| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 8 من 8

  1. #1

    الصورة الرمزية youssefmustang

    رقم العضوية : 13220

    تاريخ التسجيل : 19Jun2008

    المشاركات : 1,448

    النوع : ذكر

    الاقامة : Giza

    السيارة: كفاية واحدة والحمد لله

    السيارة[2]: fiat 127 / model 1985

    الحالة : youssefmustang غير متواجد حالياً

    Post وصف جهنم من جبريل عليه السلام للرسول عليه الصلاة والسلام - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها.

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم ))

    قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .

    والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها ..

    والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما يجدون من حرها ..

    والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة ..

    والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها ..

    حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء .

    فقال صلى الله عليه وسلم: (( أهي كأبوابنا هذه ؟! ))

    قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه ، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها .
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟! ))

    فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة، وآل فرعون ، و اسمها الهاوية ..

    و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم ..

    و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر ..

    و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى ..

    و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة ..

    و الباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟ ))

    فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي صلى الله عليه وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ ))

    قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك . .

    ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و بكى جبريل ..



    و دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزله و احتجب عن الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي و يدخل و لا يكلم أحداً، يأخذ في الصلاة يبكي و يتضرّع إلى الله تعالى .

    فلما كان اليوم الثالث ، أقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى باكياً. .

    فأقبل عمر رضي الله عنه فوقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى يبكي. .

    فأقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى مولاي رسول الله من سبيل ؟ فأقبل يبكي مرة، ويقع مرة، ويقوم أخرى حتى أتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم قال: السلام عليك يا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان علي رضي الله عنه غائباً ، فقال: يا ابنة رسول الله ، إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احتجب عن الناس فليس يخرج إلا إلى الصلاة فلا يكلم أحداً و لا يأذن لأحدٍ في الدخول ..

    فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية و أقبلت حتى وقفت على باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سلّمت و قالت : يا رسول الله أنا فاطمة ، ورسول الله ساجدٌ يبكي، فرفع رأسه و قال: (( ما بال قرة عيني فاطمة حُجِبَت عني ؟ افتحوا لها الباب ))

    ففتح لها الباب فدخلت ، فلما نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكت بكاءً شديداً لما رأت من حاله مُصفرّاً متغيراً قد ذاب لحم وجهه من البكاء و الحزن ، فقالت: يا رسول الله ما الذي نزل عليك ؟!

    فقال: (( يا فاطمة جاءني جبريل و وصف لي أبواب جهنم ، و أخبرني أن في أعلى بابها أهل الكبائر من أمتي ، فذلك الذي أبكاني و أحزنني ))

    قالت: يا رسول الله كيف يدخلونها ؟!

    قال: (( بلى تسوقهم الملائكة إلى النار ، و لا تَسْوَدّ وجوههم ، و لا تَزْرَقّ أعينهم ، و لا يُخْتَم على أفواههم ، و لا يقرّنون مع الشياطين ، و لا يوضع عليهم السلاسل و الأغلال ))

    قالت: يا رسول الله كيف تقودهم الملائكة ؟!

    قال: (( أما الرجال فباللحى، و أما النساء فبالذوائب و النواصي .. فكم من ذي شيبةٍ من أمتي يُقبَضُ على لحيته وهو ينادي: واشَيْبتاه واضعفاه ، و كم من شاب قد قُبض على لحيته ، يُساق إلى النار وهو ينادي: واشباباه واحُسن صورتاه ، و كم من امرأة من أمتي قد قُبض على ناصيتها تُقاد إلى النار و هي تنادي: وافضيحتاه واهتك ستراه ، حتى يُنتهى بهم إلى مالك ، فإذا نظر إليهم مالك قال للملائكة: من هؤلاء ؟ فما ورد عليّ من الأشقياء أعجب شأناً من هؤلاء ، لم تَسْوَدّ وجوههم ولم تَزرقّ أعينهم و لم يُختَم على أفواههم و لم يُقرّنوا مع الشياطين و لم توضع السلاسل و الأغلال في أعناقهم !!

    فيقول الملائكة: هكذا أُمِرنا أن نأتيك بهم على هذه الحالة ..

    فيقول لهم مالك: يا معشر الأشقياء من أنتم ؟!

    وروي في خبر آخر : أنهم لما قادتهم الملائكة قالوا : وامحمداه ، فلما رأوا مالكاً نسوا اسم محمد صلى الله عليه وسلم من هيبته ، فيقول لهم : من أنتم؟ فيقولون: نحن ممن أُنزل علينا القرآن،ونحن ممن يصوم رمضان . فيقول لهم مالك: ما أُنزل القرآن إلا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا سمعوا اسم محمد صاحوا : نحن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

    فيقول لهم مالك : أما كان لكم في القرآن زاجرٌ عن معاصي الله تعالى .. فإذا وقف بهم على شفير جهنم، ونظروا إلى النار وإلى الزبانية قالوا: يا مالك ائذن لنا نبكي على أنفسنا ، فيأذن لهم ، فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع ، فيبكون الدم ، فيقول مالك: ما أحسن هذا البكاء لو كان في الدنيا، فلو كان في الدنيا من خشية الله ما مسّتكم النار اليوم ..

    فيقول مالك للزبانية : ألقوهم .. ألقوهم في النار

    فإذا أُلقوا في النار نادوا بأجمعهم : لا إله إلا الله ، فترجع النار عنهم ، فيقول مالك: يا نار خذيهم، فتقول : كيف آخذهم و هم يقولون لا إله إلا الله؟ فيقول مالك: نعم، بذلك أمر رب العرش، فتأخذهم ، فمنهم من تأخذه إلى قدميه، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه إلى حقويه، ومنهم من تأخذه إلى حلقه، فإذا أهوت النار إلى وجهه قال مالك: لا تحرقي وجوههم فطالما سجدوا للرحمن في الدنيا، و لا تحرقي قلوبهم فلطالما عطشوا في شهر رمضان .. فيبقون ما شاء الله فيها ، ويقولون: يا أرحم الراحمين يا حنّان يا منّان، فإذا أنفذ الله تعالى حكمه قال: يا جبريل ما فعل العاصون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول: اللهم أنت أعلم بهم . فيقول انطلق فانظر ما حالهم .

    فينطلق جبريل عليه السلام إلى مالك و هو على منبر من نار في وسط جهنم، فإذا نظر مالك على جبريل عليه السلام قام تعظيماً له ، فيقول له يا جبريل : ماأدخلك هذا الموضع ؟ فيقول: ما فَعَلْتَ بالعصابة العاصية من أمة محمد ؟ فيقول مالك: ما أسوأ حالهم و أضيَق مكانهم،قد أُحرِقَت أجسامهم، و أُكِلَت لحومهم، وبقِيَت وجوههم و قلوبهم يتلألأ فيها الإيمان .

    فيقول جبريل: ارفع الطبق عنهم حتى انظر إليهم . قال فيأمر مالك الخَزَنَة فيرفعون الطبق عنهم، فإذا نظروا إلى جبريل وإلى حُسن خَلقه، علموا أنه ليس من ملائكة العذاب فيقولون : من هذا العبد الذي لم نر أحداً قط أحسن منه ؟ فيقول مالك : هذا جبريل الكريم الذي كان يأتي محمداً صلى الله عليه وسلم بالوحي ، فإذا سمعوا ذِكْر محمد صلى الله عليه وسلم صاحوا بأجمعهم: يا جبريل أقرئ محمداً صلى الله عليه وسلم منا السلام، وأخبره أن معاصينا فرّقت بيننا وبينك، وأخبره بسوء حالنا .

    فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدي الله تعالى ، فيقول الله تعالى: كيف رأيت أمة محمد؟ فيقول: يارب ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم .

    فيقول: هل سألوك شيئاً ؟ فيقول: يا رب نعم، سألوني أن أُقرئ نبيّهم منهم السلام و أُخبره بسوء حالهم . فيقول الله تعالى : انطلق فأخبره ..

    فينطلق جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيمة من درّة بيضاء لها أربعة آلاف باب، لكل باب مصراعان من ذهب ، فيقول: يا محمد . . قد جئتك من عند العصابة العصاة الذين يُعذّبون من أمتك في النار ، وهم يُقرِئُونك السلام ويقولون ما أسوأ حالنا، وأضيق مكاننا .

    فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم إلى تحت العرش فيخرّ ساجداً ويثني على الله تعالى ثناءً لم يثنِ عليه أحد مثله ..

    فيقول الله تعالى : ارفع رأسك ، و سَلْ تُعْطَ ، و اشفع تُشفّع .

    فيقول: (( يا رب الأشقياء من أمتي قد أنفذتَ فيهم حكمك وانتقمت منهم، فشفّعني فيهم ))

    فيقول الله تعالى : قد شفّعتك فيهم ، فَأْتِ النار فأخرِج منها من قال لا إله إلا الله . فينطلق النبي صلىالله عليه وسلم فإذا نظر مالك النبي صلى الله عليه وسلم قام تعظيماً له فيقول : (( يا مالك ما حال أمتي الأشقياء ؟! ))

    فيقول: ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم . فيقول محمد صلى الله عليه وسلم : (( افتح الباب و ارفع الطبق )) ، فإذا نظر أصحاب النار إلى محمد صلى الله عليه وسلم صاحوا بأجمعهم فيقولون: يا محمد ، أَحْرَقت النار جلودنا و أحرقت أكبادنا، فيُخرجهم جميعاً و قد صاروا فحماً قد أكلتهم النار فينطلق بهم إلى نهر بباب الجنة يسمى نهر الحيوان ، فيغتسلون منه فيخرجون منه شباباً جُرْدَاً مُرْدَاً مُكحّلين و كأنّ وجوههم مثل القمر ، مكتوب على جباههم "الجهنّميون عتقاء الرحمن من النار" ، فيدخلون الجنة فإذا رأى أهل النار أن المسلمين قد أُخرجوا منها قالوا : يا ليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من النار، وهو قوله تعالى :

    } رُبّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفََرَواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ { [ الحجر:2 ]



    *و عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( اذكروا من النار ما شئتم، فلا تذكرون شيئاً إلا وهي أشد منه ))

    * و قال: (( إنّ أَهْوَن أهل النار عذاباً لَرجلٌ في رجليه نعلان من نار ، يغلي منهما دماغه، كأنه مرجل، مسامعه جمر، وأضراسه جمر، و أشفاره لهب النيران، و تخرج أحشاء بطنه من قدميه ، و إنه لَيَرى أنه أشد أهل النار عذاباً، و إنه مِن أهون أهل النار عذاباً ))



    * وعن ميمون بن مهران أنه لما نزلت هذه الآية : } وَ إِنَّ جَهَنّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ { [ الحجر:43 ] ، وضع سلمان يده على رأسه و خرج هارباً ثلاثة أيام ، لا يُقدر عليه حتى جيء به .



    اللهم أَجِرْنَا من النار .. اللهم أجرنا من النار .. اللهم أجرنا من النار ..

    اللهم أَجِر كاتب هذه الرسالة من النار .. اللهم أجر قارئها من النار ..

    اللهم أجر مرسلها من النار .. اللهم أجرنا والمسلمين من النار ..

    آمين . . آمين . . آمين


    منقوووووووووووووول
    اخوكم يوسف


  2. #2

    الصورة الرمزية ganash

    رقم العضوية : 53767

    تاريخ التسجيل : 23Nov2009

    المشاركات : 1,794

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ganash غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اللهم أَجِرْنَا من النار .. اللهم أجرنا من النار .. اللهم أجرنا من النار ..

    اللهم أَجِر كاتب هذه الرسالة من النار .. اللهم أجر قارئها من النار ..

    اللهم أجر مرسلها من النار .. اللهم أجرنا والمسلمين من النار ..


  3. #3

    الصورة الرمزية AshTurbo

    رقم العضوية : 19705

    تاريخ التسجيل : 21Sep2008

    المشاركات : 1,866

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: ...

    السيارة[2]: Hyundai Elantra 2012

    دراجة بخارية: ......

    الحالة : AshTurbo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اللهم حرم أبداننا على النار .

    اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفره لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .

    جزاك الله خيراً على الموضوع وعلى العبرة .


  4. #4

    الصورة الرمزية osos_lion

    رقم العضوية : 11805

    تاريخ التسجيل : 29May2008

    المشاركات : 705

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر الجديده

    السيارة: موتسيكل كاستم علي قده

    السيارة[2]: نيو اكسنت 2008

    الحالة : osos_lion غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الهم ارحمنا واعتقنا من النار

    ان الذي لا يحسن الابتسام لا ينبغي له ان يفتح متجرا
    [sor2]http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic11805_8.gif[/sor2]


  5. #5

    الصورة الرمزية M.Mosaad

    رقم العضوية : 12116

    تاريخ التسجيل : 02Jun2008

    المشاركات : 1,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Sirion GL 1300

    دراجة بخارية: no

    الحالة : M.Mosaad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله كل خير


  6. #6

    الصورة الرمزية أحمد علاء

    رقم العضوية : 42165

    تاريخ التسجيل : 09Jun2009

    المشاركات : 1,653

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : أحمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا على نيتك الطيبة في توصيل العلم للناس
    لكن هذا الحديث لا يصح عن الرسول علية الصلاة والسلام



    وقيل فيه:(منقول من موقع إسلام اونلاين)
    فإن هذا الحديث بهذه الصيغة لم نعثر عليه في شيء من كتب الحديث ، وإنما عثرنا على رواية شبيهة به لابن رجب عن عمر رضي الله عنه وهي ضعيفة جدا :
    (جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في غير حينه الذي كان يأتيه فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا جبريل مالي أراك متغير اللون؟ قال : ما جئتك حتى أمر الله بمنافيخ النار ، قال : يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم ، فذكر الحديث ثم قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي يا جبريل لا ينصدع قلبي فأموت قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت فيه ؟ فقال : وما لي لا أبكي ، أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها ، وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به إبليس ، فقد كان مع الملائكة ، وما أدري لعلي أبتلى بما ابتلي به هاروت وماروت ، قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام ، فما زالا يبكيان حتى نوديا يا محمد ويا جبريل إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه ، فارتفع جبريل وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون فقال : تضحكون ووراءكم جهنم ، فلو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولما أسغتم الطعام والشراب ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي : يا محمد لا تقنط عبادي ، إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا وقاربوا ).
    وهذه الرواية في سندهاسلام الطويل وهو ضعيف جدا ، فالرواية ضعيفة جدا.
    وروى الألباني في السلسلة الضعيفة رواية أخرى وقال عنها أنها موضوعة ( أي مكذوبة ) وهي:
    (يا جبريل مالي أراك متغير اللون؟ فقال : ما جئتك حتى أمر الله عز و جل بمفاتيح النار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا جبريل صف لي النار ، وانعت لي جهنم ، فقال جبريل : إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة ، لا يضيء شررها ، و لا يطفأ لهبها ، والذي بعثك بالحق لو أن ثوبا من ثياب النار علق بين السماء والأرض لمات من في الأرض جميعا منحره ، والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه و من نتن ريحه ، والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت و ماتقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حسبي ياجبريل لا يتصدع قلبي فأموت قال : فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل و هو يبكي ، فقال : تبكي يا جبريل ؟ و أنت من الله بالمكان الذي أنت به ! قال : ومالي لا أبكي ؟ أنا أحق بالبكاء لعلي أن أكون في علم الله على غير الحال التي أنا عليها ، وما أدري لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به إبليس، فقد كان من الملائكة وما يدريني لعلي أبتلى بمثل ما ابتلي به هاروت و ماروت ، قال : فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل ، فما زالا يبكيان حتى نوديا : أن يا جبريل ويا محمد إن الله عز و جل قد أمنكما أن تعصياه فارتفع جبريل عليه السلام ، و خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فمر بقوم من الأنصار يضحكون و يلعبون، فقال : أتضحكون ووراءكم جهنم ؟ لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، ولما أسغتم الطعام والشراب ، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز و جل . فنودي : يا محمد ! لا تقنط عبادي ، إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سددوا و قاربوا ).
    وعلى هذا فلا تصح رواية هذا الحديث لأنه إما ضعيف جدا وإما مكذوب

    لذا فوجب علينا واكرر وجب علينا التأكد من صحة الحديث خصوصا في هذا الزمان والإنترنت والرسائل الكثيرة التي تحمل من الأحاديث ما لا يصح سنده للرسول علية الصلاة والسلام
    لأنه صلي الله علية وسلم قال:
    فيما رواه الترمذي عن المغيرة بن شعبة وقال :حسن صحيح : "من روي عني حديثا يظن أنه كذب فهو أحد الكذابين "، وفي الحديث الصحيح المتواتر : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " .
    لذا فمن نشر حديث علم بعدة انه مكذوب او لا يصح عن الرسول علية الصلاة والسلام علية بالرجوع فورا وينشر أنه لا يصح ،
    وطبعا وجب علينا وقف إنتشار الرسالة او البريد مع إعادة الإرسال إلى من تم الإرسال إليهم وإعلامهم بضعف الحديث ووضعه .

    ويسأل سائل ومن اين نعرف الحديث الصحيح من الضعيف من الموضوع ونحن غير متخصصين
    اسهل طريقة هي الدخول على الموقع التالي وكتابة كلمات قليلة من الحديث والبحث عنة وستجد رتبة الحديث ودرجة صحتة:
    ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ط.ط¯ظٹط«ظٹط©

    والله أعلم.

    يا رجالَ الليلِ جدّوا ... رُبَ صوتٌ لا يردٌ
    لا يقومَ الليلِ إلا ....من لهُ عزمٌ وجدٌ


  7. #7

    الصورة الرمزية youssefmustang

    رقم العضوية : 13220

    تاريخ التسجيل : 19Jun2008

    المشاركات : 1,448

    النوع : ذكر

    الاقامة : Giza

    السيارة: كفاية واحدة والحمد لله

    السيارة[2]: fiat 127 / model 1985

    الحالة : youssefmustang غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اخى الكريم احمد علاء الدين بارك الله فيك
    دلوقتى انا بشوف احاديث زى كده يقولك (وفى رواية اخرى)
    طب انا اصدق انهى ومين فيهم الصح من الغلط
    ياريت حد يفهمنى الكلام ده
    اخوكم يوسف


  8. #8

    الصورة الرمزية أحمد علاء

    رقم العضوية : 42165

    تاريخ التسجيل : 09Jun2009

    المشاركات : 1,653

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : أحمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة youssef_mustang مشاهدة المشاركة
    اخى الكريم احمد علاء الدين بارك الله فيك
    دلوقتى انا بشوف احاديث زى كده يقولك (وفى رواية اخرى)
    طب انا اصدق انهى ومين فيهم الصح من الغلط
    ياريت حد يفهمنى الكلام ده
    اخوكم يوسف
    وفيك بارك اخي الكريم
    الدخول في علم الحديث له اصولة وانا لست اعلمها فضلا عن التكلم فيها بس اليسير الي الواحد بيسعي لتعلمة وهو ما اتكلم به للنصح في الله.

    النت مليئ بالأحاديث والأدعية والقصص التي يصدق بعضها ولا يصدق احيانا
    وفيه فروق بين الحديث الصحيح والضعيف والمكذوب .
    ولذا انقل لك من بعض المواقع الفرق لتفرق حين تسمع درجة او رتبة الحديث

    فإن الحديث الصحيح هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه مع السلامة من الشذوذ والعلة، ومعنى هذا أن الحديث الصحيح هو ما توافرت فيه الشروط التالية: اتصال السند، والعدالة في الرواة، وضبط الرواة، وعدم الشذوذ، وعدم العلة.

    ولبيان معنى هذه الشروط يرجى الرجوع إلى الكتب التي عنيت ببيان مصطلح علم الحديث، ومن أيسرها كتاب: "تيسير مصطلح الحديث" للدكتور محمود الطحان.

    وأما الحديث الحسن فهو الذي توفرت فيه شروط الحديث الصحيح إلا شرطا واحدا وهو ضبط الرواة، فإن راويه أقل ضبطا من رواي الحديث الصحيح.

    وعلى ذلك، فإن الحديث الحسن هو: ما اتصل سنده بنقل عدل لم يكن مستوى الضبط عنده على نفس المستوى المشترط في الصحيح، وسلم من الشذوذ والعلة.

    وأما الحديث الضعيف، فهو الذي لم تتوفر فيه صفات الصحيح ولا صفات الحسن المذكور فيما تقدم.
    وأما الحديث الموضوع :
    فهو المصنوع المُختلق.وهو ما كان في إسناده وضّـاع أو كذّاب أو متُهم بالكذب .
    أو كان في متنه ما يُخالف أصول الشريعة مما يُعلم معه قطعاً أنه كذب صريح.

    وطبعا مما يسره الله لحفظ السنة هو توفيقة للعلماء منذ القدم من التحقق من رواة الأحاديث ويسمى هذا العلم بعلم الجرح والتعديل.
    وهذا من العلوم التي يحسدنا عليها العالم كلة. فهو طريقة التحقق من الخبر عن طريق معرفة الرجل او كما يسمى اصطلاحا : بأنه الطعن في راوي الحديث بما يسلب أو يخل بعدالته أو ضبطه.

    واكثرنا غير متخصص وحتى لا يستطيع الوصول بنفسة لرتبة الحديث لقلة العلم لذا تم عمل قسم على موقع الدرر السنية يبحث في الكتب االمعتمدة كما يبحث بالمحدثين ايضا ويعطي ملخص عن درجة الحديث(اوردت الرابط في المشاركة السابقة). وهو عمل نسأل الله ان يبارك فيه وللقائمين عليه والمشاركين فيه.

    كم يوجد ايضا باب في هذا الموقع بإسم احاديث منتشرة على الإنترنت
    وإليكم الرابط
    ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© - ط£ط.ط§ط¯ظٹط« ظ…ظ†طھط´ط±ط© ظپظٹ ط§ظ„ط¥ظ†طھط±ظ†طھ

    وجزاكم الله خيرا

    يا رجالَ الليلِ جدّوا ... رُبَ صوتٌ لا يردٌ
    لا يقومَ الليلِ إلا ....من لهُ عزمٌ وجدٌ



 

المواضيع المتشابهه

  1. في ذكرى ميلاد خير الخلق اذكركم (عليه الصلاة والسلام)
    بواسطة ecybrarian في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-02-2012, 05:05 PM
  2. لماذا بكي رسول الله (عليه الصلاة والسلام)
    بواسطة mahfouz1983 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-07-2009, 11:55 PM
  3. كيف نحيي ذكرى الحبيب عليه الصلاة والسلام
    بواسطة aif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-03-2009, 12:51 AM
  4. صور نادرة لمتعلقات الرسول عليه الصلاة والسلام
    بواسطة اسلام ابراهيم في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-05-2008, 01:59 AM
  5. النبي عليه الصلاة والسلام في ذكري مولده ووفاته
    بواسطة aif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-03-2008, 10:42 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

43, لأ, لما, آلاف, أمة, للرسول, أمس, لأسفل, أمسك, ألف, لله, لمن, ما, ماء, مالي, مالك, ماتوا, لاي, لان, مائدة, أب, مثل, مثله, لثالث, لباب, أبو, لى, محمد, ميمو, ميمون, أخذ, ليتنا, أدخل, لدخول, آخر, ليس, أحسن, ليه, ليها, مين, ليوم, لجنة, ليك, ليكم, مر, أراد, مرة, أربع, أربعة, مرة،, لرحمة, لرجال, لرسالة, مره, أرض, مش, مسلمين, لصلاة, لسلسلة, لسا, لسابع, أصحاب, مصيبتي, مسيرة, مصر, أسف, أسفل, مع, معا, لعب, أعداء, لعصابة, معشر, معه, معهم, مفتوح, مفتوحة, له, لها, أهي, مهر, مهران, أهو, من, لنا, لناس, أنت, منى, منزله, منه, منهم, منها, لون, لونه, لونها, مض, مِن, لقب, لقبر, لقه, لقوه, لك, لكل, أكلت, لكا, مكان, مكانه, مكانهم, مكتوب, لكريم, لكن, ام, الل, الملائكة, الأبواب, الأرض, المسلم, المسلمي, المسلمين, المشرك, المغرب, الله, اللهم, الله؟, اللون, الذين, الت, الثالث, الباب, الثاني, التي, البك, البكاء, الي, الدموع, الحال, الحالة, الخامس, الجحيم, الدخول, الحيوان, اليسرى, اليه, اليهود, الجن, اليوم, الجنة, الدنيا, الحق, امر, امرأة, الرابع, الرحمن, الرسال, الرسالة, امس, السما, السلام, السلام،, الصلاة, السابع, السابعة, السادس, الساعة, الشياطين, الع, العذاب, العب, العبد, العر, العصا, العصابة, العزيز, الفا, الفار, امه, الهم, النار, الناس, النبي, الني, النص, النساء, الطب, الطبق, الَّذِينَ, الق, القمر, القبر, الك, الكا, الكريم, اذكر, اة, ابل, ابليس, ابة, center, ابه, ابن, ابنة, اخوكم, ار, ارفع, ارو, اس, اسم, اسمه, اسمها, استقبلت, اف, افتح, افتحوا, اه, اهه, او, انت, انته, انظر, انه, انهم, اضع, اضعف, ذلك, ذر, ذراع, ذهب, ذو, ذكر, ذكرها, تم, ثلاث, ثلاثة, تأخذ, تأخذه, با, بال, بالمغرب, ثالث, بالباب, بالحق, باب, باب،, تاه, بان, ثاني, باك, بذلك, تذكر, بتاه, بيت, تخرج, تحرق, بين, بيننا, بينك, بيض, بيضا, بيضاء, بر, تراه, برة, ترجع, enter, بره, برن, بس, تسوق, er, تعال, تعالى, تغير, بعين, بعض, بعضه, بعضها, به, بهم, بها, بن, بنا, ثواب, توب, ب،, بطنه, تقبل, تقر, بقو, تقود, تك, بكى, بكر, حل, يأمر, يأمن, دماغ, يأتيه, حمدا, جميع, جميعا, جميعاً, خلق, يا, حالنا, يارب, خذ, حتى, خبر, يترجم, خبره, دخلك, جدا, جداً, يدخل, يدخلو, يدخلون, حيوان, جر, يرا, يرفع, يرفعون, حره, حرق, خش, حسن, يف, ده, يهم, جهه, جهنم, ده،, جن, ينبغي, دنيا, يوسف, جوه, دون, يوضع, حق, يقر, يقرّ, يقع, يقول, يقولو, يقولون, حك, حكم, حكمه, رأت, رأى, رأيت, رأسه, رأسك, رمضان, رابع, راس, رب, ربا, ربع, ربه, رد, رجلا, رجلاً, رجلي, رجلٌ, رحمن, رجع, رجه, رش, رسالة, رف, رفع, ره, رن, رنا, رضي, رق, ركب, ركبت, سلم, سما, صلاة, سلاسل, سلسلة, سمع, سلك, صا, شاء, سامع, ساب, سابع, ساجداً, ساعة, ساق, شبابا, سبيل, ستر, سبع, سبعة, شياط, شياطين, سير, شيئاً, سر, شرا, صراع, شرق, صف, شهر, شئ, سول, سوا, سودا, سوداء, صور, سوق, سكان, te, غم, علا, على, عليه, عليهم, عليها, علينا, عليك, عليكم, عمر, غائب, عذاب, عة, عبد, عد, غير, عينه, غر, عرش, عز, عصا, عصابة, عزيز, عشر, عظيم, عفا, عه, عن, عنا, عند, عنه, عنهم, عنق, عضه, فلم, فما, فمن, فا, فان, فتح, في, فيه, فيهم, فيها, فين, فر, فرع, فرعون, فس, فعل, فؤاد, فوق, فض, فضي, فك, هل, إلا, إلى, إليه, إليها, إله, ها, هذ, هذا, هذه, هبه, هي, إيمان, ههم, هو, هؤلاء, إِن, هكذا, ول, ولم, ولا, وله, ومن, ولون, ولك, ولكن, ولكنه, ولكنها, نا, وال, والمسلمين, والذي, والسلام, والنساء, نار, ناس, واف, وان, وانت, نة, وبا, وتخرج, وبين, وبه, نخ, وجه, وجهه, وجوه, ويقول, ويقولون, ور, ورد, وسلم, نساء, وصف, وسط, نظر, نظروا, وعن, نفذ, نفذت, نفس, نفسن, نفسنا, نه, وهم, وهي, نهر, ون, ونه, ووو, وووو, ووووو, وووووو, ووقف, وضع, وقف, نك, وكان, ضا, ضيق, ضرب, ضربه, ضع, ضعف, ؟؟, ؟؟؟, طال, طالما, طب, طبق, طي, طن, قل, قمر, قلوب, قال, قالوا, قاد, قبل, قي, قدر, قرآن, قع, قف, قول, قوله, قولو, قوي, قويه, قوه, قط, قطع, كل, كلم, كلما, كأنه, كا, كات, كاتب, كان, كذا, كت, كتاب, كتابه, كتف, كي, كيا, كيف, كريم, كره, كف, كفر, كن, كنا

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2