تعالوا نتعرف علي المنتج المبدع ...وليد السند.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا نظرنا للنشيد الإسلامي من زاوية فنية خالصة سنجد أنه سجل تفوقه على الأغنية العربية بوضوح لافت، فألحانه رقيقة، وكلماته مؤثرة، وأصوات منشديه عذبة، وموضوعاته ومجالات اهتمامه متنوعة، فهو لا يحصر نفسه في الحب فقط -أو الحب الرخيص بمعناه الحيواني- كما تفعل الأغنية العربية بامتياز! بل يتوسع ويتمدد ليشمل باهتمامه كل ما هو إنساني وجميل في هذه الحياة وبلغة عربية فصيحة. وإذا تذكرنا بأن النشيد الإسلامي ما جاء إلا من أجل توفير بديل جميل ينافس الأغنية فيمكننا القول بأن هذا البديل الذي جاء متأخراً تمكن في النهاية من التغلب على الأغنية وأهلها مكوناً له نجوماً كباراً وجمهوراً واسعاً وسوقاً ضخمة يشهد على ضخامتها أعداد التوزيع الهائلة التي تتجاوز بسهولة أعداد توزيع ألبومات أي نجم من نجوم الموسيقى. إن نجوماً مثل العفاسي والحسيان وسمير البشيري وأبو عبدالملك وحامد الضبعان وهاني المقبل ومن قبلهم سعد الغامدي باتوا منافسين حقيقيين لنجوم الأغنية بل إن بعضهم يتفوق عليهم في الشعبية والانتشار والنجاح. هذه المنافسة بين النشيد والأغنية ظلت لسنوات محصورة في نطاق (الكاسيت) ولم تصل إلى فضاء الفيديوكليب إلا في السنوات الأخيرة بتأثير من المنشد العالمي (سامي يوسف) الذي جاء بأناشيده ليقتحم دائرة القنوات الفضائية الغنائية وليزاحم الأغنية في منطقة نفوذها حتى تغلب عليها وتمكن من انتزاع قطعة لا يستهان بها من وقت البث الفضائي، مؤكداً بذلك على نجاعة رأي كل من طالب بعدم الاكتفاء بمنع الفيديوكليب الهابط وبضرورة البحث عن بديل جميل متقن ومنافس، وتمشياً مع هذا الأفق الجديد الذي اقتحمه (سامي يوسف)، وعلى ضوء الشمعة التي أضاءها، جاء فيديوكليب (طلع البدر علينا) من القارئ (مشاري العفاسي)، بصوته الجبار، ليؤكد هذا التوجه وليمنح نجوم النشيد الإسلامي جرأة أكبر لاقتحام المجال الجديد. وهكذا ظهر المتخصصون في صناعة الفيديوكليب الإسلامي، أولئك الذين أبدعوا في ترجمة الأناشيد إلى لوحات بصرية أنيقة تحكي الحب والجمال وتنقل الشعور الإنساني إلى فضاءات شفافة رحيبة، تبتعد عن الإسفاف الذي ضجت به فيديوكليبات الأغاني. ومن بين هؤلاء المبدعين لابد أن نذكر اسم الشاب (وليد السند) http://www.mafaz.net/media_photos/meeting_photo_4.jpg
صاحب التجربة المميزة في إنتاج الفيديوكليب الإسلامي والذي بلغ مجموع ما أنتجه حتى الآن تسعة أعمال بعضها احتلّ موقع الصدارة في القنوات الفضائية مثل ميلودي وغيرها. وحين نقرن وصف الإبداع باسم (وليد السند) فنحن لا نجانب الصواب ولا نبالغ في الأمر، ذلك أن (وليد السند) صاحب تجربة فريدة تستحق الاحتفاء والتأمل فهو ليس فقط منتجاً بالمعنى التقليدي بل أكثر من ذلك، اذ هو الذي يصنع الفكرة الخام ومن ثم يحولها إلى قصيدة ثم إلى نشيد ثم يستعين بمخرج محترف لترجمة هذه الفكرة إلى صور معبّرة. إن أعماله هي إبداع كامل وتعبير حقيقي عن رؤيته الفنية، وهي رؤية خلاقة، يؤكدها جمال الصورة في أعماله، وبراعة أداء الممثلين، واحترافية التصوير والتنفيذ التي تجاوز بها ملامح البدائية التي تغلب على الأفلام الإسلامية. قدم (وليد السند) حتى الآن تسعة أعمال استعان فيها بكتاب ومنشدين ومخرجين محترفين. ومن أبرز هذه الأعمال -وآخرها- فيديوكليب (يا دمعتي اليتيمة) الذي لعب بطولته النجم الصغير (عبدالمجيد الفوزان) وقد بث للمرة الأولى في الحلقة الأخيرة من برنامج (أعذب النشيد) على قناة المجد الفضائية. وقبله كان قد استعان بالمنشد المعروف (سمير البشيري) لينشد في فيديوكليب (تصدق). ومن بين أعماله المميزة فيديوكليب (غياب السنا) الذي عبّر فيه بأسلوب بديع وبلحنٍ رقيق شفاف عن مشكلة الطلاق ومدى الأثر الذي تتركه في نفوس الأطفال المعذبين. إن ما يميز أعمال (وليد السند) هو إتقانها الشديد على مستوى التعبير والتصوير والأجواء التي تكون دائماً ملائمة لمعنى النشيد، هذا الإتقان انتقل بالنشيد الإسلامي إلى مستويات احترافية عليا جعلته منافساً حقيقياً للفيديوكليب الغنائي، ومادة مطلوبة من الجمهور والقنوات الفضائية على السواء، يشهد على ذلك نسبة ما يبث من فيديوكليبات إسلامية في القنوات الغنائية المتخصصة والتي لو تأملنا أكثرها لوجدنا أنها من إنتاج المبدع (وليد السند) الذي أكد من خلال تجربته القصيرة والمميزة أن محاولة إيقاد شمعة في ظلام الفضاء العربي والمزاحمة بالمناكب هي خير وأجدى من الاكتفاء باللعن ومطالب المنع.. من اعمال المنتج وليد السند.
YouTube - ‫ظٹط§ ط¯ظ…ط¹طھظٹ ط§ظ„ظٹطھظٹظ…ط©‬‎ YouTube - ‫ط£ظ†ط´ظˆط¯ط© ظ…ط§ ظ„ظ„ط¹ظ‚ظˆظ„... ط±ط§ط¦ط¹ط© ط¬ط¯ط§‬‎ YouTube - ‫ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ…ظ„ ظپظٹط¯ظٹظˆ ظƒظ„ظٹط¨ hd‬‎ YouTube - ‫ظ†ظˆط± ط¯ط±ط¨ظٹ || ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظ…ط¬ظٹط¯ ط§ظ„ظپظˆط²ط§ظ†‬‎ YouTube - ‫ط³ط¨ظٹظ„ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…-ط§ط³ط§ظ…ط© ط§ظ„ط³ظ„ظ…ط§ظ†‬‎ YouTube - ‫ظپظٹط¯ظٹظˆ ظƒظ„ظٹط¨ ط±ط.ظ…ظ‡ ظ„ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹظ† - ظ…طµط¹ط¨ ط§ظ„ظ…ظ‚ط±ظ† ظˆ ظ…ط.ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ط¨ط§ظ„ظٹ‬‎