لأول مرة.. طلاب بهندسة حلوان فى مسابقة عالمية لتصميم سيارة سباق

تشارك مصر كأول دولة عربية وأفريقية فى مسابقة الفورمولا للطلاب هذا العام، من خلال مجموعة من طلاب كلية الهندسة قسم ميكانيكا السيارات بجامعة حلوان، وهى المسابقة التى ينظمها «سباق سيارات الفورمولا واحد» التى تديرها مؤسسة المهندسين الميكانيكيين «IMechE» بالاشتراك مع كبرى شركات صناعة السيارات فى العالم، بهدف تشجيع التفوق فى مجالات الهندسة الميكانيكية من خلال المنافسة بين طلاب الجامعات على مستوى العالم لتصميم وتطوير وتسويق سيارة سباق كاملة.

وفى حديث خاص مع «الشروق» قال محمد لطفى، الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة قسم ميكانيكا بجامعة حلوان وأحد أعضاء الفريق، إن صاحب فكرة الاشتراك فى المسابقة هو الطالب إسلام رزق بنفس الفرقة، الذى تحمس للفكرة كثيرا واستطاع إقناع د. وليد عبدالهادى، أستاذ الميكانيكا بالكلية لتبنيها، وبعدها قام د. عبدالهادى بتشكيل المجموعة المشاركة والمكونة من 25 طالبا واستطاعوا بمساعدته التوصل لإقناع كبرى شركات صناعة السيارات فى مصر والعالم لتبنى فكرة الطلاب وتقديم الدعم الكامل لهم فى المسابقة من خلال كونها راعيا رسميا للطلاب فى المسابقة.

وأكد لطفى أن إقناع تلك الشركة لم يكن بالأمر الهين، خاصة أن هذه هى المرة الأولى التى تشارك فيها دولة عربية وأفريقية فى المسابقة، كما أن رسوم الاشتراك فى المسابقة تقدر بـ1340 جنيها إسترلينيا، وهو ما يدخل التجربة فى إطار المجازفة، ولكن ما سهل المهمة هو تجربة د. عبدالهادى فى مسابقة الفورمولا السابقة وهو ما يجعل من إيمانه وحماسه بقدرة هؤلاء الطلاب فى خوض التجربة محل تقدير.

المسابقة مكونة من 36 جائزة فرعية خاصة بتصميم كل قطعة فى السيارة على حدة، إلى جانب الجائزة الأولى، وتحصل عليها السيارة ذات أفضل تصميم وتنفيذ.

من جانبه، تحدث د. وليد عبدالهادى أستاذ الميكانيكا بالكلية، انه من خلال عمله فى إحدى جامعات إنجلترا والتى كانت تشترك فى هذه المسابقة كان متحمسا لخوض مصر هذه التجربة، إلا أنه لم يسع إليها بل تفاجأ بالطلاب يختارونه ليكون مشرفا عليهم بعد اتخاذهم قرار المشاركة، مشيرا إلى أن حماس الطلاب وثقتهم فى تحقيق المهمة المنسوبة إليهم هو ما شجعه على خوض تلك التجربة من مصر، وبحس عالٍ من التفاؤل والأمل قال «كفاية إن علم مصر هيكون مرفوع فى المسابقة جنب أعلام دول العالم الكبرى».


الشركة البفارية للسيارات هى اللى بتدعم المشروع
ومصر للطيران مشكورة هى اللى اتولت نقل الطلبة لانجلتر بدون مقابل
وبجد تحية كبيرة جدا للطلبة دى لانهم حولوا كتير جدا من اجل المشروع دة وانقذوا المشروع اكتر مرة من الضياع بسبب عدم وجود مدعمين للمشروع
ربنا يكرمهم ويوفقهم يارب ويعملوا نتايج كويسة


صورة للطلاب المشاركين



ودى صفحة من جريدة اخبار السيارات بتاريخ 6 فبراير 2010 بتتكلم على المسابقة
Free File Hosting Made Simple - MediaFire

على فكرة معانا هنا على المنتدى عضو من اعضاء فريق فورميلا اسيودنت
Ignition-Kid