| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 5 من 5

  1. #1

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    نصائح للوقاية من أضرار الفسيخ والسردين
    الثلاثاء، 30 مارس 2010 - 18:48

    كتبت أمل علام


    تقدم الدكتورة أمل البسطويسى أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، بعض النصائح بسبب قرب قدوم عيد الربيع أو شم النسيم وإقبال المصريين على تناول الفسيخ والرنجة والملوحة فى هذا اليوم.

    تقول الدكتورة أمل البسطويسى، إن تناول الفسيخ والسردين المملح والرنجة والملوحة فى عيد الربيع أو شم النسيم أو فى فصل الصيف والتى قد يتجاوز محتواها من الملح الحدود المسموح بها والتى تغطى احتياجات الفرد اليومية من كلوريد الصوديوم والإكثار منها يعرض الإنسان لأضرار صحية على الأمد الطويل، من بينها الإصابة بارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوى، وقد تؤدى إلى انفجار الأوعية الدموية، وإن كان لابد من أكل الأسماك المملحه فينصح بإضافة الليمون وتناول الخس والخيار، وذلك لتجنب الإصابة بارتفاع حموضة المعدة كما ينصح بغسيل الفسيخ والسردين بالخل المخفف مع عصير الليمون لتقليل نسبة الملح به.

    وتنصح الدكتورة أمل بعدم الإسراف فى تناول الفسيخ حتى لا يسبب متاعب صحية نحن فى غنى عنها، حيث لا يتناول الفرد أكثر من 150 جراماً من الفسيخ فى الوجبة الواحدة وعامة تنصح بتناول البقدونس والبرتقال والموز والكنتالوب الغنى بالبوتاسيوم ليساعد على إخراج الملح الزائد من الجسم، كما يفيد تناول الكركديه والبقدونس فى إدرار البول، وكذلك تناول الأعشاب التى تساعد فى تطهير المعدة ومقاومة التلوث مثل الشاى الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة.

    وتحذر البسطويسى من تناول الفسيخ للأشخاص الذين يمثل لهم خطراً على صحتهم، وهم الأطفال دون الثالثة، والحوامل والمرضعات، ومرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة.



    منقول

    وكل سنة وانتم طيبين





    نصائح لتناول الأسماك المملحة



    وبعد صيام 30 يوم يبدأ الناس في أول يوم العيد تناول الأسماك المملحة بكافة أشكالها وأسمائها من فسيخ ورنجة وملوحة وغيرها، والذي ينتج عنه حدوث مشاكل صحية تتكرر كل عام، تتراوح من سوء الهضم والحموضة و"كرشة النفس" وبعضها يصل إلى حد التسمم ..

    ويحذر من تناول الفسيخ والسردين حتي لا يؤدي لارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الاملاح.. ويفضل وضع عليها كميات من الطحينة بحيث يقلل من كمية الأملاح ويزيد من قيمتها الغذائية وتكون أقل ضرراً علي المعدة.

    وعلى الرغم من خطورة هذه الأكلات "المصرية الخالصة"، وتحذير الأطباء من عدم تناولها، نظراً لما تحويه من نسبة لا بأس بها من الميكروبات والسموم وخلافه، إلا أن أهالى مصر المحروسة لديهم الاستعداد لتحمل كافة العواقب في سبيل الحفاظ على طقوس هذه الأعياد كاملة دون نقصان !!

    ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الرحمن النجار مدير المركز القومي للسموم في مصر، أن التسمم الناتج عن أسماك الماكريل بأنواعه والسمك الروسي‏,‏ وضرورة التعامل مع الرنجة والأسماك المدخنة بالغلي في الماء أو الزيت للتخلص من سمومها‏، بالإضافة إلي تجنب شراء الأسماك المملحة قدر الإمكان لخطورتها علي الصحة‏,‏ وشراء الأسماك من أماكن ذات سمعة طيبة والبعد عن مجهولة المصدر‏.

    ونبه إلي أنه عند الشعور بضعف العضلات سواء بالرقبة أو العين بالتوجه لمركز سموم طب القصر العيني قبل انتشار الأعراض في بقايا الجسم‏,‏ لأن أعراض التسمم تبدأ من ساعة إلي 10 ساعات وتشمل أعراضاً عضلية وصعوبة التنفس وتغيير الصوت‏,‏ مشيرا إلي أن حقنة علاج حالات التسمم الواحدة نتيجة تناول الأسماك المملحة تبلغ نحو‏20‏ ألف جنيه‏,‏ ويزداد عددها تبعاً لحالة المريض وهي متوافرة بالمركز‏.

    ويحدد الدكتور صلاح حسين أستاذ الصناعات الغذائية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، القائمة الآمنة لاختيار الأسماك بداية بالسلمون المدخن فهو الأكثر أمانا‏ًًًً,‏ يليه الرنجة المدخنة علي البارد حيث تحتفظ بقوامها وشكلها حتي أثناء التسخين علي النار، علي عكس الرنجة المدخنة علي الساخن لارتفاع نسبة الرطوبة بها‏,‏ وأكد أهمية شواء الرنجة للتخلص من الديدان وأطوارها‏,‏ ولمحبي البطارخ لابد من فتحها بالطول وتفريغ الغشاء الواقع بين الفصين لاحتوائه عادة علي حلقات بيضاء هي ديدان يسبب تناولها حساسية‏.‏

    وينصح بتجهيز السردين والملوحة والفسيخ في اليوم السابق للتناول في ليمون وخل وزيت بعد تنظيفه جيدا‏ًًًًً,‏ والتخلص من الرأس والأحشاء‏.‏

    ويضيف مدير مركز السموم قائلاً: "إن الإصابة بالتسمم من الأسماك يمكن أن تنخفض آثاره تدريجياً دون علاج‏,‏ بينما لا يتعافي مريض التسمم من الفسيخ إلا بالحقن المقاومة للتسمم التي يقدمها المركز‏,‏ وهي متوافرة فقط في وزارة الصحة التي تقدمها للمصاب مجانا‏ًًًًً".‏

    وأكد النجار أن سموم الفسيخ لا يبطل مفعولها إلا عند تعرضه لدرجة حرارة مائة مئوية‏,‏ ولمدة عشر دقائق عن طريق القلي في الزيت‏,‏ وأن الرنجة هي البديل الآمن للفسيخ‏,‏ نظراً لطهيها وتعرضها للحرارة الشديدة‏.‏

    وعن أعراض التسمم جراء أكل الفسيخ والرنجة، يقول الدكتور محمود عمرو "من بين هذه الأعراض التي لا يجب السكوت على المريض عند ظهورها، الإصابة بنزلات معوية حادة ويظهر على المصاب أعراض هبوط في الدورة الدموية، مع أعراض عصبية أخرى، ويتم العلاج بأخذ ثلاث حقن، لذلك أكرر النصيحة بعدم تناول هذه الملوثات حماية لأنفسنا وحفاظا على صحتنا".

    خطوات تحميك




    ــ ضرورة شراء الفسيخ من مصادر موثوقة لضمان النظافة بقدر المستطاع لتجنب مصادر التلوث الغذائي‏,‏ وأن تكون عملية التمليح قد تمت في براميل خشبية وليس في صفائح مغلقة حتي لا تتوافر البيئة اللاهوائية التي تساعد علي تكاثر ميكروب "الكلوستريديم بوتيولزم" الخطير الذي يسبب التلوث الغذائي لطعام الإنسان‏.‏

    ــ يمكن تجميد الفسيخ قبل استخدامه لمدة ‏48‏ ساعة لقتل ما به من طفيليات إذا كان قد تم تمليحه لفترة غير كافية‏.‏

    ــ يجب عصر الليمون علي الفسيخ حيث أن هذا الوسط الحامضي لا يناسب وجود البكتريا‏.‏

    ــ يمكن قلي الفسيخ في الزيت قبل تناوله‏.‏

    ــ الحرص علي عدم تناول كميات كبيرة منه لمحتواه المرتفع من الملح‏,‏ خصوصاً للمرضي حيث لا يسمح لهم إلا بتناول قطعة صغيرة فقط من الفسيخ تجنباً لأضرار الملح أو البروتين الزائد عن المسموح به ويحظر تناول الفسيخ بالنسبة للمرضي الممنوعين من الملح أو البروتين الحيواني‏.‏

    ـ تناول كميات كبيرة من الخضراوات كالبصل الأخضر والخس والملانة والترمس أيضاً لأنها تساعد في التخلص من الملح، حيث تقوم بإمتصاص الملح الزائد وطرده في البراز‏..‏ مع الحرص علي غسل تلك الخضراوات جيداً مع استخدام الخل لتجنب الإصابة بالدودة الكبدية‏.‏

    وأخيراً ضرورة الإسراع بالاتصال بالطبيب لأخذ العلاج المناسب أو مضادات التوكسينات إذا لزم الأمر في حالة حدوث أي أعراض للتسمم الغذائي مثل نوبات الإسهال أو الأعراض التنفسية أو العصبية‏


    منقول

    والله دي حاجة مرعبة....الحمد لله اني مش غاوي الاكلات دي

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  2. #2

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)


  3. #3

    الصورة الرمزية AshTurbo

    رقم العضوية : 19705

    تاريخ التسجيل : 21Sep2008

    المشاركات : 1,866

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: ...

    السيارة[2]: Hyundai Elantra 2012

    دراجة بخارية: ......

    الحالة : AshTurbo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طيب ومالها الرنجة بس ماهي حلوة وزي الفل وحاجة نظيفة ومملحة بردوا وممكن تتاكل زي ماهي بشوية زيت وليمون وبصل وطماطم وفلفل بردوا و ياسلام لو كانت مشوية تبقى عظمة وحاجة آمنة وفي منها مستوردة وفي بلدي وفكارفور في رنجة نظيفة جداً بتتباع بالواحدة وفي بالكيلو أحسن من الفسيخ أبو ريحة نيلة دة مش عارف بصراحة الناس أدمنت الميكروبات والتلوث الي في الأكل كدة ليه يعني زي في الفلافل يقولك مفيش أحلى من الفلافل المقلية في زيت قديم وأسود وقطران حاجة غريبة فعلاً مع أن الزيت مفروض يتقلى بيه مرتين فقط ويترمى عشان تركيبته الكيميائية بتتغير أنما تقول أية للمخ الفرعوني ... على فكرة كام يوم كدة وهيطلع تقرير حكومي يقولك المصريين أكلوا فسيخ بمليار وشوية يعني أكلوا سمك فاسد ومتعفن بأكتر من مليار جنيه .. بالهناء والشفاء يابشر !

    شكراً على الموضوع وأتمنى عدم حدوث وفيات وحالات تسمم في مصر المحروسة في عيد شم النسيم وكل سنة وأنتم طيبين .


  4. #4

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    شكراااااا عاجبني قوي التحليل الموضوعي

    ودي نسخة من الموضوع


    دليل التلوين الآمن للبيض والفسيخ الصحيكتبه/ عبد المنعم الشحات

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
    فعلى الرغم من أن وسائل الإعلام تتعامل مع كثير من قضايا الالتزام بالقاعدة المشهورة "الباب الذي يأتي من الريح سده واستريح" حتى ولو كان سده لن يريح، بل سيميت الإيمانَ في القلوب والحياءَ في المجتمع، ومن أوضح الأمثلة على ذلك مسألة تَسَتُّرِ بعض المجرمين وراء النقاب، فلا يجد القوم لذلك حلاً إلا القضاء على النقاب، بل والحجاب! وإن ترتب على ذلك ما ترتب من فساد الدين والأخلاق، وعلى الرغم -أيضًا- من اتباع القوم لقاعدة "التيسير في الدين" التي تجعلهم يتساهلون في كثير من الأحكام الشرعية؛ فلا بأس بإخراج زكاة الفطر نقودًا لا طعامًا من باب التيسير، والتصدق بقيمة الحج والعمرة تقوم مقامهما في الثواب، ولا داعي لإتعاب النفس! وغيرها من الفتاوى الكثيرة التي تشتمل على عدوان على هيئات شرعية مقصودة للشارع، في تشريعها أنواع من الحكمة إن خفيت على هؤلاء فلا تخفى على أهل العلم المستضيئين بنور الوحي. وعلى الرغم من دندنة القوم -دائمًا- حول عدم الاهتمام بما يسمونه قشورًا، وينعون على كل من يهتم بأمور من الهدي الظاهر بأنه يهتم بالقشور.
    على الرغم من ذلك كله؛ فإن القوم فيما يتعلق بشم النسيم -ذلك اليوم الذي ما أنزل الله به من سلطان- يتحولون إلى أصوليين شديدي التمسك بالهيئات! حتى وإن كانت عسيرة!! وحتى وإن كانت قشورًا حقيقية!!
    فمِن ذلك تمسكهم بتلوين قشر البيض، مع أنه قشر حسًّا ولغةً! بخلاف الأحكام الشرعية التي يرونها هم قشورًا، بالإضافة إلى أنه قشر مآله السريع إلى التكسر، مع ذلك يتمسك القوم بتلوين ذلك البيض! ولَمَّا ثبت لديهم أن معظم أنواع الألوان المتداولة مضرة بالصحة لم يتعامل القوم مع هذا الموضوع بقاعدة "الباب الذي يأتي من الريح" بل تعاملوا بطريقة العَاضِّ على سُنَّة الفراعنة بالنواجذ، فما أن يقترب ذلك اليوم حتى تجد الصحف وقد عقدت أبوابًا ومقالاتٍ لإرشاد المستهلك لأنواع الألوان الصحية، مع علمهم بأن هذه الأنواع الصحية غير شائعة، وأنها غالية الثمن، مما يعني أن معظم الناس سوف يستمرون في استخدام الألوان الغير صحية، ومع ذلك فكل ذلك عند القوم محتمل في سبيل الحفاظ على الهيئة الظاهرة لاحتفال شم النسيم!!
    وأما الفسيخ؛ فحدث ولا حرج عن المخاطر المحتملة منه! وبالمناسبة فإن الفقهاء قد اختلفوا في حكم أكل الفسيخ، فمنهم من منع بناء على أنه ينتن قبل تمليحه، ومنهم من أجازه على أساس أن الأصل في الأشياء الحل، والصحيح هو التفصيل، فيُمنع منه إن عُلِمَ أنه أَنْتَنَ*، ويباح فيما عدا ذلك، ولكن الإقبال الكبير على الفسيخ في ذلك اليوم يجعل ذلك اليوم مناسبة لطرح كل مخلفات مصنعي الفسيخ، وتبذل السلطات جهودًا ضخمة في ملاحقة الفسيخ الغير صالح للاستخدام الآدمي، وتعلن المستشفيات حالة الطوارئ في ذلك اليوم، ولا يجرؤ أحد على المطالبة بمنع ذلك المظهر من مظاهر الاحتفال بذلك اليوم! فضلاً عن إلغاء الاحتفال من أصله!! كما هو الواجب فعله مع كل هذه المناسبات التي ما أنزل الله بها من سلطان.
    بيد أن إصرار القوم على هذا المظهر من مظاهر الاحتفال بيوم شم النسيم راجعٌ -والله أعلم- إلى أن أكل الفسيخ هو أحد أهم أسباب عناية المجتمع المصري بشم النسيم، رغم علمهم بأنه دائر بين أن يكون يومًا فرعونيًّا، أو أن يكون يومًا ....، وأحلاهما مُرٌّ -كما يقولون- ولكن لَمَّا كان موعد ذلك اليوم في أوائل الربيع، ولَمَّا كان من طقوسه أكل الفسيخ، وهو طعام يفضل كثير من الناس أكلَه خارج المنزل؛ فمِن هنا جاء ارتباط الناس بذلك اليوم، ولكن تبقى الحجة قائمة عليهم؛ إذ تمسكوا في هذه المناسبة البدعية بالهيئة وبالظاهر وبالقشور! وتحملوا المخاطر الصحية التي ربما تصل إلى التسمم المميت!! أن يتمسكوا من باب أولى بكل هذا في الأمور الشرعية، وهو الأمر الذي إذا فعلوه سوف يتبرءون من كل المناسبات البدعية، وعلى رأسها شم النسيم.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
    * الراجح أن المنتن مكروهٌ ليس بمحرم؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أكل من إِهَالَةٍ سَنِخَةٍ "أي متغيرة"، إلا أن يُجْزَم بضرره؛ فيحرم. كتبه/ د. ياسر برهامي.





    رسالة من امرأة فرعون في شم النسيم!!كتبه/ أحمد عبد الحميد

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
    فعلى هذه الأرض التي نعيش عليها -أرضِ مصر- مشى أقوامٌ وأقوام، كلهم سبقوا إلى ربهم، فمنهم مهتدٍ، وكثير منهم ساء ما كانوا يعملون.
    وقد عانت هذه البلاد عبر تاريخِها من أقدام ثقيلة لجنود إمبراطوريات ودول جاءت بالظلم والظلمة، والعسف والقهر، بل وبالكفر بالله رب العالمين.
    وَطِئَت هذه الأرضَ أقدامُ اليونان والرومان والفرس والبربر والأحباش؛ جاءوا ينشرون كفرهم وظلمهم، ويبسطون سلطانهم على بلاد كانت تنعم بخيرات لم يعرف لها التاريخ مثيلاً؛ فاعتصروا خيراتها؛ حتى أضحت أمثولة في الفقر وضيق الحال.
    وهذا الزخم من العابرين بهذه البلاد أعطى لها تنوعًا ثقافيًّا وسلوكيًّا يعتبر مزيجًا من هذه الحضارات البائدة كلها، وبرغم هذا تبقى دول الفراعنة -وهم من أبناء البلاد الأصليين- الأكثر تأثيرًا والأطول عهدًا في تاريخ البلاد؛ إلى الدرجة التي جعلت وصف الفرعونية يلتصق بمصر أكثر من أي وصف آخر.
    وقد كان من جملة العادات الفرعونية الجاهلية قبل الإسلام ما كان يفعله أهل مصر في اليوم الذي يدعونه شم النسيم -أو يوم الربيع، أو يوم الحياة- من أنواع الاحتفالات، والتي كان أبرزها: الخروج إلى المتنزهات لاسيما نهر النيل، وأكل أنواع معينة من الأطعمة، واتخاذ الزينات، ونحوَ ذلك من مظاهر البهجة.
    وقد ورث النصارى عن الفراعنة الوثنيين عادةَ الاحتفال بشم النسيم، حيث أضافوا له من عندهم أنواعًا من المساحيق الدينية؛ ليأخذ في النهاية طابعًا نصرانيًّا بنكهة فرعونية؛ متمثلة في النشاطات التي تؤدَّى هذا اليوم من الخروج إلى المتنزهات، وأكل الأسماك المملحة، والخضروات لاسيما البصل، وكذلك التفنن في إعداد البيض الملون، والتهامه كنوع من الفطر من صيامهم المبتدَع الذي ينتهي بيوم عيد القيامة عندهم.
    ظل الأمر هكذا إلى أن جاء النور والهدى على أيدي عمرو بن العاص وإخوانه -رضي الله عنهم-؛ فقطع الله سُنَّةَ الجاهلية ومعتقداتِها وشعائرَها، واستغنى المسلمون من أهل مصر بهَدْي خير البشر محمد -صلى الله عليه وسلم- عن هَدْي أرذل البشر من الفراعنة.
    وتعجب حينما تعود بتأملاتك إلى الوراء لتتخيل أنه على هذه الأرض التي نعيش عليها وحول هذا النيل الذي نشرب منه اجتمع المصريون الوثنيون الفراعنة قبل آلاف السنين؛ يمارسون هذه الأنشطة الفرعونية الصبيانية البلهاء التي غرهم بها كهنتهم وملوكهم، من تلوين البيض ونحوه، حيث كان يحرص على ذلك الكبار والصغار، مما يدلك على طبيعة ساذجة نوعًا كانت تتصف بها هذه الشعوب التي بنت الأهرامات بالسخرة والقهر في الوقت الذي كانت تجد متعتها في أكل الأسماك المملحة التي لا تروق لها -غالبًا- إلا إذا أنتنت! وهنا يأتي دور البصل ليقوم بدوره مع الملوحة الشديدة، وأيضًا مع النتن!! فكل شيء محسوب بدقة فالأمر ليس لهوًا كما يظن البعض ولا مجال للاحتمالات!!!
    هذا بالإضافة -طبعًا- إلى تلوين البيض ثم التهامه، ورمي القشر الملون نفسِه إلى سلة المهملات -لو كان عندهم شيء كهذا!! ألم يكونوا شعوب حضارة؟!- لكنهم -غالبًا- كانوا يرمون القشر في الطرقات والحدائق كما يفعل من يحاول تقليدهم اليوم من المصريين! الذين يحافظون على إلقاء مخلفات هذا اليوم في الطرقات والحدائق العامة كنوع من المحافظة على الطقوس!!
    لكن لم تكن الصورة كلها كذلك؛ فهناك صورة أخرى لا ينتبه لها الكثيرون برغم كونها أكثر وضوحًا وأكثر لفتًا للأنظار، وهي صورة من داخل بيت فرعون!
    عاشت هذه التفاصيلَ الصغيرةَ والكبيرةَ قبل سنين امرأةٌ لا نعلم اسمها على وجه التحديد، ولكن يكفيك أنها كانت امرأةَ فرعون، عاشت في بيته، وشهدت كل هذا التجبر والطغيان، ورأت كيف تُسحَق الشعوبُ وتُهدَر كرامتُها في الوقت الذي تُترَك فيه لتلهوَ بالبيض الملون وتأكلَ الأسماك المنتِنة!
    وبرغم شهوة السلطان والمال والفخامة والترف؛ فإن امرأة فرعون انتبهت إلى أمر غاية في الخطورة، وهو أن هذا كله من الظلم المبين، علمت الحق وأبت فطرتُها إلا الإيمانَ بالله، والضراعةَ إليه أن ينجيها من فرعون وعمله (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (التحريم:11).
    ليرفع الله ذكرَها في الأولين والآخرين، ولتبقى مثلاً ظاهرًا للناس كلهم على مر السنين، ولتبقى علامةً بارزةً في تاريخ المصريين، وصوتًا يناديهم عبر حُجُبِ الزمان، ويحدثهم عن المرأة التي ملكت كل شيء وتمتعت بكل شيء -ليس فقط البيض الملون- فإذا بها تترك هذا كله لله رب العالمين، على خوف من فرعون وملئه، لكن ثقتها في موعود الله كانت أكبر من كل ذلك.
    تبرأت من فرعون وعمله، من معتقداته وظلمه وغشمه، تبرأت من جنده الظالمين، من عادات وثنية ساذجة بلهاء، تبرأت من القصر والسلطان، ورغبت إلى ربها أن ينجيها من فرعون وعمله، وأن يرزقها بيتًا في الجنة عنده، وهو ملك الملوك، وأرحم الراحمين، وهو العزيز الحكيم.
    هذه الرسالة التي أرسلتها امرأة فرعون إلى العالم بأسره منذ آلاف السنين، أليس الأحرى بالمصريين أن يكونوا أكثر استعدادًا لاستقبالها ووعيها أكثر من غيرهم؟!
    كانت هذه الصِدِّيقة بحاجة إلى مثل عمرو بن العاص -رضي الله عنه- ليأخذَ بيدها، ويَضربَ على يد عدوها، ويُبطلَ مَكرَه، ويَرفعَ سحابةَ الظلم السوداء التي غطت بلاد مصر.
    ونحن اليوم ننعم بالإسلام الذي جاءنا عبر طريق التضحيات والجهاد في سبيل الله، فإذا بطائفة منا تترك هذا وراء ظهرها! وتستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير!! وتؤثر عليه نفسَ المتعة البلهاء التي كان يقوم بها أناس بلهاء عاشوا على نفس الأرض منذ آلاف السنين!!!
    ألا يستفز هذا السخفُ أصحابَ دعوات الحضارة والتقدم ونبذ الرجعية والسلفية الحضارية؟!!
    ألن يسخر منا رقيبنا الغربي -الأوروبي والأمريكي- وصندوق النقد الدولي، وهم يجدون أموال المعونات الاقتصادية يتم تبديدها في مثل هذا الأيام على تغطية نفقاتها المختلفة على المستويين الشعبي والرسمي.
    ولكن دَعْكَ من هذا؛ فالقوم عندهم ما يكفيهم من مظاهر الاحتفالات الوثنية السمجة كعيد الهالوين، أو الوحشية كمصارعة الثيران، وغير ذلك كثير.
    والذي يعنينا هنا هو هذه الرسالة التي أرسلتها امرأة فرعون، والتي تقرءونها في كتاب ربكم.
    ألا فلتنتبهوا يا أهل مصر، فإن الرسالة أرسلت منذ زمن؛ فهل مِن مستقبِل لها؟؟
    ولله الأمر من قبلُ ومن بعدُ...

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  5. #5

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ashturbo مشاهدة المشاركة
    طيب ومالها الرنجة بس ماهي حلوة وزي الفل وحاجة نظيفة ومملحة بردوا وممكن تتاكل زي ماهي بشوية زيت وليمون وبصل وطماطم وفلفل بردوا و ياسلام لو كانت مشوية تبقى عظمة وحاجة آمنة وفي منها مستوردة وفي بلدي وفكارفور في رنجة نظيفة جداً بتتباع بالواحدة وفي بالكيلو أحسن من الفسيخ أبو ريحة نيلة دة مش عارف بصراحة الناس أدمنت الميكروبات والتلوث الي في الأكل كدة ليه يعني زي في الفلافل يقولك مفيش أحلى من الفلافل المقلية في زيت قديم وأسود وقطران حاجة غريبة فعلاً مع أن الزيت مفروض يتقلى بيه مرتين فقط ويترمى عشان تركيبته الكيميائية بتتغير أنما تقول أية للمخ الفرعوني ... على فكرة كام يوم كدة وهيطلع تقرير حكومي يقولك المصريين أكلوا فسيخ بمليار وشوية يعني أكلوا سمك فاسد ومتعفن بأكتر من مليار جنيه .. بالهناء والشفاء يابشر !

    شكراً على الموضوع وأتمنى عدم حدوث وفيات وحالات تسمم في مصر المحروسة في عيد شم النسيم وكل سنة وأنتم طيبين .
    +1111111 ....العفو.
    امين يارب

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد



 

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح ذهبية للوقاية من سرقة سيارتك
    بواسطة Elawany13 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 22-03-2015, 08:40 AM
  2. كيف تصنع من الفسيخ ....... شربات ( كله بالصور )
    بواسطة aif في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 01-03-2012, 11:25 PM
  3. من الفسيخ شربات
    بواسطة Ahmed Galal في المنتدى مقــاطـع الفيــديـو و الكليبات و صـور للسيارات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-05-2010, 08:26 AM
  4. الفسيخ الملوحة والرنجة، ايهم افضل
    بواسطة ecybrarian في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 06-04-2010, 11:35 PM
  5. للوقاية من أنفلونزا الخنازير
    بواسطة bmw323 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-06-2009, 12:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2