اصل انا اعرف محامي.....
و كان لسه برضه في مشكله ان واحد صاحبه خابط و احد في اعتقد نفس اليوم الحادث بتاعك
فقلت ممكن يكون هوا ولا حاجه....
بس طلع مش هو
عرض للطباعة
اصل انا اعرف محامي.....
و كان لسه برضه في مشكله ان واحد صاحبه خابط و احد في اعتقد نفس اليوم الحادث بتاعك
فقلت ممكن يكون هوا ولا حاجه....
بس طلع مش هو
و دا اللى انا فهمتة برضة بس الحالة دى فيها تناقض... يعنى هنا الراجل خد براءة و لم يلزم بدية او كفارة:
و هنا قالوا مفيش كفارة و محدش علق على الدية:اقتباس:
البراءة من القتل الخطأ تعفيه من الكفارة
[ 518 ] عرض الاستفتاء المقدَّم من السيد / فلاح ، والذي يفيد فيه بالآتي :
كان لدي فرس وقد رغب أحد أصحابي ركوبها فصرفته عن ذلك لكبر سنه ، فأصر عليّ بعد أن ركبها ثلاث أشواط سقط من نفسه ومرض أحد عشر يوماً في المستشفى ثم مات ، وقد طرحت القضية على التحقيق واعتبرت بريئاً من الناحية الجنائية ، ولكنني أريد أن أؤديَ شيئاً لأولاد ذلك الشخص فهل علي شرعاً شيء محدد ؟ وهل لو دفعت لهم شيئاً من المال بقدر الدية تبرعاً لأولاده فهل ذلك جائز ؟ وما مقدار الدية الشرعية ؟
سألته اللجنة : هل كان عقله حاضراً وقت ركوب الفرس ؟ فقال : نعم كان رجلاً سليماً وطيباً .
* أجابت اللجنة :
أنه لا مسؤولية على المستفتي شرعاً بناء على ما ورد في إفادته ، كما لا يترتب في ذمته أي مسؤولية جنائية أو مدنية ، ولا يلزمه دية ولا كفارة ، فإن تبرع بشيء فذلك من قبيل الإحسان ، { ما على المحسنين من سبيل } ( التوبة : الآية 91 ) ، كما أخبرته اللجنة بأن مقدار الدية الشرعية يساوي قيمة أربعة كيلو غرامات وربع من الذهب الخالص . والله سبحانه وتعالى أعلم .
و هنا قتل خطاء و الراجل خد براءة لكن وجب عليه الدية و الكفارة مما يتناقض مع الحالة الاولى:اقتباس:
[ 519 ] عرض على اللجنة السؤال المقدَّم من السيد / محمد ، ونص الاستفتاء كالآتي :هل تلزمني الكفارة عن قتيل بسبب خطئه في قيادة سيارته
لقد وقع حادث تصادم بيني وبين سيارة أخرى وتوفي على أثرها قائد السيارة الأخرى وبعد ذلك وأمام التحقيق تبين أن الخطأ على قائد السيارة الأخرى وأن لا شيء عليّ ، ثم بعد ذلك سمعت بأن عليّ كفارة وهي صيام عدة أيام ، لأنه قتل وقع بالخطأ فما مدى صحة هذا القول أي هل يلزمني صيام بما حصل ؟ علماً بأن الخطأ كان من قائد السيارة الأخرى حيث إنه قد تجاوز إشارة المرور بالخطأ وهذا ثابت في التحقيق ، أفتونا مأجورين .
وقد طلبت اللجنة حضور المستفتي فحضر وسألته اللجنة كالآتي :
- هل كانت الإشارة مقفلة ثم انطلقت بسيارتك عند فتح الإشارة ؟
فأجاب بأنه رآها خضراء حين وصل إليها فاستمر في سيره ولم يتوقف .
ثم سألته اللجنة هل كان بإمكانك رؤية السيارة المخالفة وتفادي الاصطدام ؟
فأجاب بأن هناك أبنية تمنعه من رؤية تلك السيارة .
ثم سألته اللجنة كيف تم الاصطدام بين السيارتين ؟
فأجاب كنت متجهاً إلى الأمام فجاءت السيارة المخالفة من اليمين متعامدة مع سيارتي وارتطمت مقدمة تلك السيارة بالجانب الأيمن من سيارتي .
* أجابت اللجنة بما يلي :
بناء على هذه الأجوبة تبين للجنة أنه لم يصدر من المستفتي أي فعل أدى إلى تلك النتيجة ، وأن المسؤولية كاملة على القتيل في هذا الحادث ، لأن الفعل الذي أدى إلى موته صدر منه وحده .
وعليه فلا يلزم المستفتي كفارة في هذه الحال . والله أعلم
انا مش فاهم اى حاجةاقتباس:
[ 523 ] عرض على اللجنة السؤال المقدّم من السيد / إبراهيم ، ونصه كالآتي :دية وكفارة القتل الخطأ
سبق أن حصل معي منذ مدة حادث دهس راح ضحيته رجل غير مسلم ، وسجل قضية بهذا الحادث ، وقدمت إلى المحكمة المختصة التي أصدرت حكمها ببراءتي من الحادث على اعتبار أنني لا أتحمل أدنى مسؤولية فيما حصل ، حيث إن سرعتي كانت أقل من السرعة المقررة بسبب الازدحام ، ولأن تصرفات المتوفى وسط الشارع وتردده في قطع الطريق هو الذي أدى إلى وقوع الحادث ، وقمت بالصيام لمدة ثلاثة أيام مبتدئاً بكفارة الصيام لمدة شهرين ولكني انقطعت حيث أفادوني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عندما سألتهم بالهاتف بعدم وجوب الكفارة ، إلا أن ضميري لا يتوقف عن التأنيب والخوف من عقاب الآخرة على اعتبار أنني أزهقت روحاً بشرية .
لذا أرجو التكرم وإفادتي هل تجب الكفارة ونوعها ، في هذه الحالة وفي حالة وجوبها ما هي شروط الكفارة في عتق الرقبة أو الصيام لمدة شهرين ؟ وما قيمة ما يدفع في دية غير المسلم هل هو جميعها أو نصفها أو ثلثها وجزاكم الله خيرا ؟
* أجابت اللجنة :
أن على السائل كفارة وهي : عِتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، ونظراً لعدم وجود الرقاب لإلغاء الرق دولياً فإنه تنتقل الكفارة إلى صيام شهرين متتابعين .
أما بالنسبة للدية فاللجنة ترى :
أنها كدية المسلم ومقدارها بالذهب ألف مثقال ذهباً أي ما وزنه ( 250ر4 ) كيلو جراماً ويمكن أن تدفع بالعملات الورقية المتداولة بسعر يوم وقوع الحادث ، والله أعلم .
MMamdouh
يا ممدوح الأحسن ترجع لدار الأفتاء لأنها الجهة الشرعية التى عينها ولى الأمر للفتوى .
الف حمد الله على سلامتك يا استاذ محمد و ربنا يرحم المتوفى
و فى الموضوع دة فيه ربط بين خطاء المتيبب فى الوفاه بالكفارة لكن مفيش حاجة عن الدية:
MMamdouhاقتباس:
السؤال
امرأة كانت تقود سيارة و كان معها بناتها الخمس وأختها و بناتها الأربع وابنة أختها الأخرى وخادمة مسلمة من أندونيسيا، وكما تقول نعست فجأة و اصطدمت السيارة في الرصيف ثم عمود الإنارة و انقلبت السيارة و نتج عن الحادث وفاة إثنتين من بناتها (4 و7سنوات) ووفاة اثنتين من بنات أختها (5 و13 سنة) ووفاة ابنة أختها الثالثة (4 سنوات) ووفاة الخادمة (24 سنة) السؤال:
هل على السائقة كفارة (مثل: صيام شهرين متتابعين عن كل نفس)؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإذا كانت هذه المرأة قد أخذت بكافة الأسباب اللازمة للسلامة وبكافة الاحتياطات فيها بأن كانت قريبة عهد بتفقد عجلات السيارة وفراملها ومقودها … وكانت لديها الخبرة الكافية المعتبرة في القيادة، وكانت ملتزمة بقواعد السير وقوانين المرور، وكانت كاملة الصحة تامة الوعي لم تشعر قبل الحادث بملل زائد أو فتور أو نعاس أو نحو ذلك مما قد يؤثر على تمام وعيها، وتحكمها في السيارة، فما حدث بعد ذلك مما لم تستطع أن تتفاداه فهي غير مؤاخذة به، لأنه خارج عن إرادتها، فأشبه الكوارث التي تبتلى بها الناس. وعلى هذا فلا كفارة عليها أصلاً لأنها اعتبرت غير متسببة، أما إن كان هنالك أي تفريط في الأخذ بأسباب السلامة والاحتياط فيها، فهذه المرأة مسؤولة عما تسبب فيه ذلك الحادث ومؤاخذة بما يترتب على ذلك من أحكام ومنها الكفارة ، وهي عن كل نفس لقول الله تعالى: ( ومن قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبة مؤمنة …الخ) [النساء: 92].
ولأن لكل نفس حرمتها المختصة بها ، فلا تغني عن كفارتها كفارة عن نفس أخرى غيرها. والله أعلم.
استاذ محمد....
حمد لله علي سلامتك....وربنا يصبرك...ويعفو عنك..
ربنا يرحم القتيل ويصبر اهلة ويقويهم علي الابتلاء العظيم ايلي هم فيه الآن...
ردا علي اسئلتك...:
1- دية المسلم الحر... 100 من الابل...ودة ثابت في الاحاديث...
الحالات ايلي حضرتك ذكرتها...
الحالة الاولي:
القيتل اصر رغم تحذير صاحب الفرس علي امتطاء الفرس مما ادي ايلي وفاتة ...يعني بالبلدي كدة مات بمزاجة...صاحب الفرس مالوش ذنب....
الحالة الثانية:
حادث تصادم بين سيارتين...والتقرير الفني اثبت ان السيارة ايلي صاحبها مات هو الغلطان...وخطأة كان سبب وفاتة....وواضح من القصة انة هو كسر اشارة دخل في عربية ماشية يعني اضر قائد السيارة التانية وقتل نفسة..
الحالة الثالثة:
وهي حالة دهس وهي قريبة ايلي حد ما بحالتك حيث تنتهي دائما الحوادث بانها خطأ عابر الطريق...ولكن هنا الدية واجبة لان هناك جزء من الخطأ واقع علي قائد السيارة ....لية...
لان المفروض نظريا يعني ....انك تسيب مسافة سيارة بينك وبين ايلي قدامك....ودة بيخلي مجال الرؤية واسع...ولان برضة اغلب المدن المتحضرة -ما عدا -بعضها - سرعه السيارات داخلها 30 ميل في الساعة...ودة انا شفتة بنفسي في انجلترا....يعني 45 كم وبعد كدة تاخد مخالفة سرعه...
عموما كلم دار الافتاء او روحلهم شخصيا ....ويبقي افضل لورحت وقابلت احد العلماء الثقات....واحكيلة ايلي حصل بالتفصيل ....
وطبعا ودي مهمة جداااا جدددااا .....اكرم اهل الميت واديهم ايلي يقلل عنهم العذاب ايلي هم فية ...وعلشان تبقي عارف ولا ملايين الدنيا تعوض انسان راح من اسرتة....ربنا يصبرهم ويصبرك....ويعفوا عنا جميعا...
معنى كدة ان الدية بتعتمد على نسبة الخطاء فى الحادث مش على صفة الاطراف؟
يعنى لو القاتل هو اللى غلطان يبقى علية دية و لو مش غلطان يبقى معليهوش حاجة؟
اما عن الامثلة فا اللى ركب الحصان بمزاجة مش زى اللى بيعدى صلاح سالم من فوق و سايب النفق؟... خصوصا ان النفق معمول اصلا لخدمة ارض المعارض اللى هو شغال فيها؟ و تعمدة عبور الطريق و هو فيه عربيات و زحمة الساعة 2 فى عز الضهر؟
و القصة التانية زى قصتى "خطاء القتيل ادى الى وفاتة" لان الراجل هو اللى نزل الى نهر الطريق وسط العربيات مش انا اللى طلعت فوق الرصيف و خبطة
اما لقصة التالتة اللى زى قصتى فا انا مكنش حد قدامى اصلا... العربية اللى حجبت الرؤية كانت فى الحارة اللى على شمالى و سبقانى بحوالى نص طولها يعنى مغطية معظم الجنب الشمال ليا و طبعا مغطية حارتى و الحارة اللى على يمينى بالنسبة للمتوفى و بالتالى اول مواجهة بينى و بينة كانت و احنا وشنا فى وش بعض
للاسف مكانش فيه غير مساحة وقت ضيقة اوى عشان انا و هو نعمل اى حاجة نتفادى الحادث... انا فرملت على الاخر و هو كمل جرى لليمين بس للاسف قضاء ربنا نفذ و كان اسرع من الكل
و الشق الاخر هو الكفارة اللى مش عارف برضة واجبة امتى و تسقط امتى
انا عارف كويس ان اهل الميت ميعوضهمش كنوز الدنيا عن الفقيد لان انا ميعوضنيش مال الدنيا عن ابويا او اخويا لكن انا عرفت انهم غلابة و اكيد اكيد مش حسيبهم كدة و خلاص... انا مش معمول من صخر
انا كل القصة بعرف الحق الشرعى و ايه اللى عليا و حتحاسب عليه يوم القيامة لو معملتوش
MMamdouh