برغم الاستدعاءات.. تقرير المستهلك تصنف تويوتا بريوس كأعلى السيارات قيمة

تويوتا بريوس برغم الاستدعاءات الأخيرة التي قامت بها تويوتا لسياراتها، اختارت مؤسسة تقرير المستهلك الأمريكية وهي جهة لا تبتغي الربح كل من تويوتا بريوس وهوندا فت كأفضل السيارات قيمة ضمن قائمة ضمت أكثر من 280 سيارة وذلك في إصدارها السنوي الخاص بالسيارات للعام 2010. واللافت تعرض السيارتين لاستدعاء واسع خلال الأسابيع الماضية.

وجرى تصنيف السيارات ضمن 8 فئات، وبرغم الاختلاف الكبير بين نوعية هوندا فت وتويوتا بريوس، نجحت السيارتان في تسجيل أعلى درجة ضمن الدراسة وبلغت 2.08 لكل منهما. وتعبر النتائج عن قيمة السيارة بالمقارنة مع المتوسط العام للقيمة والذي يبلغ 1، وبذلك يعبر الرقم 2 عن قيمة تحملها السيارة تعادل ضعف قيمة المتوسط العام.

ويبدأ سعر الجيل الثالث من سيارة الدفع الهجين بريوس 26,750 دولار، وهي باهظة الثمن مقارنة بـ هوندا فت التي تبلغ قيمتها 16,020 دولار، ويبلغ معدل صرفها 47 سنت لكل ميل مقابل 42 سنت لسيارة هوندا، ولكن بريوس حققت نتائج أفضل ضمن الاختبارات الميدانية على الطريق وسجلت نتيجة 80 نقطة مقابل 68 نقطة لـ فت. وكشف التقرير عن اعتمادية عالية تتمتع بها السيارتان.

هوندا فت

وقال ريك بول، المحرر المختص بالسيارات في تقرير المستهلك «السعر المنخفض لا يعني بالضرورة أنه يعادل القيمة العالية»، وأضاف «قائمتنا لأفضل السيارات قيمة يمكن أن تساعد العملاء على اختيار سيارات ستمنحهم أفضل صفقة مقابل أموالهم».

ولكي تحدد تقرير المستهلك أفضل السيارات قيمة، درست وبعناية فائقة أداء كل سيارة والخدمات التي يمكن أن توفرها واعتماديتها وكلفة ملكيتها خلال السنوات الخمس الأولى من اقتنائها، وكلما كان أداء السيارة أفضل واعتماديتها أعلى مقابل انخفاض في تكلفة ملكيتها كلما ازدادت قيمتها.

وتوضح القائمة التالية أفضل وأسوأ السيارات قيمة ضمن كل فئة:


الأعلى قيمة
الأقل قيمة
السيارات الصغيرة
هوندا فت Fit
شفروليه أفيو51LT
السيارات العائلية
تويوتا بريوس
دوج آفنجر R/T (3.5 لتر V6)
واجن - مينيفان
هيونداي إلانترا تورينغ
دوج غران كارفان SXT (3.8 لتر)
SUV صغيرة
سوبارو فورستر 2.5x
دوج نايترو SLT (3.7 لتر)
SUV متوسطة
هيونداي سانتافييه ليمتد
جيب رانغلر أنليمتد صحارى
سيدان شبه فاخرة
أكيورا TSX (4 أسطوانات)
دوج شارجر R/T (V8)
سيدان فاخرة
إنفينيتي M35 (دفع خلفي)
مرسيدس-بنز S550
سيارات رياضية
ميني كوبر
كرايسلر سيبرنغ ليمتد كشف