص منطقة الألم لوضع التشخيص الصحيح و لكي يستثني أي اسباب أخرى لهذه الآلام , وعمل صورة شعاعية للفك ( PANORAMIC X-RAY ) لكي يتم تحديد طبيعة نمو الضرس داخل الفك و اتجاهه و طول الجذور و انحناءاتها , حتى يتم اتخاذ طبيعة العلاج السليم في القلع , وبعد وضع التشخيص بالكامل يتم قلع الضرس فورا .

    المضاعفات ما بعد الخلع :

    1) حدوث انتفاخ شديد في منطقة الخلع , وذلك بسبب استجابةالانسجة المحيطة بمنطقة الخلع للعملية , وهذه يتم تشبيهها بالرضة , فلو تعرض أي جزء لأي ضربة أو ضغط يظهر فورا انتفاخ في المنطقة المصابة كاستجابة لهذه الرضة , و من المعروف انه يتم وضع الثلج على المنطقة المصابة , ولا يختلف ضرس العقل عن باقي أجزاء الجسم , فعملية الخلع تحتاج الى ضغط و قص , وهذه العملية تؤدي الى تهييج المنطقة المحيطة فتتجاوب مع هذا الضغط بظهور انتفاخ .

    2) آلام ما بعد الخلع , وهذه الآلام تكون إما في منطقة الخلع أو في الجهة كاملة ممتدة الى الرأس و الرقبة .

    3) التهابات ما بعد الخلع , ويكون سببها تعرض المنطقة التي تم فيها الخلع الى ميكروبات وجدت من المنطقة بيئة مناسبة لالتهابات مختلفة .

    4) عدم تخثر الدم بشكل صحيح في منطقة الخلع وذلك بسبب ظاهرة تسمى ( Dry Soccet ) وملخص هذه الظاهرة أن منطقة الخلع لا يتم فيها تخثر الدم بشكل صحيح بسبب جفافها , فيحدث جفاف هناك يؤدي الى ألم شديد على شكل صدمات كهربائية .

    كيفية علاج هذه المضاعفات التالي :

    1) عند ظهور الانتفاخ : يتم وضع كمامات باردة بشكل دوري و يوميا على منطقة الانتفاخ , وتناول الدواء المناسب للانتفاخ , وأنسب عقار من أجل الانتفاخ هو ال ( DANZEN ) .


    2) آلام ما بعد الخلع : يتم تناول المسكنات اللازمة التي تستطيع القضاء على هذه الآلام , وأفضل شخصيا أن يتم إعطاء المريض حقنة مسكن يوميا لمدة 3 أيام , مع تناول مسكن آخر مثل ال( BRUFEN , ADVEL , DICLOFEN .....).. أو أي انواع أخرى حسب استشارة الطبيب .

    3) التهابات ما بعد الخلع : تناول المضاد الحيوي اللازم , وهذا بناء على وصفة الطبيب , ولكن المضاد الحيوي المناسب و المفضل لدى اطباء الاسنان هو مزيج من عقارين ( Lincomycin and METRANIDAZOL )


    4 ) عدم تخثر الدم : الذهاب الى طبيب الأسنان حتى يقوم بتجريف المنطقة الجافة و ايجاد رطوبة فيها مع وضع عشبة في منطقة التجويف تساعد على التخثر الطبيعي .







    - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
    - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -





    ضرس العقل لا يزال يحتاج إلى التعامل الصحي معه


    ضرس العقل قد يكون مصدراً للقلق على صحة الإنسان ككل أكثر من أنه مصدر ألم لدى البعض، والحاجة إلى متابعة حالته لا علاقة لها ألبته بارتباط ذلك بأعراض يشكو منها الإنسان، هذا ما دار حوله النقاش في اليوم الأول من أيام المؤتمر السنوي للرابطة الأميركية لجراحي الفم والفكين والوجه في بوسطن الذي عقد أخيرا حينما طرح فريق من الباحثين في جامعة كارولينا الشمالية بعضاً من نتائج دراستهم الطويلة الأمد حول صحة ضروس العقل.

    البالغون الصغار السن ممن تتراوح أعمارهم ما بين العشرين والثلاثين عرضة، نتيجة لإهمال ضروس العقل، للإصابة بالتهابات الفم وبزيادة في التهابات مناطق أخرى في الجسم لم تكن في الحسبان على نطاق واسع. وقد اوضحت الدراسة أن موضع ضروس العقل هو منطقة معرضة للالتهابات المزمنة التي لا يحس بها غالب الناس مما يستدعي اهتمام المرء بالحالة الصحية لها لديه والمنطقة المحيطة بها نظراً للآثار المتعددة لحصول التهابات فيها على الجسم وخاصة السيدات الحوامل اللائي هن عرضة لولادة مواليدهن بصفة غير مكتملة النمو كما أثبتته العديد من الدراسات كما على القلب والدماغ وغيرها من مناطق الجسم.
    هذا الأمر يطرح مسألة سلامة ضروس العقل من الالتهابات الميكروبية كأحد الأولويات الصحية لدى الناس في مختلف الأعمار، وإن كانت سلامة جميع الأسنان أمرا مهما لكن موضع ضروس العقل يتميز بأنه بعيد داخل الفم وبالقرب من مناطق عميقة في الرأس والرقبة بكل ما فيها من أوعية دموية ولمفاوية يسهل انتقال الميكروبات منها إلى مناطق قريبة أو بعيدة في الجسم، كما أن قربها من الجيوب العظمية خاصة في الفك العلوي يجعل أمر انتقال الالتهابات إلى الدماغ أمرا واردا بشكل خاص على حد قول الدكتور روبرت غليكمان من كلية طب الأسنان في جامعة نيويورك.
    والحقيقة أنه في حين ربطت كثير من الدراسات السابقة بين سلامة الأغشية المحيطة بالأسنان واللثة عموماً وبين الإصابة بالعديد من أمراض الجسم فإن هذه الدراسة الواسعة والطويلة أمد المتابعة، تمتاز بأنها سلطت الضوء بشكل أخص وأدق على الوضع الفريد للحالة الصحية لضروس العقل وأهمية المحافظة على سلامتها وسلامة الأنسجة المحيطة بها لدى من هم في مراحل مبكرة في العمر ولا يشكون من أية أعراض. الدراسة التي لا تزال حتى اليوم مستمرة في المتابعة عرض منها الدكتور ريموند وايت الصغير من جامعة شمال كارولينا متابعة 300 شخص تراوحت أعمارهم ما بين الرابعة عشر والخامسة والأربعين أكملوا حتى اليوم سبع سنوات من متابعة الدراسة الطبية لهم، وممن كانوا لا يشكون من أي أعراض في ضروس العقل ولا غيرها من الضروس عند البدء. وبعكس المتوقع إذْ رغم عدم شكواهم من أية أعراض فإن 25% منهم كان لديهم أمراض واضحة في المناطق المحيطة بضروس العقل مما لم يكونوا متنبهين لها، وهو ما يخالف ما توقعه الباحثون من ناحيتين، الأولى أنهم ظنوا أن 10% فقط سيكون لديهم التهابات في الفم والثانية لأنه يخالف القديم من الدراسات الإحصائية في المجتمعات والتي كانت تؤكد أن نسبة التهابات الفم متدنية لدى من هم دون سن الخامسة والثلاثين.
    الأمر الآخر الذي أثارته الدراسة هو ملاحظة أن الضروس النابتة بشكل سليم وقائم هي عرضة لحصول الالتهابات أسوة بالضروس غير مكتملة النمو أو نبتت بشكل مائل! نمو ضروس العقل
    * ببلوغ سن الثامنة عشرة يكتمل لدى غالب الناس نمو 32 سناً، ستة عشر على كل فك، أخرها هو سن العقل وهو آخر الطواحن التي تؤدي دوراً مهماً في مضغ الطعام بشكل جيد وأيضاً تساعد على سهولة البلع. وغالب أفواه الناس مهيأة بشكل طبيعي لتحمل وجود 28 سناً، من هنا نبعت لدى البعض متاعب في نمو ضروس العقل الأربعة. النمو غير الطبيعي لضرس العقل يأخذ أشكالاً متعددة منها ما يكون أفقيا مقارنة ببقية الأسنان الرأسية النمو، ومنه ما يكون رأسيا كبقية الأسنان ومنه ما يكون بشكل مائل بالنسبة لهذا وذاك، كما أن النمو غير السليم يأخذ وجهين إما عدم بروزه بالكامل فوق اللثة أي أنه مطمور بشكل كلي فلا يُرى أو أنه مطمور بشكل جزئي فيُرى شيء منه.
    اما ضرس العقل اخر الضروس بروزاً، والمتاعب تواجه الكثيرين في اكتمال ظهوره واعتدال ثباته بين باقي الضروس في الجهات الأربع لنموه. وكما تقدم يختلف حال طمر الضرس وبالتالي يختلف التعامل الطبي معه.
    الأبحاث حول تعديل نمو ضرس العقل لم تصل إلى نتائج حاسمة تعفي الضروس من لجوء الطبيب إلى خلعها وإن كانت اليوم تتجه بشكل أكبر إلى الاهتمام بالتعديل ووسائل تحقيق ذلك وهي تمارس في بعض المراكز الطبية لكنها تستلزم جهداً كما تستلزم أن تكون الظروف المحلية وتحديداً حالة العظم لم تصل بعد إلى الجفاف والتماسك مع الضرس مما يجعل التحريك المتدرج لتعديل نموه صعبا للغاية، ولذا فإن دراسة حالته والعظم المحيط به إضافة إلى الضرس المجاور مع قياس مساحة المسافة في منطقة الفك كلها عوامل تسهم في قرار الطبيب العلاجي.
    العلاج المبكر
    * النقطة الأساس أن العلاج المبكر لمشاكل الضرس المستلزم للخلع أفضل من التأخير أو الانتظار لأنه يقلل من صعوبات الخلع في المستقبل كما يقلل من فرص نشوء المضاعفات بشكل عام. موضوع خلع أو إبقاء ضروس العقل مجال للأخذ والرد بين أطباء الأسنان لكن أحداً لم يعد يختلف اليوم كما في السابق على أن بقاء ضروس العقل السليمة انباتاً وصحة وأنسجة محيطة بها أفضل في حالة توفر العناية السليمة بالأسنان والمتابعة لدى الطبيب لأن بقاء هذه الضروس السليمة مفيد طوال الوقت وأيضاً حينما تدعو الحاجة فإنه يمكن الاستفادة منها كأوتاد سليمة لتثبيت تركيبات في الأحيان التي تدعو لذلك كخلع أحد الضروس المجاورة، وإن كان ما زال هناك من أطباء الأسنان من يتبنون نظرية الخلع كحل استباقي للمشاكل المحتملة في الغالب مستقبلاً. لكن المشكلة الأوضح هي في التعامل مع ما نبت بشكل غير سليم أو لم ينبت ألبته وفي وضع متصادم مع الضرس المجاور أو ما أصيب بتسويس أو ما حوله التهابات.
    وتكرار حصول الالتهابات حول ضروس العقل أو تكون كيس حولها مما لم تفلح العلاجات أو تعلم المريض الطريقة السليمة في العناية بها وتنظيفها تفرض غالباً اللجوء إلى خيار الخلع، إذْ اللعاب والبكتيريا وترسب بقايا الطعام كلها تجتمع في منطقة ضروس العقل مما يصعب على الجسم إبعادها ضمن منظومة حركات الفم الطبيعية التي تنظف الأسنان ذاتياً أو بوسائل تنظيف الأسنان كالفرشاة أو الخيط أو السواك التي يصعب وصولها إلى تلك المناطق الخلفية ما لم يحرص المرء على ذلك.
    وكذلك الحال عند انباته بشكل يسبب مشاكل موضعية على باقي الأسنان كحصول خلخلة لثباتها أو تلف لأجزاء منها مما يزيد من فرصة شعور المرء بالألم المتكرر حينها فإن الخلع يطرح على المريض كحل.
    وفي حالات أن يؤثر نمو ضرس العقل بشكل غير معتدل على بقية الأسنان التي تم بذل جهد في تقويمها مما قد يفسد كل ما تم فإن الخلع قد يكون ضروريا إذا ما تعذر تقويمه هو بذاته.
    الخلع وما بعده
    * هناك خيارات في التخدير يقدر طبيب الأسنان المناسب منها حسب جملة من الأمور تتعلق بوضع الضرس وعلاقته بما حوله من أسنان وعظم، وكذلك الخلع المباشر أو بفتح شق في اللثة وغيرها من الأمور التقنية التي يراجعها الطبيب مع كل مريض على حده. المهم هو تناول المضاد الحيوي لمن يحتاج ذلك من مرضى القلب أو غيرهم وتذكير الطبيب بالأدوية التي يتناولها المريض إن كانت هناك وكذلك بالأمراض الأخرى التي يعاني منها.
    ما بعد الخلع يحتاج من المريض اتباع التعليمات الطبية لمنع حصول مضاعفات والتي تختلف باختلاف طريقة الخلع والتخدير. الأمر الذي يجب تجنب الوقوع فيه هو حصول حالة التجويف الفارغ وهي حالة تصيب البعض عند خلع ضرس العقل من الفك السفلي وتتسبب في الشعور بألم مبرح جداً نتيجة خلو منطقة السن المخلوع من طبقة تجلط الدم التي تغطي العظم وتساعد في تسريع التآم الجرح. فالمضمضة الشديدة في أول يوم بعد الخلع والتدخين والإزالة المبكرة للضمادة التي يضعها الطبيب فوق منطقة السن المخلوع أو شرب السوائل الساخنة مبكراً كلها عوامل تسهم في حصول هذه الحالة.

    [img3]http://img46.imageshack.us/img46/4245/1867717134copy.jpg[/img3]
    تحت رعاية
    أقوى جروب لحمايه المستهلك من السرقة


  2. #2

    الصورة الرمزية م.محمد علاء

    رقم العضوية : 28477

    تاريخ التسجيل : 26Dec2008

    المشاركات : 2,066

    النوع : ذكر

    الاقامة : جدة.المملكة العربية السعودية

    السيارة: هيونداي I 10 MT GL

    السيارة[2]: نيسان صنى2009 AT Ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م.محمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تسلم إيدك والله.

    م/محمد علاء
    مش شرط اعجب كل الناس .....لان مش كل الناس بتعجبني
    eng:mohamed سابقا


  3. #3

    الصورة الرمزية amrelsaqqa

    رقم العضوية : 50133

    تاريخ التسجيل : 17Oct2009

    المشاركات : 4,727

    النوع : ذكر

    الاقامة : Menofia

    السيارة: Toyota Corolla 2001 1.3 A/T

    السيارة[2]: Peugeot 301 M/T 2014

    دراجة بخارية: لايوجد

    الحالة : amrelsaqqa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الف سلامة ياباشا

    معلومات جامدة والله


  4. #4

    الصورة الرمزية yoko

    رقم العضوية : 33656

    تاريخ التسجيل : 22Feb2009

    المشاركات : 20,472

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر الجديدة

    السيارة: Fiat 128

    السيارة[2]: Fiat Linea

    دراجة بخارية: no

    الحالة : yoko غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ألف سلامه عليك وأنا دروس العقل كانت كامله النمو عندي من وأنا عندي ١٦ سنة (حاجة غير طبيعيه) ومدفونه بالعرض داخل اللثة (حاجة مش طبيعيه تانيه) وكانت قارفاني صداع نصفي بال٣ أيام وفي الأخر شلتهم بعد ما خلصت تانيه ثانوي

    وحالتي كانت بالشكل ده بس أسوء

    [img3]http://img21.imageshack.us/img21/3957/28138510150332809507433.jpg[/img3]


  5. #5

    AMA

    الصورة الرمزية AMA

    رقم العضوية : 35810

    تاريخ التسجيل : 17Mar2009

    المشاركات : 2,111

    النوع : ذكر

    الاقامة : أسكندرية

    السيارة: جزمة geox

    السيارة[2]: مقضيها بلطجة

    الحالة : AMA غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ألف شكر يا رجاله على الرد و على فكرة أنا واحد من الناس أتفجعت لما لقيت الضرس بيطلع بالجمب كدة و فكرت أن دى حاجة غلط بس لما قريت الموضوع فهمت أن دى الطبيعه بتاعته
    و يا رب إن شاء الله أكون قدرت أفيدكم

    [img3]http://img46.imageshack.us/img46/4245/1867717134copy.jpg[/img3]
    تحت رعاية
    أقوى جروب لحمايه المستهلك من السرقة


  6. #6

    الصورة الرمزية amir

    رقم العضوية : 1365

    تاريخ التسجيل : 08Jul2007

    المشاركات : 3,408

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهره, مدينه نصر

    السيارة: SUNNY 2007

    السيارة[2]: FELECIA 1998

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : amir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكرا ليك علي الموضوع ده و يارب اعضاء المنتدي يتزودو بالمعارف الطبيه الاساسيه دايما و الوعي الصحي العام يرتفع بين اعضاء المنتدي و يكونو مناره معرفه لاهلهم و اصدقائهم ده الواحد بيحزن لما بيقعد يتفرج علي البرامج الفضائيه الخاصه بالصحه و الناس اللي بتتصل تقول سمعت كذا و رحت لكذا و غالبا كذا ده بينصح باستخدام زيت معرفش ايه ولا لبخه ايه و بعد ما جسمهم ينهار من العك البدائي ده يلجؤا الي استشاره القنوات الفضائيه

    معلومه غايه في الاهميه انشرها بين اهلك و اصحابك :
    استخدام اقراص الاسبرين (الريفو) عن طريق وضعها مباشره علي اللثه لتسكين اللام الاسنان يؤدي فعلا لتسكين الالم لكن عن طريق ايه؟!!
    عن طريق حرق النهايات العصبيه الموجوده في اللثه حرق كيميائي و ده بيسيب اللثه في حاله من اللون الابيض
    خطوره الموضوع ده
    المنطقه البيضاء دي بيكون عندها استعداد كبير تتحول الي سرطان و للاسف الموضوع ده غير قابل للانعكاس لكن في نصايح و توجيهات لعدم تطور الوضع لسرطانات



 

المواضيع المتشابهه

  1. محاولة لتنظيم أفكارى والوصول لحل - ساعدونى بقة :))
    بواسطة محمد الحمامصى في المنتدى قســـــــــم المقارنــــات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-07-2012, 08:19 AM
  2. غدا مبارة مصر والجزائر..من يوقف كل هذا الجنون
    بواسطة ecybrarian في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-11-2009, 01:24 PM
  3. تقرير صيانه 1000 والوصول الى 1500 كيلومتر
    بواسطة sami4all في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-03-2009, 11:07 PM
  4. نبذة عن تاريخ bmw
    بواسطة tiger8900 في المنتدى بـى إم دابـــليو
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-12-2008, 10:19 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 011, 05, 09, 0r, 10, 10%, 11, 13, 14, 16, 20, 200, 2005, 25, 25%, 28, 29, 30, 300, 32, 325, 41, 5%, 51, 57, 5m, 71, لأ, ألما, ألماني, ألمانية, للأخ, لأمراض, للمشاكل, لما, ملاحظ, ملاحظة, للازم, للازمة, لمتابعة, لأي, لمحافظ, لمحافظة, لأخذ, لآخر, أميركي, أميركية, لأجزاء, للجو, لمحور, للرابطة, أمراض, لمراكز, لأربعة, لمرحله, لمسافة, لمشاكل, لمستقبل, لمشكلة, لمع, للعمل, للغاية, للإصابة, لمن, لأول, لمواضيع, لمنع, لأنه, لموضوع, لمنطقة, لمض, للقارئ, ملقتش, ما, لامة, مالي, مالية, مادة, لاحظ, مارس, ماس, لازم, لازمة, لاستفادة, ماسك, لاه, لان, لانس, لانسان, ad, لذلك, لذا, adv, أب, مثل, لثلاث, متأخر, متأخرا, متابع, متابعة, أثار, مباشر, أثبتت, لتثبيت, لتحريك, لتشخيص, متع, لتعليم, لتعليمات, متعدد, لتعديل, لبعض, متوقع, متكرر, لى, محل, ليا, مجال, محافظ, محافظة, محاولة, أخذ, مية, مختل, محتمل, مجتمع, مختلف, مختلفة, أخيرا, لديه, لديهم, محيط, آخر, ليوم, محور, أيضا, أيضاً, أدق, لحقيقة, ليك, ليكم, لدكتور, ميكرو, al, amic, مر, لرأس, مراحل, مراكز, مرة, أربع, أربعة, أربعين, لرد, مرحله, مريض, مرضا, مش, مسألة, لسا, مصابة, مساحة, مسافة, مشاكل, مستمر, مستمرة, أسباب, مستوى, مستقبل, مستقبلا, مستقبلاً, أسيا, مصدر, مصدراً, أشهر, أسنان, أشك, مشكل, مشكلة, أشكال, مسكن, مسكنا, art, مع, لعملية, لعلاج, لعمر, معلومات, معا, معاد, معادلة, معين, معينه, أعراض, لظروف, معرض, معه, معها, aw, لفة, مفيد, أفيدك, لفر, لفرش, أفضل, az, له, أهم, أهمية, لها, لهذا, لهذه, مهيأة, لإزالة, من, من أجل, أول, لولا, لولادة, لنا, موال, مواليد, لناس, مناسب, مناسبة, مواضيع, مناطق, مؤتمر, أنسب, منع, منعه, منظومة, منه, منهم, منها, لنض, موضوع, منطق, منطقة, موقع, مضاد, لضغط, مط, مطلوب, مطلوبة, أطباء, لطبيب, لطريق, لطريقة, لطع, مقار, مقارنة, لقد, لقيت, لقضاء, لك, أكمل, لكا, لكام, لكثير, أكثر, لكن, bla, black, blue, ام, ال16, الل, الأم, الألمان, الألماني, الألمانية, الأمير, الأميركي, الأميركية, الأمر, الأمراض, الأمور, اللا, اللازم, اللازمة, الأذن, المتابعة, المباشر, المتاعب, المتعدد, اللبن, المتوقع, المبكر, المبكرة, المحافظ, المحافظة, المجاورة, المجتمع, المحيطة, الأخر, الأدوية, المحور, المرء, المراجع, المراكز, الأربع, الأربعة, الأربعين, المريض, المسا, المساحة, المسافة, الأسباب, المستقبل, الأسنان, المشكلة, المع, المعاد, المعادلة, الأول, الأولى, الموا, المناسب, المواضيع, المناطق, المؤتمر, الموضوع, المنطق, المنطقة, المض, المضاد, المط, المطلوب, المطلوبة, اما, الات, الاتجاه, الاجراءات, الاس, الاستفادة, الاسنان, الاهتمام, الانتظار, الانسان, الذهاب, الت, الثلاث, التماس, التأخير, البالغ, الثامن, الباحثين, الثاني, الثانية, التي, التدخين, التشخيص, التعليم, التعليمات, التعامل, التعديل, البعض, البعض،, امته, التهاب, البط, البطة, التطور, التقنية, البك, الي, الدماغ, الخلف, الخلفية, اليا, الحال, الحالة, الخامس, الخامسة, الجاف, الجافة, الدائم, الدائمة, الجي, الجيوب, الدراسات, الدراسة, الجهة, الجن, اليوم, الدواء, الجنون, الحق, الحقيقة, الحكم, الحكمة, الدكتور, الرابع, الرابعة, الرد, الرقبة, امس, السلام, الشمالية, السليم, السابق, السابقة, السادس, السادسة, الساخن, الساخنة, الست, الستين, الصح, السيدات, الصحيح, الصغير, الشعور, السواك, السنوي, car, care, الع, العمل, العملي, العلا, العلاج, العمر, الظاهر, العديد, الظروف, العشر, العشري, العشرين, العناية, العضل, العقل, الفم, الفا, الفار, الفريد, الفرش, الفك, الإصابة, الإنسان, امن, النمو, الناس, الواسعة, النسبة, النسبه, النهاية, الوضع, النقاش, الوقت, الوقوع, النقط, النقطة, الض, الضغط, الضوء, الطب, الطبي, الطبيب, الطبيعية, الطريق, الطريقة, الطعام, الطويل, الطويلة, الق, القل, القلب, القدم, القديم, القدر, القدرة, القضاء, الك, الكا, الكام, الكامل, الكبير, الكثيرون, cc, اة, اتا, ابة, اتباع, اتخاذ, اتجاه, center, ادلة, اية, اختلاف, احدا, احداث, ايجاد, اخر, اجرا, اجراء, اجراءات, ck, cl, ار, ارتباط, ارد, ارو, اس, اسم, اسمة, اسباب, استجابة, استشار, استشارة, col, color, اسنان, cr, cts, cv, اف, اه, اهتمام, اهه, او, اول, ائمة, انت, انتظار, انتقال, انى, انسان, انه, انواع, اوضح, اطباء, اكل, da, ذلك, ذات, ذاك, di, ذر, dr, du, due, dv, ذو, ذكي, ذكر, ذكرت, تم, بلا, تماما, ثلاث, ثلاثي, ثلاثية, تلاف, تمت, تمثل, ثلج, تأخر, تمر, بلع, بمنطقة, تلك, با, بال, ثالث, بالحالة, بالغ, بالنسبة, بالنسبه, بالقرب, بالك, بالكام, بالكامل, باب, تاتا, تابع, تابعة, باحثون, بار, بارد, باردة, باش, بان, ثاني, ثانية, باق, باقي, تذكير, تتم, ثبات, بتاتا, ثباتها, ثبت, تثبيت, تبدأ, تبدا, تتجه, تتراوح, بتقل, تحمل, بدا, تجاه, تجاوب, بيت, تجتمع, تختلف, تحتاج, تحريك, بيع, تدعو, بيه, بيها, بين, تجنب, تجويف, بدور, بدورها, تحقيق, بيقع, بيقعد, el, بر, enter, برضة, ترك, تركيب, بس, تسمية, تسا, تصادم, تساعد, تست, بسبب, تشبيه, تستطيع, بزيادة, تسجيل, تشخيص, بسيط, تصف, بصفة, بشكل, er, es, تعليم, تعليمات, تعامل, بعت, بعد, تعديل, بعيدة, تغير, تغيرات, بعده, بعين, تعرض, بظهور, بعض, تفرض, به, بها, بن, بنا, بناء, تواجه, تناول, تنظيف, تنظف, توفر, بوضع, توقع, تؤكد, تط, بطة, تطور, بقا, تقال, بقايا, تقبل, تقوم, تك, بكل, بكتير, بكتيري, بكتيريا, بكر, بكرا, تكرار, بكرة, تكن, تكون, fe, fi, fil, file, fo, font, gen, gent, gi, gl, goo, google, head, headache, heat, hot, http, حل, دماغ, جماعة, جميع, خلع, خلف, خلفية, حله, يمنع, دلوقت, يمكن, يا, حالا, حالات, حالته, خالص, جامع, جامعة, خالف, جات, داخل, دار, خاص, خاصة, داع, حافظ, حافظة, حاول, جاوب, خذ, جذرية, حب, يتم, يتميز, حتى, يبدا, حته, يتناول, دى, جدا, جداً, خيار, خيارات, حيث, يختلف, يحتاج, يحتاجه, يحتاجها, جيد, حديداً, خيرا, ديه, يدهن, حينما, حدوث, حيطة, يدك, il, image, images, جر, يرا, دراسات, دراسة, حركات, حسب, يسبب, يستدعي, يزيد, يصعب, يسهل, حصول, خصوص, خصوصا, يشكو, يشكون, ip, حظ, يعاني, يعد, يظهر, يعنى, iv, يف, ده, يهم, جهة, دهن, جن, يوميا, حولها, حنا, دواء, يؤثر, جود, دور, دوره, دون, جنون, يضع, يضعه, يطلع, يطرح, حق, يقل, يقلل, يقدر, حقيقة, يقع, يقعد, حقن, حك, حكم, حكمة, دكاترة, يكتمل, دكتور, يكون, يكونوا, japan, jd, ka, la, large, le, li, lip, live, ll, ls, lt, mag, medical, mg, mo, mp, mr, رابع, رابط, رابطة, راجع, راس, راض, رب, ربا, ربة, net, ربع, ربه, ربط, ng, رد, رحل, رحلة, رحله, ردا, nm, رش, رغم, ره, رن, رنة, روبرت, روز, رضا, رق, شمال, سلامة, شمالي, سليم, سليمة, زمن, صا, شامل, شاملة, شامله, ساب, سابق, سابقة, ساحة, شار, ocu, سائل, زاوية, سبب, سببه, سببها, شبيه, سبع, ستطيع, شيء, صدا, زيادة, صحيح, شخص, شخصيا, سيكون, سر, شرب, سريع, ot, سعة, صغير, صغيرة, صعوبات, شعور, صف, سهل, شهر, شهرين, سهولة, سوا, سنين, صور, صورة, سنوات, شكل, شكلة, سكن, part, pic, pro, ra, rad, ram, ray, red, s5, sat, screen, sd, si, size, st, sw, te, tel, temp, tp, tt, غم, عمل, عملية, علا, عمال, علاج, علاجا, عمار, عماره, علاقة, علاقته, عمة, على, عميق, عليك, عليكم, عمر, علوم, عموما, عموماً, علوي, عام, غالبا, غالباً, عادلة, عاده, ظاهر, ظاهرة, عة, عتب, عد, عدم, عدد, غير, غيره, غيرهم, غيرها, عده, عينه, ظروف, عرض, عرضة, عشان, عشر, عشرة, عشرين, ur, عظم, عفا, عه, عها, ظهر, ظهور, عن, عنا, عوامل, عناية, عند, عندما, عضلات, عقل, عقار, عقاري, عقارين, عقد, عكس, vel, wel, فمن, فا, فال, فات, فادة, فارغ, فائدة, فتح, فترة, في, فية, فجر, فحص, فيه, فيها, فر, فريد, فريق, فرش, فرصة, فرض, فس, فعل, فور, فورا, فوق, فض, فضل, فقط, فك, zen, هل, إلى, ها, هام, هامش, هات, هاي, هارد, هذ, هذا, هذه, هة, هي, إحصائي, إحصائية, هرب, إس, إزالة, إصابة, إستعمال, إه, إهمال, هو, هنا, هناك, إنسان, إنها, إنهاردة, إضافة, ول, ولم, ولا, ولاد, ولادة, وأيضا, وأفضل, وله, وأهم, وأهمية, ولها, ومن, ولك, ولكن, نا, وال, والأ, والأر, والأسباب, والثاني, والثانية, والبكتيريا, والى, والحق, والرد, والف, والوجه, والوصول, والضغط, وات, وارد, ناس, واسع, واسعة, واهم, وائل, واضح, واضحة, وذلك, نة, وبا, وبالتالي, نتائج, نبذ, نبذة, وتحدي, وتحديدا, وبين, وتر, نبعت, وبعد, وتناول, وتنظيف, وتكرار, ويا, وخاصة, وجه, نيو, وجود, وجوده, نيويورك, ويكون, ور, ورا, ورة, وسلامة, نسان, وسائل, نسبة, نستطيع, وصف, وصفة, وزه, وسط, وعلاقته, وغير, وغيره, وغيرها, نظيف, نظر, نظرا, نظراً, نظرية, وعظم, نظف, وفي, وفر, نه, نهاية, نهار, وهذه, وهي, وإن, ون, ووسائل, نوع, نوعية, وضع, وضعية, نطاق, نقاش, وقت, وقع, وقوع, نقط, نقطة, وكذلك, ضم, ضمن, ضا, ضاع, ضاعف, ضحت, ضرب, ضرس, ضرور, ضع, ضغط, طلع, طلو, طب, طبيب, طبيعة, طبيعي, طبيعية, طبع, طبعا, طبق, طي, طريق, طريقة, طعم, طعام, طن, طول, طوال, طوبة, طويل, طويلة, طقة, قل, قلب, قلق, قال, قارن, قائم, قبل, قي, قياس, قدي, قديم, قدر, قدرة, قرار, قرب, قربه, قري, قريب, قريبة, قص, قع, قول, قولت, قوي, قضا, قضاء, قط, قطة, كل, كما, كمان, كله, كلها, كا, كام, كامل, كاملة, كات, كار, كارو, كارول, كارولين, كاست, كان, كانت, كانوا, كذلك, كت, كبير, كثيرين, كي, كدة, كير, كيس, كيف, كيفية, كرة, كرر, كهربا, كهربائية, كن, كنا, كور, كورة, ككل

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2