| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي نصائح طبية لقيادة الدراجة النارية - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    نصائح طبية لقيادة الدراجة النارية
    اتباع وسائل الأمان حاجة حيوية.. وخوذ مطورة جديدة لتأمين السلامة

    الرياض: «الشرق الأوسط»
    طرح في بعض الأسواق العالمية اخيرا وبشكل محدود، نوع جديد من خوذ حماية الرأس لقائدي الدراجات النارية تمكنهم من رؤية المنظر الخلفي للدراجة بصفة أوسع مما تمكنه لهم المرايا الجانبية على مقودها، وهو ما يُتوقع أن يتوفر في كثير من الأسواق العالمية هذا العام، ليقدم درجة متقدمة من أمان القيادة، وكذلك الحماية من الحوادث. كما لا تزال الأوساط الطبية والقانونية تترقب النتائج المترتبة على ما تم إعلانه في أغسطس (آب) الماضي من نتائج دراسة مراجعة قامت بها الإدارة القومية الأميركية لسلامة الطرق السريعة لتقويم آثار تطبيق تعديل قانون ارتداء قائدي الدراجات النارية لخوذ الرأس في ولاية فلوريدا الأميركية خلال الخمس سنوات الماضية بعد التعديل الصادر حولها في يوليو (تموز) 2001، الذي تضمن إلزام ارتداء قائدي الدراجات النارية لخوذة الرأس فقط من قِبل من هم دون سن الحادية والعشرين أو الذين تأمينهم الصحي السنوي لا يغطي ما فوق 10000 دولار، وعُرضت في الدراسة نتائج مخيبة للآمال تفرض إلغاء التعديل للقانون للعودة الى القانون القديم المُلزم بارتدائها من قبل كل قائدي الدراجات النارية وليس كما هو الحال الآن في ولاية فلوريدا وبعض الولايات الأخرى.إن الصورة التي عهدناها من قبل عن ذلك المراهق أو الشاب صغير السن كراكب للدراجة النارية ابتغاء متعة الانطلاق مع الشعور بالقدرة على تجاوز الخطر، أو استخدامها من قبل لا طاقة مادية لديه كوسيلة نقل أجبرته الظروف عليها، قد تغيرت اليوم بشكل كبير، فلم تعد اليوم إحدى وسائل النقل الرخيصة، بل ان أنواعاً متقدمة تقنياً ومكلفة الثمن تُطرح اليوم في الأسواق للراغبين فيها، ويقبل على اقتنائها كثير من متوسطي العمر من الأثرياء لما تتميز به من إعطاء متعة لا يجدها عاشق ركوب الدراجات النارية في أي شيء سواها، مما لا علاقة لها بالبحث عن الخطر أو الاستهتار بالحياة. كما أن الحاجة الى اعتمادها كوسيلة نقل لم تعد مرتبطة بعدم القدرة على شراء السيارة، بل هي الخفة والسهولة في التنقل، كذلك في تأمين مكان لوقوفها في زحمة المدن العالمية. هذا بالإضافة الى تزايد شعبية محبي رياضة سباق الدراجات وتنوع بطولاتها من راليات شاقة الى حلبات السباق.
    وتشير الإحصاءات الحديثة لمجلس السلامة الكندي، أن معدل أعمار من يلتحقون ببرامج التدريب على قيادة الدرجات النارية هو نهاية الثلاثينات من العمر، أي أنه أكبر 10 سنوات مما كان عليه العمر قبل عقد من الزمان. وفي الولايات المتحدة كذلك، إذْ كان معدل العمر لمتدرب قيادتها هو 25 سنة عام 1990، أما في عام 2003 فبلغ 39 سنة. وتضيف الإحصاءات الأميركية اخيرا، أن الصفة الطبيعية لمشتري الدراجة النارية في ولاية كاليفورنيا هي أن يكون رجلاً يبلغ من العمر 42 سنة، ودخله السنوي حوالي 67 ألف دولار، أي تقريباً ضعف معدل الدخل الطبيعي لمن هم في نفس السن. بعبارة أخرى، فإن قائدي الدراجات النارية اليوم هم أكبر سناً وأكثر دخلاً مادياً مما كان عليه الحال في السابق، وفوق هذا وذاك أكثر عدداً.
    * الطب والدراجة النارية
    * الاهتمام الطبي بشأن سلامة قيادة الدراجات النارية وحتى الهوائية، له ما يبرره من جوانب عدة، والدراسات الطبية في هذا المضمار تتجاوز مجرد الإحصاءات لتناقش جدوى القوانين المعمول بها لحماية قائديها من الحوادث والإصابات والوصول الى اتباع وسائل أكثر أماناً تجنيباً لقائديها من أنواع خطرة من إصابات الرأس والعنق المميتة أو المسببة للإعاقات الدائمة بكل آثار هذا الأمر الاقتصادية من كلفة العلاج وملحقاته.
    لذا ترى رابطة الطب الأميركية في إصداراتها، أن للأطباء دوراً مباشراً في منع حصول حالات إصابات حوادث قيادة الدراجات النارية عبر حث مرضاهم ممن يقودونها على الحصول على التراخيص اللازمة وفق القوانين المتبعة، ومناقشتهم في وسائل السلامة والأمان لها، والتركيز على أهمية ارتداء خوذة الرأس، وتجنب القيادة عند تناول المشروبات الكحولية أو غيرها من مواد الإدمان.
    وتتحدث المصادر الطبية عن الإلزام بارتداء خوذ الرأس حتى لدى قيادة الدراجة الهوائية.
    خطورة قيادة الدراجة النارية: من الحقائق التي يعلمها الجميع، والكثير منا في ذهنه ذكريات مؤلمة عن بعض المعارف أو الأقارب أو معلومات عن بعض المشاهير ممن تعرضوا لحوادث وإصابات بسببها، هي أن الدراجة النارية وبلا شك ذات سمعة سيئة حول أمان قيادتها، ففي كندا مثلاً بلغت الوفيات منها عام 1973 وحده حوالي ألف شخص، لكن الصرامة في التدريب والسماح بقيادتها فقط لمن أتم البرامج الخاصة بذلك، واجتاز فيها عام 2003 أكثر من 23 ألف شخص برنامج تدريب قيادة الدراجة النارية بإشراف مجلس السلامة الكندي، الذي يرى أن هناك فرقاً بين مجرد تعلم قيادة الدراجة النارية وبين التدريب على سلامة قيادتها في الطرقات السريعة وداخل المدن أو في حلبات السباق. هذا ما يبدو أنه أدى الى انخفاض العدد ـ برغم زيادة انتشارها ـ الى 170 حالة وفاة عام 2002، والملاحظ أن نسبة صغار السن بينهم لا تتجاوز 11%، أي أنها تشكل اليوم نسبة 6% من عدد وفيات الطرقات في كندا. أما في الولايات المتحدة، فإن النسب قبل عقد من اليوم بلغت 2000 حالة وفاة و65 ألف إصابة، والمهم هو أن الوفيات كانت بسبب إصابات الرأس لدى 50% من الحالات.
    وبحسب تقارير رابطة الطب الأميركية، فإن خطورة قيادة الدراجة النارية تنبع من خفة كتلتها والمهارة العالية اللازمة لقيادتها واستخدامها، إضافة الى صعوبة الانتباه إليها من قِبل قائدي السيارات من حولها، وتدني قدرتها على توفير الحماية لقائدها. لذا تشير الإدارة القومية لسلامة الطرق السريعة في الولايات المتحدة، الى أن احتمال تعرض قائد الدراجة النارية الى الإصابة أو الوفاة حين حصول حادث أثناء قيادتها هو 80% بينما تبلغ النسبة في السيارات 30%.
    * نصائح السلامة
    * وتشمل نصائح سلامة قيادة الدراجة النارية لزوم ارتداء الخوذة الواقية على الرأس، وارتداء ملابس قوية كالجلد مثلاً، إضافة الى ارتداء القفاز والأحذية القوية وملابس براقة الألوان ووضع مواد عاكسة فسفورية عليها كي يتنبه سائق السيارة الى وجود الدراجة النارية.
    ولئن كان تناول الكحول سببا مهما في حوادث الدراجات النارية، إذْ بحسب إحصاءات الإدارة الأميركية لسلامة الطرق السريعة، فإن 30% من حالات الوفيات كانت لدى من نسبة الكحول في الدم وصلت الى حد السكر، أي 0.10 غرام لكل ديسيلتر ( 100 ملليلتر)، فإن عدم ارتداء خوذة الرأس يُعد اليوم السبب الرئيس للوفيات والإصابات نتيجة التعرض للحوادث أثناء قيادة الدراجة النارية.
    خوذة الرأس لقيادة الدراجة النارية هي الأساس في السلامة، فالدراسات الطبية تشير الى أنها تُخفض حالات الوفيات بنسبة 30%، وحالات إصابات الدماغ بنسبة 67%، وإحصاءات الإدارة القومية لسلامة الطرق السريعة في الولايات المتحدة تتحدث أن ارتداءها في ما بين عامي 1986 وعام 1996 منع حصول 7900 حالة وفاة وخسارة 10 بلايين دولار في علاج حالات الإصابات في الرأس أو العنق.
    في أغسطس من العام الماضي، نشرت الإدارة المذكورة نتائج دراسة متابعة خلال الخمس سنوات الماضية وتحديداً بعد صدور تعديل غير مبرر في ولاية فلوريدا بتاريخ يوليو 2000، يشمل الإلزام القانوني بارتداء خوذة الرأس لقائدي الدراجة النارية فقط لمن هم تحت سن الحادية والعشرين، وأيضاً من هم أكبر من هذا السن حينما لا يغطي تأمينهم الصحي السنوي مبلغ 10 آلاف دولار.
    الدراسة تقول أربعة أمور مهمة:
    الأول: أنه في عام 1993 كان يلتزم 84% من قائدي الدراجات النارية بارتدائها وفق المواصفات المطلوبة قانونياً، وفي عام 1998 تناقصت النسبة الى 65%، وفي عام 2002 وبعد تعديل القانون تناقصت النسبة أيضاً أكثر وأكثر لتصل الى 47%.
    الثاني: من بين 515 حالة وفاة في تلك الولاية خلال السنوات الثلاث التي سبقت تعديل القانون ـ أي من عام 1997 الى 1999 ـ نتيجة حوادث قائدي الدراجات النارية، فإن 9% فقط منهم لم يكونوا يرتدون خوذات الرأس، بينما في الثلاث سنوات التي تلت تعديل القانون ـ أي من عام 2001 الى 2003 ـ فإن 933 حالة وفاة حصلت، وكان 61% منهم لا يرتدون الخوذة الواقية للرأس.
    الثالث: من 515 حالة وفاة المتقدمة كانت هناك 35 حالة فقط ممن أعمارهم دون الحادية والعشرين في فترة الثلاث سنوات قبل تعديل القانون، بينما خلال الثلاث سنوات التالية لتعديل القانون فكان ضمن 933 حالة حوالي 101 وفاة لمن هم دون سن الحادية والعشرين، بينهم 45% لم يكونوا مرتدين الخوذة الواقية للرأس أثناء حادث الوفاة.
    الرابع: بيانات المستشفيات في ولاية فلوريدا قالت إن حالات دخول المستشفيات للعلاج من إصابات ركوب الدراجة النارية بلغت حوالي 5000 حالة، أي أنها زادت بنسبة 40% في خلال الثلاث سنوات بعد تعديل القانون مقارنة بنفس المدة قبل ذلك، وأن إصابات الرأس وحدها ارتفعت لتصل الى نسبة 80%.
    ما الذي يعني هذا، يعني أن معدل الوفيات ارتفع في الثلاث سنوات التالية لتعديل قانون ارتداء خوذة الرأس بنسبة تقارب 70% مقارنة بنفس المدة قبل التعديل، وهو ما يُعد ارتفاعاً بنسبة 75% للمعدل القومي للوفيات نتيجة ركوب الدراجة النارية على مستوى الولايات المتحدة. وأن التراخي في تطبيق الالتزام طال حتى من هم مُلزمون بارتدائها نتيجة عدم وضوح أسس التفريق بين سن دون اخر للمراهقين وصغار السن، وأن الحوادث والإصابات بشكل عام، إصابات الرأس بشكل خاص ارتفعت نسبتها بدرجة عالية.
    * إصابات الرأس
    * إن الضرر قد يطال الرأس، عند الحوادث، نتيجة إصابة أي من مكوناته كجلدة الرأس أو عظام الجمجمة أو الدماغ نفسه، والأمر قد يتراوح ما بين خدوش بسيطة الى تلف في الدماغ. ويستخدم الأطباء تقسيماً لوصف كيفية الإصابة، إما إصابة مغلقة بمعنى أن الرأس يتلقى صدمة نتيجة الارتطام بشيء ما، ومن هذا النوع حالات ارتجاج المخ. وإما إصابة مُخترقة حينما يدخل شيء ما الى الرأس، كالشظايا الزجاجية للمركبات وغيرها.
    وتعد حوادث السير السبب الرئيس في إصابات الرأس والتعرض للوفاة أو الإعاقة نتيجة لها. وعلامات الإصابة قد تظهر بشكل حاد وفوري أو قد تأخذ وقتاً حتى تكتمل صورتها المرضية، وحتى حينما تكون الآثار الخارجية بسيطة ككدمات أو خدوش أو جروح بسيطة وغير عميقة ومن دون حصول كسور في عظام الجمجمة، ويبدو بالتالي الرأس خفيف التأثر، فإن الدماغ قد يكون تعرض لضرر بالغ من الارتجاج والنزيف، الذي يأخذ وقتاً كي تبدو علاماته كاملة.
    هناك بعض المؤشرات على تضرر الدماغ أو الجمجمة حين الإصابة من المهم التنبه إليها عند حضور أي من حوادث إصابة الرأس كإصابات حوادث الدراجات النارية، وهي:
    ـ فقدان الوعي، أو الارتباك أو الخمول الذهني.
    ـ نوبات تشنج كالصرع.
    ـ كسور في الجمجمة أو الوجه، كدمات في الوجه، انتفاخ مكان الإصابة، أو جروح عميقة في جلدة الرأس.
    ـ خروج سوائل إما شفافة أو دموية من الأنف أو الفم أو الأذن.
    ـ صداع وألم شديد في الرأس.
    ـ إظهار تحسن في البداية ثم ظهور انتكاس في الوعي وغيره.
    ـ التوتر أو التصرف بطريقة غريبة وغير معهودة من قبل المُصاب.
    ـ بطء الكلام أو عدم وضوح في الإبصار.
    ـ فقدان القدرة على تحريك أحد الأطراف أو على الشم أو السمع أو الإبصار.
    ـ تصلب في الرقبة أو القيء أو التنفس بغير عمق أو هبوط معدل ضغط الدم أو تغيرات في حدقة العين.
    إن التعامل السليم مع الدراجة النارية، والاهتمام بوسائل السلامة فيها وفي قائدها، وتوخي الحذر من مسببات الحوادث أثناء قيادتها، كفيل بأن يحد بشكل كبير من حصول الحوادث بالأصل أو التأثر بالإصابات الناجمة عنها. واهتمام الأطباء بالتعريف بوسائل السلامة أثناء التعامل مع المركبات المتحركة، أياً كان نوعها سواء لقائدها أو مجرد راكب فيها، خاصة للصغار من الشباب وحتى الأطفال الرضع، هو أمر غاية في الضرورة والحيوية.
    هذا من جانب، ومن جانب آخر فإن حديث الأطباء يجب أن يتوسع ليشمل أموراً حياتية أوسع لتشمل جوانب مهمة في السلامة وأمان ممارسة أنشطة الحياة، ذلك أن مهمة الطبيب الإنسانية أكبر من معالجة المرض حين الإصابة به، بل هو التثقيف الصحي الواسع والشامل للوقاية من الأمراض أو الإصابات وغيرها. وإحدى غايات الحديث عن موضوع خوذة الرأس لقائد الدراجة النارية هي فتح باب اهتمام أوسع بمجالات السلامة في الحياة من قبل الأطباء وغيرهم عبر الحديث عن موضوع قلما يتنبه الى أهميته الصحية الكثيرون.
    * خوذة مطورة للرؤية الخلفية > خوذة الرأس ذات رؤية خلفية، طرحتها إحدى الشركات البريطانية لأول مرة في ميلانو بإيطاليا ضمن عروض سباقات الدراجات النارية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وهي نوع جديد من خوذ الرأس يرتديها قائد الدراجة النارية، وتمكنه من الحصول على رؤية أوسع وأدق للمنظر الخلفي.
    الخوذة الجديدة، التي من المتوقع أن تصل الى محبي استخدام أو رياضة ركوب الدراجات النارية خلال هذا العام، واستغرقت الأبحاث الأوروبية في تصميمها وإنتاجها عشر سنوات متواصلة، لخدمة أمرين وهما الوقاية من الحوادث والتقليل من درجة الإصابة في الرأس حين حصولها، بحسب قول بيللي مورغن الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة، وأضاف أن المتوقع أن يكون لاستخدامها أثر بالغ في تقليل نسبة الحوادث والإصابات الناجمة عنها، إضافة الى احتمال الوفيات أثنائها.
    تقنية إعطاء صورة خلفية متواصلة لقائد الدراجة النارية لا تحتاج الى مصدر للطاقة أو أي إلكترونيات معقدة، بل تعتمد نظام انعكاس الضوء ضمن انحناء قبة الخوذة لنقل صورة المشهد الخلفي عبر حزمة من ألياف المواد الكربونية العديدة ذات وزن خفيف وغير قابلة للكسر.
    والطريف أن البعض كان قد اقترح تطوير استخدام مثل تقنية هذه الخوذات لمن أعمالهم تستدعي الرؤية للأمام، وفي نفس الوقت للخلف من دون القدرة على الالتفات، أو ربما يكون ارتداؤها لمتعة السير والمشي مع رؤية الخلف!.

    الموضوع منقووووول</SPAN></SPAN>

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  2. #2

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يبسطك كمان وكمان
    نورت الموضوع

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  3. #3

    الصورة الرمزية mahmoudtork

    رقم العضوية : 62444

    تاريخ التسجيل : 17Feb2010

    المشاركات : 31

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: no comment

    السيارة[2]: yet to come

    الحالة : mahmoudtork غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    شكرا" علي المشاركه وربنا يسترها مع كل الناس (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا) بس لازم بردو ناخد بالأسباب لأن الناس بره بتهتم بالسلامة حتي مع ركوب الدراجات العاديه وليها تشكيله كبيره جدا" من ال safety gear



 

المواضيع المتشابهه

  1. آداب قيادة الدراجة النارية
    بواسطة abo3obayda في المنتدى مختــلف أنواع الدراجات النارية
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 30-05-2012, 10:32 AM
  2. مجموعة نصائح هامة لقيادة السيارة
    بواسطة Khaled Lanos في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 19-05-2012, 01:09 AM
  3. //// نصائح لقيادة أمنة ////
    بواسطة asom_6 في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-11-2011, 02:50 PM
  4. العناية بنظافة.......................الدراجة النارية
    بواسطة otefa في المنتدى مختــلف أنواع الدراجات النارية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 21-06-2010, 02:45 AM
  5. ياتري سرقة الدراجة النارية سهلة ولا صعبة ندخل نتفرج مع بعضينا هاهاها
    بواسطة otefa في المنتدى مختــلف أنواع الدراجات النارية
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 23-02-2010, 09:41 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 06, 10, 100, 1000, 101, 11, 15, 17, 170, 19, 1973, 1986, 199, 1990, 1993, 1996, 1997, 1998, 1999, 20, 200, 2000, 2001, 2002, 2003, 2006, 23, 25, 26, 30, 30%, 33, 34, 35, 39, 4%, 40, 40%, 42, 45, 450, 47, 49, 5%, 50, 50%, 500, 5000, 51, 6%, 61, 65, 65%, 69, 7%, 70, 73, 74, 75, 75%, 79, 80, 80%, 84, 86, 90, 900, 93, 96, 97, 98, 99, 990, 999, لأ, للأم, للأمام, لأمراض, لألوان, للأطباء, لما, أمام, ملابس, ملاحظ, للازم, للازمة, آلاف, أمان, أمانا, أماناً, للخلف, مميتة, للدراجة, أميركي, أميركية, ملحق, أمراض, لمرض, لمشتري, للشركة, لأسواق, لمع, للعلاج, ألف, لمهارة, لمن, لأول, لمواصفات, ألوان, لمنتج, لمؤشر, لموضوع, للوقاية, لمض, للطاقة, لأطباء, للقانون, للكسر, ab, ما, لامة, لاب, لاي, لاحظ, ماده, مارس, لازم, لازمة, لاستخدام, لاه, لان, لانه, ماضي, لذا, أب, مثل, مثلا, لثلاث, مبلغ, لثالث, متابع, متابعة, مباشر, لبداية, لبحث, متحرك, متحركة, لتر, لبرامج, لتراخيص, أثري, أثرياء, مبرر, لترك, متع, لتعديل, لبعض, متواصلة, متوسط, لتنفيذ, متوقع, لتقليل, متقدم, متقدمة, لى, لحماية, ميلانو, لجميع, مجلس, ليا, مجال, مجالا, مجالات, لجان, أخذ, أحذية, مية, لخدمة, لجديد, لديه, آخر, أخرى،, ليس, ليه, ليها, مين, ليوم, لحوادث, أيضا, أيضاً, أدق, al, مر, لرأس, مرايا, لراغبي, مراهق, مرة, مرتب, مرتبط, أربع, أربعة, ans, لرئيس, مرضا, مركب, مركبات, مش, لسا, لشاب, مصادر, مشاه, مشاهير, لسباق, مسببات, مستشفيات, مستوى, لزجاج, لسيارات, لسيارة, مصدر, مشروب, مشروبات, لشركات, لشركة, لسه, مشهد, لسهولة, أسواق, لصور, ara, arab, arabic, مع, أعمال, لعلاج, لعمر, معلومات, معا, لعام, لعالم, معالجة, معدل, لظروف, أغسطس, معه, معقدة, aw, لفة, له, أهم, مهمة, أهمية, أهميته, لها, مهارة, لإدارة, من, أول, مؤلم, مؤلمة, لولا, لنا, مواد, مواصفات, أوروبي, أوروبية, مؤشرات, أوسط, أنشطة, منع, لوفاة, منه, منهم, منها, أنواع, موضوع, منقووووول, مط, مطلوب, مطلوبة, أطباء, لطبيب, أطراف, أطفال, مطور, مقار, مقارنة, لقائد, لقانون, لقد, لقيادة, لقيادتها, لقوانين, لك, لكل, لكلام, مكلف, مكلفة, مكان, لكثير, أكثر, لكسر, لكن, مكنه, مكونات, c4, ام, الل, الأم, الملاحظ, الأمان, المميت, المميتة, الأمير, الأميركي, الأميركية, الأمر, الأمراض, الألوان, اللا, اللازم, اللازمة, الماضي, الماضية, الأذن, المذكور, الآثار, المتبع, المتحدة, المتحرك, المتحركة, المتوقع, المتقدم, المتقدمة, المية, الأخر, المدن, المرايا, المراه, المركب, المركبات, المشاه, المشاهير, المسببة, المستشفيات, المشروبات, المشهد, الأسواق, المع, المعارف, الآن, الأول, الموا, المواد, المواصفات, المنتج, الأوروبي, الأوروبية, المؤشرات, الأوسط, المنظر, الموضوع, المض, المط, المطلوب, المطلوبة, الأطباء, الأطراف, الأطفال, اما, الالتزام, الات, الار, الارتطام, الاس, الاستهتار, الاهتمام, الانتباه, الانطلاق, الاقتصاد, الاقتصادية, الذين, الت, الثلاث, الثلاثينات, الثالث, الثاني, التي, البحث, البر, الترا, البرامج, التراخيص, البريطاني, البريطانية, التركيز, التصرف, التعامل, التعديل, التعريف, التعرض, البعض, التفريق, التو, التنفيذ, التنفيذي, التنفس, التنقل, التقل, الي, الحماية, الدماغ, الجلد, الجميع, الخمس, الخلف, الخلفية, اليا, الحال, الحالات, الخارج, الخارجية, الخاص, الخاصة, الجان, الدائم, الدائمة, الجانب, الجانبية, الحذر, الدخل, الحياة, الحديث, الحديثة, الجديد, الجديدة, الجديدة،, الدراجات, الدراجة, الدراسات, الدراسة, الدرجات, الحصول, اليفو, اليوم, الحوادث, الحوادث،, الخوذ, الخط, الحق, الحقائق, الرابع, الريا, الرياض, الرخيصة, الرؤية, الرئيس, الرقبة, السما, السلام, السلامة, السماح, الزمان, السليم, الشامل, الشاب, السابق, الصادر, الشباب, السباق, السبب, الصح, الزجاج, السيارات, السيارة, السير, السر, السريع, الشرق, الشرك, الشركات, الشعور, الصف, الصور, الصورة, السنوات, السنوي, الع, العلا, العلاج, العمر, العام, العالم, العالمية, العالي, العالية, العديد, الظروف, العشر, العشري, العشرين, الفم, امه, الهم, امها, الإدمان, الإدارة, الإصابة, الهوا, الهوائية, الإنسان, الإنساني, الولايات, النار, النارية, الواقي, النتائج, النسبة, الوفاة, الوفي, الوفيات, النوع, النقل, الوقاية, الوقت, الض, الضرر, الضرورة, الضوء, الطب, الطبي, الطبيب, الطبيعية, الطريف, الطرق, الطرقات, الق, القان, القانون, القانونية, القيادة, القديم, القدر, القدرة, القفا, القومي, القومية, القوا, القوانين, القوية, الك, الكل, الكلام, الكثيرون, الكحول, الكربون, cc, اة, ابل, ابة, اتباع, ايات, اية, احتمال, اخير, اخيرا, اخر, ار, ارتداء, ارتفاع, ارتفاعا, ارتفع, ارتفعت, اس, استخدام, استخدامه, استخدامها, استهتار, col, color, اعتماد, اغبي, اف, اه, اهتمام, او, اول, ائمة, انا, انت, انتباه, انتشار, انتشاره, انتشارها, انخفاض, انه, انونية, انطلاق, اقترح, اقتصاد, اقتصادية, اكس, d4, ذلك, ذات, ذاك, ذر, ذكر, ذكري, ذكريات, تم, تأمين, بلا, ثلاث, ثلاثي, بمجال, تأخذ, بمعنى, تلك, تمكن, با, بال, ثالث, بالغ, باب, تابع, تابعة, بار, بارة, تاريخ, باش, ثاني, باق, باك, بذلك, تتم, تتميز, تبلغ, بتاريخ, تتجاوز, ببرامج, تبع, تثق, بدا, بيان, بيانا, بيانات, تجاوز, تحتاج, تديها, بدر, بدرجة, تحريك, بيع, بين, بينما, تجنب, بينهم, بر, برا, برامج, تراخيص, ترتب, ترى, بريطاني, بريطانية, برغم, برن, برنامج, ترك, تركيز, بس, تصميمه, بشأن, تزايد, تست, بسبب, تستدعي, بسيط, بسيطة, بصفة, تشك, بشكل, es, تعامل, تعتمد, بعد, بعدم, تعديل, تغير, تغيرات, تعريف, تعرض, تغرق, تظهر, بعض, تفرض, به, بها, تهت, بن, تناول, بنسبة, توسط, تنفي, تنفيذ, توفير, توفر, بنفس, تنقل, توقع, تضم, تضمن, تضيف, ب،, تط, بطة, تطبيق, بطريق, بطريقة, بطول, تطوير, تقارير, بقت, تقر, تقري, تقريبا, تقريباً, تقسيم, تك, بكل, تكون, fo, font, http, حل, يلا, دماغ, يلتزم, جلد, جلدة, جميع, خمس, خلف, خلفية, يا, دام, حالا, حالات, جات, داخل, حادث, دار, خارج, خارجية, خاص, خاصة, داع, جانبية, ياض, خذ, حذر, حب, يبلغ, يتلقى, جتا, حتى, يبدو, يتراوح, حته, يتوفر, دى, خدمة, حياة, يدخل, حديثة, جديد, حديداً, جديدة, خيرا, ديه, حينما, حدود, image, images, جر, يرا, دراجات, دراسات, دراسة, يرتدي, درجات, درجة, خروج, حركة, يشمل, حصلت, خسارة, حسب, يستخدم, حسن, حصول, حظ, يعلمها, يف, خفة, خفيف, خفض, ده, جن, دول, دولار, حولها, حنا, حوالي, حوادث, جوان, خوذة, جود, دور, دون, حضور, خط, خطر, خطرة, خطر،, خطورة, حق, حقا, يقدم, يقود, يقودون, يكون, يكونوا, lt, mag, mg, رام, رامة, راليات, رابع, رابط, رابطة, راجع, راس, راسا, راض, راكب, رب, ربما, رتبة, ربع, رد, رجلا, رجلاً, رياض, رياضة, رحتها, رخيص, رخيصة, رغم, رف, ره, رن, رنا, رنة, روج, رئيس, روض, رضا, رضي, رضو, رق, ركب, سما, سلامة, سلامة،, زمان, سليم, سمع, صا, شامل, ساب, سابق, زايد, شار, سارة, سائل, سائق, شاقة, سباق, سباقات, سبب, سببا, سببه, سببها, سبق, سبقت, شيء, زحمة, صدا, زيادة, سيار, سيارا, سيارات, سيارة, سير, شخص, سيطة, سر, شرا, شراء, سريع, سريعة, صرف, شرق, شركات, شركة, سس, شعبية, صغير, صعوبة, شعور, صف, صفات, شفاف, شفافة, سهولة, سوا, سواق, صور, صورة, صورتها, سنوات, شكل, ra, sat, spa, spare, tp, tt, غم, علا, عمال, علامات, علاج, عمار, عماره, علاقة, على, عليه, عليها, عميق, عمر, علوم, غلق, عام, عالم, عالمي, عالمية, عارف, عاشق, عاكس, عة, عبارة, عبر, عد, عدم, عدة, عدد, غير, غيرت, غيره, غيرهم, غيرها, غر, غرام, غريب, غريبة, ظروف, عروض, عرض, غرق, غرقت, عشر, عشرين, عظام, عه, عها, عهد, ظهر, ظهور, عن, عند, عنه, عنها, عنق, عقد, عقدة, فلم, فلوريدا, فا, فال, فات, فاز, فبل, فتح, فترة, في, فيا, فيات, فية, فيه, فيها, فر, فريق, فرض, فرق, فس, فسفوري, فور, فورية, فوق, فض, فقد, فقدان, فقط, فك, همة, إليه, إليها, إلزام, إلغاء, إلكترو, إلكتروني, ها, هاي, هذ, هذا, هذه, هبوط, هي, إدارة, إيطاليا, إصابات, إصابة, إصدار, إعلان, هو, هنا, هوائية, هناك, إنتاج, إنتاجها, إنسان, إنسانية, إضافة, و65, ول, وأمان, ولا, ولية, وليس, وأيضا, وله, ولها, ومن, وأكثر, نا, وال, والأ, والأم, والأمان, والا, والاهتمام, والتركي, والشامل, والعشر, والعشرين, والوصول, وات, واد, نار, نارية, واسع, وان, وائل, ناقص, نة, وتم, وبلا, وبا, نتائج, وتحدي, وتحديدا, وبين, وتر, وبعد, وبعض, وتنوع, نخ, وداخل, ودة, وخسارة, وجه, وجود, ودون, ور, ورا, ورة, وش, وصل, وصلت, نسان, وسائل, نصائح, نسبة, وسيلة, وصف, وزن, وسط, وعلامات, نظا, نظام, وغير, وغيره, وغيرهم, وغيرها, نظر, نعك, وفاة, وفي, وفر, نفس, نفسه, نه, وهم, وهما, نهاية, وهي, وإحصاء, وإن, وإنت, ون, نوع, نوعه, نوعها, نوفمبر, ونه, ووو, وووو, ووووو, ووضع, وضع, وضوح, نقل, وقت, وقع, وقوفها, وكان, وكذلك, ضم, ضمن, ضا, ضيف, ضرر, ضرور, ضرورة, ضع, ضعف, ضغط, طلاق, طلو, طال, طاقة, طب, طبيب, طبيعي, طبيعية, طي, طرة, طريف, طريق, طريقة, طرق, طفا, طول, قل, قلم, قليل, قال, قابل, قابلة, قارب, قارن, قائد, قائدي, قائدها, قانو, قانون, قانونية, قبل, قي, قيادة, قدي, قديم, قدر, قدرة, قدرتها, قري, قريب, قريبا, قريباً, قص, قع, قف, قفا, قول, قومية, قوانين, قوي, قوية, قط, كل, كما, كلام, كا, كام, كامل, كاملة, كاليفورنيا, كات, كان, كانت, كذلك, كت, كتل, كبير, كتر, كترو, كي, كيف, كيفية, كحول, كراك, كسر, كسور, كف, كن, كندا, كندي, كور, كورة, كوسيلة

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2