| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

  1. #1

    الصورة الرمزية OlaOsman

    رقم العضوية : 3891

    تاريخ التسجيل : 29Dec2007

    المشاركات : 3,655

    النوع : انثى

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Daihatsu Sirion GLX 2008

    الحالة : OlaOsman غير متواجد حالياً

    افتراضي حـــــلاااااااااااااااااا اال - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    قصة هزتني جدا من رسائل بريد الجمعة أيام عبد الوهاب مطاوع رحمه الله.

    اكتب لك يا سيدي قصتي لعلي أساعد بها اي ام تتعرض لمثل ظروف امي او اي طالب يواجه ما واجته من مشاكل الحياة.

    فأنا شاب مصري نشأت في أسرة غنية، و تفتحت للحياة فوجدت نفسي و اخوتي الصغار نتعلم في المدارس الأجنبية، و نقيم في شقة فاخرة على نيل القاهرة الجميل و لنا شقة اخري في الاسكندرية.. و نستمتع بكل أطايب الحياة.. ثم تعرضت اسرتي لعدة هزات مالية مدمرة لم أع تفاصيلها وقتها و انا طفل صغير و انما أدركت منها فقط اننا فقدنا خلال سنوات قليلة كل شئ.. و حاول ابي انقاذ و وقف التدهور فلم يستطع.. فمرض من جراء ذلك و مات بعد فترة قصيرة.. و وجدت امي الشابة وقتها نفسها مسئولة عن "كومة" من الأطفال الصغار بلا عائل و لا سند الا الله سبحانه و تعالى.

    فبدأت تواجه مصيرها بعد انصراف الأقارب و الأصدقاء عنها و عنا، فقررت ان تترك شقة النيل بالرغم من ان ايجارها لم يكن يزيد على عشرين جنيها وقتها. و لو احتفظت بها لما قل ثمنها الآن عن ربع مليون جنيه، و انتقلت بأسرتها الى شقة صغيرة في أحد أحياء الجيزة ايجارها خمسة جنيهات.. و أصبح هدف حياتها هو ان تربي صغارها و تضمن لهم الاستمرار في التعليم، و بدأت ببيع ما لديها من مصوغات ذهبية و اجهزة منزلية شيئا فشيئا حتى أتت عليها كلها. فأجرت احدى غرف الشقة الضيقة لتستعين بما يدره عليها من ايجارها من جنيهات قليلة على نفقاتنا. ثم بدأت تتعلم الخياطة و تقوم بحياكة الملابس لبعض السيدات من الجيران الطيبين. و كانت قد أخرجتنا من المدارس الأجنبية منذ بداية المحنة فواصلنا التعليم في المدارس الحكومية. و خلت الدنيا من حولنا تماما. و مرت بنا ايام مريرة كثيرة كان هم امي الأول فيها هو كيف تدبر لنا طعام الغد، و من اين.. لكنها لم تيأس ابدا و لم تفقد ايمانها بربها و لم تستسلم لأحزانها. و أعتقد اننا قد ساعدناها ايضا على ذلك فقد تقبلنا أقدارنا بغير سخط و عشنا أياما كثيرة لم نكن نجد سوى الخبز فقط، و في بعض الأحيان لم نكن نجد سوى الخبز الذي أصابه العفن فتقوم امي بقليه في الزيت و تقدمه لنا فنأكله بشهية كأنه دجاج محمر و نحمد الله على ذلك.

    و في غمار هذه الأيام العصيبة علمتنا امي شيئين ما زلت أعمل بهما حتى الآن.. فقد كانت تجمعنا حولها و نحن أطفال صغار ثم تقول لنا: قولوا ورائي: "حـــلال" فنردد ورائها الكلمة كما نفعل مع مدرس الفصل أكثر من مرة فتقول: أرأيتم كيف تفتح هذه الكلمة فم الانسان و هو ينطق بها الى آخر مدى، كذلك يفعل "الحلال" ببيت الانسان حين يدخله.. فيفتحه و لو كان رزقا قليلا. ثم تقول لنا: قولوا ورائي: "حــــرام" فنردد ورائها الكلمة، فتقول: أرأيتم كيف ان نطق هذه الكلمة يحتاج ممن ينطقها الى ان يغلق فمه لكي ينطق بها كذلك يفعل "الحرام" ببيت من يدخله فيغلقه، اما الشئ الآخر الذي علمته لنا فهو الا نستدين من أحد ابدا مهما كانت ظروفنا، و ان نكيف حياتنا بما بين أيدينا مهما كان شحيحا و قليلا.

    و مضت الايام بنا و التحقنا بالجامعة – و أصبحت أتردد على كليتي كل يوم.. و أذهب اليها في كثير من الاحيان ماشيا على قدمي لأني لا أجد قرش مواصلات و كانت تذكرة الأتوبيس ايامها لا تتكلف غيره. و رغم ذلك فقد خفف التحاقي بالجامعة بعض عناء حياتي الصعبة، فقد تقدمت بطلب لاعفائي من الرسوم الاضافية التي كانت على ما أذكر حوالي ثلاثة جنيها، فتم اعفائي منها و تقررت لي اعانة سنوية من الادارة الاجتماعية بالجامعة.. و كانت مبلغا قدره تسعة جنيها كل سنة و ليس كل شهر!

    و رغم انه لم يكن يكفيني الا انه كان بالنسبة لي ثروة هبطت عي من السماء بالاضافة الى الاعانة الشهرية التي تحصل عليها امي من الشئون الاجتماعية و هي ثلاثة جنيهات لكني لم اكن استطيع ان اشترى الكتب الجامعية، فكنت أذهب الى مكتبة الجامعة في بداية العام الدرساي كل يوم و أقوم بنسخ هذه الكتب و تلخيص بعضها بخط يدي، كما كنت أعتذر عن قبول دعوة من زملائي الى تناول الشاي على حسابهم في بوفيه الكلية لعدم ثقتي في اني سأستطيع ان أرد لاحدهم الدعوة في يوم من الأيام.

    و من حين لآخر كانت حياتنا تتخفف من بعض جفافها بشئ قليل من اليسر فقد كنت اعمل احيانا بقسم الحفلات بأحد الفنادق الكبرى كعامل موسمي يستدعى حين تكون هناك افراح بالفندق.. و لم تكن تقام كثيرا بالفنادق كما هو الحال الآن، و كان يوم عملي في احدى هذه الحفلات عيدا في أسرتنا المكافحة فأذهب الى الفندق في الموعد المطلوب.. و أخلع القميص و البنطلون في غرفة العمال، و أرتدي ملابس الخدمة المملوكة للفندق، وكانت على ايامي قفطان أزرق و حزاما من القماش الأبيض و عمامة بيضاء كالاسة ثم أعمل بحماس في خدمة المدعوين و توزيع الشربات حتىساعة متأخرة.. و أعود لبيتي في النهاية و معي جنيه او جنيهان على الاكثر و انام قرير العين راضيا.

    و في احد هذه الأفراح.. شاهدت زميلا لي بالكلية و عرفت ان الفرح لشقيقه الأكبر.. و رآني في ملابس الخدمة و انا احمل الصينية و أدور على المدعوين بأكواب الشربات فلم أخجل من وضعي لأني اعمل عملا شريفا، و لكنه هو الذي خجل مني للأسف.. و تجاهلني متقززا طوال الحفل. و مع ذلك فلقد مضت الحياة و كان لا بد لها ان تمضي.. و في هذه الأثناء تزوج شقيقي الأكبر و انفصل عنا و تركنا بلا سؤال، و أنهيت دراستي الجامعية بلا رسوب في اي سنة من سنواتها و عملت بمؤسسة صغيرة في مصر، ثم انتقلت منها الى مؤسسة كبيرة و بدأت اول نسمة رطبة تتسلل الى صحراء حياتنا الجرداء. و بدأنا نستغني بمرتبي عن ايجار الشقة المفروشة في شقتنا، و أحسسنا لأول مرة منذ سنوات طويلة ان لنا شقة مستقلة. و واصل اخوتي تعليمهم في المدارس و الجامعات.. الى ان جائني احد زملائي في العمل ذات يوم و أبلغني بوجود فرصة عمل لي باحدى الدول بغير سعي مني و لا تخطيط. و ذهبت معه و قابلنا المسئول عن التعاقد، و وقعت العقد معه خلا دقائق! و سافرت الى عملي الجديد بعد شهر، و فارقت امي و اخوتي لأول مرة.. و عملت بمؤسسة كبيرة يعمل بها مائتا موظف و عامل كان ترتيبي بحكم الأقدمية في الصف الأخير منهم، و أقبلت على عملي بحمسا و اخلاص.. وكان عملي المتعلق بالشئون المالية يتطلب الأمانة التامة، فتعرضت فيه لاغراءات كبيرة و مواقف كثيرة لا داعي لسردها لكن يكفي ان أقول لك انا كانت تحثني حثا على خيانة الامانة و الاستفادة بمال كثير يتعذر على احد كشفه، فلم استجب و الحمد لله لأي اغراء و لا لأي محاولة لأني كنت محصنا بكلمات امي القديمة عن الحرام الذي يغلق الأفواه و البيوت و الحلال الذي يفتحها و أردت ان يكون كل ما أرسله لأمي من نقودي مالا حلالا كما أطمعتني هي من مال حلال و انا صغير.

    و مضى عام و انا في هذا العمل ثم فوجئت بصاحبه يستدعيني فجأة لمقابلته، فذهبت اليه و انا اتساءل عن سبب الاستدعاء. و كنت قد لاحظت انه لا يأتي الى هذه المؤسسة الا مرة واحدة كل شهر و لا يطول وجوده بها عن في دقائق كل مرة، ثم قابلته فذهلت حين وجدته على علم بكل تفاصيل عملي من أصغرها شأنا الى أكبرها و على علم ايضا بكل ما تعرضت له. و طال اجتماعه بي ثلاث ساعات ثم أصدر بعده عدة قرارت بترقيتي الى منصب الرجل الثالث بالمؤسسة و منحي سلطات لا حد لها و تفوق في بعضها سلطات المدير العام فيما يتعلق بالنواحي المالية، و بمضاعفة أجري و منحي بعض الامتيازات الأخرى.. و شكرت الله كثيرا و واصلت عملي بنفس الحماس و الاخلاص..

    و بعد عامين من ذلك تخرج اخي الأصغر في كليته، فتحدثت مع صاحب العمل بشأن الحاقه باحدى شركاته فاستجاب لطلبي على الفور و أسرعت باستدعائه و تسلم العمل في احدى الشركات و تحسنت احوال اسرتي كثيرا و الحمد لله، و عدت الى مصر فاشتريت شقة واسعة و أثثتها بأثاث لائق و نقلت أسرتي اليها. و استقرت الأحوال بنا فاتفقت مع شقيقي على ان نقوم بأداء العمرة معا و نصطحب اليها امنا المكافحة الصابرة.. و رتبنا كل شئ و دخلنا مع امي الى الكعبة المشرفة و نحن بملابس الاحرام فتعمدت ان أرقبها خفية لأرى تأثير هذه اللحظة عليها فاذا بها تبتسم و هي تنظر الى الكعبة التي تراها لأول مرة ابتسامة فيها خشوع لله و شكر له.. فيها ايضا ثقة و اطمئنان عجيبان كأنها كانت واثقة تماما من ان هذه الزيارة سوف تتم.. و تعرف الموعد الذ ستتم فيه على وجه التحديد..! و جاش صدري بانفعالات عديدة فانهمرت دموعي التي تجمدت في عيني منذ سنوات الدراسة لأول مرة و لم أستطع كبحها فكانت مزيجا من دموع الفرح و الخشوع و الشكر لله رب العالمين. و احتفلنا بأمي في هذه البقعة الطاهرة و قبلنا يديها و أحسسنا كأن الله قد توج كفاحها بهذا المشهد المؤثر.. و انتهت قصتنا عند هذا الحد يا سيدي لعل يستفيد بها من واجه مثل ظروفنا.


  2. #2

    الصورة الرمزية marsguy

    رقم العضوية : 1432

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 1,444

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: none

    السيارة[2]: Renault Fuence

    دراجة بخارية: none

    الحالة : marsguy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قصه رائعه

    شكراً

    محمد سعيد
    "No act of kindness is ever wasted"


  3. #3

    الصورة الرمزية n_i_t_e

    رقم العضوية : 59278

    تاريخ التسجيل : 18Jan2010

    المشاركات : 532

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Scoda Octavia A5

    الحالة : n_i_t_e غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب)

    صدق الله العظيم


  4. #4

    الصورة الرمزية sh21s

    رقم العضوية : 10184

    تاريخ التسجيل : 06May2008

    المشاركات : 117

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 October

    السيارة: Toyota Corolla MMT

    السيارة[2]: Hyundai Accent

    دراجة بخارية: No

    الحالة : sh21s غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فعلا القصة هزتني ، قصة كفاح رائعة بالحلال. و العبر فيها كثيرة جدا.
    شكرا على نشرها.

    م/ شريف


  5. #5

    الصورة الرمزية abou-yahia

    رقم العضوية : 13633

    تاريخ التسجيل : 26Jun2008

    المشاركات : 5,636

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Optra 2007 AT

    السيارة[2]: Pegeout 406 2004

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : abou-yahia غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك
    اللهم امين امين



    afrtow سابقاً
    [B]
    [gdwl] الإمام الشافعي
    إني رأيت وقوف الماء يفسده * * * إن ساح طاب وإن لم يجرِ لم يطبِ
    والأُسد لولا فراق الأرض ما افترست * * *والسهم لولا فراق القوس لم يصبِ
    والشمس لو وقفت في الفلك دائمة * * * لملّها الناس من عربٍ ومن عجمِ[[/gdwl]/B]


  6. #6

    الصورة الرمزية amr mokhtar

    رقم العضوية : 1651

    تاريخ التسجيل : 01Aug2007

    المشاركات : 1,419

    النوع : ذكر

    الاقامة : الإسكندرية

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Renault Fluence - 2011

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : amr mokhtar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قصة جميلة و معبرة جدآ
    شكرآ ليكى على نقلها

    و انا أول مرة أحس بمعنى كلمة الحلال و الحرام و إزاى الحلال بفتح الفم و كذلك البيوت و الحرام بغلق الفم و كذلك البيوت

    عمرو مختار



  7. #7

    الصورة الرمزية crazylambada

    رقم العضوية : 4959

    تاريخ التسجيل : 27Jan2008

    المشاركات : 3,051

    النوع : ذكر

    الاقامة : Zagazig

    السيارة: Skoda Octavia A5 2007

    السيارة[2]: Fiat Evo Punto 2011

    الحالة : crazylambada غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قصه مؤثره و طبعالحلال اهم حاجه مفهاش كلام كفايه ان فيه الخير


    اكبر تعديل لسكودا فيفوريت


  8. #8

    الصورة الرمزية nour2007

    رقم العضوية : 16312

    تاريخ التسجيل : 13Aug2008

    المشاركات : 504

    النوع : ذكر

    الاقامة : sharkeya

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: هيونداي فيرنا

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : nour2007 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع رائع واجمل ما فيه انه قصه واقعيه توضح مدي الالتزام و مصداقية اكل العيش الحلال بجد مش كده وكده




  9. #9

    الصورة الرمزية Lion_Heart

    رقم العضوية : 4491

    تاريخ التسجيل : 19Jan2008

    المشاركات : 2,738

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mansoura

    السيارة: ----------

    السيارة[2]: Excel 1300

    دراجة بخارية: ------------

    الحالة : Lion_Heart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الصبر و الحلال و الرضا أغلى كنوز الدنيا

    اللهم اجعل قلوبنا عامرة بالإيمان


  10. #10

    الصورة الرمزية hobaz

    رقم العضوية : 66978

    تاريخ التسجيل : 04Apr2010

    المشاركات : 1,266

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: None

    السيارة[2]: None

    الحالة : hobaz غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    فعلا قصة جميلة ومؤثرة جدا تسلم ايدك عليها.......


    I don't know the key to success, but the key to failure is trying to please everybody




 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2