| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 50

  1. #1

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي موضوع شامل عن التدخين يشمل طرق الوقاية والاقلاع - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    فى الموضوع دة هنتعرض للتدخين من كل الجوانب لية على امل اننا نبطل تدخين

    هنتكلم عن أضرارها الصحيه و الاجتماعيه وهنتكلم عن كيفية الاقلاع عن هذه العاده السيئه وكمان هنسرد تجاربنا الشخصيه أن وجدت وهل تم الاقلاع عن التدخين نهائياً أم ما زلنا نحتاج للمساعده والتشجيع .
    هتكون مشاركتنا مختلفه عن بقية الموضوعات لن تكون مجرد كلمة شكر أو تشجيع ستكووون مشاركاتنا هذه المره أيجابيه .

    - معلومات علميه عن التدخين وأضراره.
    2- أبحاث مبسطه عن التدخين سواء من الناحيه العلميه أو الاجتماعيه .
    3 - تجاربنا الشخصيه التى تخصنا أو تخص أحد أصدقائنا أو أقربائنا .
    4- ولو هناك قصة أليمه مع مرض بسبب التدخين لامانع من سردها لنشر التوعيه .
    5- حتى لو كانت مشاركه بشعر أو زجل عن التدخين لامانع .

    أدعو الجميع للمشاركه الايجابيه كلاً على حسب أستطاعت

    نبدا باذن الله

    __________________________________________________ _____________________






    كـأنـك لا تـدري




    ليس من عصر كثرت فيه التجارب كعصرنا هذا وكأن الإنسان قد أصيب بهوس التجارب وعدواها في كل ما يمت إلى حياته بصلة. وقد تكون هذه التجارب مجرد واجهه أو مدخل شرعي لممارسة كافة الرغبات والأهواء على اختلاف أنواعها وشذوذها حتى تتحول تلك التجارب أخيرا إلى عادة مستحكمة ظالمة تقود الإنسان حسب هواها ورغباتها. وأكثر ما ينطبق ذلك على عادة التدخين التي تحكمت بعقول الناس على اختلاف مللهم وعلمهم ومشاربهم.


    عادة التدخين آفة حضارية كريهة أنزلت بالإنسان العلل والأمراض كتأثيرها السيئ على الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وتأثيرها الضار على القلب وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين الخ ...

    إنها تجارة العالم الرابحة ولكنه ربح حرام قائم على إتلاف الحياة وتدمير الإنسان عقلا وقلبا وإرادة وروحا. والغريب أن الإنسان يقبل على شراء هذه السموم الفتاكة بلهفة وشوق لما تحدثه في كيانهم من تفاعل غريب تجعله يلح في طلبها إلى أن تقضي عليه.

    لا شك أن إغراءات الأصدقاء الواقعين تحت تأثير هذه العادة هي التي تعمل على إدخال البسطاء إلى عالمها الزائف الخادع حيث لا يتمكن أي منهم من التخلص منها إلا بعد شق النفس هذا إذا قدر له الخروج. وكأن الإنسان يظن انه يجد في هذه السموم ملاذا من همومه الكثيرة يهرب إليها في الشدائد والملمات. وهو لا يدري أن من يهرب إلى سم التبغ هو كمن يستجير من الرمضاء بالنار، لأنه بذلك يستنزف قواه ويقضي على البقية الباقية من عافيته.

    كأنك أيها الإنسان لا تعلم انك بذلك تسير إلى طريق التهلكة والخراب وأن السعادة لا تكون في الركض وراء أوهام خادعة، إنها لا تكون بتغييب العقل وحجبه عن أن يكون قوة فاعلة يهديك سواء السبيل، إن السعادة هي في تحاشي الأخطار ومجابهة التحديات وتنبيه القوى الخيرة في الإنسان. إنها في الإرادة الصلبة والتنزه عن المطالب الخسيسة والانتصار على الضعف والوهم، إنها في الحفاظ على الصحة وعلى القوة العقلية والبدنية لإبقائها صالحة لمواجهة الملمات عوضا عن هدرها سدا وتبديدها فيما لا طائل ورائه.

    إن العاقل يسهر على إصلاح نفسه وليس من يتبع سبيل الخطأ بحجة أن الأكثرية تسير في هذا الاتجاه. والجاهل هو من لا يملك التفكير الصائب للحكم على الأمور فتهون عليه نفسه وصحته. إن من يبيح لنفسه إتلافها بكل وسيلة رخيصة لمجرد أن فيها لذة مزعومة هو إنسان فقد مقومات الإنسانية، انه إنسان يستحق الرثاء.

    بعد أن ازداد خطر عادة التدخين لا سيما في صفوف الشباب والمراهقين وطلاب المدارس والجامعات واستفحال خطره على الصحة فقد خصصت هذه الصفحة عن كل ذلك مظهرين بالحقائق والأرقام - لا بالعواطف والانفعالات - الخطر الكامن وراءه ووجوب محاربته على كل مستوى عن طريق التوعية الصحية والحذر من جعل الصحة مطية للشهوات وأداة للمقامرة. فالصحة هي الرصيد الحقيقي لكل دولة يحق لها أن تفتخر بنفسها وبمنجزاتها.


    نبذة عن تاريخ التدخين

    في أوائل القرن السادس عشر ادخل مكتشفوا أمريكا عادة التدخين إلى الحضارة الأوروبية، ومصطلح نيكوتين الذي يتداوله الناس عند التحدث عن التدخين أخذ من اسم جون نيكوت سفير فرنسا في لشبونة والذي دافع عن التبغ وكان يؤكد أن للتدخين فوائد مثل إعادة الوعي وعلاج الكثير من الأمراض.

    وحتى منذ هذه البداية لم يترك الموضوع دون مقاومة فقد قام كثيرون بمعارضته وخصوصا (جيمس الأول) في كتابه "مقاومة التبغ" حيث اعتبر التدخين وسيلة هدامة للصحة. أما السيجارة التي يعرفها الناس بشكلها الحالي فقد ظهرت في البرازيل عام 1870م.

    من الغريب أن أول إحصائية عن التدخين في الولايات المتحدة الأمريكية ظهرت في عام 1880 وكان تعداد السكان خمسين مليون فقط ثبت أنهم يدخنون 1,3 بليون سيجارة سنويا وحينما ارتفع عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية إلى 204 مليون ارتفع عدد السجائر المدخنة إلى 536 بليون سيجارة سنويا.

    من هذا يتضح أن السكان زادوا بنسبة 300% أي أن زيادة السجائر أكثر من زيادة السكان 133 مرة.


  2. #2

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    معلش يا جماعة ما حدش يرد لغاية ما اخلص الموضوع

    وللامانة الموضوع منقول

    وانا نقلتة لان هيفيد ناس كتير اوى اوى اوى

    وبلاش حد يرد لغاية ما اخلصة كلة بعد اذنكم


  3. #3

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    سنبدأ حديثنا هنا عن تأثيرات التدخين الصحية :



    1- تأثير التدخين على الرئتين :


    التدخين ومرض السل يتلفان الرئتين, حيث يحول التدخين المفرط لون الرئة الطبيعي الوردي إلى لون اسود.

    أولا : التدخين وسرطان الرئة :



    إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان -أهمها سرطان الرئة- لقد كان سرطان الرئة مرضا نادرا قبل الثلاثينات حيث كان عدد الإصابات لهذا المرض في الولايات المتحدة الأمريكية يقدر بحوالي 600 إصابة سنويا وقد ارتفع هذا الرقم في سنة 1977م إلى حوالي 85,000 إصابة وليس هناك من شك أن أهم الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة الهائلة في الإصابات هو التدخين.


    ما هي البراهين العلمية التي تثبت أن التدخين يسبب سرطان الرئة؟

    أ -إن سرطان الرئة مرض نادر جدا بين غير المدخنين .

    ب-إن نسبة الإصابات تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكة وازدياد مدة التدخين وتقل هذه النسبة تدريجيا عند الإقلاع عن التدخين مما يثبت العلاقة المباشرة بين التدخين وسرطان الرئة .

    ج-إن لسرطان الرئة أنواع عديدة، وإن زيادة الإصابات هي نتيجة الزيادة التي حصلت في الأنواع التي يسببها التدخين، أما الأنواع الأخرى التي لا علاقة لها بالتدخين فقد بقيت تماما كما كانت قبل عصر "أمراض التبغ" .

    د-لقد أظهرت الأبحاث العلمية أن دخان التبغ يسبب أمراضا سرطانية عديدة في أنواع مختلفة من الحيوانات.

    إن هذه البراهين لا تترك مجالا للشك بأن التدخين هو من أهم مسببات سرطان الرئة ولكن يجدر بنا أن نوضح أن هناك فرقا كبيرا بين تدخين السيجارة وتدخين الغليون والسيجار، فالسيجارة أكثر خطرا. لقد أثبتت الدراسات أن سرطان الرئة أكثر شيوعا، بالنسبة إلى غير المدخنين، بخمس وعشرين مره بين مدخنين السجائر وبين 8-9 مرات بين مدخني الغليون و 3-5 مرات بين مدخني السيجار إن سرطان الرئة ليس هو السرطان الوحيد الذي يسببه التدخين - فالتدخين يسبب سرطان الشفة (وخصوصا بين مدخني الغليون) وسرطانات الفم بما فيها اللسان، وسرطان الحنجرة. كما أن هناك دراسات تدل على أن التدخين هو أحد مسببات سرطان المريء والمثانة.

    ما هي المادة التي تسبب السرطان؟
    إنه لمن الصعب التحقق من ماهية هذه المادة. لقد عزل حتى الآن ما يقارب العشرين من هذه المواد التي يمكن أن تسبب السرطان، إلا أن المادة أو المواد التي تسبب سرطان الرئة في الإنسان لم يتم عزلها حتى الآن بشكل قاطع.

    ثانيا : التدخين والتضخم الرئوى :

    من أكثر المشاكل الصحية ا ازديادا في أمريكا الآن ، مرض يعرف باسم التضخم الرئوي – EMPHYSEMA PULMONARY حيث يسيطر هذا المرض حاليا على أكثر من مليون أمريكي . ويموت سنويا حوالي ( 14000 ) فردا نتيجة هذا المرض في أمريكا . والمرض يشبه – بشكل عام – سرطان الرئة . إذ أن كليهما يسبب تغيرات في أسطح خلايا ممرات الهواء في الرئة ، ويعزى كلاهما إلى التدخين
    يحدث تضخم الرئة عندما تبدأ أسطح الخلايا في النمو بشكل غير طبيعي لأسباب مهيجة خارجية . ومع استمرار مثل هذا النمو فأنها تبدأ في سد فتحات الهواء في الرئتين وحشوها بأكسيد الكربون ... ونتيجة هذا الانسداد فأن الشخص المصاب يجد صعوبة في استنشاق الهواء . وكلما ساءت الحالة .. فأن المواد السامة في دخان التبغ تضعف جدران الممرات الهوائية والتي تنفجر نتيجة الضغط منتجة ما يشبه البالونات التي تكبر وتكبر وتفقد جدران أشباه البالونات هذه مرونتها بسبب المواد الكيماوية في الغازات والقطران .

    ويعاني المصابون بالتضخم الرئوي من ضيق التنفس وفقدان الطاقة ونقصان الكفاءة ، ثم لا يتمكنون من ممارسة واجباتهم الضرورية في الحياة .

    والإقلاع عن التدخين ، يمكن الرئتين من استعادة نشاطهما بإمكانية اكبر ثانية ... بينما لا يمكن أن تشفى وتندمل جدران الممرات الهوائية .

    حقيقة مرعبة :

    إذا كنت مدخنا ، فأن فرص وفاتك بمرض التضخم الرئوي تعادل حوالي عشرة أضعاف أولئك الذين لم يدخنوا أبدا ...!



    ثالثا : التدخين وأمراض الرئة المزمنة :



    التدخين هو أهم الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية. إنه لمن الواضح علميا أن التدخين يسبب تغييرات في القصبات الهوائية والرئة تتطور تدريجيا حتى تسبب التهاب القصبات المزمن. يبدأ هذا المرض كسعال بسيط في الصباح لا يعيره المدخن أو حتى الطبيب اهتماما (سعلة سيجارة) ثم تتطور هذه السعلة إلى ضيق النفس والنزلات الصدرية المتكررة والصفير عند التنفس وفي الحالات المتقدمة يصعب على المريض القيام بأي جهد جسدي.

    لقد أثبتت دراسات على المراهقين أن أمراض الرئة المزمنة قد تنشأ بعد تدخين 5-10 سجائر في اليوم لمدة عام أو عامين. إن وجود الفلتر ليس ضمانه إذ أن الفلتر الفعال الذي يزيل كل النيكوتين والرماد والزيوت وغيرها من الكيماويات من الدخان لا يمكن لهذا الدخان أن يعبره. زيادة على الأمراض الرئوية المزمنة التي يسببها التدخين فهو يزيد بعض الأمراض الرئوية كالربو مثلا ويجعل إصابة الرشح والتهاب القصبات الحاد أكثر حدة.


    صورة أخرى توضح الفرق بين رئة انسان غير مدخن ورئة مدخن


  4. #4

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    2- التدخين وتصلب الشرايين :


    ما هو تصلب الشرايين ؟؟؟

    إن تصلب الشرايين هو فقدان الشريان وظيفته الأساسية في الانبساط والانقباض مع تغير الدورة الدموية، نظراً لوجود ترسبات في جدار الشريان (مجموعة الدهون والمواد المؤكسدة والعوامل الأخرى المساعدة على التصلب).

    والسبب الرئيسي لتصلب الشرايين بداية، هو وجود نوع من الدهون المتأكسدة وقيامها بالتفاعل مع جدار الشريان، وكذلك ترسبات الدهون وتجمع الصفائح الدموية والمواد الليفية على جدار الشريان.

    يبدأ التصلب عادة بمجرد فقدان الشريان خاصيته الأساسية، حيث يتم تكون نتوء يشبه التلة، ومع تقدم الحالة والإهمال في عدم اتباع النصائح اللاحقة، قد يؤدي ذلك إلى انسداد تام في الشريان وحدوث أعراض مرضية حسب مكان الشريان مثل (أمراض الشريان التاجي، جلطة الدماغ، جلطة الأطراف السفلية وغيرها).

    خطورة تصلب الشرايين:

    -تزداد الإصابات والوفيات أكثر وأكثر بتصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى بنسبة 50% في أمريكا من مجموع الإصابات والوفيات نتيجة أمراض أخرى . وفي السنوات الأخيرة ، اكتشف الأطباء أن السبب المباشر لهذا المرض هو التدخين، تناول المأكولات عالية الدسم التي يتناولها معظم الأمريكيين.

    -أما الآن ، فقد بيّن بحث علمي جديد أن النيكوتين ومواد كيماوية أخرى ناتجة عن التبغ ، تزيد من تكوين الترسبات الدسمة ( على شكل كوليسترول ) على طول الجدران الداخلية للشرايين ... ! وليس هذا فحسب ، بل أن النيكوتين يتسبب في تضييق – أو انسداد – الشرايين ، مما يمنع الأوعية الدموية من أمداد القلب والدماغ والأطراف وغيرها بكمية الدم اللازمة .

    -ومع ازدياد الحالة سوءا ، تنتج أضرار أكبر وأخطر . وفي هذه الحالة فأن جلطة صغيرة من الدم في أحد الأوعية الدموية المتقلصة ، كافية لأن تسبب نوبة قلبيه ...!!


    حقيقة مرعبة :

    إذا كنت تدخن .. فأن فرص موتك بسبب مرض القلب تعادل 103% أكثر من غير المدخن


  5. #5

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    3-التدخين و أمراض الكبد :


    صورة لكبد مصاب بالسرطان

    للكبد وظائف هامة جداً في جسم الإنسان واستمراره في عمله ضروري لاستمرار الحياة، ومن وظائف الكبد معادلة السموم وطردها من الجسم إما بإفرازها مع العصارة الصفراوية أو بإخراجها عن طريق البول.
    والدخان خليط من أكثر من 4 آلاف مادة كيميائية بينها أكثر من 50 مادة مسرطنة. وهذا الخليط يتضمن كيماويات خطيرة مثل النيكوتين والقطران والأمونيا والبيوتان والميثانول والبيوريدين والبنزين والكادميوم والرصاص والبولونيوم والنشادر والفورمالدهايد والزرنيخ والكروميوم ومركبات فينولية وهيدروكربونية، ومن الغازات السامة غاز أول أكسيد الكربون والميثان وسينانيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكبريت. وتضيف شركات الدخان للتبغ مواد كيمائية أخرى للنكهة والرائحة واللون وهي مواد خطيرة أيضا.
    هذه المواد تحتاج إلي جهد كبير ومستمر من الكبد لكي يخلص الجسم من كل هذه السموم مما يؤدي في النهاية إلي ضعف في وظائف الكبد وعدم مقدرته علي القيام بوظائفه.
    ولكن استمرار تعرض خلايا الكبد لسنين طويلة في ملامستها لهذا السم وطرحها له يؤدي في نهاية المطاف إلى إصابة الكبد بأمراض عديدة أهمها مرض الضمور الكبدي الذي يضعف مقدرة الكبد على العمل ويخفف من إنتاجه وهذا بالطبع يعود بالضرر على الجسم بأكمله. مما يؤدي في النهاية إلي الفشل الكبدي وسرطان الكبد.


    - أجريت دراسه على 152 رجل و 92 امرأةً بمتوسط عمر تحت 46 سنة :
    عيّنات الكبد حُلِّلَتْ و صُنِّفَتْ طبقًا لدرجة التهاب الكبد و التّليّف . ووجد أن نسبة المرضى بالتهاب الكبد العنيف زادت بشكل متناسب بمقدار كميه التبغ المستخدم باليوم فوجد التهاب متوسط الى عنيف في 62 % من المرضى الذين دخّنوا سجائر بين واحدة و خمسة عشر في اليوم, لكنّ في تقريبًا 82 % من المرضى الذين دخّنوا أكثر من 15 سيجارة في اليوم . ووجد عامه أن نسبة الالتهاب زادت بازدياد استهلاك التّبغ .


    حقيقة مرعبة :
    أثبتت الدراسه أن 59 % من الغير مدخّنون يعانوا من التهاب متوسط الى عنيف بالكبد مقارنة ب67.4 % من المدخّنون ( من 1-10 علبه سجائر في السّنة ), 75.5 % للمدخّنين المعتدلين ( أحد عشر إلى 20 علبةً في السّنة ), و 84.6 % للمدخّنون الشّرهون ( أكثر من 20 علبةً في السّنة ) .


    صورة لخلايا كبد متليفة


  6. #6

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    4-التدخين و الجهاز العصبى :


    التدخين يسبب الصداع والسكتة الدماغية


    يصل النيكوتين إلى خلايا المخ في أقل من دقيقة منذ إشعال السيجارة وتدخينها، وهو من أخطر المواد السامة التي عرفها الإنسان، إذ يكفي ما تحتويه سيجارة واحدة منه لقتل إنسان إذا أعطيت بالوريد، ويعتاد المخ والجهاز العصبي على النيكوتين وتتحول هذه العادة إلى إدمان.
    ولكل مدخن كميتة الخاصة منه والتي يحدث بها الكيف أو الإشباع والمزاج، والدليل على ذلك أن المدخن يزيد من كمية تدخينه إذا دخن نوعا يحتوي كمية أقل من النيكوتين المعتاد عليه، ولذلك فهو يعتبر من أشد المواد المسببة للاعتماد النفسي والإدمان.


    ولدخان التبغ أثر بالغ جداً على الجهاز العصبي، إذ يؤدي إلى خلل واضح به،فهو يؤثر على القسم المركزي مما يؤدي إلى إصابة المدخن بالصداع والدوار وضعف الذاكرة ويؤدي أحياناً إلى عدم المقدرة على التوازن خاصة عندما يفرط المدخن بتناول التبغ.
    وقد يحدث هذا الطارئ للمبتدئ الذي يكثر من التدخين ويكون وقعه عليه أشد وأقوى .

    وأحيانا يتعرض المدخن للأرق المرير الطويل إذ يستمر مستيقظاً متوتر الأعصاب حتى الصباح، طالباً النوم بإلحاح دون فائدة، ويحدث ذلك عند الإكثار من تناول لفافات التبغ أثناء السهرة وقبل الذهاب للسرير فيجد المدخن نفسه وقد جافاه الكرى رغم تعبه الشديد وحاجته الماسة للنوم والراحة.
    أما أثر التدخين على القسم المحيطي بحد ذاته فهو شيء معروف لجميع الناس فقد يصاب المدخن بمرض شعض الأعصاب، وربما يصاب بشلل الأعصاب الجزئي إذا كان من المفرطين جداً في التدخين، وغالباً ما يكون مدمن التدخين عصبي المزاج، يفقد سيطرته على نفسه لدى أول إثارة يتعرض لها ويغضب أحياناً دون مبرر واضح، وقد يرتجف ولا يستطيع ضبط جماح نفسه في اللحظات الحرجة.
    وقد أجريت تجارب عديدة على الأرانب فتركت تتنفس دخان التبغ فترة طويلة فظهر عندها تغيرات مرضيه في النخاع الشويكي وفي الأعصاب الخارجية الأخرى.

    أما فيما يتعلق بالذكاء والتفكير والحفظ، فمن الثابت أن التدخين يضعف الذاكرة ويوهن النشاط الذهني، وأن النشاط الذي يعتقده المدخن لدى تدخينه سيجارته ماهو إلا وهم من الخيال لأنه شعور كاذب بازدياد الحيوية يحدث لوقت قصير جداً.
    كما أجرى العلماء الأمريكيون تجارب وإحصائيات عديدة لاختبار الذكاء بين طلاب المدارس والجامعات فتبين لهم بشكل واضح أن المدخنين أقل ذكاءً من سواهم، وثبت أن ذاكرتهم أضعف وأن مقدرتهم على الحفظ أقل وأنهم غالبا ما ينسون المهم من الأمور، بل تبين لهم أن قوة الملاحظة عند المدخنين أقل وأن نشاطهم الذهني في مستوى أدنى من مستوى رفاقهم من غير المدخنين، وثبت أن التدخين يلجم بشكل جزئي عمل الدماغ ويمنعه من قيامه بواجباته بالشكل المطلوب.

    وعلى صعيد حواس الإنسان الخمس فكلنا يعلم أن المدخنين أقل مقدرة على شم الروائح وتذوق الأطعمة، ثبت هذا بالتجربة حيث تبين أن المدخنين لا يستطيعون أن يميزوا بين الأطعمة المتقاربة جداً، ولا يستطيعون أن يشعروا بالروائح الخفيفة جداً، ويسبب التدخين زيادة في إفراز الدمع كما يسبب حدوث الالتهابات بالأجفان ويساعد على إزدياد الالتهاب في الجفون المتلهبة وهذا ما نلاحظه بكل وضوح في أعين المدخنين المدمنين، ويذهب البعض إلى أن التدخين يؤدي إلى التهاب الأعصاب البصرية وتخفيف حدة الرؤيا مما يؤدي مع مرور الوقت إلى إصابة العين بالضعف وبالغشاوة في بعض الأحيان.



    سكتة دماغية


    حقيقة مرعبة :

    التدخين قد يصيب الجهاز العصبي بالسكتة الدماغية عند المدخنين أكثر من غيرهم بنسبة وصلت إلى الضعف.



    حقيقة تسعدك :


    أكد استشاري الأمراض الصدرية أن بمجرد الإقلاع عن التدخين يستعيد الشخص نشاطه ويتحسن نومه ويقل احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وأن الإنسان بمجرد إقلاعه عن التدخين تقل نسبة تعرضه لمشكلات القلب تدريجيا حتى خمس سنوات ثم يزول الخطر نهائيا بعد عشر سنوات
    التدخين قد يصيب الجهاز العصبي بالسكتة الدماغية عند المدخنين أكثر من غيرهم بنسبة وصلت إلى الضعف.


  7. #7

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    5- التدخين يذيب العضلات :



    من المعروف أن التدخين يؤدي إلى انخفاض وزن المدخن بسبب فقدانه للشهية، ولكن الباحثين في أستراليا اكتشفوا أن التدخين لا يذيب الدهون، كما هو الاعتقاد السائد.

    بل يذيب العضلات، ويمثل بذلك ضرراً لأجسامنا. وذكرت مارجريت موريس، أستاذة الصيدلة في جامعة نيوساوث ويلز، أن استخدام التدخين كوسيلة للحد من زيادة وزن الجسم ليس مفيداً؛ فعندما ينخفض حجم عضلاتك تبدو كما لو أنك قد صرت أقل وزنا، ولكنك ما زلت تختزن في جسمك الدهون. وقالت أستاذة الصيدلة: إن هذه النتائج نشرت في دورية جورنال أوف فيسيولوجي الأمريكية، وتفيد بأنه رغم انخفاض الوزن فإن الدهون تتجمع حول قلب المدخن ورئتيه وكبده؛ الأمر الذي من شأنه أن يكون له مضاعفات سلبية على صحة الإنسان في مجملها.

    وقد أجرى الباحثون دراسة على الفئران استمرت سبعة أسابيع، وعرضوا نصف العينة من الفئران لما يعادل دخان أربع سجائر يوميا لمدة ستة أيام أسبوعيا، في حين ظل النصف الآخر في مكان خال من التدخين. وعلى الرغم من تخفيض السعرات الحرارية في الوجبات التي أعطيت للفئران المدخنة بمقدار الربع فإنها احتفظت في جسمها بنفس مستويات الدهون التي كانت في أجسامها قبل التجربة.

    كيف تعود عضلاتك كما كانت ؟؟؟

    يجب أن تبدأ بالإقلاع عن التدخين وإجراء بعض التمارين ويكون بالتدريج و تنظيم برنامجك الغذائي للحصول على العناصر الأساسية للمحافظة على العضلات وكذلك الحرص على شرب الماء بكميات جيدة.


  8. #8

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    6-التدخين و تأثيره على البصر :



    ولا : التدخين والعمى ومرض تحلل البقعة الصفراء :

    قالت دراستان إن التدخين يرفع من خطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعاً من العمى بين كبار السن، بينما يقي السمك من الإصابة به. لهذا ينصح بتناول السمك مرتين او أكثر أسبوعياً.

    واكتشفت دراسة أجرتها دار ماساتشوستس للعجزة في بوسطن أن التدخين يرفع إلى المثلين خطر إصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء في العين بالمقارنة بأولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط. وكان هناك خطر مرتفع على الذين كانوا يدخنون ولكنهم اقلعوا.

    وتحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدي إلى تشوش في الجزء الأوسط من العين المسؤول عن الرؤية. وهذا هو السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بعد سن الستين.

    واكتشفت الدراسة أيضاً أن الذين يأكلون أسماكاً أكثر، ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للإصابة بالمرض وكانت أكبر فائدة تتحقق في حالة تناول السمك مرتين أو أكثر أسبوعيا.

    وخلصت الدراسة التي نشرت في دورية أرشيف علم العيون إلى أن نحو ثلث خطر (المرض)، يمكن أن يعزى إلى تدخين السجائر وحوالي خمس الحالات كان يمكن تجنبها عن طريق تناول كميات أكبر من الأسماك وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

    ثانيا : التدخين و تآكل شبكية العين :



    يسبب التدخين تآكل مركز الشبكية و هي حالة مرضية تصيب العين مسببة ضعف البصر والعمى , وذلك من خلال تأثير التدخين المباشر على العين بما يحتويه من مواد سامة , وبسبب تأثير التدخين على صحة الجهاز الدوري " القلب والأوعية الدموية " إن تدخين السجائر يسرع من عملية تكون سدادات تصلب الشرايين " تجمع من الكوليستيرول و الدهون " على جدار الشرايين تقوم بإغلاق الشرايين تدريجيا مما يحد من تدفق الدم خلال الشرايين . كذلك النيكوتين و أول أكسيد الكربون الموجودين في دخان السجائر يمثلان أسباب مهمة لفقد الشرايين لمرونتها . إن مركز الشبكية في العين له أقل مصدر للدم في الجسم , يخدم مستقبلات الشبكية التي تمكنا من رؤية أدق التفاصيل بوضوح . لذلك فهو يتأثر بسرعة بسبب ضعف و انقطاع مصدر الدم عن مركز الشبكية حيث يحدث ذلك مبكرا و حتى قبل أن تتأثر وظائف الجسم الأخرى مسببة ضعفا تدريجيا في الإبصار. إن نمو أوعية دموية جديدة و تسرب الدم يمكن أن يتسبب في حدوث ندب في الشبكية و فقدان حاد بالبصر . إن متوسط السن الذي يحدث فيه تآكل بمركز الشبكية في أول عين هو في سن ال65 سنة . بينما تتأثر العين الأخرى بمعدل حوالي 12 % كل عام بعد هذا السن .

    مضاعفات تآكل مركز الشبكية :-
    لا يمكن أن يقرؤون أو يرون التفاصيل بالتلفاز . - لا يمكنهم التعرف على الوجوه بسهولة. - لا يمكنهم أن يسوقوا السيارات. - يفقدون قدرتهم في الاعتماد على أنفسهم - يسقطون بسهولة و يعانون من مضاعفات خطرة بسبب سقوطهم.



    حقيقة مرعبة :
    حوالي 60 % من المرضى المدخنين يصيبهم العمى تماما في سن ال 70 عاما .



    حقيقة تسعدك :

    المقلعين عن التدخين عند الإقلاع عن التدخين فان نسبة التحسن عند بعض الأشخاص تبدأ بصورة ملحوظة خصوصا في الحالات المبكرة علما بأنه كلما استطاع المدخن أن يتخذ قراره في وقف التدخين بشكل مبكرا كلما ساعده ذلك على التخلص الكامل والناجح من العديد من الأضرار الذي يسببها التدخي


  9. #9

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    7- التدخين والمريء :

    التدخين يسبب سرطان المرئ




    صورة لمرئ طبيعى لشخص غير مدخن



    صورة لمرئ مصاب بالسرطان



    سرطان المريء يصيب الرجال أكثر من النساء , التدخين وشرب الكحوليات يزيد كل منهما خطر الاصابة بسرطان المريء ، وإذا كانا معآ فالخطر يزيد أكثر ويستفحل.

    الأعراض :

    إن سرطان المرئ فى مراحله الأولى لا تظهر له أية أعراض ولكنها تشتمل على:

    - صعوبة فى البلع أو الإحساس بآلام.
    - فقد للوزن حاد.
    - آلام فى الحلق أو الظهر، أو خلف عظمة الثدى أو بين الكتفين.
    - سعال مزمن أو خشونة بالصوت.
    - قئ.
    - سعال به دم.
    وقد تكون هذه الأعراض لسرطان المرئ أو لأى حالات أخرى, وهنا تأتى أهمية الكشف الطبى المتخصص.

    ولمنع حدوث الإصابة بسرطان المرئ بقدر الإمكان هو :

    - الامتناع الفورى عن التدخين، وعدم التدخين منذ البداية.

    حقيقة مرعبة :


    83% من مرضى سرطان المرئ مدخنون.


  10. #10

    الصورة الرمزية fady.bekatcho

    رقم العضوية : 5879

    تاريخ التسجيل : 17Feb2008

    المشاركات : 1,020

    السيارة[2]: شيفورلية افيو 2009 هاف اوبشن

    الحالة : fady.bekatcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    8 - التدخين والفم والأسنان :


    أولا : التدخين وسرطان الفم :



    فم مصاب بالسرطان



    من أخطر عواقب التدخين ويحدث عادة مع التدخين المزمن المكثف ومصيبته انه لا يظهر بمظهره الحقيقي الا في مراحله المتأخرة وفي البداية عادة مايكون غير مؤلم أو لا يجذب اهتمام المريض ومن أهم أعراضه:

    -ظهور تشققات مزعجه في الفم وحرقان في بعض أجزاء الفم
    -ظهور تقرحات مزمنه وعديده في اللسان أو في أسفل الغشاء المبطن للخدين أو الشفتين وتختلف في حجمها من قرح صغيرة الى أخرى قد تمتد على مساحات كبيرة من الغشاء المبطن لأنسجة الفم.
    -ظهور تضخمات أو بقع بيضاء مؤلمة في اللسان أو بطانة الخدين أو الشفتين وعادة ما يميل لونها الى البياض وقد يتغير عند البعض الى اللون الأحمر أو الأصفر أو البني أو الرمادي وذلك حسب الأطعمة والمشروبات المتناولة وطول فترة الاصابة بالقرحة. وهذا مايسمى بمرض الليوكوبليكيا والذي عادة ما يعتبر بداية التحول السرطاني.

    - صعوبة في المضغ والبلع و الكلام وحركة الفك .
    - حركة الأسنان بطريقة غريبة تؤدي الى عدم الإطباق .
    - تنميل في الشفتين أو اللسان أو مناطق أخرى في الفم فوجود مثل هذه الأعراض عند المدخنين انذار بالخطر يتطلب زيارة الطبيب المختص.


    حقيقة مرعبة :

    86% من مرضى سرطان الفم مدخنون.




    ثانيا :التدخين و التهاب غشاء الفم :

    من أهم أعراض التدخين أيضا التهاب الغشاء المخاطي الفمي في كثير من الأماكن مثل سقف الفم واللسان والشفتين وذلك ناتج عن احتقان واحمرار غشاء الفم نتيجة أمتصاص الدخان والذي يخلخل الضغط داخل الفم، وكذلك الحرارة المنبعثه من احتراق التبغ ناهيك عن تأثير المواد الكيميائية المكونة للتبغ والتي تؤثر تأثيرا مباشرا على الغشاء الفمي. وينتج عن ذلك أيضا تشقق الأغشيه الفميه وجفافها وكذلك الشفتين والتي تتأثر كثيرا بذلك. وفي الحالات المزمنه تكون هذه الالتهابات بداية لظهور سرطان الفم وخاصة في وجود الالتهابات في سقف الفم لفترات طويله يؤدي إلى تأثر الغدد اللعابيه السطحيه الموجوده هناك وتظهر على شكل بثور حمراء تكبر وتنتفخ نتيجة انسداد قنوات هذه الغدد ومع الزمن قد تتحول الى نوع من السرطان الذي يصيب الغدد وهو ما يسمى الميكوابيديرمويد.



    ثالثا :التدخين وأمراض اللثة:



    لثة مدخن

    يعتبر التدخين سببا رئيسيا لما نسبته 75% من أمراض اللثه عند البالغين. وتعتبر أمراض اللثة المزمنة سببا رئيسيا في تساقط الأسنان. وما يحصل هو التهاب لثوي في بداية الأمر يمتد الى أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان ويؤدي الى انفصال اللثة وتآكل العظم حول الأسنان مما يؤدي الى انحسار اللثة و الذي بدوره يؤدي الى تكشف جذور الأسنان مما يسبب حساسية الأسنان المفرطة عند تناول المواد الحارة والباردة ويعرض الجذور الى التسوس والذي أحيانا يمتد الى مناطق ما تحت العظم. وفي النهاية تكون النتيجة تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها أو خلعها.

    ومن آثار التدخين أيضا تناقص حدة حاستي التذوق والشم ونقص معدل افراز اللعاب مما يؤدي الى تأثر وظائف الفم بصفة عامه وهذا ما يعطي المدخنين شعور بالتقزز وعدم الراحه في أفواههم.



    رابعا : التدخين و لون الأسنان واللسان :



    أسنان مدخن

    هذا التأثير الجمالي والذي يهتم به المدخنون مع أنه منظر فقط ويتجاهلون ما هو أهم وأخطر مما ذكرت سابقا. لماذا؟ لأنه جمالي ولا يريد المدخن أن يظهر بأسنان ملونة ورائحة كريهة امام المجتمع. فأسنان المدخنين عادة ما تتلون بلون قاتم ناتج عن تراكم مكونات الدخان على الأسنان وخاصة في ظل تواجد الكلس والجير. ويزداد اللون سوادا حتي يصبح المنظر بشعا وخاصة عند أولئك الذين لا يعتنون بنظافة الفم والأسنان ولا يزورون طبيب الأسنان باستمرار. وما يزيد الحال سوءا هو استخدام المساحيق المبيضة التي تؤدي الى ازدياد خشونة سطوح الأسنان وتأكلها مما يسبب ازدياد معدل تراكم الجير والكلس والبقع السوداء وكذلك يصاب المدخن بمعاناة من نوع آخر ألا وهي حساسية الأسنان المفرطة.

    خامسا :روائح الفم الكريهة :


    أما يالنسبة لرائحة الفم فحدث ولا حرج فيتسابق المدخنون الى شراء أنواع العلك المختلفة والمحاليل ذات الروائح الزكية والمعاجيين التجارية والمكتوب عليها انها مناسبة للمدخنين وليست سوى انها للدعاية فقط . كما ان تأثيرها مؤقت فقط. فلماذا تلتفت اليهم وانت لديك العلاج الصحيح ألا وهو الامتناع عن التدخين؟؟!!.

    سادسا : التدخين وعلاجات الأسنان:

    مضاعفات واخفاقات التدخين يؤدي الى نقص نسبة نجاح بعض علاجات الأسنان مثل زراعة الأسنان والتقويم وامكانية حصول مضاعفات مثل التهاب العظم عند خلع الأسنان. وبعض المدخنين حريص كل الحرص على أسنانه ولكن يفاجأ بانه لا يمكن أجراء جميع العلاجات السنية مثله مثل غير المدخن. فقد أثبتت الدراسات ان نسبة نجاح زراعة الأسنان أقل في المدخنين ومعرضة للفشل. وكذلك تأخر الشفاء والتئام جراح الفم بعد اجراء أي عملية جراحية في الفم مثل خلع الأسنان أو عمليات اللثة. وأحيانا قد يؤدي ذلك الى التهابات في العظم والتي تسبب كثيرا من الآلام .








    والآن سنتطرق لطريقة استعمال التبغ وتأثيراتها المختلفة على الفم والأسنان :

    طرق استعمال التبغ :



    التطرق إلى الطرق المختلفة لاستعمال التبغ أمر لا مناص منه إذ أن نوعية المرض ومكان حدوثه تتأثران تأثراً كبيراً بطريقة استعماله أكثر من أي شيء آخر. ومن الملاحظ اليوم أن هنالك طرقاً مختلفة في العالم لاستعمال التبغ ، وهذه تخضع للعادات الاجتماعية أو أن استعمالها يكون بطريقة يظن المدخن بأنها تقلل من تأثيرها.

    أ- استعمال التبغ بواسطة السجائر هذه الطريقة أكثر شيوعاً من غيرها وهي أقل خطراً من الطرق الأخرى على الفم وإن كان تأثيرها على الشفتين أشد فعالية من غيرها بسبب الحرارة المنبعثة من السيجارة والتي تواجه الشفتين مباشرة. ولكن دخان السيجارة حيثما يدخل الفم يتبعثر على جميع أغشية الفم ولا يتركز على موضع معين. وطبيعي أن السجائر على نوعين، إما أن تكون مغلفة بالورق الاعتيادي وإما أن تكون مغلفة بورق التبغ نفسه فيكون تأثيره في الأول أقل منه في الثاني.

    ب- استعمال التبغ بواسطة الغليون والنرجيلة والمبسم «التخم» وتأثير هذه الطرق يكون أشد من الأولى وخاصة عند استعمال الغليون. إذ أن المدخن يركز بغليونه على منطقة محدودة بصورة لا إرادية، ولذا تتأثر هذه المنطقة أكثر من غيرها ، بالإضافة إلى أنها تسبب إعوجاجاً للأسنان التي تواظب على مسك هذه الجسم الصلب باستمرار.

    ج- مضغ التبغ بين الأسنان. تأثير التبغ فيها يكون أكثر من غيرها ، وهو تأثير كيماوي على غشاء الفم وبصورة مباشرة وخاصة على بطانة الخد وأرضية الفم واللسان . وتعمل على تخديش أنسجة هذه المناطق .

    د- استعمال التبغ بوضعه تحت اللسان «السويكة» وهذه تشبه الطريقة الثالثة لحد ما ، لكنها تؤثر على أرضية الفم أكثر من غيرها وتسبب في كل الأحوال التهاب اللثة ناهيك عما تسببه من رائحة كريهة للفم .

    التأثير الكيماوي للتبغ :
    عند استعمال التبغ مباشرة أو كدخان يؤثر تأثيراً كيمياوياً إذ أنه يحتوي على المواد الكيمياوية التالية وهي 1. مشتقات البريدين puridine .
    2. مركبات الأمونيا ammonia .
    3. غاز الميثان marsh gas .
    4. الكحول المثلى cohol al methui .
    5. أجسام فينولية like bodies phenol .
    6. مركبات القار tar componuds .
    7. زيت الأمبايرومات empureumatic oils .
    8. أول أوكسيد الكربونcarbonmonoxip.
    9. النيوكتين nicotine .
    فكل مادة من هذه المواد التي يحويها التبغ لها تأثيرها الكيمياوي على أنسجة الفم . أضف إلى ذلك ما لتأثير المواد الكيمياوية المعطرة والملونة من خطورة أيضاً تضاف للتبغ كما بينه العالم frins لعام 1928 حيث كتب أن المواد الكيمياوية المعطرة والملونة تضيف خطورة على التدخين أكثر بكثير من استعمال التبغ النقي .

    التأثير الفيزيائي :

    أولا: احتقان غشاء الفم - تأثير فزيائي تسببه السيجارة للفم، هو احتقان غشاء الفم إذ أن أمتصاص الدخان يخلخل الضغط داخل الفم وهذا يؤدي إلى احتقان الأوعية الدموية خصوصاً عند سقف الفم وبالتالي يؤدي إلى الالتهابات المزمنة المستترة .

    ثانياً: الحرارة أما من الناحية الأخرى فإن الحرارة المستمرة المنبعثة من احتراق التبغ وأن كانت بسيطة لكنها تؤثر على بطانة الفم. فنلاحظ أن شفاه أكثر الأشخاص المفرطين بالتدخين تتلون بلون غامق وتتيبس وذلك نتيجة للحرارة أولاً والتخدش ثم التأثير الكيمياوي.

    ثالثاً: تخدش الغشاء - من المعروف ان طبيعة الدخان تخدش الأنسجة المخاطية الرقيقة وأن استعمال التبغ بصورة مباشرة في الفم وبقاءه لمدة طويلة يؤديان إلى تخدش الغشاء المخاطي وهذا يؤدي إلى تثخنه وتغيير طبيعته.

    رابعاً: الضغط المستمر على الأسنان
    إن استعمال الغليون والمبسم وفوهة النرجيلة يعرض الأسنان لضغط مستمر وإن كان بسيطاً ولكنه بمرور الوقت يؤدي لا محالة إلى إعوجاج الأسنان وتغيير موضعها في الفك واحتكاكها، وهذا نتاج لما لهذه الآلات من صلابة فوهاتها. الليوكموبلاكيا تحدث هذه الحالة في مناطق متعددة من الفم كاللسان وبطانة الخد والشفتين ولكن نسبة إصابة اللسان بها أكثر من أي جزء آخر.
    إذ أن اللسان هو العضو الأكثر مواجهة للدخان من غيره ففي الأيام الأولى للتدخين تظهر القرح والبقع الحمراء ثم تتحول إلى اللون الرمادي وبمرور الزمن يزداد تثخن سطح اللسان يوماً بعد يوم حتى يخشوشن ويتصلب سطحه ويفقد قابلية حساسيته للتذوق والحرارة وتحدد قابليته على الحركة.



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. موضوع شامل عن فيرنا 2010
    بواسطة barakat_1986 في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 06-04-2011, 10:14 PM
  2. أنفلوانزا الخنازير الاعراض و الوقاية ( موضوع منقول لتعم الفائدة )
    بواسطة أشرف العدوي في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-09-2009, 01:40 PM
  3. موضوع شامل عن مواتير كامبرو من بروتون
    بواسطة tutankhamoun في المنتدى ::: أهـــم مـوضـوعــات القســـم :::
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 04:25 PM
  4. الحرارة والصيف موضوع شامل
    بواسطة medo430medo في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 22-04-2009, 03:03 AM
  5. موضوع شامل و حصري عن باسات 2007
    بواسطة cpt_shawky في المنتدى فــــولكـــس
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 22-09-2008, 01:32 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2