توقف الأربعاء، العمل بمصانع رئيسية لشركتى السيارات اليابانيتين العملاقتين "تويوتا وهوندا" فى جنوب الصين على إثر إضراب العمال الذى شهده مصنع مورد قطع غيار خلال الفترة الماضية، حيث أثارت تلك الاضطرابات قلق المستثمرين.

توقف العمل فى مصنع لتويوتا موتور فى إقليم قوانغدونغ وتبلغ طاقته الإنتاجية 360 ألف مركبة سنويا منذ يوم الثلاثاء بعد أن أضرب عمال فى مصنع دينزو مورد قطع الغيار المملوك لدينزو كورب اليابانية.

من جهتها، قالت تويوتا إن الإنتاج سيتوقف فى مصنع تجميع اليوم الأربعاء بكامله، وأنها لم تقرر بعد متى سيعود المصنع للعمل.

أما هوندا موتور فقد أوقفت خطوط تجميع فى مصنع من مصنعين فى قوانغتشى هوندا أحد المشروعات المشتركة للشركة فى الصين بعد تعطل إمدادات قطع الغيار، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع المتوقف 240 ألف سيارة سنويا.

ووفقا لما أوردته وكالة رويترز، أن تلك التوقفات جاءت فى أعقاب سلسلة إضرابات قام بها العاملون لدى موردى قطع الغيار فى قوانغدونغ وأجزاء أخرى من الصين ما يلقى الضوء على مدى تعرض شبكة التوريدات المضغوطة للخطر بسبب التوريد فى آخر لحظة وضيق العمالة المهاجرة من الريف من أجور يقولون إنها تتخلف كثيراً عن مواكبة النمو الاقتصادى وأرباح الشركات.

من جهة أخرى، هبط سهم هوندا 2.3% اليوم الأربعاء، وكان قد انخفض بأكثر من 10% منذ بدء الإضراب الأول لدى الموردين فى منتصف مايو الماضى.

كما هبط سهم تويوتا بواقع 9% خلال الفترة نفسها بالمقارنة مع انخفاض بنسبة 5% فى مؤشر نيكى لأسهم الشركات اليابانية الكبرى، وهبط سهم الشركة 1.8% يوم الأربعاء.