| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 65

  1. #11

    الصورة الرمزية eng / AhmeD

    رقم العضوية : 2044

    تاريخ التسجيل : 04Sep2007

    المشاركات : 694

    النوع : ذكر

    الاقامة : zagazig

    السيارة: verna

    السيارة[2]: 128

    الحالة : eng / AhmeD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    أتفق معك يا سبعاوي
    خلينا نتكلم أكتر في الواقع و الاصلاح الجزري
    انت لو بصيت علي شاب كان فاسد و عايز يتدين
    أول حاجة يعملها يسيب ذقنه و يمسك السواك و يرفع البنطلون و يخفف شنبه و يقول أدعية قبل البدء بالحديث و قبل الاكل و قبل دخول الحمام و الخ............................

    يعني تقريبا بيترك جوهر الاخلاق و المباديء الكريمة و يتمسك بهذه الشكليات ( سواء كانت فعلا من الدين او لأ)
    يعني مثلا مش يفكر انه مش يغش و يرعي الامانة و الصدق و اتقان العمل

    يعني البيه اللي قاعد في الجوامع ليل و نهار ده وسايب كليته مثلا او شغله ده حرام عليه
    علشان ده حقق العبادة بفهوم ضيق جدا و جعل العبادة في الصلاة فقط بينما العمل و بجد و التفوق العلمي و الدراسي و رقي المجتمع و تعمير الوطن هو أيضا من أحلي أنواع العبادة و التقرب لله فالعالم له شأن كبير جدا جدا ...........لو فعلا قدرنا نقتنع ان اللي بيكسل عن العمل و الشغل ده يبقي حرام أكنه ترك صلاة مثلا هنبقي من أرقي المجتمعات ( زي مثلا البوزية في شرق اسيا ).............و أحاديث الرسول الكثيرة التي تتكلم عن الاتقان في العمل و الاخلاص فيه..............
    و ربنا أمر الخلق بتعمير الكون ( والتعمير يقصد به التقدم و الرقي في جميع المجالات ليست العلمية منها فقط ) و يجب علي المسلم ان يساهم في هذا التعمير ولو بالقليل

    هذا رأيي
    و اسف لو كنت خرجت شوية عن صلب الموضوع

    الحرية
    الحرية تنبع من الاختلاف
    و عدم اعترافي بالاخر لا يعني بانه غير موجود
    انا انت الاخر كلنا احياء في مكان واحد
    الحرية
    فلا يوجد الصواب المطلق ولا الخطأ المطلق
    -------------------
    Just Add Me

    مشاركة محذوفة


  2. #12

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مش حارد على بعض ما قيل و كان ممكن يقال فى الموضوع اللى بيشار اليه و نازلين هجوم هنا بعيد ! طيب ان عاوز اسأل سؤال واحد .. الشعب المصرى اكتر شعب بيمارس الشعائرالدينية و الغالبية العظمى من المصريات المسلمات حاليا ما بين حجاب و خمار و يتحولون الان تدريجيا الى النقاب .. و اعلى نسبة للحج و العمرة وفق للاحصائيات السعودية نفسها هم المصريون .. الكلام الدينى متداول بش غير عادى فى الحياة اليومية .. المصرى مثلا كان يقول احيانا ان شاء عندما يتحدث عن شئ مفروض يحدث فى المستقبل ثم اصبح يقول ان شاء الله للحاضر و الان يقولوها فى الحديث عن الماضى .. تفقول لواحد مثلا انت رحت الشفغل او انت شفت فلان فيرد عليك : ان شاء الله !

    تم تديين كل شئ حتى فى الكورة و هى اصلا رياضة و شئ ترفيهى .. لا يوجد لاعب مصرى
    الان يحرز هدفا الا بالضرورة لازم يركع شكرا لله ! .. انا لم ارى ذلك حتى مباريات السعودية ..
    القنوات الدينية شغالة ما شاء الله 24 ساعة .. لا تركب مثلا ميكروباص او تدخل احد المحلات
    الا و تسمع شرايط قرأن و احاديث و اكثر الكتب المباعة كتب دينية و ليست علمية او ثقافية .. الخ
    الخ ... طيب المفروض ان نكون احسن دولة فى العالم بما اننا احسن ناس نقبل على الدين على الشعائر و نتمسك بامظاهر .. لكن مع الاسف تجد الفساد و الرشوة - يطلقون عليها اسماء اخرى - وتجد الفوضى و القذارة والله انا سافرت دول كتير جدا بعضهها من العالم الثالث و لم اجد اقذر من شوارعنا و منازلنا و اسطح بيوتنا مع ان النظافة من الايمان و الغش و التدليس حتى فى الغذاء و الدواء مع ان الحديث يقول من غشنا فليس منا و عدم احترام القانون او كبار السن اوالسفالة و الانطاط فى معظم و محجبات يرتكبن ابشع الجرائم - راجعوا صفحات الحوادث -
    و المصيبة ان من يقومون بذلك مش نتاس مستوردة و لا حاجة .. هما هما الذين تقابلهم فى الجوامع و الذين يصومون رمضان و يعتمرون و يحجون .. اصبح المهم المظهر لا المخبر و الاكليشه الدينى و العبارات الدينية و فى الممارسة ووصلنا الى حد ان البعض يسافر للحج و النشل معا ؟!! : لا يوجود دين حقيقى اطلاقا فى معظم ما اراه حولى مع الاسف .. ماا اراه هم اناس يمارسون الشعائر فقط ليدخلوا الجنة - يعنى غرض نفعى فى النهاية و ليس محبة لله و للبشر ..

    هل من يقول لابد ان نخلص فى عملنا و ان نهتم بالعلم و العمل و الصدق و يحارب الفساد قبل ان يحارب عير المحجبات وغير ان يهتم بتربيته لحيته التى لن يستفسد احد من المسلمين بتربيتها و لن تحرر فلسطين و لن تسدد ديون بلدنا و لن توفر فرص عمل كريمة لشابننا الذين كرهوا العيشة و الدني
    فى بلادنا الميمونة ا و بيفروا لبلاد غير المسلمين ؟!!! ... يا عالم فوقوا بقى فى عرض النبى !!!
    يا عالم روحوا اوربا و شوفوا الناس بتتعامل ازاى .. و روحوا اليابان البوذية و شوفوا الاخلاق الجميلة و الذوق و الاخلاص فى العمل ...ا قول ايه و الا ايه .. بس مين يسمع و مين يفهم .. الغشاوة على العيون و العقول .. لا منطق و لا علم و لا اخلاق و لا حاجة ابدا و بلدنا بتنحدر يوم بع يوم و كل ما المظاهر الدينية تزيد و اتنتشر الاخلاق و السلوك تسوء اكتر ... ول و واحد فتح
    بقة تنهال عليه الكاكين و كل واحد يقول ايه او حديث و يعمل نفسه علامه فى الدين .. و الله يا
    اخوانا كل الاحاديث اللى ذكرتوها و الايات ديه انا عارفها كويس .. لكن ياريت نشوف نفوسنا من جوه و ياريت نخلص فى عملنا و ننتبه النفسنا و الا حناكل فى بعض و برضه و احنا متوضيين و متحجبين
    و ملتحين ..

    مشاركة محذوفة


  3. #13

    الصورة الرمزية eng / AhmeD

    رقم العضوية : 2044

    تاريخ التسجيل : 04Sep2007

    المشاركات : 694

    النوع : ذكر

    الاقامة : zagazig

    السيارة: verna

    السيارة[2]: 128

    الحالة : eng / AhmeD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله ينور عليك يا أبو علي
    أنا كنت بقول كلامك و الله

    الحرية
    الحرية تنبع من الاختلاف
    و عدم اعترافي بالاخر لا يعني بانه غير موجود
    انا انت الاخر كلنا احياء في مكان واحد
    الحرية
    فلا يوجد الصواب المطلق ولا الخطأ المطلق
    -------------------
    Just Add Me

    مشاركة محذوفة


  4. #14

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Post -

    على حد فهمي للكلام الكتير قوي اللي كتبه الزملاء إن المطلوب هو تركيز الدعوة والتعليم على أساسيات وأصول الدين قبل الفروع

    ماشي ياجماعة يالله نعمل كلنا كده

    نبدأ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة طبعاً وننصح الناس بالبعد عن السرقة والغش والنصب والرشوة والربا والتدليس والكذب وإهمال المسؤوليات والتقصير في العمل وغيره وغيره ..
    وكلها أمور ملأت مجتمعنا ويحرمها الإسلام

    لكن لازم كلنا نعمل كده
    ومنقعدش نقول إن مشكلة الدعوة الأيام ده هو التركيز على الشكليات ونكتفى بالنقد وخلاص.
    طيب نبدأ بنفسنا ونعمل الصح في طريقة الدعوة والتعليم بدل ما نقعد ننتقد الناس اللي بتدعو بغير حكمة وإحنا يبقى شغلتنا النقد وخلاص !!
    أو نقعد ننتقد الناس اللي إتجهوا للتدين الظاهري فقط - إن صح التعبير - وتركوا الفساد الذي عندهم في أمور جوهرية في الإسلام ولم يصلحوه

    هم أخطأو فعلا ونحن ننتقد خطأهم بأخذهم بالمظهريات والشكليات من الدين وترك الأصول والأساسيات. لكن مش هنروح بقه نقلعهم الحجاب أو (الزي الإسلامي للمرأة) حتى لا يغضب أحد من كلمة الحجاب
    وبعد ما نقلعهم الحجاب نقولهم الأول بطلوا سرقة ونصب وفساد وبعدين إلبسوه
    مينفعش لأن اللي حصل حصل خلاص

    يبقى نبدأ ندعوهم للجوهريات والأصول والأساسيات في الدين من الأول
    وندعوا الدعاه إن منهجهم يكون حكيم بالبدء بالأصول قبل الفروع

    لكن لكن لكن أن نظل ننتقد وخلاص وفي الآخر عايزين اللي بيدعوا هو اللي ينفذ وإحنا شغلتنا تصحيح أوراق الإجابة والتعليم بالقلم الأحمر يبقى محدش هيعمل حاجة وحدش هينفذ حتى الكلام اللي هو نفسه بيقوله

    الدعوة لجوهر الدين ولأساسيات الدين بداية بالأصول تدريجياً حتى أصغر الفروع المفروض كلنا نقوم بها أولا وكل واحد على قدر ما يعرفه منها وندعوا الدعاه الآخرين للإلتزام بالحكمة في الدعوة والتعليم عن طريق البداية بالأصول والأساس والتدرج زمنياً حتى آخر وأصغر الفروع

    وختاماً : كلامي ليس نقداً لأحد ولكنه وجهة نظر عامة

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL

    مشاركة محذوفة


  5. #15

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا أخواني الأعزاء اسمحولي ان اقول ان الفرق كبير في فهم هذا الموضوع وواضح لماذا
    لأن مفهوم معنى الدين مختلف بيننا كما قلت من قبل
    وهذه المشكلة


    اخي ابو علي حضرتك بتقول :::

    هل من يقول لابد ان نخلص فى عملنا و ان نهتم بالعلم و العمل و الصدق و يحارب الفساد قبل ان يحارب عير المحجبات وغير ان يهتم بتربيته لحيته التى لن يستفسد احد من المسلمين بتربيتها و لن تحرر فلسطين و لن تسدد ديون بلدنا و لن توفر فرص عمل كريمة لشابننا الذين كرهوا العيشة و الدني
    هو ما الهدف اصلا من الدين ؟
    هي دي المشكلة

    يا اخ ابو علي لست مطالب او لست ستأتي يوم القيامة ويقول لك المولى عزو وجل لماذا لم تحرر فلسطين وانت موجود
    بل سيسأل عن نفسك الأول وماذا عملت من الطاعات وماذا فعلت من المعاصي
    لأن مثل هذه القضايا ليست محاسب عليها بصفه فرديه او على الأقل ليست من اول ما ستسأل عليه يوم القيامة

    فحضرتك اول ما ستسأل عليه هو ما دينك ومن نبيك وماذا تقول في الرجل الذي بعث اليك
    ولو فهمت هذا السؤال صح وفهمت ما الهدف من السؤال وتحس بموقفك ساعتها ستعرف فيما اتكلم انا

    يا أخواني الله عزو وجل يأمرونا وينهانا ليس لفائده ترجع اليه
    ولو كفر كل البشر ما نقص من عرش الرحمن وملكه شئ ولو اسلم كل البشر ما نقص اوزاد شئ في ملكه ايضا
    ولو حررت فلسطين او لم تحرر برضه لن يؤثر في ملكه في شئ

    كل الهدف من ذلك والحكمة ان الله عزو وجل يرى ماذا يفعل عباده في اوامره ونواهيه

    وانا ارى انه من لا يفعل الصغائر عندما تتاح له الفرصه لا يستطيع على ما هو اكبر منه

    يعني مثلا انت لا تستطيع ان تدخل الحرب بدون ما تعيش فترة تدريب او تاهيل في الجيش

    لأنك لا تعرف نفسك عندما تسمع دوي المدافع والصواريخ ماذا يكون رد فعلك

    فمن يقول اريد ان اجاهد وهو لا يستطيع ان يجاهد نفسه في الاقلاع عن السجائر فهذا اعذروني كلام في الهوا فقط
    فانت لا تستطيع ان تسيطر على نفسك او تتحكم فيما هو اقل ما يكون
    فانت متخيل انك ستأتي فيما هو اصعب واقوى وساعتها تستطيع ان تسيطر على نفسك
    فهذا منافي للعقل


    وهكذا تدرب الصحابة

    فأنت لا تستطيع ان تبني لك جبلا من الاعمال او تصل لمعالي الأمور الا بالصغائر التي يبنى منها الجبل مثل الحصى

    وصدقني من تعود على ان يستجيب لأصغر الاوامر سيجد نفسه يعمل الأعمال الكطبيره بدون مجهود

    يعني مثلا هل تستطيع ان تصلى في يوم 11 ركعة قيام ليل فجأة بدون ما تكون قبل ذلك متعود على صلاة السنن
    صدقني لا تستطيع

    وسيكون حمل ثقيل جدا عليك
    اما من يكون متعود على الاكثار من صلوات السنن سيجد نفسه سهل عليه ان يصلى القيام
    وهكذا
    من يذكر الله عزو وجل وهو داخل الخلاء ومتعود على هذا ستجده وان كان في اي موقف شديد او عند موته سيذكر الله عزو وجل لن لسانه تعود على هذا

    ونحن كلنا نعرف انه من عاش على شئ مات عليه
    فمن عاش انه يذكر الله في اهيف المواقف صدقني هتلاقيه بيذكره لوحده في اصعب المواقف

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء

    مشاركة محذوفة


  6. #16

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    المشكلة الآن قد صارت بين طرفين كلاهما عنده حق .. وكلاهما على خطأ واعذروني في هذه الحدة
    الأول : يرى أن الدين كل متكامل متساو في الأهمية ولا يوجد فيه أولويات .. وهذا عقلاً يستلزم أن تكون الدعوة إلى الله متساوية في كافة هذه المناحي .. ولكن مالي لا أرى سوى تركيز على بعض أمور الدين وتعظيمها ، وتجاهل البعض الآخر والتغافل عنها .. أليس هذا تناقضاً جسيماً ..
    الثاني : يرى أن الدين به الأهم وبه المهم والأقل أهمية .. ويشدد على اتباع هذا النهج وتلازمه مع نهج الدعوة .. فمالي لا أرى منهم من في استطاعته أن يتقرب إلى الله بالأقل أهمية في الوقت الذي يتعذر عليه التقرب بما هو ذا أهمية قصوى .. أليس في هذا نوع من التناقض حين يقول الشخص لنفسه لما ابقى ابطل شرب خمر ابقى اصلي الجمعة ، ولا لما ابقى ابطل زنا ابقى اقرا قرآن .. أليس هذا هو نفس الفكر الشمولي الذي يعيبه أصحاب هذا الفكر على التيار الأول .
    خلاصة الأمر : أننا في حاجة إلى التربية الدينية ، والمدارس الفقهية في مجال التربية كثيرة ، فمنها من يبدأ بالطقوس سعياً لترقيق القلوب ، فتجده يركز على الأذكار والتسابيح والزي والمظهر والكلام الطيب ، مروراً بزيادة باعث الحياء من المعصية ، ثم فعل الواجبات وترك المعاصي وانتهاء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
    ومنها من يبدأ بعظائم الأمور فيركز على الانتظام في الصلاة ، وعلى التوقف عن أكل الحرام ، وعلى بث النصيحة بين عموم المسلمين دون ترقيق ولا تهذيب فتجد من هؤلاء القوم من هو فظ غليظ .
    ومنها من يبدأ بالتوازي بين الأمرين أعمال الشرع وأعمال الورع ، وهذه هي المدرسة الأزهرية التي أحبها وأنتمي إليها ، فلا تستهين بمظهر عابد كائناً من كان ، ولا تأخذ على يد أحد بالشدة والغلظة ، واعمل دائماً على إصلاح نفسك روحاً وعقلاً ، فأعمال الروح وأعمال العقل معاً هي التي تنبت الإيمان وترسخه في الصدور . ومع معاشرتي للفئة التي تربت على هذا النهج بطريق سليم فإنني أشهد الله أنني قلما وجدت أحداً منهم وقد انتكس في عمله الصالح ، فعاد إلى المعصية وعظائم الأمور ، ولكنهم أكثر الناس استقراراً وثباتاً على دينهم وعلمهم عند ربي ولا أزكي على الله تعالى أحداً .
    وليكن لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة ، فقد ربى الرسول الصحابة ثلاث عشرة سنة في مكة وجميع المحرمات الآن مباحة لهم ، وجميع الواجبات الآن مسقوطة عنهم ، ولكنه صلى الله عليه وسلم علمهم أن يكونوا رجالاً .. رجال حق يتمسكون بالمبدأ والعقيدة ولو دفعوا حياتهم ثمناً لما يؤمنون به .. ربى الرسول صلى الله عليه وسلم رجالاً فكانوا نعم الرجال ، فلما شرع الحلال والحرام والواجب والمباح ، كان من السهل عليهم أن يمتثلوا ويطيعوا ، لم تعد شهوات أجسادهم ولا الناس من حولهم من إخوة وأبناء ونساء ولا أموالهم وحسبهم وعشيرتهم أن يثنوهم عن الامتثال لأمر الله تعالى ، فقد كان الامتثال أهون عليهم كثيراً مما عانوه من اضطهاد للثبات على المبدأ .
    تقبلوا خالص مودتي وتقديري

    ما عاد يجدي الكلام ..

    مشاركة محذوفة


  7. #17

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Aly مشاهدة المشاركة
    يا عالم روحوا اوربا و شوفوا الناس بتتعامل ازاى .. و روحوا اليابان البوذية و شوفوا الاخلاق الجميلة و الذوق و الاخلاص فى العمل ...ا قول ايه و الا ايه .. بس مين يسمع و مين يفهم .. الغشاوة على العيون و العقول .. لا منطق و لا علم و لا اخلاق و لا حاجة ابدا و بلدنا بتنحدر يوم بع يوم و كل ما المظاهر الدينية تزيد و اتنتشر الاخلاق و السلوك تسوء اكتر ... ول و واحد فتح
    بقة تنهال عليه الكاكين و كل واحد يقول ايه او حديث و يعمل نفسه علامه فى الدين ..
    كنت عايز أسأل سيادتك مين " العالم " اللي بتوجه ليهم دعوتك الميمونة إنهم يروحوا أوروبا واليابان دول؟؟
    لو كنت أنا أحد هؤلاء " العالم " على اعتبار أنني كاتب الموضوع محل النقاش ..أحب أعرف حضرتك إني لفيت معظم دول أوروبا مابين دراسة وبعثات خاصة بعملي وأتعامل بشكل يومي ومكثف مع الأوروبيين وبخاصة الفرنسيين (بحكم عملي) ولي أصدقاء كُثر منهم وسنوياً أحضر مؤتمر في سويسرا خاص بالعمل يجمع زملاء من جميع أنحاء العالم..
    هذه المعلومة أُصرح بها هنا للمرة الأولى ولا يعرفها حتى أصدقائي المُقربين بالمنتدى ..لأني لم أجد سبباً قبل ذلك أن أقولها..ولستُ أقول هذا الآن من باب المنظرة وإنما هو رد على كلام حضرتك الذي أعتبره لم يكن موفقاً وكان صادماً لي ..أقول هذا ياأخي المحترم لتعرف أنني لست منغلق أو متقوقع فيما بدا لك أنه تخلف وعدم مواكبة للحداثة..
    أنا لا أجد أي تعارض يُذكر بين محاولة تحري قيم الدين وتعاليمه حتى في أيسر اليسير منها وبين موكبة روح العصر..ياأخي الفاضل أصبحنا في زمان ، الدين فيه مُتهم !! والمُتدينون أصبحوا هم الشواذ !!
    وللأسف هذا الوضع لم ينبع من أنفسنا وإنما أُملي علينا !! فأنت ترى أغلب دول العالم تُطالعنا بشكل روتيني بأن الإسلام هو - وحاشاه - أصل الإرهاب والعنف والتخلف !! فأخذنا نحن أيضاً هذا التوجه واعتبرناه حقيقة !! فترى الواحد فينا يشحذ لسانه وقلمه للتسفيه من أي محاولة للتوجه صوب الدين !!
    ولن أقبل بكلام من يقول أن على علم بكل هذا وأنه عالم بالدين وببواطن كتاب الله وشرع رسوله!! لأنه لو كان كذلك ماتجرأ أبداً على الاستهانه والتساهل فيما يخص الدين والتدين !!
    أقول هذا ولا أعتبر نفسي متديناً أو طائعاً بما يتناسب مع أوليات الخطى نحو طاعة لله، فكلنا وأن قبل الجميع عصاه ومُذنبون إلا من رحم الله...فلا أجد أبداً أي حرج في أن أذكر نفسي وإياكم ..أو في أن أطلب النصح والمشورة .. وحق على السائل ألا " يتنطع " في سؤاله ، وحق على المُجيب أيضاً ألا " يتنطع " في إبداء رأيه لأنه مسئول أمام الله إن حدث تفريط في أمور الدين .. فمن يستهين بصغائر الأمور ستجده يفعل الشيئ نفسه مع الكبير منها شيئاً فشيئاً.



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"

    مشاركة محذوفة


  8. #18

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل عطية مشاهدة المشاركة
    كنت عايز أسأل سيادتك مين " العالم " اللي بتوجه ليهم دعوتك الميمونة إنهم يروحوا أوروبا واليابان دول؟؟
    لو كنت أنا أحد هؤلاء " العالم " على اعتبار أنني كاتب الموضوع محل النقاش ..أحب أعرف حضرتك إني لفيت معظم دول أوروبا مابين دراسة وبعثات خاصة بعملي وأتعامل بشكل يومي ومكثف مع الأوروبيين وبخاصة الفرنسيين (بحكم عملي) ولي أصدقاء كُثر منهم وسنوياً أحضر مؤتمر في سويسرا خاص بالعمل يجمع زملاء من جميع أنحاء العالم..
    هذه المعلومة أُصرح بها هنا للمرة الأولى ولا يعرفها حتى أصدقائي المُقربين بالمنتدى ..لأني لم أجد سبباً قبل ذلك أن أقولها..ولستُ أقول هذا الآن من باب المنظرة وإنما هو رد على كلام حضرتك الذي أعتبره لم يكن موفقاً وكان صادماً لي ..أقول هذا ياأخي المحترم لتعرف أنني لست منغلق أو متقوقع فيما بدا لك أنه تخلف وعدم مواكبة للحداثة..
    أنا لا أجد أي تعارض يُذكر بين محاولة تحري قيم الدين وتعاليمه حتى في أيسر اليسير منها وبين موكبة روح العصر..ياأخي الفاضل أصبحنا في زمان ، الدين فيه مُتهم !! والمُتدينون أصبحوا هم الشواذ !!
    وللأسف هذا الوضع لم ينبع من أنفسنا وإنما أُملي علينا !! فأنت ترى أغلب دول العالم تُطالعنا بشكل روتيني بأن الإسلام هو - وحاشاه - أصل الإرهاب والعنف والتخلف !! فأخذنا نحن أيضاً هذا التوجه واعتبرناه حقيقة !! فترى الواحد فينا يشحذ لسانه وقلمه للتسفيه من أي محاولة للتوجه صوب الدين !!
    ولن أقبل بكلام من يقول أن على علم بكل هذا وأنه عالم بالدين وببواطن كتاب الله وشرع رسوله!! لأنه لو كان كذلك ماتجرأ أبداً على الاستهانه والتساهل فيما يخص الدين والتدين !!
    أقول هذا ولا أعتبر نفسي متديناً أو طائعاً بما يتناسب مع أوليات الخطى نحو طاعة لله، فكلنا وأن قبل الجميع عصاه ومُذنبون إلا من رحم الله...فلا أجد أبداً أي حرج في أن أذكر نفسي وإياكم ..أو في أن أطلب النصح والمشورة .. وحق على السائل ألا " يتنطع " في سؤاله ، وحق على المُجيب أيضاً ألا " يتنطع " في إبداء رأيه لأنه مسئول أمام الله إن حدث تفريط في أمور الدين .. فمن يستهين بصغائر الأمور ستجده يفعل الشيئ نفسه مع الكبير منها شيئاً فشيئاً.
    يا استاذ وائل واضح انك عايز تفهم من كلامى ما تريده انت لا ما اقوله انا !! .. انا لم اتحدث اطلاقا عن التدين الحقيقى و الايجابى
    طاعة لله و ان يكون هذا التدين بلسم للاخرين و فائده لكل من حولنا و مجتمعنا و وطنا .. هذا هو التدين الايجابى الذى اعرفه .. نقدى
    كان موجه للتدين الزائف او الذى يتمسك بمظاهر خداعة و ينسى جوهر الرسالة (انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) .. يتنطع و يتطرف
    البعض فى شكليات للظهور بمظهر انهم اكثر علما و معرفة و تدينا من الاخرين و الرسول الكريم كان يحاول الا يشق على امته فمالنا نحن نتلذذ
    احيانا بذلك ؟؟ و بالتضييق على الناس فى كل جوانب حياتهم من اجل عقد لدى البعض ؟؟
    ان الاسلام كان اخر الاديان السماوية و خاتمها و كون انه صالح لكل زمان و مكان يعنى انه اكثر الاديان مرونه رغم تغير الاحوال
    و المجتماعات و التقدم العلمى و الكنولوجى و ظروف المناخ و البيئة.. و التطور الحاصل اليوم تطور لم تعرفه البشرية .. تطور يسير
    بسرعة الصاروخ و من اسباب ازمة المسلمين اليوم هو زيادة و اتساع الهوة بين الظروف و البيئة التى نزلت فيها الرسالة عن الواقع الذى
    نعيشة مما اصاب الناس بالحيرة و الاضطراب والازمات الاقتصادية و المعيشية و الوسائل الجديدة من كمبيوترو موبايل و نت و دش
    و اقمار صناعية و ثورة معلومات و تحول العالم لقرية صغيرة يعرف الجميع ما يحصل فى اى مكان بالعالم بالصوت و الصورة بالاضافة ..

    --------------------------
    اعتذر لضرورةا لتوقف و ااستكمل لاحقا ..

    مشاركة محذوفة


  9. #19

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    2/2
    و اعتقد من اسباب الازمة فى العالم الاسلامى الهزائم الت منيت بها دولنا خاصة العجز فى مواجهة اسرائيل و النكبات التى تتوالى علينا بسبب حكام معظمهم جاء نتيجة انقلابات عسكرية ثم اتباعهم و الطغيان و البقاء فى الحكم مدى الحياة ثم التفاف طبقات من المنتفعين و الفاسدين والذين احكموا
    الحصار حول الحاكم و اصبح هناك تحالف بين العسكرحتى لو لبسوا ملابس مدنية وهذه الطبقة و يحميهم قوات امن و مباحث و سجون و معقثلات وممكن قتل و تعذيب .. برلمانات شكلية عندما تتطول هذه الاحوال و لا يجد الناس بصيص امل فالنتيجة المحتومة هى ما نشاهدة اليوم
    حيث الانكباب على الذات و البحث عن مجد فى الماضى طالما الحاضر بائس و لا امل فى المستقبل على الاقل القريب و الحل و الامل هو حياة افضل فى الجنة ..التاس تحولت لا اقول للدين بل لنوع من الدين الزاعق و الشكلى و الاغراق فى العبادات و النوافل و نوافل النوافل ثم سارو بالتدريج وراء اناس استغلوا هذا الوضع سواء للشهرة او التربح و غيره .. و حيث ان الحياة فى الوقت الحاضر اصبحت شديدة التعقيد و توفير معيشة كريمة اصبح الشغل االشاغل و اضطرار الناس لافعال تناقض السلوك الدينى القويم فأنهم يتحايلون على ذلك بالاقبال على الشكليات و كل مايمكن ان يعطيهم ثواب ينفعهم فى اخرتهم .. هو نوع من الشيزوفرانيا .. سلوك و اعمال بعيدة عن الدين و النقيض فى التشدد فى المظهر من ملبس ومظاهر فما نشاهده ان يكون الانسان حاجا و يمكن يحج 10 مرات و يعتمر كل عام لكن تجد انه مثلا لا يتورع عن بيع بضائع مغشوشة ممكن يكون ضررها شديد على المسلمين و غير المسلمين او تجد سيدة ترتدى حجاب او خمار ثم لا تسلك سلوك فاضل او تهمل فى بيتها و عملها و اولادها ..انت تدخل مثلا فى رمضان معظم المكاتب و اماكن العمل فتجد الناس لا تعمل و تقرأ القرأن ! .. اليس العمل عبادة ؟ .. اليس قضاء حوائج الجمهور امر محمود بصرف النظر عن انهم يتقاضون اجرا للعمل ؟ لماذا يصلى الناس و يصومون و يرتدون ملابس يقال شرعية و يحجون
    ثم لانجد فى الحياة العامة اثر لكل ذلك ؟؟ و سوف اعطيك مثلا : فى شركة هندية اشترت احد شركات النسيج المصرية و حيث ان مدير
    الشركة فى مصر هنا هندى و حضر لمصر من فترة قريبة .. هذا المدير عندما جاء رمضان الماضى و هو يتفقد العمل فى العنابر و الورش
    داخل المصنع فؤجى كلما دخل هنا او هناك بالعديد من العمال تاركين العمل و جالسين يمسكون مصاحف يقرأون فيها .. حاول لفت نظرهم
    انهم فى وقت العمل و انهم يتقاضون اجرهم للعمل .. ثم عاد مره اخرى و رأى نفس المنظر فاصيب بالغضب الشديد و اخذ مصحف من احدهم
    و رماه فى الارض .. طبعا حصل ثورة بين العمال و شكاوى ضد الرجل و اضطرت الشركة الى نقله .. قل لى بالله عليك رأيك فى هذا السلوك من العمال؟ اذا كان الرجل الهندى قد اخطأ فى رد فعله فلقد سبقه العمال فى الخطأ ..فى العالم كله وقت العمل محترم للعمل فقط و مفيش هزار و الاجانب حتى لو كانو هنود يرفضون ان يكون الحال استهتار بالعمل بوقت العمل بهذا الشكل .. من يريد قرأة القرأن فليفعل ذلك فى بيته او اى مكان و لكن ليس فى و فت العمل.. و سلوكه هذا يعتبر حرام و هو فى حكم من يسرق مكان عملة لانه يقلل من الانتاج و لانه لانه تقاضى اجر عن عمل و لم يوفى بالمطلوب منه و هو بسلوكه هذا اعطى للاجنبى حتى و لو كان هندى اننا اناس .. و اعطاه فكرة سيئة عن الاسلام ..

    اعطيك مثل اخر : حضرت منذ عدة سنوات مؤتمر كبير اقيم فى القاهرة بعنوان الطب الاسلامى !! و كنت متعجبا لاقامة مؤتمر و دولى
    لما يسمى بالطب الاسلامى .. الفكرة نفسها خاطئة لانه ليس هناك طب اسلامى و طب مسيحى و يهودى و بوذى ! الطب هو علم و له صفة
    العموم و المرض .. اى مرض لا يفرق بين شخص مسلم او غير مسلم و الاعراض و طرق العلاج هى هى و الادوية التى تعالجهم هى هى ..
    انظر مثلا مواضيع هذا المؤتمر : واحد يقوم يعطى كلمة عن المسواك .. فهل هذا طب اسلامى ؟ المسواك يا سيدى شئ كان معروف عند العرب فى الجاهلية قبل الاسلام و الرسول (صلعم) اقر و شجع المسلمون على استخدامة .. فهل السواك بهذا يعتبر اختراع او طب اسلامى ؟ .. طيب هل من حق الغربيين مثلا اطلاق الطب المسيحى على كل ما اكتشفوه و اخترعوه او يقولوا الدواء المسيحى ؟؟ !! واكثر من واحد من الحاضرين تحدث عن استخدام الاعشاب و ذكر انواع الاعشاب الى كان يستعملها المسلمين فى العلاج و كيف سبقوا العالم و ان العالم يعود اليوم مرة اخرى
    لما عرفه المسلمون الذين سبقوا العالم .. و كلام فارغ كتير من هذا النوع !! .. هولاء الحاضرون كذبوا اولا فبدلا من ان يقولوا ان " العرب " عرفوا استخدام الاعشاب .. غيرو الكلمة بالمسلمون ! .. و الحقيقة الثانية ان المسلمون " العرب " ليس هم اول من اخترع التداوى بالاعشاب و سبقوا بها العالم ! .. الفراعنه و شعوب الشرق المختلفة كانت تستخدمها .. الصينيون كانوا يستخدمونها و كل الحضارات القديمة فى كل العالم كانت تستخدم انواع من الاعشاب متوفرة فى مناطقها و اكتشفوا بالخبرة فأئدتها و طبيعى انه لم يكن هناك الا فى العصر الحديث شركات لانتاج الدواء .. فعمل مؤتمر دولى تحت اسم الطب الاسلامى هو تقوقع على الذات و كلام غير علمى و تهريج و تكريس للدجل !

    تقول يا اخى وائل " اصبحنا فى زمان الدين فيه متهما ؟؟ و المتدينون اصبحوا هم الشواذ " ؟؟ بالله عليك يا شيخ انت تعكس الموضوع !! .. الصحيح هو من يحاول ان يقول شئ معتدل او ينتقد اى وضع لا يراه سليم - مثل التنطع مثلا !! - او يقول رأى مثلا فى الحجاب او عدم استخدام الميكروفونات فى الجوامع او ان فؤائد البنوك ليست ربا او ان تربية الذقون لا اهمية لها كالسلوك الحسن واو ان الشرايط التى التى تتداول على نطاق واسع مليئة بكم من الترهات او المسائل التى تتهجم على و تهين دين الاخرين او تتحدث فى مسائل لا وجود لها فى الشريعة بل
    خروج عليها او تدعو للعنف... و تكرار الحج عشرات و العمرة بدلا من الانفاق فى اوجه الخير.. اى انسان يحاول يلفت النظر الى مثل هذه المسائل يجد استنكار و هجوم عليه ؟
    لى قريبة سيده فاضلة محتشمة جدا متدينة و لكن لا ترتدى الحجاب تحب اقول لك مدى ما تتعرض اله من مضايقات و ضغوط حتى فى عربة المترو لاجبارها على الحجاب ؟؟

    يا استاذ وائل انا لم ادعو احد لعدم الصلاة او عدم الصيام اوايتاء الزكاة .. الخ ! .. انا تحدثت فى فى امور فيها مغالاة غير مطلوبة و الاهتمام بالمظاهر على حساب على العمل الصالح و السلوك فصلاح حال الامة ليس فى ما تلبس فى ما تعمل ..و طالبت اظهار سماحة الاسلام
    و جلاله و ليس وجه التجهم و التكفير و رفض البعض لكل ما ليس اسلامى فنحن لا نعيش فى هذا العالم و لا يجب ان نعطى للعالم صورة سيئة عن ديننا و اننا اناس متطرفون و متعصبون و اذا كنت تسافر للخارج فلابد انك ترى كيف تتغير صورتنا فى العالم من سئ الى اسوأ .
    مع تحياتى
    ابو على

    ملحوظة : قلت يا استاذ وائل انك تسافر لسويسرا كل عام .. فهل ذلك لحضور مؤتمر M R A ؟؟

    مشاركة محذوفة


  10. #20

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الأخ أبو علي
    قبل أن أرد على كلامك في موضوع سابق وأيضاً قبل ردي الأول على حضرتك في هذا الموضوع، بحثت في ملفك الشخصي طلباً لمعرفة أية معلومات عنك (مثلاً السن الوظيفة الاهتمامات..ألخ) حتى لا أدخل في عراك "قلمي" بدون داع، ولكن للأسف لم أجد..فعمدت إلى قراءة متأنية لكلامك محاولاً معرفة شخصية من أتحدث إليه..وحبيت " أنكشك " بكلامي ..وبالفعل توصلت إلى معرفة أنني أتحدث إلى شخص على قدر كبير من الثقافة متمكناً من أدوات كتابته، وقارئاً جيداً للأوضاع من حوله..وهنا أؤكد لك على اعتزازي بالتحاور معك.
    الأخ الكريم
    أود أن أعبر لك عن اتفاقي مع ماجاء في ردك الأخير ..نعم أتفق معك في كلامك ..وأنا لم أزعم أبداً قبل ذلك أن اللحية مثلاً هى دليل الورع (وإن كنت أدعو الله أن يهديني إلى إعفاء لحيتي) أو أن الحجاب هو دليل العفة ..ولاعفة بدونه !!.. ولكني أقول إذا وُجد المظهر الإسلامي للفرد المسلم (ذكراً أو أُنثى) إذا وُجد ..فيه ونعمه .. حتى وإن كان الظاهر مخالفاً للباطن ..فلسنا معنيين بالنقد والحكم على هذا الفرد بأنه مُغال في الدين أو منغلق على نفسه وكاره للآخر..فلنا ظاهر الأمور ولله بواطنها..
    وإن لم يوجد هذا المظهر الإسلامي للفرد المُسلم..فلا يجب الحكم بأنه كافر مثلاً أو أنه عدو للدين والتدين..وعلى نفس القدر لا يجب الحكم بأن هذا هو " الحق " وهذا هو المطلوب ..مُتأثرين في حكمنا هذا بحكم الغرب علينا..فلا تفريط أبداً في أحكام الله ..ولا موالاة لمخلوق في معصية الخالق..
    أما بالنسبة لمقولتي السابقة " اصبحنا فى زمان الدين فيه متهما ؟؟ و المتدينون اصبحوا هم الشواذ " فما زلت مُصراً عليها يقيناً منى بأن هذا أصبح هو التوجه العام (على مُستوى العالم)
    فـ"شرطي العالم" حكم علينا بأننا أصل الإرهاب ومنبع السوء ومُصدري العنف وانتقلت هذه الأحكام من وضع "الفرضية" إلى وضع "اليقين"، فعملوا على تصدير هذه المفاهيم إلينا وتأثر العامة والسُذج بها، فاتهموا بدورهم أيضاً الدين والتدين..فمثلاً أصبح من يفتح مصحفه في عربة مترو ليقرأ فيه بدلاً من إطلاق عنان بصره لهذه وتلك أصبح من يفعل ذلك هو الشاذ في منظومة التحرر والتمدين ..أنا أُقر وأتفق بأن هناك من يفعل ذلك بدون وعي لمجرد فعله والسلام ..كأن يجهر بالقرآن بصوت فظ وغليظ لا رقة فيه ..ونحن مأمورون بالتغني بالقرآن..وكأنه يُنفر الناس من القرآن ..نعم هذا موجود ونراه جميعاً.
    ياأخ أبو على ..أنا أيضاً من مدرسة " الاعتدال والوسطية "..ولكن في الوقت ذاته أخشى أن يكون قد تغير مفهوم " الاعتدال والوسطية " في هذا الزمان وأصبح إلى "التفريط والسطحية" أقرب ..نعم أخشى أن نكون قد بلغنا الزمن الذي حدثنا عنه رسول الله (ص) هذا الزمان الذي يُصبح المتمسك بدينه " كالقابض على الجمر" .. نعم أخشى هذا ويُصيبني هلع أن أركن إلى الفتن وماأكثرها ..وما أكثر مافعلته وتفعله بنا ...!!
    على هامش رد حضرتك:
    بالنسبة لمقولة " العمل عبادة " هذه المقولة لا أساس لها في الدين وهى من الأبواب الخلفية للشيطان.
    -بالنسبة للراجل الهندي ..طبعاً هو كان عايز ضرب الجزمة .. وأيضاً هؤلاء العمال كان عايزين ضرب ستين جزمة ..فديننا لم يقل أن نترك العمل ونقرأ القرآن ونتقاضى أجوراً !!.
    -أنا لم أتهمك بأنك تدعو إلى ترك الصلاة والصيام والزكاة ..بل على العكس أستطيع أن أُجزم بأنك متمسك بها جداً.
    - للرد على ملحوظة حضرتك: لا أنا لا أحضر مؤتمر MRA..أما المؤتمر الذي أحضره فسوف أُحدثك عنه إن شاء الله إن جمع بيننا مباشرة بعيداً عن لوحة المفاتيح بصوتها المزعج !!:)



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"

    مشاركة محذوفة



 
صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  2. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM
  3. الأمن يستدعي ملاك سيارات "تويوتا"2006 (وائل عطية)
    بواسطة وائل عطية في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-11-2007, 03:58 AM
  4. صاحب فتوى "إرضاع زميل العمل" يتراجع (وائل عطية)
    بواسطة وائل عطية في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-05-2007, 03:01 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2