سيدي الفاضل osoliman88
اقتباس:
ما أسردته من تفسير لم يكن تفسيري بظاهر القول وهو التفسير المأخوذ من تفسير إبن كثير
ما عنيته بحديثي امرين
الاول : ان مجرد الاطلاع او قراءة تفسير اية او سورة في القران لا يمكن الشخص منفردا - مادام غير مختص - ان يصدر حكمه علي ما يراه من تفسير مكتوب امامه لأن القران لا يفسر اية اية او سورة سورة كما لا يفسر بمعانيه فقط بل يفسر ايضا بالسيرة النبوية اقوال و افعال و اسباب النزول
اي ان التفسير يأتي مجملا لجميع ما سبق و ليس فقط النقل و القراءة من احد العلماء
و مجملا - و ليس الحديث خاصا بهذا الموقف - فالعلوم الشرعية و التعرض لها لا يكون بالقراءة او سماع خطبة في مسجد او شريط او قناة فضائية بل بالجلوس بين يدي شيخ تستقي منه العلم و تصابر و تكدح عليه حتي يمن الله علي طالب العلم بالتوفيق
اما نحن كمسلمين فمطالبين بالتفقه علي قدر حاجتنا في حياتنا اليومية نسأل في ذلك اهل العلم
و لا نفتي لغيرنا علي اساس ما افتي لنا به فلكل مقام مقال
و المقام و المقال لسنا نحن من نحدده
الثاني : ان حضرتك لم تكتف فقط بأخذ الاستدلال من واقع نص الاية الكريمة اعتمادا علي التفسير الذي راه الامام ابن كثير رحمه الله بل
استنتجت و استنبطت منه ما لا يمت للاية بصلة لا من قريب و لا بعيد وهذا اوقع و اشد .
اقتباس:
أرجو منك أن تطلعنا على المصدر الذي اعتمدت انت عليه في التفسير الذي تكلمت عنه
المصدر هو توفيق لاراء علماء التفسير وهم " ابن عباس -رضي الله عنه- و جلال الدين المحلَّى، وجلال الدين السيوطي ,و الامام القرطبي و مجاهد اضافة الي ابن كثير "
حيث تعتمد كتب التفاسير المحترمة علي ايضاح اراء العلماء ثم تحاول التوفيق في تفسيرهم اذا امكن
فمنهم من قال ان استخف بمعني استزل و منهم من قال انه اضلهم و تعمد ان يكذب عليهم
بالجمع بين اراء العلماء نري انه حرضهم علي التكذيب بموسي و رسالته باذلا لهم المنح و الوعود كعادة الظلمة الجبارين
و للاسف الكتب التي اتكلم عنها غير موجودة علي الانترنت او تباع في المكتبات فهي كتب دراسية خلال مراحل الدراسة المختلفة من الاعدادية حتي الجامعة
تقبل فائق احترامي و تقديري لشخصكم الكريم