بس الكلام دا مش على الكل دا على المفعول بيه بس:36_7_4[1]: دا فيه جزء كبير حقيقى بس الى يصبر ويحتسب ويكون على مراد الله
عرض للطباعة
يثبتنا و المسلمين جميعا على الحق بإذنه تعالى
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
تنمنى له حسن العاقبة باذن الله يا سيدى
و نتمنى ايضا له عيش كريم وموت كريم ثم عاقبة كريمة
ليس بالغنى فقط بل برضى الله وطاعته أولا
عيش كريم بالعزة و الكرامة و القوة ضد الباطل و لو كنا على الكفاف
اللهم ألطف بنا و اعنا بعزتك وجلالك على كل ما تحب وترضى منا يا كريم
طيب يا جماعة أنا بفكر معاكوا ومحدش عارف ساعة امتى يمكن كمان دقائق و حنفترض اننا كلنا مانحبش ندفع رشوة لان "الراشى والمرتشى فى النار"
و لان الحديث الشريف يقول "ما أخذ بسيف الحياء فهو سرقة"
ونحن لتخليص مصالحنا يضطر بعضنا لدفع المعلوم ليتم المأمول من رب العباد و ندرجها حينها تحت بند السرقة مثلا و إننا مضطرون
لكن الرسول ايضا يقول "من مات دون ماله فهو شهيد" و يعنى احنا لو مادفعناش المعلوم حنموت لو كان فهو قدر مكتوب ولنا الفخر بالشهادة و الفوز بالاخر و أحسن ما نموت ونحن ضعاف مسروقين
و المصلحة لو ذكرنا الله وتوكلنا عليه و قمنا بما علينا حتم حتم بإذنه تعالى لأنه مكتوب لنا أن تتم و مش المعلوم هو اللى حيمشيها
و تذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم موجها خطابه لابن عباس يقول ( فيما معناه ) :
"يا غلام : اني معلمك كلمات
احفظ الله يحفظك
احفظ الله تجده تجاهك
اذا سألت فاسأل الله
واذا استعنت فاستعن بالله
واعلم ... انه لو اجتمع الانس والجن على ان ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك
واعلم ... انه لو جتمع الانس والجن على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك
رفعت الأقلام وجفت الصحف"
إذا ماذا لو فقط بدأنا و كل واحد توكل على الله حق توكله و لم يشرك فى قدرته أحد
وقال لنفسه فى سره طبعا" أنا جدع حأعيش جدع وأموت جدع و أعمل الصح وأقول للغلط لأ "
أنا هموت في المعتقل لو رديت عليكي وفضفضت باللي جوايا
اختى الفاضله حديث ما اخز بسيف الحياء اعتقد انه ضعيف رجاء مراجعته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختنا الفاضلة جزاكم الله خيرا على الموضوع الرائع
ما شاء الله لاقوة إلا بالله كل كلمة قلتيها صحيحة
أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتك وأن يرزقنا وإياك النية الصالحة والإخلاص والصدق
ذكرتيني بقول النبي صلى الله عليه وسلم "اعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف "
وقول سيدنا علي بن أبي طالب رضى الله عنه" أيها الناس إنكم أن لم تقتلوا تموتوا والذي نفسي
بيده لألف ضربة بالسيف أهون عليّ من موت على فراش"
فمن سأل الله الشهادة صادقا بلغه الله منازل الشهداء ولو مات على فراشه
كما قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
ومن مات ولم يغز ، ولم يحدث به نفسه ، مات على شعبة من نفاق
أسأل الله أن يستعملنا ولايستبدلنا
أما حديث سيدنا عبد الله بن عباس رضى الله عنه كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما
قال يا غلام ، إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ،
وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا
بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله
عليك ، ( رفعت الأقلام وجفت الصحف )
هذا الحديث كلما قرأته أو سمعته ارتجف جسدي وقلت اللهم صل على معلم البشرية صلى الله عليه
وسلم هذا الحديث الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لغلام ( بن عباس رضي الله عنهما )
ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا غلام صغير ممكن يحكي له حكاية خيالية على أساس
أنه طفل ولكن شرح له أصل الدين وهو التوحيد حتى صار هذا الصغير الذي تربى في حجر النبي
صلى الله عليه وسلم فقيه الأمة وترجمان القرءان الكريم وأصابته دعوة النبي صلى الله عليه
وسلم اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل
هذا الحديث يسر الله لي وشرفني أن أتناوله بالشرح في ست خطب جمعة متتالية ووالله إنه يحتاج
لأكثر من ذلك
أما بالنسبة للقول ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام فليس بحديث والله أعلم ولم أقف له على رواية
وإن كان معناه صحيح ولكن لاينسب للحبيب صلى الله عليه وسلم
جزاكم الله خيرا
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لمروركم الكريم
و طالما يسر الله لكم يا شيخنا شرح هذا الحديث الذى يتعلق بأمور حياتنا كلها اجتماعية و غيرها
فأتمنى و أدعوك من خلال الموضوع أن تنفعنا و تعلمنا ما علمك الله و زكاة العلم تعليمه و حتى يتيسر للزملاء الاستفادة والاستعلام عما لا يعرفون
و بالنسبة لما أخذ بسيف الحياء معكم كل الحق واستغفر الله العظيم عن جهلى و الحمد لله أن يسر لى من يقومنى حتى لا أكرر هذا الخطأ مرة أخرى فشكرا لك وللأخ ashrafsadany و قد وجدت بعد البحث
"فإن من المتداول على ألسنة الناس ما ينسبُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثاً -وما هو بحديث- قولهم: "ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام". وفي معناه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما أعطاه من طيب نفس" وهو حديث حسن. فمن لم تطب نفسه بعطاء أعطاه إلى أخيه المسلم فقد أعانه على أكل الحرام. "
http://www.mahjoob.com/ar/forums/sho...d.php?t=268215