| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

  1. #1

    الصورة الرمزية Islam_galal

    رقم العضوية : 772

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 2,655

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Polo 1999 & Elantra 2012

    السيارة[2]: Fiat 127

    الحالة : Islam_galal غير متواجد حالياً

    افتراضي العلامة القرضاوي ينعي شيخ الأزهر طنطاوي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    {تَبَارَكَ الَّذِى بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الَّذِى خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ} [الملك:1، 2].

    نحتسب عند الله تعالى فضيلة الأخ الكريم، والصديق العزيز، الإمام الأكبر الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر، الذى وافته المنية فى مدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية صباح يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر ربيع الأول سنة 1431هـ الموافق 10 من مارس 2010م.

    لقد عرَفتُ شيخ الأزهر منذ كان طالبا فى كلية أصول الدين، وقد دخلها عقب تخرُّجى فيها سنة 1953م.
    وقد أخبرنى بأنه عرَفنى قبل أن أعرفه، حينما زرتُ معهد الإسكندرية، وكان طالبا فيه بالمرحلة الثانوية، وكنتُ طالبا فى كلية أصول الدين ورئيسا لاتحاد طلاَّبها، وقد ألقيتُ خطبة أعجبت طلاَّب المعهد، ومنهم الطالب طنطاوى.

    وكان بعد تخرُّجه يخطب فى أحد جوامع منطقة شبرا، وكان يزورنى بين الحين والحين، وأنا أسكن فى حدائق شبرا، ويشاورنى فى بعض المسائل العلمية، وبعد زواجه اعتاد أن يزورنى مع أهله، وتعرَّفت زوجته بزوجتى.

    وأذكر أنى حين اعتقلتُ سنة 1962م فى قضية لا ناقة لى فيها ولا جمل، ذهب ليزورنى، ففوجئ بأنى معتقل، فعرض على زوجتى أن تكلِّفه بما شاءت من خدمات ليقوم بها هو وزوجته.

    وحين كان يحضِّر رسالته للدكتوراه، وموضوعها: (بنو إسرائيل فى الكتاب والسنة)، كان يتردَّد علىَّ، ويتناقش معى فى بعض القضايا المتعلِّقة بالموضوع، حتى بعد إعارته إلى العراق ليخطب فى أحد مساجد البصرة لعدَّة سنوات.

    وقد طلبتُه أستاذا زائرا بكلية الشريعة فى جامعة قطر، حين كنتُ عميدها، ثم بعدها بقليل عُيِّن مفتيا للديار المصرية.

    وظلَّت العلاقة بيننا على ما يرام، حتى بدأ الشيخ ينهج نهجا جديدا فى الإفتاء، لم أرضَ عنه، ولا أكثر علماء المسلمين فى مصر وفى غيرها، ولا سيما ما يتعلَّق بالبنوك وفوائدها، وهو ما اضطرَّنى أن أردَّ عليه بقوَّة، وخصوصا فى كتابى: (فوائد البنوك هى الربا الحرام). فالحقُّ أقوى من الصداقات، والعلم فوق المودَّات.

    وحدثت بيننا قطيعة فترة من الزمن، وحدثت معركة بينه وبين الأخ الصديق الأستاذ الدكتور على السالوس، الذى كان أستاذا بكلية الشريعة بجامعة قطر، وقد هاجمه بعنف وحدَّة فى مقالات، وفى رسائل، ما جعل الشيخ يرفع عليه دعوى فى المحاكم المصرية أنه تعدَّى عليه، وخرج عن حدوده، وعُيِّن يوم للمحاكمة، وكان الشيخ يستعين ببعض الشهود، والسالوس يستعين ببعض الشهود وأنا منهم.

    وذهبنا إلى المحكمة، وتجمَّع حشدان من علماء الأزهر، هذا مع الشيخ، وهذا ضدُّه، ولكن الحكماء من إخواننا ومنهم الدكتور أحمد كمال ابو المجد، تداركوا الموقف، وأقنعوا الشيخ بضرورة الصلح والتنازل عن الدعوى، وقَبِل الشيخ رحمه الله، حفاظا على سمعة العلماء، ووحدة صفِّهم، وحسب ذلك فى ميزانه، وسُرَّ الجميع بهذه النتيجة.

    وبعد أن عُيِّن الشيخ طنطاوى شيخا للأزهر، تقابلنا فى ندوة أو مؤتمر فى الكويت، فبادرنى الشيخ رحمه الله بالتحيَّة والمصافحة، ونسى ما وقع من خصومة، وأبى أن يتقدَّم علىَّ فى دخول أو خروج، وكان هذا دأبه معى، حتى وافاه الأجل رحمه الله، أدبا وتواضعا منه.

    وقد قلتُ مرَّة قدمنى فيها أمام الملأ: إنَّ الشيخ يحترم السنَّ، وأنا أكبر منه بأربع سنوات. فقال: بل بسنتين فقط. فقلتُ: أنت دخلتَ الكلية بعدى بأربع سنوات، وأنا دخلتَ الأزهر ابن أربعة عشر عاما! قال: ولكنى دخلتُ الأزهر ابن ستة عشر عاما!

    وقلتُ له مرَّة: أنت شيخ الأزهر، أكبر وأشهر منصب علمى دينى فى العالم الإسلامى، ومن واجبنا أن نحترم هذا المنصب، ونقدِّمه على كلِّ مقام آخر. فقال رحمه الله: أنا أستحى أن أتقدَّم عليك، وأنت طول عمرك أستاذنا! ولا ريب أن هذه المواقف تعدُّ غاية فى الأدب والتواضع وحسن الخلق.

    كان الشيخ طنطاوى دمث الخلق، لطيف المعشر، ولكنه ابن الصعيد حقّا، لا يحسن التجمُّل ولا التكلُّف، بل يتعامل على السجيَّة، فهو طيب القلب، يألف ويؤلف، ما لم يستفزَّه أحد بالحقِّ أو بالباطل، فيثور ويخرج عن طوره.

    وقد ظلَّ مدَّة يقول لى: لا بد أن تكون معنا فى (مجمع البحوث الإسلامية). قلتُ له: لعلَّ السياسة تمنعكم من هذا! قال: إذا صمَّمنا فلن يمنعونا. ولكن كانوا يقولون لى: قدِّم طلبا للانضمام إلى المجمع. فقلتُ: كيف يقدِّم الإنسان نفسه لمجمع ما؟ المفروض أن يرشِّحه مَن يرونه أهلا من أعضاء المجمع، ثم ينظر المجمع فى قبوله أو رفضه. قالوا: هذا نظام مجمع البحوث. وأخيرا لقينى الشيخ فى السعودية، وقال: لا بد من إجراء لقَبولك فى المجمع فساعدنى عليه، أريد فقط أن توقِّع لى على ورقة بيضاء، وعلىَّ أن أملأها، وأن أتولَّى تقديمها للمجمع. وأنهى كلَّ الإجراءات بعد ذلك، وعرض الشيخ الطلب على المجمع، وووُفق عليه بالإجماع، على ما نُشر.

    وكان رحمه الله أستاذا متميِّزا فى التفسير، عاش عمره مشغولا بتدريسه، وألَّف فيه تفسيره الوسيط، حتى إنى رشَّحتُه ليكون بديلا عنى فى تفسير القرآن الذى كان يشرف عليه الإذاعى المعروف الأستاذ محمد الطوخى، وكان فيه مجموعة من كبار المشايخ: الشيخ الغزالى، والشيخ عبدالمعز عبدالستار، ود. الأحمدى أبو النور، ود. عبدالله شحاتة، ود. حسن عيسى عبدالظاهر، ود. محمد المهدى، والفقير إليه تعالى، وكنت قد اشتركت فى تفسير الربع الأول من القرآن الكريم، ثم حدثت ظروف اقتضت أن أتخلف عن الربع الثانى والربع الثالث، وأن أشارك فى الربع الأخير، فطلبوا منى أن أرشح لهم مفسرا بدلى، فاقترحت عليهم اسم الدكتور طنطاوى، وقام بالمهمَّة على ما ينبغى. ولكن الشيخ قد أدخل نفسه ــ أو أُدخل ــ فى (بحر الفقه)، وهو لم يهيئ نفسه له، لا دراسة ولا ممارسة ولا تأليفا، ولم يتمرَّس على السباحة والغوص فى أعماقه، فكثيرا ما خانه التوفيق فى آرائه الجريئة، وهذا سرُّ اختلافنا معه، رغم المودَّة القديمة بيننا، ولكن كما قال الإمام ابن القيم فى خلافه مع شيخ الإسلام إسماعيل الهروى الحنبلى، صاحب كتاب (منازل السائرين إلى مقامات إياك نعبد وإياك نستعين) الذى شرحه ابن القيم فى موسوعته الصوفية (مدارج السالكين).

    وكان كثيرا ما يختلف فى شرحه مع مصنِّف المتن، ويردُّ عليه، ويبيِّن خطأ موقفه، فلما سُئل فى ذلك: قال: شيخ الإسلام حبيب إلينا، ولكن الحقَّ أحبُّ إلينا منه.

    وهكذا ينبغى أن تكون مواقف العلماء، لا تؤثِّر الصداقة ولا العداوة على مواقفهم العلمية الفكرية، كما قال تعالى: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى} [الأنعام:152]، وقال: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} [المائدة:8].

    لقد خالفتُه فى عدد من القضايا، وبخاصَّة تلك التى تتصل بشئون الأمة، وعَلاقتها بالعالم من حولها، مثل استقباله لأكبر حاخامات إسرائيل فى مكتبه، ومثل تبريره لفرنسا فى منع حجاب الطالبات المسلمات فى المدارس، بناء على أن كلَّ دولة حرَّة فى اتخاذ ما ترى من قوانين، ناسيا أنه ليس من حقِّ أى دولة أن تسنَّ قوانين تُلغى الحرية الشخصية، وتناقض الحرية الدينية، وهما من أقدس حقوق الإنسان.

    وغير ذلك من المواقف التى أثارت جدلا واسعا فى مصر، وفى غيرها من بلاد العرب والإسلام.
    واليوم فصل بيننا الموت، الذى يفصل بين الأخ وأخيه، وبين الابن وأبيه، وبين الصديق وصديقه، كما يفصل بين المتجادلين بعضهم وبعض، وسيجمع الله بيننا فى يوم لا ريب فيه، يوم تُبلى السرائر، ويحكم بيننا بالحقِّ، وهو خير الحاكمين. وقد شاء الله أن يأتيه أجله فى الرياض، وأن يُدفن فى (البقيع)، بجوار قبور الصحابة والصالحين، وفى هذا بشارة خير.

    إننا لنعزِّى أنفسنا، ونعزِّى الأزهر الشريف بمعاهده وجامعته ومجمع بحوثه، ونعزِّى الشعب المصرى، ونعزِّى الأمة الإسلامية فى شيخ أزهرها، وإمامه الأكبر، وندعو الله أن يأجرنا فى مصيبتنا ويخلفنا فيها خيرا.

    كما نتمنَّى على مصر أن تنتهز هذه الفرصة لتستجيب لدعوات العلماء والمفكرين والمصلحين فى مصر والعالم الإسلامى، أن يكون تعيين الإمام الأكبر بالانتخاب، أو على الأقل بترشيح ثلاثة يختار رئيس الجمهورية واحدا منهم.

    ولا نملك لأخينا وصديقنا الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوى إلا أن ندعو الله له أن يغفر له ويرحمه، ويعافيه ويعفو عنه، ويَسَعَه بعفوه ولطفه، وبره وإحسانه، ويغسله بالماء والثلج والبَرَد، وأن ينقِّيه من الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس، ويسكنه فسيح جنته، إنه هو الغفور الرحيم، الشكور الحليم، {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [الحشر:10].


    منقول من جريدة الشروق

    هكذا يكون حوار العلماء ، برجاء من أي مشارك مراعاة حرمة الميت و أن لحوم العلماء مسمومة

    قمت بنقل الخبر لكي أتعلم و إياكم أدب الإختلاف


  2. #2

    الصورة الرمزية aliabutaleb

    رقم العضوية : 1646

    تاريخ التسجيل : 31Jul2007

    المشاركات : 3,549

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 أكتوبر

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Daihatsu Sirion 1.3 GLX - 2008

    الحالة : aliabutaleb غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة islam_galal مشاهدة المشاركة
    منقول من جريدة الشروق

    هكذا يكون حوار العلماء ، برجاء من أي مشارك مراعاة حرمة الميت و أن لحوم العلماء مسمومة

    قمت بنقل الخبر لكي أتعلم و إياكم أدب الإختلاف
    جزاك الله خيراً يا أستاذ إسلام
    كنت متأكد إنها مش هاتفوت على الشيخ القرضاوي
    لأن ناس كتير انتقدت إنه لم ينعه
    رحم الله موتانا وغفر لهم جميعاً

    Me on Twitter
    @aliabutaleb


  3. #3

    الصورة الرمزية tmz9111

    رقم العضوية : 484

    تاريخ التسجيل : 05May2007

    المشاركات : 1,982

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt/Giza

    السيارة: Proton Wira

    السيارة[2]: Proton Wira

    دراجة بخارية: no

    الحالة : tmz9111 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رحم الله موتانا وغفر لهم جميعاً

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


  4. #4

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اللهم اغفر لامواتنا واموات المسلمين

    ﻧﺤﻦ أﻓﻀﻞ ﺷﻌﺐ ﯾﺼﻨﻊ اﻟﺜﻮرات ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﯾﺤﺴﻦ ﺣﺮاﺳﺘﻬﺎ ﻓﯿﻌﻮد اﻟﻈﻠﻢ ﻟﯿﻠﺘﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﯾﺪ , ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﯾﺤﺪث ذﻟﻚ وﻻ ﻧﺘﻌﻠﻢ اﻟﺪرس


  5. #5

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  6. #6

    الصورة الرمزية Hegazio

    رقم العضوية : 39787

    تاريخ التسجيل : 07May2009

    المشاركات : 3,598

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 أكتوبر

    السيارة: Eclipse-Fluence -Corolla

    السيارة[2]: Civic.felecia.megan.tigo

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Hegazio غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    و الله بارك الله فيهم و رحم موتانا جميعا
    بس انا حاسس ان القرضاوي بيعمل دعاية لنفسه أكتر منه نعي !!

    To Get The Best In Life
    You Have To Start With Yourself
    And Do Your .. BEST


  7. #7

    الصورة الرمزية aliabutaleb

    رقم العضوية : 1646

    تاريخ التسجيل : 31Jul2007

    المشاركات : 3,549

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 أكتوبر

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: Daihatsu Sirion 1.3 GLX - 2008

    الحالة : aliabutaleb غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hegazio مشاهدة المشاركة
    و الله بارك الله فيهم و رحم موتانا جميعا
    بس انا حاسس ان القرضاوي بيعمل دعاية لنفسه أكتر منه نعي !!
    اللهم آمين
    مظنش الشيخ القرضاوي محتاج الدعاية دي
    هناك من قال عنه أنه يحسبه أعلم أهل الأرض

    Me on Twitter
    @aliabutaleb


  8. #8

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حمزة مشاهدة المشاركة
    اللهم آمين
    مظنش الشيخ القرضاوي محتاج الدعاية دي
    هناك من قال عنه أنه يحسبه أعلم أهل الأرض
    لا تقطع عنق اخيك بل قل نحسبه كذلك والله حسيبه
    وهناك من اهل العلم من جرح الشيخ والشيخ له فتاوى منكرة ولكن ليس هذا مقام هذا الحديث

    ﻧﺤﻦ أﻓﻀﻞ ﺷﻌﺐ ﯾﺼﻨﻊ اﻟﺜﻮرات ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﯾﺤﺴﻦ ﺣﺮاﺳﺘﻬﺎ ﻓﯿﻌﻮد اﻟﻈﻠﻢ ﻟﯿﻠﺘﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﯾﺪ , ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﯾﺤﺪث ذﻟﻚ وﻻ ﻧﺘﻌﻠﻢ اﻟﺪرس


  9. #9

    الصورة الرمزية Islam_galal

    رقم العضوية : 772

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 2,655

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Polo 1999 & Elantra 2012

    السيارة[2]: Fiat 127

    الحالة : Islam_galal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أذكر قول الأمام مالك كل يأخذ منة ويرد ألا صاحب هذا المقام واشار لقبر رسول الله صلى الله علية وسلم

    هناك من قال عنه أنه يحسبه أعلم أهل الأرض
    لا تقطع عنق اخيك بل قل نحسبه كذلك والله حسيبه
    قال نحسبه و لم يكن القول لأبو حمزه نفسه


  10. #10

    الصورة الرمزية Islam_galal

    رقم العضوية : 772

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 2,655

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Polo 1999 & Elantra 2012

    السيارة[2]: Fiat 127

    الحالة : Islam_galal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hegazio مشاهدة المشاركة
    بس انا حاسس ان القرضاوي بيعمل دعاية لنفسه أكتر منه نعي !!
    احساس غير مبرر ، من المعروف الخلافات الأخيرة بين الشيخ طنطاوي رحمه الله و كثير من علماء المسلمين و انتظر الكثيرين بعد وفاته الشماته و الذم و لما لم يجدوا غير الحزن و الاحترام و لما لم يجدوا بغيتهم انكروا علي الشيخ القرضاوي عدم وجود تعزيه و أن ذلك لأنه لا يريد أن يظهر ما يبطن و رد الرجل هذا الرد البليغ

    هكذا علماء المسلمين {إنما يخشى الله من عباده العلماء} لأنهم كلما زاد علمهم ارتقت انفسهم بمعرفة الله و انعكس ذلك عليهم فلا مجال للحقد و لا للجدال العقيم



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الدكتور القرضاوي يحل نصف مشكلة السيولة والاقتصاد المصري
    بواسطة mikho83 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 28-04-2011, 08:05 PM
  2. خبر رائع لمحبي الشيخ القرضاوي
    بواسطة mahmoudselim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-02-2011, 10:11 PM
  3. وفاة شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي
    بواسطة الطنطاوي في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 11-03-2010, 11:43 AM
  4. @@ ّّ الدكتور "محمد سيد طنطاوي" يرد على "شيخ الأزهر" ّّ @@
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 29-10-2009, 08:51 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 010, 10, 14, 1431, 15, 19, 195, 1953, 20, 2010, 31, 43, 52, 53, 62, 95, 96, لأ, ملأ, للمحاكمة, للأزهر, مملكة, لما, أمام, أمة, لأخينا, لمحكمة, للدكتور, لمرحلة, لأستاذ, لمصر, لمصري, لمع, لمعه, ألف, لله, لله،, لمن, لأول, لموضوع, لموقف, لأقل, ملك, ملكة, ما, ماء, لامة, لاب, مارس, لان, مائدة, أذكر, أب, مثل, لثالث, أثار, أبيض, متع, لتفسير, أبو, لى, محمد, أحمدى, لجميع, مجمع, أجله, لجمهور, مجموع, مجموعة, مدار, مدارس, محاكمة, مية, أدخل, أخيرا, مدينة, آخر, ليس, ميزان, ليه, مين, ليوم, لخطا, ليك, محكمة, لدكتور, مر, أربع, أربعة, أريد, أرش, مره, أرض, مش, مسلمين, لزمن, لسا, لصالح, مساجد, مسائل, أستاذ, أستاذنا, لشيخ, لصديق, لشخص, لشخصية, مصر, مصرى, مصرية, لشريف, لصعيد, أشهر, لسنة, مع, معا, لعالم, معاه, معتقل, معى, لعربية, أعرف, أعرفه, معركة, لغز, معشر, معه, معهد, معنا, أعضاء, لفر, لفرنسا, مفروض, مفسر, مفك, مفكر, له, أهلا, لها, لإسكندرية, من, أول, لنا, منازل, موافق, مواقف, منذ, أنت, مؤتمر, منى, لوس, منع, منعك, منه, منهم, أنهى, لون, موضوع, منطق, منطقة, موقف, موقفه, منقول, لطالب, لطيف, لطف, أقل, مقالا, مقالات, لقد, لقيت, لقرضاوي, أقوى, أقنع, لك, لكل, لكلية, لكتاب, مكتب, مكتبه, أكثر, لكريم, لكن, ام, الل, الأم, المملكة, الأمة, الملك, الأبيض, المدارس, المحاكم, المحكمة, الأربع, الأربعاء, المرحل, المرحلة, المسلم, المسلمي, المسلمين, المسا, الأستاذ, المصر, المصري, المصرية, الأزهر, المع, المعز, المعهد, المفروض, المفك, المفكر, الله, الله،, الأول, الموا, الموافق, المواقف, الموت, الموضوع, الموقف, الأقل, اما, الات, الانتخاب, الذى, الت, الثالث, الثانوية, التفسير, التو, البنوك, الي, الحل, الجميع, الجمهور, الجمهوري, الجمهورية, الخلق, الحاكم, الدينية, الحرام, اليوم, الخط, الخطا, الخطايا, الحق, الحكم, الدكتور, الرابع, الرب, الربا, الربع, الريا, الرياض, الرحيم, الصلح, الزمن, الصالحين, الست, السباحة, الستار, الصح, الصدا, الصحابة, السياس, السياسة, الصداق, الصداقة, الشيخ, الصديق, الشخص, الشخصية, السر, الشريعة, الشريف, الشروق, السع, الشعب, الصعيد, السعودي, السعودية, السنة, الع, العلماء, العلمية, العلا, العلامة, العلاقة, العالم, الظاهر, العر, العراق, العرب, العربي, العربية, الغزال, الغزالى, العزيز, العشر, العشري, العشرين, الغوص, الفرصة, الفق, الفك, الفكر, الفكرية, امه, الإجراء, الإجراءات, الإسلام, الإسلامي, الإسلامية, الإسكندرية, الإفتاء, الإنسان, النتيجة, الوسيط, النور, الطلب, الطالب, الطالبات, الَّذِينَ, الق, القل, القلب, القديم, القديمة, القرض, القرضاوي, الك, الكل, الكتاب, الكين, الكريم, الكويت, اذا, اذن, اة, ابل, ابة, اتخاذ, اتحاد, ابن, اية, اختلاف, احدا, ار, ارت, اس, اسم, اشتر, اشترك, استقبال, استقباله, اسيا, col, color, اسعا, اف, اه, او, انت, انتخاب, انى, انه, انضم, انضمام, اضع, اقترح, اقف, da, dark, ذلك, ذهب, ذكر, تم, تأليف, بلا, ثلاث, ثلاثة, بلاد, تلاف, ثلج, تمر, بأربع, تمن, تمنع, تلك, با, بال, بالماء, بالموضوع, بالا, ثالث, بالحق, بالعالم, باله, بادر, بار, ثانوي, باطل, بتر, تتصل, ببعض, بى, تخلف, بدا, بدال, بجامعة, بديلا, تدريس, بيع, بيه, بين, بجوار, بيننا, بيض, بيضا, بيضاء, بر, برا, ترى, ترش, ترشيح, بره, برن, ترك, بس, بشار, تست, تستجيب, تعال, تعامل, تعالى, بعد, بعده, بعدها, بعض, بعضه, بعضهم, تفس, تفسير, تفسيره, تفسير،, به, بها, بهذه, تهز, بن, بول, بنا, بناء, تنازل, بور, توفيق, بضرورة, ب،, بقليل, تقابل, تقديمها, بقو, تك, بكل, تكون, حل, يلا, خلاف, خلافه, يأتيه, حمدى, يأجر, جميع, خلف, جمهور, جمهوري, جمهورية, يمنع, خلق, يا, جامع, جامعة, خالف, خالفت, دار, خاص, خانه, ياض, حاكم, حب, يتم, جبت, حتى, خبر, يتعامل, جبنا, دى, خدمات, يجمع, حدائق, يختلف, يختار, جديد, جديدا, خيرا, يحسن, حينما, حدود, دينية, يحكم, جر, يرا, حرام, دراسة, يرد, جريدة, جريئة, يرفع, خروج, يَا, حسب, يستعين, حسن, يزور, خصوص, خصوصا, يعفو, دعوات, يف, دفن, ده, يهم, ده،, جن, دول, حولها, حنبل, يوعد, خط, خطأ, خطا, خطبة, حق, يقول, يقولو, يقولون, حقوق, حك, حكم, حكما, حكماء, حكمة, دكتور, دكتوراه, يكون, رام, رابع, راس, رائ, رب, ربا, ربي, ربية, ربيع, ربع, رد, رحل, رحلة, رياض, ريس, رش, رسائل, رشح, رغم, رف, رفع, رفض, ره, رن, رنا, روج, رئيس, رئيسا, روض, روق, رضا, رق, سلم, سما, سماع, صلح, سمع, زمن, صا, شاء, سالك, شار, شارك, ساعدنى, زان, سائل, زائر, صب, ستاذنا, صباح, سباحة, ستار, شبرا, صدا, سياسة, صيد, شيخ الأزهر, صديق, صديقنا, سير, شخص, شخصية, سر, سرائيل, شرح, شريف, شروق, سرّ, سعود, سعودي, سعودية, صف, شهر, زهره, شئ, زواج, زواجه, سنتين, زوجته, سنوات, سكن, سكندري, سكندرية, red, rk, غم, علما, علماء, علمى, علا, علامة, علاقة, على, عميد, عليه, عليهم, عليك, عمر, عمره, عمرك, عام, عالم, عاما, ظاهر, عة, عبد, عبدا, عبدالله, عد, عدد, غير, غيره, غيرها, عيسى, عده, عرب, عربي, عربية, عرف, ظروف, عرض, عز, عزيز, عشر, عشرين, عفو, عه, عها, عهد, عن, عنا, عند, عنف, عنه, عضاء, عضه, عقب, فلم, فا, فال, فاقت, فترة, في, فية, فيه, فيها, فر, فرصة, فرو, فرنسا, فس, فصل, فسا, فهو, فن, فوائد, فوائده, فوائدها, فنى, فور, فوق, فض, فضي, فضيلة, فضه, فقلت, فقير, فقط, فك, فكر, فكري, فكرين, هل, إلا, إلى, إليه, ها, هاجم, هذ, هذا, هذه, هي, إجماع, هدى, إجراء, إجراءات, إخوان, إخواننا, إس, إسم, إسلام, إسلامي, إسلامية, إسماعيل, إسرائيل, إسكندري, إسكندرية, إف, هو, إنسان, إِن, هكذا, ول, ولم, ولا, وأبي, ومجمع, وأخيرا, وله, ولها, ومن, وأنا, وأنت, وأنه, ولون, وموضوع, ولك, ولكن, ولكنه, نا, وال, والتو, والتواضع, واليوم, والشيخ, والسن, والعالم, والعشر, والعشرين, والف, وات, واجب, واحد, ناس, نازل, واسع, واف, وان, واقف, واقفه, نة, وبين, وبره, وبعد, وبعض, وحدة, وخصوصا, ندعو, ور, ورا, وراه, ورة, ورئيس, ورق, ورقة, نسان, نصب،, نسى, وسيط, وزوجته, نظا, نظام, وغير, نظر, وعرض, نعك, وفي, وفية, نفس, نفسه, نفسن, نفسنا, وفوائد, نه, وهم, وهما, وهكذا, ون, ووحدة, نور, ونه, ووو, نضم, نقد, وقع, وقف, وقفه, وكان, وكنت, ضم, ضا, ضد, ضرور, ضرورة, ضع, طلب, طال, طالب, طب, طبة, طي, طيب, طن, طول, طوخ, طنطا, طنطاوى, طقة, قل, قلب, قليل, قال, قاما, قالوا, قابل, قبل, قبو, قبول, قبوله, قي, قدي, قديم, قديمة, قديمه, قرآن, قرض, قع, قف, قول, قولو, قنا, قوانين, قضا, قضايا, قضية, قط, قطر, كل, كما, كمي, كا, كان, كانوا, كذا, كت, كتاب, كبار, كتب, كتبه, كي, كيف, كريم, كن, كنت, كور

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2