تعود شركة نيسان اليابانية لتلعب دور الريادة من جديد في مجال ابتكارالتنقيات الجديدة والسيارات الرائدة على مستوى العالم، مع عائلة السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، التي أعلنت أنها ستبصر النور تباعاً خلال السنوات القليلة القادمة.




واليوم كشفت الشركة اليابانية العريقة عن أول أفراد تلك العائلة، والتي هي عبارة عن سيارة هتشباك باسم ليف "Leaf"، مميزة جداً وبروح تصميمية مستقلة وعصرية للغاية، كذلك تتمتع بمقصورة كبيرة ورحبة تتسع لخمسة ركاب بالغين براحة تامة، ضمن ظروف قيادة سلسة وهانئة يوفرها المحرك ذو الأداء الكهربائي بالكامل.




هذا المحرك الكهربائي الثوريبصفته عديم الانبعاث للغازات الضارة، يستخدم مجموعة من بطاريات الليثيوم - إيون طوّرتها نيسان بنفسها، والتي يمكن شحنها بالطريقة العادية عبر أي مأخذ كهربائي منزلي، وهذا المحرك يستطيع توليد قوة مميزة لهذه الهتشباك المتوسطة، بواقع 107 حصاناً بخارياً وعزم مثالي يقدر بـ 28 كج.م، ويحمل السيارة إلى سرعة قصوى 140 كم/سا.





أما شحن البطاريات فيتم عبر فتحة أمامية في الخارج وبطريقتين، الأولى عبر أي مأخذ كهربائي منزلي (220 فولط) ويحتاج الشحن الكامل لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات كحد أقصى، والطريقة الثانية عبر مأخذ كهربائي سريع الشحن من محطات خاصة بنيسان، يمكن أن يشحن 80% من البطاريات بمدة لا تتجاوز النصف ساعة، والأجمل من ذلك كله هو إمكانية السير بالسيارة لمسافة 160 كم بشحنة واحدة فقط، أي أن السيارة تستطيع تلبية احتياجات السير اليومية لدى 70% من شعوب الأرض بالمتوسط.























ليف الجديدة مجهزة بتقنيات متكاملة وحديثة جداً منها الأضواء الأمامية الليد في الخارج، وناقل الحركة ونظام ملاحة واتصالات متطور جداً، يقدم عبر شاشة العرض كافة المعلومات التي ممكن أن يحتاجها الركاب في السيارة، من الوقت والتاريخ إلى كافة التفاصيل والخرائط على الطريق وأماكن توفر محطات الشحن، كما أن تجهيزات الأمان في السيارة الجديدة مدروسة بعناية خصوصاً لمنع احتراق البطاريات عند حدوث أي حادث تصادم...
























وأخيراً تعتزم نيسان انتاج ليف الجديدة في مصنع السيارات الكهربائية المشترك بينها وبين شريكتها رينو الفرنسية "أوباما" في اليابان، والبدء في تسويقها رسمياً أواخر العام القادم، في أسواق اليابان وأوروبة وأمريكا الشمالية، وبأسعار منافسة جداً لهذه التقنية تبدأ من 30,000 دولار أمريكي فقط!!