| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 18 من 18

  1. #11

    الصورة الرمزية م.محمد علاء

    رقم العضوية : 28477

    تاريخ التسجيل : 26Dec2008

    المشاركات : 2,066

    النوع : ذكر

    الاقامة : جدة.المملكة العربية السعودية

    السيارة: هيونداي I 10 MT GL

    السيارة[2]: نيسان صنى2009 AT Ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م.محمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    مهي ممكن تكون توريه في المعنى...
    سواء من معني القصيده..
    اللي بيؤكد فيه ضعف الحال العربي..
    و من كونه شبهه باللغه اللت تخلينا عنها..
    مثلها مثل العادات..مما أدى الي انحدار عام..
    بردو سواء فى اسلوب الحياه..
    أو فى اللغه؟
    يا ريت حضرتك توضحلنا الفكره أكتر..
    لان وان كنت انا اللي ناقلها...فده لا يبرر اني قدرت أوصل للصوره كامله

    م/محمد علاء
    مش شرط اعجب كل الناس .....لان مش كل الناس بتعجبني
    eng:mohamed سابقا


  2. #12

    الصورة الرمزية ahmad--ezzat

    رقم العضوية : 6201

    تاريخ التسجيل : 22Feb2008

    المشاركات : 12,866

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: nissan sunny ex 2008

    السيارة[2]: Sonata 2013

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : ahmad--ezzat غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الحلزونه يا اما الحلزونه

    الحلزونه يا اما الحلزونه خبينى يا اما يا حلزونه

    الحلزونه أنتحررت كانت تعبانة .. تعبانة .. تعبانة ..

    والحلزون خبطته عربيه فى ميدان التحرير

    كان بيعدى الشارع .. كان بيعدى الشارع

    وباصص يمينه

    و كان السنونو واقف بينونو

    السنونو بينونو مات

    اصل الميدان كان فيه زحمه كمان

    الانسان غلبان خارج من شغله تعبان و

    كله فوق بعضه


    اديها فى الكرتش كمان

    م/ احمـد عـزت


  3. #13

    الصورة الرمزية م.محمد علاء

    رقم العضوية : 28477

    تاريخ التسجيل : 26Dec2008

    المشاركات : 2,066

    النوع : ذكر

    الاقامة : جدة.المملكة العربية السعودية

    السيارة: هيونداي I 10 MT GL

    السيارة[2]: نيسان صنى2009 AT Ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م.محمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng:mohamed مشاهدة المشاركة
    الشاعر تعمد استعمال الغريب في اللغة العربية و كتابته بقصيدة التفعيلة كي يظهر مقدار التناقض الهائل بين الماضي والحاضر ... وضرورة إبجاد حل للوضع في المنطقة العربية ..
    ده كان تعليق احد النقاد على فكره ..مش تعليقى انا..
    بيقارن بين اللغه القديمه والحديثه.
    والقيم الحاليه..والقيم السابقه

    م/محمد علاء
    مش شرط اعجب كل الناس .....لان مش كل الناس بتعجبني
    eng:mohamed سابقا


  4. #14

    الصورة الرمزية م.محمد علاء

    رقم العضوية : 28477

    تاريخ التسجيل : 26Dec2008

    المشاركات : 2,066

    النوع : ذكر

    الاقامة : جدة.المملكة العربية السعودية

    السيارة: هيونداي I 10 MT GL

    السيارة[2]: نيسان صنى2009 AT Ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م.محمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed_nubira مشاهدة المشاركة
    الحلزونه يا اما الحلزونه

    الحلزونه يا اما الحلزونه خبينى يا اما يا حلزونه

    الحلزونه أنتحررت كانت تعبانة .. تعبانة .. تعبانة ..

    والحلزون خبطته عربيه فى ميدان التحرير

    كان بيعدى الشارع .. كان بيعدى الشارع

    وباصص يمينه

    و كان السنونو واقف بينونو

    السنونو بينونو مات

    اصل الميدان كان فيه زحمه كمان

    الانسان غلبان خارج من شغله تعبان و

    كله فوق بعضه


    اديها فى الكرتش كمان

    هو ده الفرق اللي الراجل يقصده.

    م/محمد علاء
    مش شرط اعجب كل الناس .....لان مش كل الناس بتعجبني
    eng:mohamed سابقا


  5. #15

    الصورة الرمزية devilishtigers

    رقم العضوية : 25359

    تاريخ التسجيل : 16Nov2008

    المشاركات : 1,599

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: lsa shwia

    السيارة[2]: lancer 1600 2007

    دراجة بخارية: mafish

    الحالة : devilishtigers غير متواجد حالياً

    Question -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng.octooo مشاهدة المشاركة
    مفرداتها صعبة اوى بقالى ثلت ساعة باحاول افهم اول جزء !!!!
    +111111111111
    عندك حق اساذ octooo حتى في كلام انا مش عارف اقرأه


  6. #16

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كنت ناوي أقتبس حاجات من القصيدة وأبين مواضع المشكلة فيها لكن الصراحة قلت الموضوع مش مستاهل وآهي القصيدة حترجع للمدفن تاني فمفيش داعي نزعجها لأن الضرب في الميت حرام...وواضح برضه إن محدش بيعلق على الموضوع لأن القصيدة خزعبلية شويتين وعاوزة حد غاوي الكلام ده وإلا فالرد غالبا حيكون زي رد الأستاذ أحمد نوبيرا لما كتب قصيدة الحلزونة
    وعلى فكرة الأستاذ أحمد ممكن يكون فاكر إن رده مجرد رد ساخر من صعوبة القصيدة ولكن أنا رأيي إنه رد دقيق جدا جدا..ليه بقى

    لأن الشاعر بتاع (الزبرجدة) ينتمي إلى نفس الفئة التي أراد يوسف معاطي أن يسخر منها في المشهد السينمائي المعروف والذي يقف فيه إنسان رث الهيئة في وسط مقهى يبحلق فيه مجموعة من مدعي الثقافة ليلقي على أسماعهم قصيدة غريبة المفردات والمعاني ومليئة بعبارات غامضة حائرة مع إضفاء لمسة من الأسى على حال (السنونو- الحلزونة...) ثم بعد ذلك يبيع القصيدة وهو يحاول الظهور بمظهر المنتحر أسفا على الواقع (أبيع نفسي)
    هذا هو تلخيص وصف هذه النوعية من الشعراء ويمكن إعادة سردها في نقاط
    - غالبا لهم أصول ريفية فقيرة ورثي الهيئة وقدموا إلى القاهرة وصدمتهم حضاريتها وماديتها
    - وجدوا في الحركة الثقافية اليسارية متنفسا يتيح لهم التنفيس عن غضبهم تجاه المجتمع في صورة تجعلهم يبدون كالمناضلين
    - انتهازيون، وعند أول فرصة تلوح بمال أو منصب تذهب كل شعاراتهم أدراج الرياح وتذوب صلابتهم الزائفة أمام بضعة جنيهات وربما يمارس أحدهم دور الشهيد المدفوع إلى خشبة الصلب ويقول (أبيع نفسي..) حتى يخرج في النهاية بطلا على أى الأحوال
    - يجمع بينهم رفضهم للمجتمع وأعرافه وقيمه وأخلاقه وتراثه وعندهم نزعة فوضوية ثورية اكتسبوها من اليسارية التي تشبعت بها من الشيوعية
    - يمثل الجنس هاجسا دائما في كتاباتهم وحياتهم ويعانون من خلل وانحراف دائم وميل إلى كسر الحاجز الاجتماعي الذي يجبرهم على إشباع رغباتهم في أطر اجتماعية مشروعة كالزواج، فتجد حياتهم بها حالة من الإباحية لا تخفى على أحد، ويظهر ذلك جليا في كتاباتهم..وتأمل قصيدة الزبرجدة ..في كم موضع ذكرت الإيحاءات الجنسية بلا مبرر حقيقي
    - يعزفون جميعا على ذات الوتر الذي يرضي الغربيين من اتهام العرب بالجهل والبداوة والصحراوية وأنهم كائنات رعوية ولا هم لهم إلا إشباع رغباتهم الجنسية وأنهم بدائيون ويستحيل أن يتقدموا إلا بالتخلي عن عروبتهم ولغتهم..والمعادلة في النهاية سهلة..العربي يتخلى عن عروبته ولغته وهويته ودينه ثم يتحول إلى أي ثقافة آخرى..ويستميت في اللحاق بأهلها بتعلم لغتهم وثقافاتهم وعاداتهم وربما انتحال دينهم،،ولكنه لن ينجح في النهاية وسيتحول إلى مسخ مشوه كما حدث مع الكثير من الجزائريين الذين انهزموا فكريا وعقائديا أمام الفرنسيين فتحولوا إلى مسخ مشوه لا هو عربي ولا هو فرنسي

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)


  7. #17

    الصورة الرمزية م.محمد علاء

    رقم العضوية : 28477

    تاريخ التسجيل : 26Dec2008

    المشاركات : 2,066

    النوع : ذكر

    الاقامة : جدة.المملكة العربية السعودية

    السيارة: هيونداي I 10 MT GL

    السيارة[2]: نيسان صنى2009 AT Ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م.محمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بس كلام القصيده مش سفيه زي كلام الحلزونه يا دكتور.؟
    هو ممكن فعلا يساري و من الفقراء ورث الهيئه..
    بس القصيده كقصيده..
    ليست من نوعية القصائد الهامشيه

    م/محمد علاء
    مش شرط اعجب كل الناس .....لان مش كل الناس بتعجبني
    eng:mohamed سابقا


  8. #18

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    على فكرة أنا لم أعب إطلاقا كونه من الفقراء أو أن يكون رث الهيئة أنا أردت فقط تصوير الحالة الشعورية التي تدفعه لقدر كبير من الحقد الطبقي على الموسرين والذي يظهر جليا في هذه النوعية من القصائد
    أما بالنسبة للحلزونة فهي تهكمية وساخرة وفي نفس الوقت معبرة جدا عن هذا النوع من القصائد الغامضة..أقصد أن كاتبها لم يرد لها أن تكون قصيدة أصلا وإنما هي نكتة ساخرة وعبارة استهزاء عالية الصوت وبالتالي فلا يمكن تقييمها خارج هذا الإطار...وللعلم فأنا معجب جدا بها - قصيدة الحلزونة- لأن كاتبها يعرف هدفه وكيفية الوصول إليه
    بخلاف قصائد مثل -الزبرجدة- التي بين أيدينا التي يتعمد صاحبها الإغراب لأهداف غير سوية في نفسه ومنها على سبيل المثال الفذلكة المحضة في اختيار الأسماء والتشبيهات (زبرجدة الخازباز- الإنقليس.....وغيرها)
    يعني أنا وإنت وبقية العرب كل واحد فينا عبارة عن (إنقليس مائي) يبحث عن مخرج من المتاهة...
    القصيدة نعم لها هدف وصاحبها يعلمه وهو هدف خبيث وبالتالي فهي ليست هامشية بهذا الاعتبار
    أما باعتبارها قصيدة نافعة تدفع المجتمع إلى الأمام وتنمي القيم الإيجابية فهي لا تعدو كونها (عطسة إنسان مزكوم)

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)



 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

المواضيع المتشابهه

  1. قصيده رومانسيه
    بواسطة memos في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-01-2011, 12:30 AM
  2. قصيده حب للمحشش ..
    بواسطة Xpert في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 27-02-2008, 01:12 AM
  3. قصيده الـ affection الضائع
    بواسطة Ahmed Hassan في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 19-11-2007, 04:35 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2