| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 37

  1. #21

    الصورة الرمزية emam

    رقم العضوية : 533

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 626

    النوع : ذكر

    الاقامة : giza - egypt

    السيارة: chery a15/KIA CARENS 2012

    السيارة[2]: peugeot 305

    دراجة بخارية: no

    الحالة : emam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    + 00000001

    اللهم اكرمنا ولا تهنا



    http://www3.0zz0.com/2008/04/08/11/191439908.jpg




  2. #22

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الحديث صحيح و انا كتبت تخريجه قبل كدا في نفس الموضوع


  3. #23

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وسئل شيخ الإسلام رحمه الله عن " شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا " - يعني تنفس ثلاثا - فلو شرب أحد مرة هل يكون حراما ؟ وهل ورد أنه لم يشرب مرة فقط ؟ وقد جاء في بعض الكتب العشرة " أنه شرب مرة واحدة " وقد كتب في هذا فتيا وقالوا : إذا شرب مرة حرام ; ولم يسمع أحد من أهل العلم هذا القول وقد ورد الحديث أيضا : " أنه شرب صلى الله عليه وسلم قائما " فهل هذا للتنزيه ؟ أو للتحريم ؟ وهل إذا شرب من غير عذر قائما عليه إثم ؟ وهل إذا شرب مرة واحدة هل يكون حراما ؟


    مسألة:

    [ ص: 208 ] وَسُئِلَ شَيْخُ الْإِسْلَامِ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ " شُرْبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثًا " - يَعْنِي تَنَفَّسَ ثَلَاثًا - فَلَوْ شَرِبَ أَحَدٌ مَرَّةً هَلْ يَكُونُ حَرَامًا ؟ وَهَلْ وَرَدَ أَنَّهُ لَمْ يَشْرَبْ مَرَّةً فَقَطْ ؟ وَقَدْ جَاءَ فِي بَعْضِ الْكُتُبِ الْعَشَرَةِ " أَنَّهُ شَرِبَ مَرَّةً وَاحِدَةً " وَقَدْ كُتِبَ فِي هَذَا فُتْيَا وَقَالُوا : إذَا شَرِبَ مَرَّةً حَرَامٌ ; وَلَمْ يَسْمَعْ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ هَذَا الْقَوْلَ وَقَدْ وَرَدَ الْحَدِيثُ أَيْضًا : " أَنَّهُ شَرِبَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَائِمًا " فَهَلْ هَذَا لِلتَّنْزِيهِ ؟ أَوْ لِلتَّحْرِيمِ ؟ وَهَلْ إذَا شَرِبَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ قَائِمًا عَلَيْهِ إثْمٌ ؟ وَهَلْ إذَا شَرِبَ مَرَّةً وَاحِدَةً هَلْ يَكُونُ حَرَامًا ؟


    مسألة:

    [ ص: 208 ] وسئل شيخ الإسلام رحمه الله عن " شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا " - يعني تنفس ثلاثا - فلو شرب أحد مرة هل يكون حراما ؟ وهل ورد أنه لم يشرب مرة فقط ؟ وقد جاء في بعض الكتب العشرة " أنه شرب مرة واحدة " وقد كتب في هذا فتيا وقالوا : إذا شرب مرة حرام ; ولم يسمع أحد من أهل العلم هذا القول وقد ورد الحديث أيضا : " أنه شرب صلى الله عليه وسلم قائما " فهل هذا للتنزيه ؟ أو للتحريم ؟ وهل إذا شرب من غير عذر قائما عليه إثم ؟ وهل إذا شرب مرة واحدة هل يكون حراما ؟


    الحاشية رقم: 1
    فأجاب : الحمد لله . الأفضل أن يتنفس في الشرب ثلاثا ويكون نفسه في غير الإناء ; فإن التنفس في الإناء منهي عنه وإن لم يتنفس وشرب بنفس واحد جاز ; فإن في الصحيح عن أنس . { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإناء ثلاثا } وفي رواية لمسلم : { كان يتنفس في الشراب ثلاثا يقول : إنه أروى وأمرى } . فهذا دليل على استحباب التنفس ثلاثا .

    وفي الصحيح عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا شرب أحدكم [ ص: 209 ] فلا يتنفس في الإناء } فهذا فيه النهي عن التنفس في الإناء .

    وعن أبي سعيد الخدري : { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التنفس في الشراب فقال الرجل : القذاة أراها في الإناء ؟ فقال : أهرقها قال : فإني لا أروى عن نفس واحد : قال : فأبن القدح عن فيك } رواه الترمذي وصححه . فلم ينه النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب بنفس واحد ; ولكن لما قال له الرجل : إني لا أروى من نفس واحد قال : { أبن القدح عن فيك } أي لتتنفس إذا احتجت إلى النفس خارج الإناء . وفيه دليل على أنه لو روي في نفس واحد ولم يحتج إلى النفس جاز . وما علمت أحدا من الأئمة أوجب التنفس وحرم الشرب بنفس واحد . وفعله صلى الله عليه وسلم يدل على الاستحباب كما كان { يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله } ولو بدأ في الطهارة بمياسره قبل ميامنه كان تاركا للاختيار وكان وضوءه صحيحا من غير نزاع أعلمه بين الأئمة . وأما " الشرب قائما " فقد جاءت أحاديث صحيحة بالنهي وأحاديث صحيحة بالرخصة ; ولهذا تنازع العلماء فيه وذكر فيه روايتان عن أحمد ; ولكن الجمع بين الأحاديث أن تحمل الرخصة على حال العذر . فأحاديث النهي مثلها في الصحيح " { أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الشرب قائما } وفيه [ ص: 210 ] عن قتادة عن أنس : { أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما } قال قتادة : فقلنا : الأكل ؟ فقال : ذاك شر وأخبث .

    وأحاديث " الرخصة " مثل حديث ما في الصحيحين عن علي وابن عباس قال : { شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائما من زمزم } وفي البخاري عن علي : أن عليا في رحبة الكوفة شرب وهو قائم . ثم قال : إن ناسا يكرهون الشرب قائما وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت .

    وحديث علي هذا قد روي فيه أثر أنه كان ذلك من زمزم كما جاء في حديث ابن عباس هذا كان في الحج والناس هناك يطوفون ويشربون من زمزم ويستقون ويسألونه ولم يكن موضع قعود مع أن هذا كان قبل موته بقليل فيكون هذا ونحوه مستثنى من ذلك النهي وهذا جار عن أحوال الشريعة : أن المنهي عنه يباح عند الحاجة ; بل ما هو أشد من هذا يباح عند الحاجة ; بل المحرمات التي حرم أكلها وشربها كالميتة والدم تباح للضرورة . وأما ما حرم مباشرته طاهرا - كالذهب والحرير - فيباح للحاجة وهذا النهي عن صفة في الأكل والشرب : فهذا دون النهي عن الشرب في آنية الذهب والفضة وعن لباس الذهب والحرير ; إذ ذاك قد جاء فيه وعيد ومع هذا فهو مباح للحاجة : فهذا أولى . والله أعلم .


  4. #24

    الصورة الرمزية محمد المصرى

    رقم العضوية : 75

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 591

    النوع : ذكر

    الاقامة : New Cairo

    السيارة: Toyota

    السيارة[2]: Octavia a5

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : محمد المصرى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طبعا يا جماعة انا مش عارف اقول ايه

    كل البلبة والفتنة ده انا اثارتها من غير ما احس

    يا جمــــــاعة انا قصدى خير وكل ما اقصده هو نقل ( حديث شريف )

    ولم اكن اتصور ان يثار كل هذا الجدل

    ولم الصق حقائق للدين او افتراءات

    فالحديث صحيح وباقى المعلومة نصفها اكدها دكتور وهى البكتريا النافعة
    والنصف الاخروهو ما اثار كل هذا الجدل
    فانا على يقين بان ما كان لينهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شئ
    الا وسوف نجد له مغزى علمى

    محمد المصرى


  5. #25

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    إذن وبعد هذة المجموعة القيمة من المناقشات وتبادل الأراء ها قد استطعنا التوصل لحقيقة الأمر

    فالحديث صحيح طبقا للأدلة التى اوردها لنا كل من ابو عبد الله ومحمد عيسى وحمدى ، وفى هذا افادة للجميع بأن هذا خلق حسن علمنا اياه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنا فى اتباعه الأسوة الحسنه

    واستفدنا برأى الطب فيما اوضحه لنا الطبيب الدكتور احمد عبد الغنى فيما الصق بالحديث الشريف قصة تفتقر الى المنطق العلمى السليم

    وقادتنا المناقشة الى انه يجب توخى الحذر فى معاودة نشر تلك القصص لما فى ذلك من تعريض سنتنا الشريفة لنقد الناقدين ، خاصة مع عدم استبعاد شبهة المؤامرة فيمن يقومون باختلاق تلك القصص (ولست اعنى بالطبع من يقومون بنقلها بحسن نية)

    وهكذا فأنا ارى ان اعضاء هذا المنتدى قد ضربوا مثلا رائعا فى كيفية تصرف النخبة المثقفة للمجتمع حيال ما يتداول بين الناس من اقوال وكيف يمكن تفنيده وتمحيصه واسناد الصحيح منه لأدله صحته ونفى الغير صحيح منه بالدليل العلمى ، وكل من قرأ هذا الموضوع فى المنتدى سيكون لديه المعلومة الصحيحة للرد فى هذا الشأن مع من يحيط به من افراد المجتمع ، وهذا الجو الصحى هو فى حد ذاته فائدة كبرى الى جانب المعلومة التى استفدنا بها كما انه نموذج يحتذى يجب على كل منا ان يحاول نقله الى محيطه للإرتقاء بمستوى شريحة عريضة من المجتمع

    اشكر جميع من ساهم فى اثراء هذا النقاش بداية من الأستاذ محمد المصرى صاحب المداخلة الأساسية والدكتور احمد عبد الغنى والأستاذ ابو عبد الله والأستاذ حمدى والأستاذ وائل عطية والمهندس محمد خلف والأستاذ احمد ابراهيم والأستاذ اسلام جلال والأستاذ محمد عيسى والأستاذ كريبتون، واعذرونى لو كنت نسيت اى حد،

    سبعاوى
    _______________________________________________


  6. #26

    الصورة الرمزية hamdy

    رقم العضوية : 1319

    تاريخ التسجيل : 04Jul2007

    المشاركات : 1,152

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة الجديدة

    السيارة: nooooo

    السيارة[2]: هيونداي فيرنا

    دراجة بخارية: لا املك

    الحالة : hamdy غير متواجد حالياً

    Smile -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohamed Elmasry مشاهدة المشاركة
    طبعا يا جماعة انا مش عارف اقول ايه

    كل البلبة والفتنة ده انا اثارتها من غير ما احس

    يا جمــــــاعة انا قصدى خير وكل ما اقصده هو نقل ( حديث شريف )

    ولم اكن اتصور ان يثار كل هذا الجدل

    ولم الصق حقائق للدين او افتراءات

    فالحديث صحيح وباقى المعلومة نصفها اكدها دكتور وهى البكتريا النافعة
    والنصف الاخروهو ما اثار كل هذا الجدل
    فانا على يقين بان ما كان لينهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شئ
    الا وسوف نجد له مغزى علمى
    يا اخي انت جزاك الله خير و ياريت كل الناس تعرف معلومة تبلغها وتفيدنا انا بس اثرت النقطة دي ليا وليك ولينا كلنا وربنا يكرمك ويجزي كل الاخوة خير الجزاء


    من وجد الله ماذا فقد و من فقد الله ماذا وجد





  7. #27

    الصورة الرمزية hamdy

    رقم العضوية : 1319

    تاريخ التسجيل : 04Jul2007

    المشاركات : 1,152

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة الجديدة

    السيارة: nooooo

    السيارة[2]: هيونداي فيرنا

    دراجة بخارية: لا املك

    الحالة : hamdy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sab3aawy مشاهدة المشاركة
    إذن وبعد هذة المجموعة القيمة من المناقشات وتبادل الأراء ها قد استطعنا التوصل لحقيقة الأمر

    فالحديث صحيح طبقا للأدلة التى اوردها لنا كل من ابو عبد الله ومحمد عيسى وحمدى ، وفى هذا افادة للجميع بأن هذا خلق حسن علمنا اياه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنا فى اتباعه الأسوة الحسنه

    واستفدنا برأى الطب فيما اوضحه لنا الطبيب الدكتور احمد عبد الغنى فيما الصق بالحديث الشريف قصة تفتقر الى المنطق العلمى السليم

    وقادتنا المناقشة الى انه يجب توخى الحذر فى معاودة نشر تلك القصص لما فى ذلك من تعريض سنتنا الشريفة لنقد الناقدين ، خاصة مع عدم استبعاد شبهة المؤامرة فيمن يقومون باختلاق تلك القصص (ولست اعنى بالطبع من يقومون بنقلها بحسن نية)

    وهكذا فأنا ارى ان اعضاء هذا المنتدى قد ضربوا مثلا رائعا فى كيفية تصرف النخبة المثقفة للمجتمع حيال ما يتداول بين الناس من اقوال وكيف يمكن تفنيده وتمحيصه واسناد الصحيح منه لأدله صحته ونفى الغير صحيح منه بالدليل العلمى ، وكل من قرأ هذا الموضوع فى المنتدى سيكون لديه المعلومة الصحيحة للرد فى هذا الشأن مع من يحيط به من افراد المجتمع ، وهذا الجو الصحى هو فى حد ذاته فائدة كبرى الى جانب المعلومة التى استفدنا بها كما انه نموذج يحتذى يجب على كل منا ان يحاول نقله الى محيطه للإرتقاء بمستوى شريحة عريضة من المجتمع

    اشكر جميع من ساهم فى اثراء هذا النقاش بداية من الأستاذ محمد المصرى صاحب المداخلة الأساسية والدكتور احمد عبد الغنى والأستاذ ابو عبد الله والأستاذ حمدى والأستاذ وائل عطية والمهندس محمد خلف والأستاذ احمد ابراهيم والأستاذ اسلام جلال والأستاذ محمد عيسى والأستاذ كريبتون، واعذرونى لو كنت نسيت اى حد،
    شكرا ليك يا باشمهندسنا كلنا سبعاوي الرجل الجميل


    من وجد الله ماذا فقد و من فقد الله ماذا وجد





  8. #28

    الصورة الرمزية mohamed

    رقم العضوية : 52

    تاريخ التسجيل : 18Apr2007

    المشاركات : 265

    النوع : ذكر

    الاقامة : el rehab city

    السيارة: new accent2011

    السيارة[2]: yaris 2006

    دراجة بخارية: no

    الحالة : mohamed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بصراحة حاجة تفرح فى المناقشة الهادفة انا واحد من الناس استفدت كثيرا من هذه الاراء حتى وان اختلفت ولكن لا يبقى سوى ان اشكر كل من ادلى برأيه وافاد غيره وياريت كل المناقشات تكون على نفس المستوى وتكون بالحجج وليس بالصوت العالى


  9. #29

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هو ده
    اخيرا مثال جيد للمناقشة الجيدة اللي تحس فيها ان الناس على قد مستوى الحوار
    بدون ما شخص يجرح في زميلة واحنا لم نجتمع هنا الا لافادة بعضنا البعض
    فعلا شكرا لكل شخص شارك في هذا الحوار وجعلة نموذج للحوار المهذب الهادف
    ويا محمد يا مصري الثواب انت اللي خدته في الاخر ده نق مباشر يا صديقي:)


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  10. #30

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعيسى مشاهدة المشاركة
    تخريج الحديث:
    - إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ، وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ، ولا يتمسح بيمينه .
    الراوي: أبو قتادة الأنصاري - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 153

    طيب هل الحديث اللي فوق يتعارض مع الحديث ده:
    - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الشراب ثلاثا ، ويقول : ( إنه أروى وأبرأ وأمرأ ) . قال أنس : فأنا أتنفس في الشراب ثلاثا . وفي رواية : بمثله . وقال : في الإناء .
    الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2028

    اللي يعرف يقول بس غير ابو عبد الله معلش ولو محدش عرف بكرة ان شاء الله هكتب الكلام المفيد في النقطة دي
    اعذروني أولاً عن الغياب في اليومين الماضيين .. واسمحولي ببعض النقاط :
    أولها :
    هنا فارق بين التنفس في الإناء وبين التنفس في الشراب .. حيث التنفس في الإناء هو أن تضع فمك أو أنفك داخل إناء الشرب وتتنفس فيه شهيقاً وزفيراً .
    أما التنفس في الشرب فهو أن تتجرع الماء أو الشراب على عدة دفعات على أن تنزل الإناء من على فمك أو تبعده لحظة التنفس ، ولا يوجد تعارض إطلاقاً بين الحديثين .. انتهى

    ثانيها : خالص شكري للأستاذ محمد المصري ولكل من ساهم في هذا الحوار الراقي .

    ثالثها : النصوص قوية بذاتها لا بغيرها ، ولا يحتاج النص إلى ما يزيد من حجيته أو إيماننا به لذا فإن
    مسألة التوسع في فكرة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة أراها غير مجدية بل وخطيرة ، فدرء المفاسد مقدم على جلب المصالح ، وهي قاعدة شرعية معروفة ومؤكدة .. ومن ثم فإن المفسدة التي قد تنشأ من سرد قصص وأقاويل لا تستند في حقيقتها إلى حقيقة علمية مؤكدة وأكرر (حقيقة مؤكدة) يعرض النص إلى الأخذ والرد في الوقت الذي هو فيه لا يحتاج إلى هذه المساندة فهو قوي بذاته لا بغيره . بينما المنفعة الناشئة عن هذا أراها ضعيفة بل إنها قد تفتن المؤمنين عن دينهم إذا ما ازداد إيمانهم بسببها وثبت خطئها .

    رابعها وهي الأهم : الأحاديث يؤخذ بها كلها حتى الضعيف منها ، ولا يصح أن نقول إن هذا حديث صحيح نأخذ به أو هذا حديث حسن لا نأخذ به ..الخ
    وهذه نقطة لا أملّ من تكرارها نهائياً وهو أن المنهي عن الأخذ به وترديده هي الحاديث الموضوعة والمكذوبة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي التي يجب التحقق منها وكشفها للناس .

    أما مسألة التفرقة بين الصحيح والحسن والمرفوع والضعيف فهي تتعلق بالحجية الشرعية لا الأخلاقية التعبدية .. حيث الحديث الضعيف له حجية أخلاقية تعبدية فقط دون الحجية الشرعية .. فأقوال جمهور الأمة على أن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال .
    بينما لا تقوم الشريعة والفقه والأحكام إلا على أسانيد لا يشوبها الضعف إطلاقاً .
    وفي النهاية تقبلوا خالص مودتي

    ما عاد يجدي الكلام ..



 
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. محمد "صلى الله عليه وسلم" فيلم وثائقى لازم تشوفه
    بواسطة ahmed_su في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-10-2010, 04:23 PM
  2. لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)( لا تنشر هذا الحديث لأنه موضوع )
    بواسطة ahmed_k_s في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-05-2010, 01:05 AM
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "بلـّغوا عني ولو آية".
    بواسطة solyahmed في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-02-2009, 07:57 PM
  4. صور وأسماء سيوف رسول الله صلى الله عليه وسلم ( التسعه )
    بواسطة sndbad111 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-05-2008, 11:36 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2