[justify]

من بريدي
[/justify]
WHAT'S MEANING OF HORSEPOWER!!
ما معني كلمة القدرة الحصانية
ان أغلب االمهتمين والمشتغلين في مجال المعدات والمحركات بانواعها المختلفة يركز في بداية حديثه عن أي معدة على قوة محركها بالحصان وأغلب إعلانات السيارات و كذا توصيف المعدات دائماً تذكر قوة المحرك بالحصان ولكن ، لماذا تقاس قوة محرك بالحصان وما علاقة الحصان بقوة المحرك ؟
كلمة Horsepower أو القوة بالحصان ارتبطت باسم المهندس الانجليزي جيمس وات (1736- 1819) James Wattويعرف وات بأنه مطور المحرك البخاري كما أن شهرته Watts هي ايضا وحدة قياس استهلاك التيار الكهربائي !!
القصة بدأت عندما كان يستخدم المهندس جيمس وات الخيول لرفع الفحم من مناجم الفحم الحجري وكان دائماً يبحث عن طريقة لوصف القوة الناتجة عن هذه الخيول .
وجد جيمس أن معدل ما يستطيع رفعه الحصان العادي هو (10 كيلوجرام) لمسافة 1000 قدم كل دقيقة ، ثم قام بزيادة هذا الرقم بنسبة 50% وقام بتثبيت نتيجة قوة الحصان عند ( 15 كيلوجرام ) لمسافة 1000 قدم في الدقيقة . فلك أن تتخيل أن هذه الطريقة البسيطة في قياس قوة الحصان أصبحت الطريقة المعتمدة لقياس قوة العديد من الأجهزة على مر العصور حتي الآن .... !!
عرف جيمس وات القدرة الحصانية Horsepower (Hp) هي :قدرة الحصانعلى رفع (15 كيلوجرام) لمسافة 1000 قدم في الدقيقة الواحدة ، أو رفع كمية 330 باوند من الفحم لمسافة 100 قدم في الدقيقة ، أو 1000 باوند لمسافة 33 قدم في الدقيقة. ومعامل تحويل القدرة: 1 horsepower = 745.699872 watts