القاهرة - أكدت وزارة التجارة والصناعة أنها لن تمنح مصانع السيارات ومكوناتها مهلة إضافية لتطبيق قرارها الخاص بالمواصفات القياسية للمنتج المستورد والمحلى للمركبات ومكوناتها والذى سيتم تطبيقه فى الثانى من أغسطس المقبل.

وقال المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة من يفكر فى الحصول على مهلة إضافية أو تجديد من جانب الوزارة حول هذه المسألة يسير فى اتجاه خاطئ، فأغلب المصانع أعلنت التزامها بالقرارات باستثناء عدد محدود طلب التأجيل وهو ما سيتم رفضه فى حالة تقدمه بشكل رسمى.
يأتى ذلك فى الوقت الذى يستعد فيه أعضاء شعبة قطع غيار السيارات باتحاد الغرف التجارية لتقديم طلب لوزير التجارة والصناعة بمد مهلة تنفيذ القرار سالف الذكر إلى الأول من يناير لعام 2011، وهناك بعض المستوردين تعاقدوا على سلع تم تصنيعها خارجيا وجار شحنها أو شحنت بالفعل.
وفى سياق متصل، قررت وزارة التجارة والصناعة، شطب شركة Cherry Automobile co.ltd المنتجة لصنف مساعدين سيارات ماركة شيرى Cherry صينية المنشأ، من سجل الفحص الظاهرى للرسائل المستوردة من السلع الصناعية غير الغذائية القائمة البيضاء بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لتكرار رفض العينة التى أجريت عليها الفحوصات المعملية مساعدين سيارات وثبوت عدم مطابقتها للمواصفات خلال شهر مايو الماضى.
ومن جانبه، أعلن المهندس محمد شفيق، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، استمرار فحص جميع الشهادات للشركات المستوردة من الصين للتأكد من صحتها، مشيراً إلى أن الهيئة أجرت فحصاً معملياً على عينة عشوائية من صنف «مساعدين سيارات» واردة من هذه الشركة وتم رفضها لعدم المطابقة المعملية.

المصدر : جريدة المصرى اليوم