كيف تفحص بطارية السيارة؟

How to Check Car Battery?



البطارية مثلها مثل الأجزاء الأخرى في السيارة، خاضعة للتآكل والتلف ويجب أن تفحص بانتظام.



ببساطة وبشكل خاص يجب الانتباه إلى مواقع الاضطرابات في البطارية وخصوصا تلك الظاهرة للعيان, وهي نقاط الربط والتوصيل وذلك بإزالة الأوساخ التي تتراكم عليها وأحكام شدها.



·لا تعمل على البطارية و السيجارة في فمك, فالبطاريات مملوءة بحامض الكبريتيك المخفف sulfuric acidالتي تولد و تبعث غاز الهيدروجين.



·إذا أنسكب بعض من السوائل الحامضية على جلدك أو ملابسك، فالواجب غسلها بالماء الجاري فورا.



·أفصل البطارية عندما تعمل عليها، بعد التأكد من أيقاف المحرك أولا !.



على أكثر السيارات الحديثة، تحوي على كمبيوتر للسيطرة على وظائف المحرك من أنظمة الإيقاد الوقود و التبديل الآلي للسرعة و لإغراض أخرى.
لذا يجب أخذ الحيطة والحذر كي لا ترسل فولت غير مرغوب فيها بشكل غير مقصود إلى إحدى الحاسبات وتسبب في تلفها وحرقها.



·دوما أزل السلك السلبي (أسود اللون) من البطارية إذا كنت تخطط للعمل على توزيع الأسلاك تحت الغطاء الماكنة the hood, وهذا يمنع من احتمال أتلاف المكونات الكهربائية, أو التعرض إلى صدمة كهربائية.



·عندما تريد إزالة أو استبدال كلا سلكي البطارية (الأحمر الموجب والأسود السالب) أزل أولا السلك الأسود السالب وأعيده (أو أستبدله) أخيرا.
فإذا حاولت إزالة مشبك القطب الموجب أولا وأنزلق أو سقط مفتاح الفك أو لمس جسم معدني في السيارة فسيشكل ذلك شرارة ودائرة قصر ويحرق المنصهر أو يتلف أحد الأجهزة الكهربائية في السيارة حيث سيعمل كجهاز لحام كهربائي.



·لا تستخدم أو تسمح لأي شيء مصنوع من المعدن للاتصال بالقطبين الطرفين للبطارية, أي لا تعرض البطارية لدائرة قصر.



لا تترك كثرة التحذيرات أعلاه تحبطك عن فكرة فحص بطارية سيارتك, فأنها وضعت لفائدتك ولتعلم أنه من السهل تدقيق وفحص البطارية, وذلك فقط بأتباع الخطوات التالية:



1.نظف الترسبات المتراكمة على القطبين الطرفيين الموجب والسالب.
يجب عدم الاكتفاء بالتنظيف الخارجي فقط , بل يجب فك الماسك باستخدام المفك المناسب والمعزول.
أبداء بحل وفك ماسك السلك السالب أولا, وأبعد السلك جانبا.
يمكن استخدام محلول مادة بيكاربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع فرشاة أسنان قديمة لإزالة كل الترسبات من الماسك وأطراف الأسلاك, وقد يحتاج الأمر لبعض الحك, وذلك لتأمين وضمان توفر اتصال كهربائي جيد.





2.جفف كل شيء بعد التنظيف باستخدام خرقة خالية من الزغب وخيوط النسيج .



3.دقّق حالة البطارية والماسكات الطرفية, فإذا رأيت شقوق رئيسية في غلاف البطارية أو الضرر واضح عند القطبين الطرفين، يجب عندها استبدال البطارية بغض النظر عن أدائها الكهربائي.













4.أعد ربط الماسكات الطرفية إلى البطارية، بربط السلك الموجب أولا وثم السلك السالب, بعد التأكد من نظافتها وخلوها من الصدأ.



5.بعد التأكد من أحكام الشد غطى الماسكات الطرفية بشحم هلامي (الهلام النفطي petroleum jelly) لمنع الإيداعات و الترسبات الآكلة من التشكل ثانية.



6.إذا لاحظت بأن الأضواء الأمامية العالية خافتة أو هناك مشكلة أو صعوبة في بدأ تشغيل المحرك . فهذا يعني بأن البطارية غير مشحونة أو البطارية قديمة أو مستهلكة,



يجب تدقيق وفحص كثافة المحلول, فأن كان منخفضا فيجب أعادة شحن البطارية, وأن لم تنفع عملية الشحن فهذا يعني وجوب استبدال البطارية بأخرى جديدة.




منقول بالكامل للافاده